مركز المساعدة
مساعدة سريعة

ياميش رمضان

سنتعرف في هذا الموضوع على: ما هو ياميش رمضان وأهم استخدماته - مكونات ياميش رمضان / أنواع ياميش رمضان.

ما هو ياميش رمضان

الياميش مصطلح خرج من العامية المصرية - وذلك منذ العصر الفاطمي - ويطلق على قائمة أو مجموعة من المواد الغذائية تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما : المكسرات + الحلويات من الفواكه المجففة  .. وأنتشر الياميش في الوطن العربي بعد ذلك وأصبح من العادات الغذائية في شهر رمضان.

أصبح الياميش بمثابة "حقيبة رمضانية " تضم هذه المجموعة والتي تستخدم لأكثر من غرض سواء تجهيز مشروب أو وجبة حلوة للأكل في شهر رمضان الكريم على مائدة الإفطار.


في أغلب البلدان العربية والإسلامية جرت العادة على أن يقوم ربّ الأسرة بتوفير هذه الأغذية لأسرته خلال شهر رمضان - وتقوم ربة المنزل بتوزيع استخدامها لتحضير اكثر من صنف للشرب أو وجبة حلو في طبق واحد - وتحتل عناصر الياميش المرتبة الأولى في قائمة احتياجات الأسرة عند حلول شهر رمضان وبالتالي كثرة الطلب عليها - مما يؤدي في النهاية لإرتفاع سعرها نسبياً إذا ما قارنا بينها وبين الاحتياجات الأخرى ... ولذلك ننصح بشراء ما يكفي احتياجاتكم وليس ضروري أن تشتري جميع هذه العناصر - بل أهتم أولاً بتوفير التمر لما له من قيمة غذائية عالية خصوصاً اذا كان لديكم أطفال - مهم جداً لنمو العقل ( يزيد نسبة الذكاء ) وسنة عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

مكونات / أنواع ياميش رمضان

تنقسم مكونات ياميش رمضان الأساسية إلى :

المكسرات 

يشمل الياميش على مجموعة من المكسرات اللذيذة والغنية بالبروتين والفيتامينات وهي : 
  • عين الجمل.
  • البندق.
  • الفستق.
  • اللوز.
وهي كلها مواد مغذية جداً تحتوي على نسبة عالية من الدهون و البروتينات والزيوت - كما انها حلوة المذاق ويحبها الكثير من الناس واعتاد الشعب العربي وايضاً الغربي على تناولها مع الكثير من الحلوى.

الفواكه المجففة


تحتوي الفواكه المجففة في ياميش رمضان على نسبة عالية من السكريات والفيتامينات والمعادن والألياف :
  • البلح (التمر).
  • الزبيب (العنب المجفف الخالي من البذور).
  • التين المجفف.
  • المشمش المجفف (القيسي).
  • الأراصيا (الأراسية).
  • قمر الدين.

كيفية تحضير / تناول الياميش 

أما عن كيفية تناول ياميش رمضان - يمكن تناول مكونات ياميش رمضان :
  • إما كوجبة للأكل مجتمعة في طبق واحد ( مثل أطباق التحلية).
  • أو تناولها كمشروب (مثل العصائر).
وأشهر أنواع العصائر المبنية على مكونات الياميش هو "الخُشّاف"- وهو ابتكار تركي - وتبناه المصريون وأضافوا إليه بعض التعديلات كالتالي :

عصير الخشاف المصري أو سيد العصائر 

عصير الخشاف وصفة من الوصفات المصرية تم اقتابسها من تركيا مع بعض التعديلات واللمسات المصرية - ومضمون الخشاف المصري هو نقع التمر ( البلح المجفف) - التين المجفف - وباقي الفواكه المجففة التي ذكرناها ضمن ياميش رمضان وهي : التين والمشمش والأراسية ( الأراصيا ).

 خطوات تحضير الخشاف

1- يتم نقع البلح في الماء لفترة من الزمن ( صباح اليوم نفسه مثلا وحتى موعد الإفطار ).

2- التين و الزبيب والمشمش والاراصيا ( الأراسية ) يتم نقعها فى الماء الساخن لمدة ساعة على الأقل.

3- المكسرات : كالجوز أو عين الجمل واللوز والبندق والصنوبر .. يتم نقع كل واحد منها على حده لمدة ساعتين ثم يضاف إليها الزبيب مع قليل من الماء وعصير قمر الدين والسكر وباقي العناصر في الخطوة رقم 1 و 2 .. (لمزيد من طرق عمل الخشاف اضغط هنا - طريقة عمل قمر الدين بالكريمة اضغط هنا).

بالنسبة للغرض من نقع كل من البلح و الزبيب على حده - فهناك حديث للرسول عليه الصلاة والسلام - اسشهد به بعض الشيوخ - حيث قال: (لا تنبذوا التمر والزبيب جميعاً- ولا تنبذوا التمر والبسر جميعاً - وانبذوا كل واحد منهن وحده) .. والبسر نوع من التمور ولـمقدار القيمة الغذائية العالية التي يحتوي عليها الخشاف يطلق على الكوب منه صيدلية فواكة متكاملة !!

واعتاد المصريون على تناول عصير الخشاف بمجرد سماع أذان المغرب - حيث يتبركون بالبلح ويتناولونه أول شيء قبل البدء فى الإفطار حتى ان البعض يفطر على كوب الخشاف ثم يقوم لأداء الصلاة فى المسجد وبعد العودة يبدأ فى تناول طعامه.

ليس ضرورياً أن يحتوي العصير على كل هذه العناصر إذا تعذر توفرها وبسبب غلاء الأسعار - يمكنكم الإكتفاء بكوب اللبن بالتمر أو التمر والماء أو التمر فقط - وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبدأ فطره على الرطب أو على التمر إن لم يجد الرطب - ولم يذكروا أنه كان يغمسها في الماء أو في غيره - ففي سنن أبي داود والترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه - قال : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي - فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات - فإن لم تكن حسا حسوات من ماء". صححه الألباني.

كما يمكنكم استبدال بعض المكسرات غالية الثمن باخرى مثل السوداني - فهو جميل ومفيد ويستخدم مع " القطايف " اذا تم تقشيرة وفرمه وخلطه مع جوز الهند للحشو.

طريقة اللبن بالبلح (اللبن بالتمر)

 
بمنتهى البساطة يتم نقع التمر في اللبن بعد غليه - وذلك لفترة من الزمن .. كذلك الأمر لو تم استخدام الماء بدلاً من الحليب - وبصورة عامة - يمكنك تقليص كوب الخشاف حسب رغبتك من بعض المكونات أو مزج مكونات معينة كما يمكنك تقديمه كـ طبق أو كمشروب - ليست هناك قواعد سوى قاعدة الفائدة الغذائية مهما كان شكل التقديم.

بعض الأسر تجعل من قمر الدين العصير الرئيسي وعلى السطح رشة مكسرات 

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا