مركز المساعدة
مساعدة سريعة

طرق إزالة الشعر

هناك عدة طرق تمثل الخيارات المتاحة أمامك لإزالة الشعر الزائد الغير مرغوب فيه - تعرف على كل طريقة من طرق إزالة الشعر والمزايا والعيوب

إزالة الشعر


كثير من الناس  لديهم شعر غير مرغوب فيه - ومن الشائع ظهور الشعر فوق الشفة العلي ( شارب )  والذقن والخدين والظهر والساقين والأصابع والقدمين وأصابع القدم.

وبالنسبة لظهور الشعر لدى النساء في الأماكن الغير طبيعية لديهن والغير مرغوب فيها - يمكن أن يكون له العديد من الأسباب - بما في ذلك الوراثة - أو بعض الأدوية مثل المنشطات - ومستويات أعلى من هرمونات معينة والإصابة بالتكيسات Pcos (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات polycystic ovarian syndrome).

هناك عدة طرق لإزالة الشعر غير المرغوب فيه - ومع أغلب هذه الطرق - سوف ينمو على الأقل بعض الشعر مرة أخرى في النهاية.

الطرق المختلفة لإزالة الشعر

حلاقة الشعر Shaving

الحلاقة بماكينات إزالة الشعر العادية والكهربائية - هي الأفضل لشعر الساق والذراع وشعر الوجه نظراً لسهولتها - ومع ذلك - يمكن أن تسبب ظهور شعر غارز في اللحم ingrown hair في هذه المناطق ولا سيما في منطقة العانة.

طريقة نتف الشعر Plucking

يمكن أن يكون النتاف أو الملقط مؤلمًا - ولكنه قد يكون خيارًا جيدًا إذا كان لديكِ القليل من الشعر الذي تريدين إزالته - مثل الشعر الزائد للحاجب عندما تقومين بإعادة تشكيل حاجبيك أو نتف بعض الشعرات الضالة التي تظهر على وجهك - ومع ذلك - يجب ألا تستخدم طريقة إزالة الشعر بالنتف للمناطق الكبيرة على جسمك - يمكن أن تسبب شعر نام تحت الجلد ingrown hair أو تندب scarring..

كريمات إزالة الشعر Hair removal creams

كريمات إزالة الشعر - والمعروفة أيضًا باسم كريمات مزيل الشعر Depilatory Creams - وهي كريمات متوفرة بدون وصفة طبية  ولكن تأكدي أولاً من قراءة التسمية على عبوة الكريم لانهم ليسوا جميعاً مصممين لإزالة الشعر على كل مناطق الجسم - على سبيل المثال - يجب عدم استخدام كريم إزالة الشعر المخصص لشعر العانة لإزالة الشعر على وجهك.

المواد الكيميائية في هذه المنتجات تذويب رمح الشعر hair shaft ( الجزء الظاهر من الشعر وليس الجذور). إن استخدام الكريم بشكل غير لائق - على سبيل المثال - تركه لفترة طويلة جدًا - يمكن أن يحرق بشرتك .. إذا كان لديك تاريخ من الحساسية - يجب عليك أولاً اختبار القليل من الكريم على منطقة صغيرة على ذراعك للتأكد من عدم وجود ردة فعل سيئة عليه - تأكد من اتباع التوجيهات على عبوة الكريم أو النشرة الداخلية للعبوة.

إزالة الشعر بالشمع الساخن Hot Waxing

يمكنك القيام بذلك في المنزل أو يمكنك القيام به من قبل محترف في صالون .. إزالة الشعر بالشمع الساخن يمكن أن يكون فوضويًا ومؤلماً وقد يترك بعض الشعر خلفه لأنه يمكن أن ينفصل أو يتقطع - وإذا كان الشمع حارًا جدًا - فقد يتسبب في حرق الجلد - كما يجب ألا تستخدم طريقة الشمع لإزالة الشعر الزائد إذا كنت تستخدم أيضًا أنواعًا معينة من كريمات حب الشباب (مثل Retin-A) أو تأخذ آيزوتريتينوين isotretinoin - إذا قمت بذلك - فإن الشمع سيسلخ بشرتك .. تستخدم العديد من النساء طريقة إزالة الشعر بالشمع في منطقة البيكيني ولإزالة الشعر على الشفة العليا.

إزالة الشعر بالحلاوة sugaring Hair Removal

موضوع رئيسي : إزالة الشعر بالحلاوة
الحلاوة Sweet هي أقدم واكثر الطرق التقليدية استخداماً خاصة في البلدان العربية وغيرها .. تشبه طريقة إزالة الشعر بالشمع إلا أنها وصفة طبيعية بالكامل مصنوعة من السكر - إذا تم استخدامها بشكل صحيح - فإنها لا تكون مؤلمة عادة - وتترك الجلد ناعماً خالياً من الشعر لأنها تقتلع الشعر من جذوره .. يمكنك استخدام  طريقة إزالة الشعر بالحلاوة على أي جزء من الجسم - وممكن صنعها منزلياً أو شراؤها جاهزة.

إزالة الشعر بالخيط Threading Hair Removal

إزالة الشعر باستخدام الخيط هي طريقة هندية تقليدية وتقوم بها الكثير من صالونات التجميل .. يستخدم المحترفون الذين يستخدمون الخيط - خيطًا منظوم في شكل معين ويستخدمونها لسحب الشعر غير المرغوب فيه.

إزالة الشعر بالليزر Laser Hair Removal

إزالة الشعر بالليزر هي إحدى الطرق الأطول أمداً - ولكنها تتطلب عموماً أربعة جلسات أو أكثر من 4 إلى 6 أسابيع .. تعتمد طريقة إزالة الشعر بالليزر على شعاع الليزر أو نبض الضوء الذي يعمل على تدمير بصيلات الشعر.

يمكن أن تكون الطريقة فعالة فقط على الشعر الداكن - كما يمكن أن يكون العلاج بها مكلفًا وأحيانًا مؤلمًا ، ولكن يمكن استخدام إزالة الشعر بالليزر في أجزاء كثيرة من الجسم حيث يظهر الشعر غير المرغوب فيه .. تأكد من اختيار طبيب أو فني على درجة عالية من التدريب والمعرفة.

التحلل الكهربائي لإزالة الشعر Electrolysis hair removal

يتم التحليل الكهربائي بواسطة محترف يضع إبرة دقيقة مع تيار كهربائي في بصيلات الشعر. هناك نوعان من طرق إزالة الشعر الأساسية مع التحليل الكهربائي: كلفاني Galvanic و بالتحلل الحراري Thermolytic.
  • إزالة الشعر بالطريقة الكلفانية (الجلفانية) Galvanic يدمر بصيلات الشعر كيميائيا.
  • إزالة بالتحلل الحراري thermolytic يستخدم الحرارة لتدمير بصيلات.
في كلتا الحالتين -  تأكد من العثور على محترف من المدربين تدريبا عاليا ويمتلك المعرفة والخبرة.
يمكنك استخدام  طريقة التحليل الكهربائي على أي جزء من الجسم.

الأدوية والشعر غير المرغوب فيه


إذا لم تساعدك أي من طرق إزالة الشعر هذه - فيمكنك طلب نصيحة طبيبك حول الأدوية التي تمنع نمو الشعر.

سبيرونولاكتون Spironolactone هي حبة قد تبطئ أو تقلل نمو الشعر في المناطق التي لا تريد الشعر بها - مع العلم أنه لن يتم التخلص من الشعر على فروة رأسك - فهو يقلل من شعرانية الجسم hirsutism ما عدا فروة الرأس - بل قد يحفز نمو شعر الرأس - نظراً لبنيته الكيميائية الشبيهة بمادة التستوستيرون ( هرمون الذكورة ) لذلك قد ينصح به بعض الأطباء لعلاج تساقط الشعر الأندروجيني وخاصة عند النساء.

كريم فانيكا Vaniqa وهو عبارة عن تركيبة وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير لإبطاء نمو شعر الوجه لدى النساء .. هذا الكريم يبطئ نمو الشعر - لكنه لن يزيل الشعر - يمكنك تطبيقه على المنطقة المراد إبطاء نمو الشعر فيها -  مرتين في اليوم .. وبمجرد التوقف عن استخدام الكريم - سوف ينمو الشعر مجدداً.


فريق العمل