مركز المساعدة
مساعدة سريعة

جدول أيام التبويض لدورة غير منتظمة

جدول تحديد ايام التبويض لدورة شهرية غير منتظمة  حصرياً من بيتي بيديا - فقط اختاري من الجدول طول أقصر دورة ومن الجدول الأخر طول أطول دورة شهرية وفي المقابل ستجدين أيام التبويض والأيام الأعلى خصوبة في ايام التبويض.

تعتمد أيام الخصوبة التي تشمل ايام التبويض المتوقعة على طول الدورة الشهرية - وطول الدورة الشهرية في الواقع  يختلف بين النساء ويتراوح طول الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 إلى 35 يوماً ( بمتوسط طول 28 يوماً ) - وكل امرأة قد يختلف طول الدورة الشهرية لديها خلال العام الواحد - حيث تختلف الدورة الشهرية عند 50% من النساء بمقدار 7 أيام أو أكثر (لكن في حالة تكرار تأخر الدورة لاكثر من 7 ايام نوصي باستشارة الطبيب وعمل الفحص اللازم للإطمئنان - ربما حدث حمل أو اضطرابات هرمونية لاسباب عديدة).

 وبناءاً على الاختلاف في المدة بين دورات الحيض ( طول الدورة ) - كذلك سيختلف توقيت الإباضة - ويكون الأمر أكثر صعوبة عندما يتغير طول الدورة في كل شهر - لأنه في مثل هذه الحالة يصعب توقع يوم الإباضة لصعوبة توقع طول الدورة الشهرية الحالية.

يمكن توقع  متى تحدث الإباضة خلال دورة شهرية منتظمة  - من خلال عدة طرق تستخدم جنباً إلى جنب - لمساعدتك على التخطيط لممارسة الجنس في الوقت المناسب وتحسين فرصتك في الحمل .. من بينها برامج حاسبة أيام التبويض و حدول ايام التبويض لدورة شهرية منتظمة بالإضافة إلى طرق مثل قياس درجة الحرارة لمعرفة ايام الإباضة - اختبارات التبويض (مثل اختبار الحمل) - الفحص بالأشعة فوق الصوتية لرؤية المبايض.
لمزيد من المعلومات اقرئي عن : يوم الإباضة »

بالمثل يمكن استخدام هذه الطرق لتوقع يوم الإباضة لدورة شهرية غير منتظمة - مع بعض الإختلافات بالنسبة لطريقة برنامح حساب ايام التبويض وبالنسبة لجدول تحديد ايام التبويض .. فـهناك عملية حسابية مختلفة تجرى بناءا على إحصاء آخر 4 دورات شهرية متتالية على الأقل لمعرفة طول اقصر دورة وأطول دورة مرت خلال هذه المدة .. ولكن في البداية يجب عليكِ معرفة كيفية حساب طول الدورة الشهرية ثم معرفة اقصر دورة وأطول دورة - بعد ذلك قمي باستخدام جداول بيتي بيديا لتحديد ايام التبويض على النحو التالي :

الخطوة الأولى : حساب أطوال الدورة الشهرية

يحسب طول آخر 4 دورات شهرية متتالية على الاقل (يستحسن 6 دورات) وذلك بحساب المدة بين دورات الحيض - كالتالي :
  • تحديد مدة أو طول دوراتك الشهرية : قومي بتدوين تواريخ أول كل حيض - هذا سيمثل اول يوم من كل دورة شهرية - فومي بالعد من هذا اليوم إلى اليوم الذي يسبق الحيض التالي - وهو اليوم الذي يمثل اليوم الأخير من دورتك الشهرية.
  • حصر 4 دورات شهرية متتالية : كرري نفس الخطوة السابقة بحصر 5 تواريخ يمثلوا آخر 4 دورات ( 7 تواريخ تمثل 6 دورات).

الخطوة الثانية : تحديد اقصر دورة وأطول دورة

بعد حصر آخر 4 دورات شهرية  وحساب طول كل دورة كما سبق توضيحه - وهما على سبيل المثال : 26 يوم - 28 يوم - 25 يوم - 29 يوم ... تكون أقصر دورة هي 25 يوم وأطول دورة هي 29 يوم. 

الخطوة الثالثة : استخدام الجداول لتحديد موقع ايام التبويض

  • بعد معرفة أقصر دورة وأطول دورة شهرية مرت عليكِ خلال 4 إلى 5 اشهر الأخيرة - يتبقى لكِ معرفة متى تبدأ أيام التبويض في اقصر دورة شهرية - ومتى تنتهي ايام التبويض في أطول دورة شهرية .. وبذلك قمتِ بمحاصرة ايام الإباضة المتوقعةة داخل فترة التبويض الممكنة
  •  استخدمي جدول اقصر دورة واختاري طول أقصر دورة لديكِ وفي المقابل ستجدين أول يوم من أيام التبويض.
  • ثم استخدمي جدول أطول دورة شهرية واختاري طول أطول دورة لديكِ وفي المقابل ستجدين آخر يوم لأيام التبويض.

أقصر دورة شهرية
طول الدورة أول أيام التبويض
21 يوم اليوم 6 من بداية الدورة
22 يوم من اليوم 7
23 يوم من اليوم 8
24 يوم من اليوم 9
25 يوم من اليوم 10
26 يوم من اليوم 11
27 يوم من اليوم 12
28 يوم من اليوم 13
29 يوم من اليوم 14
30 يوم من اليوم 15
31 يوم من اليوم 16
32 يوم من اليوم 17
33 يوم من اليوم 18
34 يوم من اليوم 19
35 يوم من اليوم 20
أطول دورة شهرية
آحر أيام التبويض طول الدورة
اليوم 10 من بداية الدورة 21 يوم
إلى اليوم 11 22 يوم
إلى اليوم 12 23 يوم
إلى اليوم 13 24 يوم
إلى اليوم 14 25 يوم
إلى اليوم 15 26 يوم
إلى اليوم 16 27 يوم
إلى اليوم 17 28 يوم
إلى اليوم 18 29 يوم
إلى اليوم 19 30 يوم
إلى اليوم 20 31 يوم
إلى اليوم 21 32 يوم
إلى اليوم 22 33 يوم
إلى اليوم 23 34 يوم
إلى اليوم 24 35 يوم

واخيراً - قومي بتحديد مواقع هذه الايام على تقويم الشهر لمعرفة تواريخ هذه الايام بالشهر الميلادي أو الهجري (حسب التقويم الذي تحسبين على أساسه).

مثال : كانت اقصر دورة لديكِ خلال 4 دورات متتالية هي 23 يوم - وأطول دورة خلال نفس المدة كانت 25 يوم .. أنظري للصورة التالية لمعرفة كيفية تحديد ايام التبويض للدورة الحالية :
صورة توضيحية لكيفية تحديد ايام التبويض

فريق العمل