مركز المساعدة
مساعدة سريعة

اختبار المسح الثلاثي

المسح الثلاثي هو أحد فحوصات الحمل ومن الاختبارات المسحية التي تجرى في الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل .. متى يتم إجراء المسح الثلاثي وما الهدف منه وإلى أي حد هو آمن؟ - هذا ما يتناوله موضوعنا التالي.

اختبار المسح الثلاثي Triple Screen Test ( أو MSAFP) هو اختبار دم بسيط يقيس نسب ثلاثة هرمونات يفرزها الجنين وتنتقل إلى مجرى دم الأم وهما : ألفا فيتوبروتين AFP - والهرمون المنسلي المشيمي (هرمون الحمل) HCG - وإستريول غير مقترن.

 وحديثاً الأطباء يقيسون كذلك هرموناً آخر وهو "إنهبين - inhibin A" تم إضافته إلى المواد الثلاثة المختبرة وأصبح يٌعرف حالياً بالمسح الرباعي (ولايزال الباحثون يدرسون مواد أخرى في دماء الأم الحامل والتي قد تضاف في النهاية إلى اختبار الدم لتحسين قدرته على كشف العيوب الخلقية).

يعتبر الاختبار الثلاثي قديم الظراز بشكل واسع باستثناء بعض البلدان - أو تلك البلدان التي يغطي فيها التأمين الصحي الاختبار الثلاثي فقط.

متى يتم إجراء اختبار المسح الثلاثي؟

يتم إجراء المسح الثلاثي بين الأسبوعين الحامس عشر والثامن عشر للحمل - وتظهر النتائج في العادة خلال أسبوع.

نتائج اختبار المسح الثلاثي

المعدلات المرتفعة من الألفا قيتوبروتين AFP في دم الأم من الممكن أن تشير إلى وجود خلل بالأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ( عيب بالعمود الفقري للجنين).
للوقاية من عيوب العمود الفقري للجنين اقرئي : فوائد حمض الفوليك قبل الحمل »

والمعدلات المنخفضة من الألفا فيتوبروتين AFP تشير إلى وجود ارتفاع في خطر الإصابة بمتلازمة داون أو أي عيب كروموسومي آخر.

المسح الثلاثي لا يشخص وجود عيب خلقي ولكنه يشير فقط إلى زيادة في خطر ما.

ولأن المسح الثلاثي هو اختبار مسحي فقط - فـأي نتيجة غير طبيعية تعني ببساطة أنه هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات ... في الواقع - إن النتيجة الخاطئة للمسح الثلاثي مرتفعة للغاية !!

فـنحـو واحدة أو أثنين فقط من كل 50 سيدة لديها قراءات غير طبيعية سيتضح في النهاية أنهـا حقاً لديها جنين مصاب - وبالنسبة للثماني وأربعين سيدة الأخريات فـإن مزيداً من الاختبارات ستكشف أن السبب وراء القراءات غير الطبيعية للالفا فيتوبروتين قد تعني : 
  •  أن هناك أكثر من جنين.
  •  أو أن الجنين إما أكبر أو أصغر بعدة أسابيع مما كان يعتقد.
  • أو نتيجة الاختبار كانت خاطئة.

وإن كانت المرأة تحمل طفلاً واحداً وأظهرت الأشعة بالموجات فوق الصوتية أن التواريخ صحيح - سيطلب الطبيب إجراء بزل سلي.

إلى أي حد اختبار المسح الثلاثي آمن؟

حيث إن المسح الثلاثي يتطلب فقط عينة دم - فهو آمن تماماً  .. وأكبر خطر يشكله هذا الاختبار هو أن النتيجة الايجابية الخاطئة قد تؤدي إلى إجراء المزيد من اختبارات المتابعة والتي قد تنطوي على خطورة كبيرة - وفي بعض الحالات النادرة تؤدي إلى الإجهاض العلاجي أو العرضي لأجنة طبيعية.

وقبل أن تفكري في أخذ اي إجراء بناء على تشخيص الحمل - تأكدي من أن طبيباً ذا خبرة أو إخصائي جينات قد قيّم النتائج.

احصلي على رأي آخر إن كانت تتملكك أية شكوك خلال حملك.


فريق العمل