مركز المساعدة
مساعدة سريعة

معالم الحمل على السونار في الأسابيع الأولى

جدول معالم الحمل التي يمكن رؤيتها بالسونار في الفترة المبكرة جداً من الحمل من الأسبوع الرابع وحتى السابع.

في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل - يستخدم الأطباء عادة السونار المهبلي بدلا من التصوير البطني لجمع المعلومات حول الحمل - حيث يقدم السونار المهبلي المعلومات الأكثر دقة في بداية الحمل - لقدرته على الاقتراب أكثر من كيس الحمل والمضغة الصغيران للغاية في هذه المرحلة المبكرة من الحمل.

نتائج فحص السونار لكل اسبوع في الفترة المبكرة للحمل



عمر الحمل معالم الحمل التي تظهر في السونار
4 أسابيع بطانة الرحم السميكة
ربما لا تظهر معالم للحمل
5 أسابيع يصبح بالإمكان رؤية كيس الحمل
مننصف الأسبوع 5
إلى الأسبوع 6
الكيس المحي يظهر على السونار
منتصف الأسبوع 5
إلى منتصف الاسبوع 6
يظهر قطب الجنين (المضغة)
وبمكن رؤية نبض الجنين بالسونار المهبلي
منتصف الأسبوع 6
إلى الأسبوع 7
يصبح بالإمكان رؤية نبض قلب الجنين

بالسونار البطني العادي

القيم في الجدول السابق تعبر عن متوسط فترة الحمل التي تصبح عندها معالم نمو الحمل المبكرة  قابلة للكشف عن طريق السونار المهبلي .. عموما - السونار البطني أقل حساسية وربما لا يكتشف هذه المعالم حتى مرور أسبوع من بعد رؤية كيس الحمل بالسونار المهبلي أو ربما  بعد ذلك في فترة الحمل.

في حالات الحمل الطبيعية - يجب أن يكون السونار المهبلي قادر على كشف كيس الحمل ابتداءاً من الأسبوع الخامس من عمر الحمل - ولإرتباط رؤية كيس الحمل بالسونار بـ مستويات هرمون الحمل hCG - ينبغي أن نرى كيس الحمل بالسونار المهبلي عندما يكون مستوى هرمون الحمل hCG  وصل إلى حوالي 1500 إلى 2000 وحدة دولية.

أي أنه - لرؤية كيس الحمل بالسونار في الأسبوع 5 هذا يتطلب أن يكون مستوى هرمون حمل بحدود 1500 إلى 2000 وحدة دولية / مل في هذا التوقيت

تذكري أيضاً أن أي شك حول تاريخ حدوث الحمل (الإخصاب) يمكن أن يؤثر على ما ستظهره الموجات فوق الصوتية (السونار) في أي مرحلة من مراحل الحمل المبكر.

فريق العمل