مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تحليل السائل المنوي semen analysis

لماذا يتم تحليل السائل المنوي؟ / ماهي خطوات إجراء تحليل السائل المنوي / معرفة نتائج التحليل.

إذا كنت أنت وزوجتك تواجهان مشكلة تأخر الحمل - فقد يكون ذلك محبطاً - ولا شك أنك تريد أن تجد السبب وراء ما يمنعك من الإنجاب.

في حين أن كل من الرجال والنساء يمكن أن يكون لديهم مشاكل في الخصوبة - يمكن أن تلعب مشاكل خصوبة الرجال دوراً في أكثر من نصف حالات العقم أو ثلثها في الدراسات الأكثر تفاؤلاً .. ونظراً لأن العقم عند الذكور غالباً ما يكون بسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية (قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي) - فإن أحد الاختبارات الأولى التي قد يطلبها طبيبك هي تحليل السائل المنوي semen analysis.

ما هو تحليل السائل المنوي ؟


ما يمكن الكشف عنه في تحليل السائل المنوي

  • فقد النطاف Azoospermia : لا يتم إنتاج الحيوانات المنوية - أو عدم ظهور الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  • قلة النطاف Oligospermia :  (قلة كمية الحيوانات المنوية) يتم إنتاج عدد قليل من الحيوانات المنوية.
  • مشاكل في حركة الحيوانات المنوية sperm motility : إذا كانت الحيوانات المنوية لا تتحرك بشكل طبيعي (بطء حركة الحيوانات المنوية) - فمن المحتمل أن تكون أقل قدرة على إخصاب البويضة.
  • مشاكل مع تشكل أو تكون الحيوانات المنوية sperm morphology : مشاكل في شكل وهيكل - أو التشكل - للحيوانات المنوية (حدوث تشوهات الحيوانات المنوية) قد تسبب العقم.

خطوات إجراء تحليل السائل المنوي

تقديم عينة السائل المنوي

من أجل اختبار السائل المنوي - سيطلب منك طبيبك تقديم عينة السائل المنوي .. تشبة عملية جمع العينة ممارسة العادة السرية (الاستمناء) لكي يتم القذف - وفي العادة - يتم إعطاء عينة السائل المنوي في كوب - في غرفة خاصة في عيادة طبيبك.

في بعض الأحيان - يمكنك جمع عينة السائل المنوي في المنزل - رغم أنه يتعين عليك الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة ونقلها إلى طبيبك أو إلى المعمل خلال ساعة واحدة ! .. يمكن أن يوفر لك بعض الأطباء واقي ذكري خاص يقوم بجمع السائل المنوي أثناء عملية جمع العينة.

قد يطلب منك طبيبك عدم ممارسة الجنس أو ممارسة العادة السرية لمدة يومين إلى 5 أيام قبل الاختبار للتأكد من أن عدد الحيوانات المنوية لديك سيكون أعلى مستوى ممكن .. ومع ذلك - لا تتجنب القذف لأكثر من أسبوعين قبل الاختبار - يمكن أن يؤدي ذلك إلى عينة من الحيوانات المنوية أقل نشاطاً.

من الأفضل عدم شرب الكحول قبل تحليل السائل المنوي .. يجب عليك أيضاً إخبار طبيبك عن أي أدوية أو مكملات غذائية (أدوية /أو عشبية) تتناولها .. لا تستخدم مواد الترطيب على قضيبك (جيل مرطب وملين الذي يباع في الصيدليات أو زيوت) عندما تقوم بتجميع العينة الخاصة بك لأنها يمكن أن تؤثر على مدى سهولة حركة الحيوانات المنوية.

للحصول على أكثر النتائج دقة - سيرغب طبيبك في اختبار أكثر من عينة واحدة .. سوف تحتاج إلى تقديم عينة أخرى في غضون 2 إلى 3 أسابيع. - وذلك لأن عينات السائل المنوي من نفس الرجل يمكن أن تختلف - وقد تحتاج حتى إلى تقديم عينات 2-3 على مدى فترة ثلاثة أشهر.

إجراء الاختبار

بمجرد أن يحصل المختبر على عينة من السائل المنوي - فسوف ينظرون إليه تحت المجهر .. هذا سيمنحهم ثروة من المعلومات حول :
  • عدد النطاف : عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي لديك (التركيز).
  • حركة النطاف : حركة الحيوانات المنوية (النشاط / الحركية) .. سيقوم طبيبك بالنظر في عدد الحيوانات المنوية التي تتحرك وكيف تتحرك بشكل جيد.
  • تشكل النطاف : كيف تبدو الحيوانات المنوية (حجم وشكل الحيوانات المنوية) .. يؤثر حجم وشكل الحيوانات المنوية على قدرتها على إخصاب البويضة.

بالإضافة إلى تحليل الحيوانات المنوية - سوف يكتشف طبيبك أيضاً تفاصيل أخرى من عينتك :
  • كمية السائل المنوي الذي تمكنت من توفيره.
  • مستوى الحموضة pH level في السائل المنوي الخاص بك (أو ما يطلق عليه الرقم الهيدروجسني pH).
  • وقت التسييل : السائل المنوي الطبيعي يخرج سميكاً أثناء القذف - يقيس وقت التسييل المدة التي يستغرقها قبل أن يصبح سائلاً.
  • مستوى الفركتوز : إذا لم يعثر طبيبك على أي نطفة في تحليل السائل المنوي - فربما سيفحصه بحثاً عن الفركتوز المنوي الذي تنتجه حويصلاتك المنوية.

نتائج تحليل السائل المنوي

  • عدد الحيوانات المنوية (التركيز concentration) في العينة : عدد الحيوانات المنوية الطبيعي لا يقل عن 15 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي .. يعتبر عدد الحيوانات المنوية منخفضاً إذا كان لديك أقل من ذلك.
  • حركة الحيوانات المنوية لديك motility : من الناحية المثالية - يجب أن تكون نسبة النشاط أو حركة الحيوانات المنوية 50٪ أو أكثر من عينة الحيوانات المنوية الإجمالية.
  • شكل الحيوانات المنوية morphology : السائل المنوي الطبيعي يحتوي على 4٪ على الأقل من الحيوانات المنوية ذات شكل طبيعي.
  • كمية السائل المنوي Volume : الكمية الطبيعية من السائل المنوي لا تقل عن 1.5 ملليلتر - أو حوالي نصف ملعقة صغيرة .. إذا كانت عينتك أقل من ذلك - فقد يعني ذلك أن حويصلاتك المنوية لا تنتج كمية كافية من السوائل أو مسدودة -وقد يكون لديك أيضا مشكلة مع البروستاتا.
  • درجة حموضة السائل المنوي pH level : يتراوح الرقم الهيدروجيني العادي بين 7.1 و 8.0 pH .. انخفاض مستوى الرقم الهيدروجيني pH يعني أن السائل المنوي حمضي - ارتفاع pH يعني أنها قلوية ..  يمكن أن يؤثر الرقم الهيدروجيني غير الطبيعي على صحة الحيوانات المنوية وكيف ستتحرك جيداً.
  • وقت التسييل Liquefaction time : يجب أن يستغرق حوالي 20 دقيقة .. إذا استغرق السائل المنوي مدة أطول أو لم يصبح سائل على الإطلاق - فقد يعني ذلك وجود مشكلة.
  • مستوى الفركتوز Fructose level : المستويات المنخفضة أو عدم وجود الفركتوز - قد تعني وجود عائق.

إذا كانت نتائج تحليل السائل المنوي لديك غير طبيعية - فمن المرجح أن يطلب منك طبيبك إجراء اختبارات أخرى لمعرفة المشكلة المحددة لضعف أو انعدام الخصوبة.

على الرغم من أن الحالات غير الطبيعية - التي يكشف عنها تحليل السائل المنوي - قد تكون السبب المباشر لعدم قدرة الرجل على الإنجاب - فقد تكون هذه الحالات هي نفسها نتيجة لحالة طبية أساسية كامنة .. قد يرغب طبيبك في فحص المشكلة بشكل أكبر عن طريق طلب اختبارات الدم والبول أو غيرها من الإجراءات.


فريق العمل