مركز المساعدة
مساعدة سريعة

نوتات قاعدة العطر Fragrance Base Notes

روائح قاعدة العطر هي توليفة الروائح الأساسية التي تظهر بمجرد تبخر الروائح العليا تماماً - باستثناء الروائح الوسطى التي ربما لم تتبخر تماماً لتمتزج المكونات الأساسية مع مكونات القلب لتكوين شخصية العطر - انه اللحن الذي سيستمر إلى نهاية عمر العطر في الأجواء.

ما هي نوتات العطر Perfume Notes ؟

رائحة العطر هي تلك روائح المكونات الداخلة في تركيب العطر والتي تشكل معاً الطيف العطري المنبعث من العطر - فـ بعد رش العطر - يبدأ أنفك في التقاط بعض الروائح خلال فترة بقاء العطر على بشرتك أو ملابسك - وتبدا في التعرف عليها - هذه المكونات العطرية هي التي نشير إليها بـ النوتات (على شاكلة المفاتيح الموسيقية في التأليف الموسيقي) .. مثال : نوتة الفانيليا - نوتة العود - نوتة المسك - نوتة الباتشولي .. وغيرهم من المكونات العطرية التي تستخدم في المؤلف العطري.

خصائص نوتات قاعدة العطر

تتمثل وظيفة نوتات قاعدة العطر النهائية في تزويد المستخدم بانطباع دائم عن العطر - تقوم بذلك الدور بالاشتراك مع النوتات الوسطى لبعض الوقت إلى أن تتبخر النوتات الوسطى تماماً - ثم تقوم بهذا الدور منفردة .. ووظيفتها الأخرى هي مثبت للعطر - وجعل رائحته طويلة الأمد.

تبدأ نوتات قاعدة العطر في عزف نغماتها جنباً إلى جنب مع نوتات وسط العطر قبل أن تتبخر الأخيرة تماماً - حيث تعمل نوتات قلب العطر ونوتات قاعدة (النونات الأساسية) معاً لتعميق الرائحة التي تم تقديمها في النوتة العليا - وذلك بعد حوالي 30 دقيقة من تطبيق العطر (رش العطر) - حيث تختلط جزيئاتها معاً لتكوين الجسم الكامل لطيف رائحة العطر - والتي تتكون في النهاية من حوالي 10-25٪ من إجمالي الطيف.

نوتات قاعدة العطر غالبا ما تكون غنية / ثقيلة وسلسة للغاية وهي الأطول أمداً دائماً في الطبقات الثلاثة من النوتات.

بعد أن تتبخر نوتات وسط العطر تماماً - يدخل العطر في مرحلة الجفاف dry-down (عندما يبرد العطر)  وهنا نلتقط فقط روائح نوتات القاعدة - يحدث ذلك غالباً بعد ساعتين من تطبيق العطر - لـ تتجلى وظيفة نوتات قاعدة العطر النهائية في تزويد المستخدم بانطباع دائم عن العطر .. نظراً للخصائص الطبيعية لمكونات قاعدة العطر على المستوى الجزيئي - حيث تتكون من مركبات جزيئية كبيرة الحجم - مما يجعلها أثقل وبالتالي تتبخر ابطأ - ومن جهة أخرى - يساعد ذلك على تثبيت أو إطالة عمر النوتات الأخرى عند الامتزاج معها .. إنها النوتات النهائية ولا تظهر بشكل مستقل إلا بعد دخول فترة الجفاف - وهي فترة التبخر التام للنوتات السابقة لها في الهرم العطري.

هناك عطور غير مكتملة الطبقات الثلاثة للهرم العطري - فلا يجف العطر وتبقى روائح القاعدة - بل تبهت رائحة العطر ككل تماماً.. وعادة تستشعر هذا التميز في تكوين العطر وطبقاته الكاملة في عطور النخبة أو التي تسمى غالباً بـ "عطور النيش".

نوتات قاعدة العطر المستخدمة في العطور


تشمل بعض المكونات الأساسية الأكثر شيوعاً ما يلي :

فريق العمل