مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الهرم العطري للعطور fragrance pyramid

هرم العطر أو الهرم العطري هو البناء الذي يتكون من طبقات العطر الثلاثة - لكل طبقة وظيفة وخصائص معينة جعلت منهم مرتبين ترتيب هرمي الشكل عند تطبيق العطر.

يشير هرم العطر في العطور إلى الطيف العطري المنبعث من العطر بعد رشه - وينقسم الطيف العطري إلى 3 مستويات - تسمى طبقات العطر - وهي التي تشكل الهرم العطري : افتتاحية الطيف - قلب أو وسط الطيف - وقاعدة الطيف.

هذه الطبقات الثلاثة للعطر تشكلت بهذا التدرج اعتماداً على درجات تركيز واستمرارية مكونات الروائح في الطيف العطري.

يمكن الإشارة إلى الطيف العطري بـ "نغمة العطر" - حيث يتشابه المؤلَّف العطري بالمؤلَّف الموسيقي كـ مجاز وصفي يقرب لنا كيف يصنع العطر .. فـ كل طبقة من نغمات العطر الثلاثة يحتوي على مفتاح موسيقي يطلق عليه "نوتة" - والنوتة العطرية هي المكون العطري الداخل في توليفة العطر ( مثال : نوتة الفانيلا - نوتة الخوخ - نوتة الورد - .. الخ) - والنغمات الثلاثة تعطي لنا في النهاية اللحن الموسيقي المتمثل في الطيف العطري النهائي.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة الموضوع الرئيسي : النوتات العطري للعطر

شكل توضيحي لـ هرم العطر

قمة الهرم (افتتاحية العطر)

قمة الهرم هي طبقة نوتات العطر العليا Top Notes - وهي المكونات الأقل ثباتاً في العطر وتمثل افتتاحية العطر (الروائح الأولى من العطر التي تلتقطها أنفك بعد رش العطر - إنها نوتات عطرية أكثر تقلباً وتتبخر أسرع من نوتات الطبقة الوسطى وطبقة القاعدة.

الوسط (قلب العطر)

انها الطبقة الوسطى في الهرم العطري والتي تحتوي على نوتات العطر الوسطى middle Notes - وهي المكونات متوسطة الثبات وتمثل قلب العطر أو روح العطر.

قاعدة الهرم (قاعدة العطر)

طبقة القاعدة تحتوي على نوتات العطر الأساسية (نوتات قاعدة العطر) Base notes - قد يشار إلى بأ أساس العطر - تنبعث منها  رائحة العطر الأساسية .. نوتات قاعدة العطر هي معظم النوتات الدائمة - فهي المكونات العطرية الثقيلة التي تتبخر بمعدل أبطأ - وأثقل النوتات العطرية أطول عمراً دائماً - وطالما تشتم لفترة طويلة بالتالي هي تلك المكونات أو النوتات التي تحدد طابع العطور أو شخصيتها (بمشاركة بعض النوتات الوسطى المتبقية).


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا