مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الوقاية والعلاج من فيروس كورونا الجديد COVID-19

تعمل ايه لو جالك أعراض برد ورشح وارتفاع درجة الحرارة وشاكك انها أعراض الإصابة بفيروس كورونا 2019 - 2020 .. كيف تحمي نفسك من الإصابة بفيروس كورونا أو من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا ؟ !!

الاسئلة الأكثر شيوعاً حول فيروس كورونا :
  • كيفية انتقال عدوى فيروس كورونا؟
  • من هم الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا؟
  • ماهي طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا؟
  • ما هي طرق زيادة مناعة الجسم لمقاومة وعلاج فيروس كورونا؟

فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)


المرض المسبب COVID-19 وهو الأسم العلمي لـ أحد فيروسات عائلة كورونا - والمعروف بين العامة بـ أسم "فيروس كورونا الجديد" .. وفيروسات عائلة كورونا قد سبق لنا التعرف عليها منذ اصابة البشر بها لأول مرة بأحد فيروسات هذه العائلة وهو فيروس سارس SARS .. وهو أول فيروس من هذه العائلة نتعرف عليه تحت المايكروسكوبات - وأول فيروس تتعرف عليه أجهزة المناعة لدى البشر - وأول مرة تتعامل معاه أنظمة الرعاية الصحية في العالم كله.

ولازال هناك فجوات كثيرة في معرفتنا بفيروسات هذه العائلة وخاصة فيروس كورونا الجديد - وكل اجراءات الوقاية والارشادات الصحية التي نمتلكها مبنية على ما تم معرفته حتى الآن - ومازلنا في انتظار اكتمال المعرفة وتطور سبل العلاج في المستقبل .. ونتيجة لهذا الشح المعرفي حول فيروس كورونا - سوف تجد معلومات متضاربة ومربكة للغاية - وننصحك ألا تصدق وتتجاوب مع كل ما تسمع أو تقرأ حول فيروس كورونا - باستثناء المصادر الموثوق فيها .. ولديك موقع منظمة الصحة العالمية والذي يقدم كل المعلومات التي قد تحتاجها - والإجابات عن معظم الأسئلة التي قد تخطر على بالك بشأن كورونا الجديد وباللغة العربية !! .. سوف تجد روابط هذه المصادر في نهاية الموضوع.

أعراض فيروس كورونا وكيفية التعامل معها


إذا ظهرت لديك أعراض مشكوك في كونها أعراض فيروس كورونا :

أعراض فيروس كورونا الظاهرة

  • العطس والكحة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • آلام في الجسم.

الأعراض التي تكتشف من قبل طبيب وتشخيص طبي

  • التهاب رئوي.

متى تظهر أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

المدى الزمني الذي تظهر خلاله أعراض الإصابة من يومين إلى 14 يوم.

كيف تتصرف إذا اصبت بفيروس كورونا ؟

  • ألتزم البيت والراحة لمدة أسبوعين على الاقل.
  • تجنب مخالطة الآخرين.
  • لا داعي أن تتوجه إلى أي مستشفى - أنت لا تحتاج أي رعاية خاصة في مستشفى سوى راحة في البيت والتغذية السليمة والسوائل.

بدلاً من نقل العدوى لغيرك أو انتقال العدوى إليك - فربما الذي تعاني منه هو أعراض الانفلونزا .. وإذا كنت في حاجة لأي مساعدة إضافية أو أي توجيهات بشأن كيفية التصرف - تستطيع الاتصال بالخط الساخن التابع لوزارة الصحة في بلدك.

الخط الساخن لوزارة الصحة لجمهورية مصر العربية : 105 .. وهم أشخاص متعاونون جداً وستتلقى منهم إرشادات تخص كيفية التصرف في حالة الشك في إصابتك بفيروس كورونا - لا قدر الله.

كيف تنتقل عدوى فيروس كورونا ؟


فيروس كورونا الجديد "ينتقل بسرعة شديدة" .. وينتقل من إنسان لإنسان بطريقتين رئيسيتين - وهما اللتان تم ملاحظتهما والتأكد منهما - ولا توجد أي طريقة أخرى في أي مكان في العالم ثبت صحتها في انتقال العدوى سوى هاتين الطريقتين حتى الآن :

الطريقة الأولى : سوائل الجهاز التنفسي في صورة رزاز في الجو

القطرات (الرزاز) المصاحبة للكحة والعطس - التي تخرج من المصاب إلى المحيطين به مباشرة من خلال الجو.

الطريقة الثانية : سوائل الجهاز التنفسي المتساقطة على الأسطح

القطرات المصاحبة للكحة والعطس والتي تخرج من المصاب وتسقط على الأسطح (الخشبية /  المعدنية / ..الخ) - وعند ملامسة الأشخاص غير المصابين لهذه الاسطح باليدين - ثم ملامسة اليدين للأنف والفم - ينتقل الفيروس إلى الجهاز التنفسي لديهم.

ومن خلال معرفتك الآن بطرق انتقال فيروس كورونا من المريض إلى الشخص السليم - يمكنك ببساطة إجراء السلوك الأمثل للوقاية من فيروس كورونا ..

طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد


اتبع هذه الإرشادات الصحية البسيطة والفعالة في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا :

غسل اليدين جيداً

  • أغسل يديك جيدا بالصابون (وش وضهر وبين الاصابع والإبهام) - حتى لو شكلها يبدو أنها نظيفة - فـ أنت تتعامل مع فيروس لا يُرى بالعين المجردة !.
  • أو تطهير اليد بـ جيل يحتوي على كحول - ولا تستخدم الكحول فقط إذا كنت تنوي أو مضطر أن تستخدم هذا المطهر أكثر من مرة على مدار اليوم (كثرة استخدام الكحول فقط بدون إضافة نسبة من المرطبات سوف تعرض جلدك للتشقق).
مع مراعاة عدم المبالغة في النظافة الشخصية .. حتى لا يختل التوازن الطبيعي في وجود بكتيريا على سطح الجلد - والتي تشارك جهازك المناعي في التغلب على الفيروسات.

تجنب مصافحة الآخرين وملامسة يديك لوجهك 

  • تجنب المصافحة باليد - والملامسات القريبة جداً للآخرين كالقبلات والأحضان.
  • لا تلمس وجهك ( الأنف والعين والفم ) قبل الغسل أو التطهير - عند الشك في تعرضك لإصابة محتملة مثل : مصافحة الآخرين أو ملامسة يدك لسطح من الأسطح المشكوك في وجود عدوى محتملة عليها.
ممارسات خاطئة :
  • مهما استخدمت من الكحول أو الكلور أو أي مطهرات - حتى لو أغتسل جسمك بها بالكامل - لن تقتل الفيروس الذي بالفعل دخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسي !! .. غير أن الكلور والخلطات التي تحتوي عليه - قد تسبب ضرراً للجلد.
  • تغطيس الجسم في ماء ساخن زيادة او بارد زيادة - لن يقتل الفيروس كذلك.
  • مضمضة الفم أو الغرغرة بالماء والملح - لن تقتل الفيروس كذلك.
  • الثوم لن يقتل الفيروس كذلك !

تطهير الأسطح المحيطة بك وأدواتك الشخصية وملابسك

  • باستخدام المطهرات أو المنظفات - قم بتطهيرالأسطح التي تتعرض لملامسات اليد في محيطك - مثل المنزل (مقابض الأبواب وصنبور المياه .. الخ) ومثل مكتبك وأدواتك في العمل وهكذا بالنسبة لأدوات أطفالك.
  • غسل الملابس بعد العودة إلى المنزل - عند الشك لتعرضها لظروف إصابة محتملة.
أنواع المطهرات المستخدمة : يمكنك استخدام الكلور والكحول في تنظيف الأسطح.

تجنب العطس أو الكحة بدون واقي أو باستخدام اليدين

استخدم منديل عند العطس أو الكحة ..أو بدلاً عن ذلك ضع انفك وفمك بين ثنايا ذراعك عند العطس أوالكحة - ولا تضع يديك على أنفك وفمك عند العطس - فبذلك سوف ينتقل الفيروس للاشخاص الآخرين بالملامسة والمصافحة.

تجنب التجمعات الكبيرة ومخالطة المصابين باعراض المرض

تجنب التواجد في التجمعات الكبيرة بقدر المستطاع - كـ هدنة - حتى ينتهي هذا الأمر.
تجنب مخالطة المصابين بأعراض فيروس كورونا ..وإذا كنت مضطر لذلك - فاجعل بينك وبين المصاب مسافة على الأقل 1-3 متر.

الكمامات - لا ينصح بها إلا في حالات محددة .. إذا كنت طبيب - والطبيب يعلم كيف يرتدي الكمامة ومتى يرتديها - أو كنت تراعي أحد المصابين - أو كنت تعاني من أعراض مرضية - في هذه الحالة يمكنك ارتداء كمامة لكي لا تنقل العدوى لغيرك .. وإذا ارتديت الكمامة - فلا يجب في هذه الحالة لمس الكمامة باليد المجردة بدون قفازات - بخلاف ذلك يمكنك خلعها من أطراف الأربطة الخلفية - وليس من مقدمة الكمامة المحتمل تعرضه للتلوث .. ويحذر من استخدام أي وسيلة أخرى يدوية الصنع تتخذها بديل للكمامة - مثل المناديل أو أقمشة.

علاج فيروس كورونا

الأبحاث والتجارب جارية على دواء يستعمل عادةً للملاريا ويقال إن طريقة عمله هي زيادة تركيز أيونات الزنك داخل الخلية مما يعيق تكاثر الفيروس (شل حركة الفيروس وتوقفه عن النسخ).

تم اكتشاف طريقة لعلاج فيروس كورونا تعتمد أولاً على عنصر الزنك - حيث تم اكتشاف فعاليته في شل حركة فيروس كورونا ووقف عملية الاستنساخ - والزنك أحد اضلاع مثلث تقوية جهاز المناعة (معدن الزنك وفيتامين d وفيتامين c) والمشكلة تكمن في عدم قدرة الزنك منفرداً على الدخول إلى خلية الفيروس - وتم استغلال الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة كلوروكين فوسفات - وهي ادوية كانت تستخدم في الأساس للعلاج من الملاريا .. هذه المادة قادرة على إدخال الزنك إلى الخلية المصابة بالفيروس لقتلها .. نحن في انتظار تطورات هذا العلاج وإثبات فعاليته.

ولكن هل تعلم أن هناك مادة طبيعية تدعى كويرسيتين تعمل بشكل مشابه وتعمل على زيادة الزنك داخل الخلية وهي موجودة في عدة نباتات ولكن أهمها المتوفر للجميع وأكثرها تركيزا بالمادة هو البصل وخاصة البصل الأحمر وكذلك قشرة التفاح (وليس التفاح نفسه - ان التفاح نفسه لا يحتوي المادة لذلك يفضل عدم تقشير التفاح خاصة للأطفال بعد غسله جيدا).

أمور أخرى كثر السؤال عنها في قضية علاج فيروس كورونا - أهمها جدوى استخدام المضادات الحيوية في القضاء كورونا .. بالنسبة للمضادات الحيوية - التي لا يخلو منها اي بيت - وتستخدم بلا مبرر وبلا فائدة في معظم الأوقات - وبالرغم من ذلك - يجب أن تعلم عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة - أننا نتعامل مع فيروس وليس بكتيريا .. لذلك فلا جدوى اطلاقاً من استخدام المضادات الحيوية  والتي هي قادرة على التعامل مع البكتيريا فقط وليس الفيروسات !!

ولكن - يمكن للطبيب ان يصف المضادات الحيوية - في ظروف محدودة جداً - إذا كانت الحالات مصحوبة بمضاعفات - وهذا يتم فقط تحت إشراف هذا الطبيب.

بصفة عامة - خط الدفاع الأول ضد هجمات الفيروسات - هو جهازك المناعي .. والجهازي المناعي محصلة بناء سنين العمر - أو بمعنى آخر - نمط حياتك في التغذية ونمط حياتك الصحي .. يمكنك فقط زيادة قدرة جهازك المناعي في هذه الفترة من باب الدعم وليس كتغيير جذري سوف يطرأ على هذا الجهاز في يوم وليلة !! - فـ كما قلنا سلامة الجهاز المناعي محصلة ما كنت تفعله لصحتك من قبل.

ويمكنك زيادة قدرة جهازك المناعي (الدعم) من خلال الراحة التامة التي تحدثنا عنها بالأعلى - حتى تزود جهازك المناعي بـ اقصى طاقة ممكنة .. مع إمداد جسمك بالفيتامينات الهامة (أهمها فيتامين D وفيتامين C) ومعدن الزنك الهام جداً  - وأيضاً هي عناصر مفيدة لصحتك عموماً وسوف تساهم بشكل كبير في مقاومة العدوى الفيروسية وغيرها.

وبنفس الأهمية - تجنب دخولك في حالة الهلع - كما يحدث الآن مع الأسف بسبب كثرة البليلة حول فيروس كورونا وخطورته .. الخوف يقلل من قدرة جهازك المناعي بشكل ملحوظ جداً - ولا يدعمه في مواجهة هذا الفيروس وغيره من الفيروسات حتى أبسطها.

وبما أنك لست مصاب بمشكلة حقيقية في جهازك المناعي مثل الإصابة بالإيدز مثلا - فلا تقلق لدرجة الهلع - فقط حافظ على صحتك وادعمها في هذه الفترة - ببعدك عن الخوف وبعدك عن الممارسات غير الصحية التي قد تقلل من قدرة جهازك المناعي بشكل مؤقت .. فـ أنت لا تعلم في أي لحظة قد تصاب بالعدوى.

وبمناسبة الحديث عن التغذية - نحب أن نبشركم أنه لا توجد أي حالات أو تقارير طبية ثبت عنها إمكانية انتقال العدوى عن طريق الطعام والشراب .. وإنما يقال - في الأوساط الطبية العلمية - أن الفيروس انتقل من حيوان (الخفاش) إلى إنسان - وليس إلى الخيار أو الجزر !! .. فلا داعي للهرولة إلى الأسواق وشراء كميات كبيرة من الأغذية والمشروبات بحجة احتمالية إصابة المحاصيل الزراعية مثلا - بالفيروس مستقبلاً .. نحن نتعامل مع فيروس وليس جراد !! .. وإذا افترضنا احتمالية وجود العدوى بالأطعمة مثل الخضروات أو اللحوم - فـ درجة الحرارة العالية عند الطهي (60 درجة سيليزيوس) تقتله ..  فقط التزم بالشروط العامة بالنظافة - نظافة الأطعمة وغسل اليدين قبل وبعد الأكل وا .. الخ

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد

كلنا كـ بشر - حديثي العهد بهذه العائلة من الفيروسات وخاصة كورونا الجديد - بالتالي جميعنا معرض للإصابة به - ولا يمتلك أحدنا افضلية في تخطي الإصابة بالفيروس - عن الآخرين .. ولكن المشكلة تكمن في المضاعفات - أو إمكانية تدهور الحالة فيما بعد.

قوة الجهاز المناعي كما ذكرنا - تساهد بشكل كبير جداً في تخطي تدهور الحالة وليس تخطي الإصابة به .. بمعنى آخر الجهاز المناعي قوته قد تجعل من هذا الفيروس مثله مثل الانفلونزا - تأتي الأعراض لبضعة أيام ثم ينتهي الأمر ويشفى المريض.

الجدير بالذكر - أن معدل الوفاة من الإصابة بفيروس كورونا 2% من اجمالي 1700 حالة وفاة حول العالم حتى الآن - وهو معدل وفاة منخفض جداً مقارنة بغيره من الفيروسات مثل سارس والايبولا وحتى الانفلونزا !! .. وقد حصلنا على ارقام أو معدلات تتعلق بخطورة فيروس كورونا وتجيب على سؤال "الاشخاص الأكثر عرضة لتدهور حالتهم أو الوفاة من فيروس كورونا" - وذلك على النحو التالي :

  • 90% من حالات الوفاة هم من كبار السن.
  • 52% منهم فوق الـ 80 سنة.
  • 92% من حالات الإصابة هم من سن أكبر من 60 سنة.
  • 79% فوق الـ 70 سنة.
  • 99% من إجمالي حالات الوفاة : 29% منهم لديهم أمراض قلب مزمنة - 20% لديهم أمراض سكر مزمنة - 17% لديهم أمراض جهاز تنفسي مزمنة - 16% كان مريض ضغط مزمن - 15% ما بين مريض سرطان  منذ فترة و مريض بضعف جهاز المناعة.
  • الأطفال : لم يمت منهم أحد.

هذه الأرقام والمعدلات حصلنا عليها من موقع ورلد ميتر https://www.worldometers.info/ar/

مصادر المعلومات الواردة في الموضوع : 

  • رئاسة مجلس الوزراء المصرية 
  • تعليمات منظمة الصحة العالمية (باللغة العربية)
https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا