مركز المساعدة
مساعدة سريعة

ضعف الانتصاب ومرض السكر من النوع الثاني

ضعف الانتصاب ومرض السكر من النوع الثاني .. هل هناك علاقة بينهم؟ وهل هذا شائع؟ استكشف في هذا الموضوع

ما الذي يسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بداء السكري؟


العلاقة بين مرض السكري والضعف الجنسي مرتبطة بالدورة الدموية والجهاز العصبي .. يمكن أن تؤدي مستويات السكر في الدم التي لا يتم التحكم فيها بشكل جيد إلى تلف الأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب - ويمكن أن يعيق تلف الأعصاب التي تتحكم في التحفيز والاستجابة الجنسية - قدرة الرجل على تحقيق الانتصاب بما يكفي لممارسة الجنس بشكل كامل وطبيعي .. كما يمكن أن يساهم انخفاض تدفق الدم من الأوعية الدموية التالفة أيضا في ضعف الانتصاب.

هل تأثير مرض السكر على ضعف الانتصاب شائع؟


على الرغم من أن مرض السكري وضعف الانتصاب ED هما حالتان منفصلتان - إلا أنهما في الواقع يميلان إلى العمل جنباً إلى جنب.

 يعرف ضعف الانتصاب - والذي يطلق عليه أحياناً "الضعف الجنسي" بأنه صعوبة في تحقيق الانتصاب للقضيب أو الحفاظ عليه لفترة كافية للقيام بالعلاقة الجنسية (للمزيد اقرأ : ضعف الانتصاب) .. والرجال الذين يعانون من مرض السكري Diabetes هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.

 عندما يصاب الرجال الذين تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أقل بضعف الانتصاب - فقد يكون ذلك علامة على مرض السكري من النوع 2.

يحدث مرض السكري عندما يكون لديك الكثير من السكر المتراكم في مجرى الدم .. وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري هما :
  • داء السكري من النوع الأول .. الذي يؤثر على أقل من 10 في المائة - حسب المصدر الموثوق به - لأولئك الذين يعانون من مرض السكري.
  • والنوع الثاني من السكري .. الذي يمثل أكثر من 90 في المائة - حسب المصدر الموثوق به - لحالات مرض السكري.

 غالبًا ما يتطور مرض السكري من النوع الثاني نتيجة لزيادة الوزن أو عدم النشاط.

تشير التقديرات إلى أن 10 بالمائة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 سنة يعانون من ضعف شديد - و 25 بالمائة يعانون من ضعف معتدل.

 يميل ضعف الانتصاب إلى أن يصبح أكثر شيوعاً مع تقدم الرجال في العمر - على الرغم من أنه ليس جزءاً لا مفر منه من الشيخوخة .. بالنسبة للعديد من الرجال - تساهم الحالات الصحية الأخرى - مثل مرض السكري - في احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب.

ماذا تقول الابحاث الطبية؟


أفاد المركز الطبي بجامعة بوسطن أن حوالي نصف الرجال الذين تم تشخيصهم بمرض السكري من النوع 2 سوف يصابون بضعف الانتصاب في غضون خمس إلى 10 سنوات من تشخيصهم .. إذا كان هؤلاء الرجال يعانون أيضاً من أمراض القلب - فإن احتمالات أن يصبحوا عاجزين جنسياً أكبر.

ومع ذلك - تشير نتائج دراسة أجريت عام 2014 إلى المصدر الموثوق به - أنه إذا كنت مصاباً بداء السكري ولكنك تعتمد نمط حياة أكثر صحة في مواجهة ضعف الانتصاب - فقد تقلل من أعراض مرض السكري لديك بصفة عامة وتحسن صحتك الجنسية بصفة خاصة.

تشمل عادات نمط الحياة هذه اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

عوامل الخطر لضعف الانتصاب المرتبط بداء السكري


هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصتك لمضاعفات مرض السكري - بما في ذلك الضعف الجنسي .. قد تكون أكثر عرضة للخطر إذا كنت :
  • لديك سوء إدارة سكر الدم.
  • تتعرض إلى الإجهاد.
  • تتعرض لحالات القلق.
  • تعاني من الاكتئاب
  • تناول نظام غذائي ضعيف
  • لا تقوم بأي نشاط بدني.
  • تعاني من السمنة
  • تدخن احدى منتجات التبغ.
  • تشرب كميات زائدة من الكحول.
  • لديك ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  • لديها انتشار دهني غير طبيعي في الدم abnormal blood lipid profile.
  • تناول الأدوية التي تدرج الضعف الجنسي كأثر جانبي لها.
  • تناول الأدوية الموصوفة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو الألم أو الاكتئاب.

تشخيص ضعف الانتصاب

إذا لاحظت تغيرًا في وتيرة الانتصاب أو مدته - أخبر طبيبك أو حدد موعداً مع طبيب المسالك البولية urologist .. نحن نعلم أنه قد لا يكون من السهل طرح هذه المشاكل مع طبيب - ولكن التردد في القيام بذلك لن يمنعك إلا من الحصول على المساعدة التي تحتاجها.

يمكن لطبيبك تشخيص ضعف الانتصاب من خلال مراجعة تاريخك الطبي وتقييم أعراضك .. من المحتمل أن يقوم بإجراء فحص بدني للتحقق من وجود مشاكل عصبية محتملة في القضيب أو الخصيتين.

 يمكن أن تساعد تحاليل الدم والبول أيضاً في تشخيص مشاكل مثل مرض السكري أو انخفاض هرمون التستوستيرون.

قد يكون الطبيب قادر على ترشيح بعض الأدوية - بالإضافة إلى إحالتك إلى أخصائي رعاية صحية متخصص في الاختلال الوظيفي الجنسي.

 توجد العديد من خيارات العلاج للضعف الجنسي. يمكن أن يساعدك طبيبك في العثور على الخيار الأفضل لك .. فلا تتردد في طلب المشورة الطبية.

إذا لم تكن تعاني من أي أعراض لضعف الانتصاب - ولكن تم تشخيصك بمرض السكري أو أمراض القلب - يجب عليك مناقشة إمكانية التشخيص المستقبلي مع طبيبك .. يمكنه مساعدتك في تحديد الخطوات الوقائية التي يمكنك اتخاذها من الآن.

علاج ضعف الانتصاب عند الاصابة بمرض السكر


إذا تم تشخيص إصابتك بضعف الانتصاب - فمن المرجح أن يوصي طبيبك بأدوية فموية مثل : السيلدينافيل (الفياجرا) - تادالافيل tadalafil (سياليس Cialis) - أو فاردينافيل vardenafil (ليفيترا Levitra) .. تساعد هذه الأدوية الموصوفة طبياً على تحسين تدفق الدم إلى القضيب - وعادة ما يتحملها معظم الرجال بشكل جيد.

لا يجب أن يتداخل مرض السكري مع قدرتك على تناول أحد هذه الأدوية - هم لا يتفاعلون بشكل سلبي مع أدوية السكري مثل جلوكوفاج Glucophage (الميتفورمين) أو الأنسولين insulin.

على الرغم من وجود علاجات ضعف الانتصاب الأخرى - مثل المضخات وزرع القضيب - فقد ترغب في تجربة دواء عن طريق الفم أولاً .. عادةً ما لا تكون هذه العلاجات الأخرى فعالة وقد تسبب مضاعفات إضافية.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا