مركز المساعدة
مساعدة سريعة

عطور

موضوع رئيسي عن العطور - يستعرض مقدمة عن العطور - قائمة العطور - العائلات العطرية (الخطوط العطرية) - مصطلحات العطور - أفضل العطور الرجالية - أفضل العطور النسائية - العطور البديلة (عطور ارخص تحاكي الأصلية  / عطور تيستر).

لكل زهرة رمزاً - ولكل عطر رسالة - والعطور هي مزيج من زهور وورود والعديد من الروائح التي تملأ الكون من حولنا - تتآلف وتسكن زجاجة عطر وتضفي علينا هالة من الشعور يختلف باختلاف هذه المكونات - فقد تكون هالة من الرومانسية أو الغموض أو الانتعاش - لذا تجد أن لكل امرأة ولكل رجل عطر يناسبه - كما تجد لنفس هذا الشخص عطراً يناسبه في لحظات ومناسبات معينة دون الأخرى.

مقدمة عن العطور وفوائدها


العطور عالم أخاذ وساحر في كل تفاصيله - لطالما ارتبط بعالم الروحانيات والجمال والأناقة - تاريخيا تطور استخدام العطور كنوع من العبادة وفي المناسبات الخاصة كما انتقلت من القصور الخاصة إلى البيوت العامة بعد ما ازدهرت صناعتها. 

منذ آلاف السنين وللعطر مكانة هامة للإنسان - وكانت بداية رحلة الإنسان مع العطر حينها للتقرب من الرب كنوع من العبادة - كما استعمل العطر للتطيب وإضفاء شعور بالنظافة والجمال ومن هنا بدأت الفائدة الأهم للعطر وهي استخدامه "للإثارة الحسية" - سواء لمرتدي العطر أو لإثارة الآخرين - فكانت العطور سلاحا فى يد المرأه تغزو به قلوب المحبين والمعجبين - ولم يستخدم الرجل العطر كسلاح للإثارة الحسية للجنس الآخر - الا متاخراً .. ويروى عن السيدة زبيده زوجة هارون الرشيد أنها كانت تتعطر بالمسك وتنثر العطور على ضيوفها - والملكة كليوباترا لا تبحر الا بعد ان تطلى اشرعة سفينتها بالزيوت العطريه - فليس فقط الإثارة الحسية للإغواء أو الإعجاب - بل حتى أن الشجاعة والخوف يمكن تنبيهها بالروائح العطرية.

زجاجة العطر وصفها أهل الحكمة بأنها عمل فني مبدع وجميل - يدخل في تركيبته مئات المواد ليصبح سيمفونية رائعة عذبة تأخذك إلى عالم قائم على الإيحاءات ويجعلك تصدق ما تراه في أعماقك - عالم قد تحاكي فيه وجودك في أجواء وأماكن تود أن تكون فيها - فقد تنتقل بالإيحاء إلى غابات تشتم فيها رائحة أخشاب أشجارها وأوراقها وتربتها بما تحتويه من أعشاب وزهور - أو جزيرة تشتم فيها رائحة نسيم البحر المالح وفاكهة جوز الهند - لتصدق ما تراه في أعماقك لو كان حلمك هو التنزه في احدى الغابات أو الجزر أو جنائن ورد .. العطور تؤثر على الأعصاب المتصلة بحاسة الشم - مما يجعلها تؤثر على المزاج إما بتحسينه أو تعكيره.

ومن هذا المنطلق يمكننا التنبؤ بالفوائد النفسية من استخدام العطور - والتي لا يمكن وصفها بالكلمات المجردة - إن الأمر تعدى مجرد محاكاة لأجواء مادية - بل لمحاكاة ذكريات جميلة سابقة - اعيد ايقاظها بنوع معين من العطور أو برائحة خافتة داخل الرائحة الكلية لعطر من العطور - وبالتالي يمكن خلق الجو المرغوب والمناسب بهذه الروائح العطرة بصورة غاية في الدهشة - وبسرعة فائقة !! .. مجرد رشة أو اثنان من العطر - تدخل الأجواء ويتغير مزاجك.

ولا يخفى عليك الفوائد الأخرى للعطور - والتي ما هي إلا استنباطاً من الفائدة الأم وهي "الفائدة النفسية للعطور" - حيث استعملت العطور والبخور كـ وسيط - في مجال الطب الوقائي - منذ قديم الزمن .. كما استعملت الأدهان والزيوت العطرية لدهن وتدليك أجساد المرضى - حيث تعطي انتعاشاَ نفسياً وطاقة روحية وقوة شافية وحيوية متجددة - ولذلك لها فاعلية في علاج بعض العلل والأمراض - كل هذا بناءاً على قوتها في التأثير الحسي - فهي منشطة وتدفع مستوى الفكر والنفس والروح.

 واعتماداً على الدور الساحر الذي تلعبه العطور في نفس وجسد الإنسان - فانه لمن الواجب فهم كيفية اختيار العطر المناسب لك - وأيضاً العطر الأنسب لك في أوقات وأجواء معينة ومناسباتك الخاصة .. وفي هذا الصدد يقول الصيدلى وخبير العطور الاردنى الدكتور / احمد توفيق حجازى فى موسوعته عن العطور : "ان اختيار المرأه للعطر الذى يلائمها فن لا يقل أهميه عن اختيار الملابس والحلى - حيث كل امرأه يلائمها نوع معين من العطور بحسب طبيعتها الجسديه : سمراء أم شقراء - بدينه أم نحيفه - طويلة أم قصيرة .. فما يلائم هذه لا يلائم تلك لان امتزاج الشذى المنبعث من هذا العطر بافرازات جلد المرأه يولد مزيجا ترتاح له نفسها ونفوس محبيها .. وتعتبر المرأه الفرنسيه فى مقدمة نساء العالم فى اتقانها لفن اختيار العطر الملائم لها - وتلحق بها الآن باقى نساء العالم المتحضر" .. وبالتأكيد هذا السلوك يسري أيضاً على الرجل - وطبيعة ملامحه وملابسه وبشرته ستدخل في عملية فرز العطور من ناحية الأنسب - تماماً كما يفعل الرجل في اختيار ملابسه واكسسواراته .. لذلك من المهم قبل شراء العطور - فهم كيفية اختيار العطر الأفضل لك.

ومن جهة أخرى وبالنسبة لصانع العطر - فإن بعض البلدان - التي تشتهر عالمياً بتركيبات العطور وابتكارها - يتم التعامل مع العطور على أنها علم وفن - فهي عبارة عن كيمياء وأسس علمية وأدوات - وبأسلوب فني (كالتأليف الموسيقي أو الرسم بالفرشاة) يصنع العطرجي تحف عطرية - تحف فنية ذات روائح زكية مميزة - يتسابق إليها ليقتنيها أصحاب الذوق الرفيع.

ولكي يبلغ العطرجي (مصمم العطور /الأنف العطري) هذا المبلغ لابتكار مؤلفات عطرية سواء نمطية أو مميزة - لابد له من تعلم أدوات هذا الفن والتعرف على العائلات العطرية .. 

العائلات العطرية

  • موضوع رئيسي : المجموعات العطرية
العائلات العطرية تصنيف للعطر - وتضم العديد من المكونات التي تُصنّف بناءً على روائحها وطبيعة مكوّناتها إلى فئةٍ تقليدية من العطور وأخرى مُحدّثة منها .. ولابد للمبتدئ التعرف على هذه العائلات العطرية ومع الخبرة والموهبة وحاسة الشم السليمة يستطيع شم الروائح المختلفة وتمييزها حتى يصل إلى مستوى صانعي العطور - هؤلاء لديهم الأذن الموسيقيّة الرفيعة التي تستشعر النوتات والنغمات المميّزة .. والأمر ذاته ينطبق على تمييز  أي تركيبات عطور وروائح مؤلفة من عطرجية أخرين - وكل هذا بحسب جودة حاسة الشم وقدرتها على تذوّق الرائحة وتمييزها واختيار الأفضل من بينها ثم أهمية الدراسة والتعرف على العائلات العطرية كما ذكرنا - فإذا كنت عزيزي القارئ مهتم بمجال صناعة العطور - ننصحك أولاً بالتعرف على :
  • المجموعات العطرية : تصنيف مكونات / نوتات العطر بناءاً على تشابه روائحة (مثال : الروائح الزهرية - الروائح الخشبية ..الخ).
  • النوتات العطرية : مكونات العطر .. وهي الروائح الأحادية التي مزجت مع بعضها لتكوين المؤلف العطري (الرائحة الكلية للعطر).

التصنيفات الفرعية لقسم العطور


يحتوي تصنيف العطور في بيتي بيديا على تصنيفات فرعية - قم باضغط على التصنيف المراد مما يلي:
  • قائمة العطور.
  • العائلات العطرية.
  • مصطلحات العطور.
  • العطور البديلة.
  • أفضل عطور رجالي.
  • أفضل عطور نسائية.
  • مواقع شراء العطور.

فريق العمل