مركز المساعدة
مساعدة سريعة

اللافندر (الخزامى) lavender

اللافندر أو الخزامى أو الضرم - نبات معمر كثيف ذو رائحة قوية من حوض البحر الأبيض المتوسط .. اقرأ الموضوع لتتعرف على ماهية الخزامى وكيفية زراعته والعناية به.

اللافندر - عشب له العديد من الاستخدامات - فهو يدخل كـ مادة منكهة في بعض الأطعمة - ويضيف أيضًا وبشكل مذهل لمسات رائعة في تزيين الحدائق - مما يوفر سحابة كاسحة للونه البنفسجي المزرق الجميل - من أوائل الصيف إلى الخريف .. مع أوراق الخزامى ومسامير الزهور المستقيمة والشكل الشبيه بالشجيرة - يعتبر اللافندر مثاليًا لإنشاء بساتين رائعة - ويمكنك أيضًا حصاده لتنسيقات الأزهار العطرية والفواحات لما له من رائحة باردة منعشة.

ما هو الخزامى أو اللافندر؟

الخزامى (بالإنجليزية اللافندر lavender - وباللاتينية Lavandula) وله أسماء أخرى نذكر منها "اللاوندة" أو "الضرم" - والخزامى نبته على شكل شجيرة تعيش في المناطق الجبلية - الموطن الأصلي للخزامى هو غرب حوض البحر الأبيض المتوسط وفرنسا - كما يوجد على نطاق واسع امتدادا من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية - ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق - وتقوم فرنسا بزراعته على نطاق واسع لاستخدامه في صناعة العطور.
والخزامى عضو مزهر في العائلة الشفوية .. العائلة أو الفصيلة الشفوية (وتسمى أيضاً بـ اللامياسية Lamiaceae) - هي فصيلة نباتية تتبع رتبة الشفويات من طائفة الثنائيات الفلقة - تضم حوالي 210 أجناس - من أشهر نباتاتها النعناع والخزامى والزعتر الإبري والزعتر النابلسي والريحان والمردكوش والمريمية - وهي فصيلة واسعة الانتشار في منطقة حوض البحر المتوسط.

اللافندر يعيش في مجموعة واسعة من التربة - حتى التربة الفقيرة (ينمو في البحر الأبيض المتوسط ​​في الشقوق الصخرية!) متطلباته الرئيسية هي الكثير من أشعة الشمس وكذلك الصرف الجيد.

وهناك أنواعًا مختلفة من الخزامى تستخدم في صناعة العطور - والأنواع التي تُزرع أساسًا للعطر هي : الخزامى الإنجليزي - الخزامى الفرنسي (أو الأسباني) - الخزامى البرتغالي - الخزامى الهولندي (الهجين).

اللافندر الإنجليزي Lavandula angustifolia

اللافندر الإنجليزي
اللافندر الإنجليزي
وقد يسمى بـ "Lavandula officinalis" والمعروف ايضاً بـ الخزامى ضيقة الأوراق (الضرم ضيق الأوراق) .. الجزء الاكبر من زيت اللافندر يُنتج من هذا النوع - وهو ينمو في الاماكن التي تسقط عليها اشعة الشمس باستمرار - و المناطق الصخرية في حوض الابيض المتوسط (وكانت شجيرات الخزامى تنتشر في الاماكن حول لندن بشكل كثيف - إلا ان ذلك لم يعد موجوداً بسبب استعمال هذه الاراضي لبناء الابنية السكنية) .. واللافندر الانجليزي يتمتع بعطرية اكثر و لطافة اكثر بالرائحه من " الخزامي الفرنسي " . وهو ثاني الانواع التي تستعمل في إنتاج زيت عطر الخزامى ، و بالتالي فإن الاول يرتفع ثمنه عشرة اضعاف الثاني.

اللافندر الفرنسي Lavandula stoechas

اللافندر (الضرم) الفرنسي
اللافندر الفرنسي
المعروف أيضاً باسم اللافندر الاسباني أو الضرم المكور - هو نبات مزهر في عائلة Lamiaceae - موطنه منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط ​​- من وسط البرتغال إلى شمال إيطاليا (ليغوريا) عبر إسبانيا وجنوب فرنسا .. رائحته تشبه رائحة إكليل الجبل - وهو ثاني الانواع التي تستعمل في إنتاج زيت عطر الخزامى - واللافندر الإنجليزي يرتفع ثمنه عشرة اضعاف اللافندر الفرنسي.

اللافندر البرتغالي Lavandula latifolia

اللافندر البرتغالي
اللافندر البرتغالي (الخزامى السنبلة)
المعروف باسم اللافندر عريض الأوراق (الضرم عريض الأوراق) أو اللافندر البرتغالي أو الخزامى السنبلة - موطنه منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط ​​- من وسط البرتغال إلى شمال إيطاليا (ليغوريا) عبر إسبانيا وجنوب فرنسا .. رائحته أقوى والتي لا تركز على الجانب الزهري للخزامى - مع المزيد من رائحة الكافور - وأكثر نفاذة من رائحة اللافندر الإنجليزي - لهذا السبب يتم زراعة الصنفين في حقول منفصلة.

اللافندر الهولندي الهجين Lavandula x intermedia

اللافندر الهولندي
الخزامى الهولندي الهجين
المعروف أيضاً باسم اللافندين lavandin وهو خليط بين اللافندر الإنجليزي واللافندر البرتغالي - زيته له رائحة أكثر وضوحًا /قوة وأكثر قدرة من الناحية العلاجية .. أصناف الخزامى الهولندي الهجين الفرعية أقل صلابة قليلاً من الخزامى الإنجليزي - ولكنها تميل إلى النمو بشكل أكبر وتنتج المزيد من مسامير الزهور مقارنة بالخزامى الأخرى .. وهذا الهولندي الهجين ينتج زهور بنفسجية كبيرة وغنية بشكل استثنائي يصل طولها إلى 6 بوصات (15 سم) - ومن هنا ظهر اسمها الشائع "الخزامى السمين Fat Lavender"! - إنها باقة جميلة من السيقان والأزهار - حيث تحتفظ الأزهار برائحتها ولونها عند التجفيف - وتزهر من منتصف الصيف إلى أواخره.

عدد الأصناف الكلية للخزامى 39 نوع - والأصناف الأخرى بخلاف ما ذكرناه - لها رائحة قليلة أو معدومة على الإطلاق.

يتم إنتاج الزيت العطري الفعلي عن طريق التقطير بالبخار للقمم المزهرة لنبات الخزامى - والزيت العطري المستخلص من نبتة الخزامى مهم من الناحية التجارية - خصوصاً انه يستعمل كثيراً في صناعة العطور - وبشكل اقل في صناعة الادوية أو المعالجة  .. والرائحه اللطيفة العطرية توجد في الزهر وفي كل اجزاء النبتة أيضاً - لذلك الخزامى لا يباع فقط لأجل زيته العطر - بل يباع بشكل باقات خضراء تعطر الاجواء - كما يمكن استعمال باقة نبات اللافندر بالمشاركة مع معظم أنواع الزهور الأخرى بقصد التزين في مختلف المناسبات.

زيت اللافندر Lavandin Essential Oil

زيت اللافندر لونه باهت اصفر أو اصفر إلى اخضر - وفي بعض المحاصيل  يكاد يكون عديم اللون - وأهم ما يتركب منه زيت اللافندر مادة تسمى :
  •  Linalyl acetate 
  • لينالول Linalool
  • Cineol
  • Borneol 
  • Pinene
  • وبعض من مادة Tannin
  • املاح عضوية.
زيت اللافندر ذو رائحة عطرية مميزة - وطعم حاد لاذع ومر بالفم - لمزيد من التفاصيل حول رائحة زيت اللافندر اقرأ : رائحة اللافندر lavender scent »

كيفية العناية بالخزامى

اللافندر يعيش في مجموعة واسعة من التربة - حتى التربة الفقيرة (ينمو في البحر الأبيض المتوسط ​​في الشقوق الصخرية!) متطلباته الرئيسية هي الكثير من أشعة الشمس وكذلك الصرف الجيد.ازرع الخزامى على طول مدخل باب منزلك ، أو بالقرب من منطقة الجلوس ، أو عند قاعدة شجيرات الورد لإخفاء "أرجلها" اللاصقة في فصل الشتاء - أو اتبع النصائح التالية :
  • اسقِ نبات الخزامى مرة أو مرتين في الأسبوع بعد الزراعة حتى تتشكل النباتات .. تنضج النباتات في الماء كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تتكون البراعم - ثم اسقِ النبات مرة أو مرتين في الأسبوع حتى الحصاد.
  • في مناطق النمو الأكثر برودة - قد تحتاج النباتات إلى حماية شتوية إضافية .. قم بتغطية النباتات بغطاء شتوي من الأغصان دائمة الخضرة أو القش - والذي سيمنع الرياح المتجمدة ودرجات الحرارة.
  • خيار آخر للمناطق الباردة هو زراعة اللافندر في أصيص - مع إبقائه في الهواء الطلق في الصيف وفي الداخل في الشتاء. أثناء التواجد في الداخل .. ضع القدر في مكان مواجهة للنافذة - بأكبر قدر ممكن من الضوء - وسقي النبات يكون قليلًا - حيث سيكون النبات خاملاً في هذا الوقت.

تقليم اللافندر

  • في المناخ الدافئ - يمكن إجراء جميع عمليات التقليم في الخريف.
  • في المناخ الأكثر برودة : قم بتقليم النباتات في الربيع عندما تبدأ الأوراق الخضراء في الظهور من قاعدة النبات .. قم بإزالة ما يقرب من ثلث الجزء العلوي لمنع النبات من أن يصبح طويل القامة وعاريًا عند القاعدة .. ومع ذلك - من المهم عدم قطع الخشب القديم - لأنه لن ينمو مرة أخرى من هذا .. اترك أوراق الشجر خلال الشتاء لحماية النمو الجديد من الصقيع
  • أيضًا يمكن حصاد السيقان المزهرة أثناء الإزهار أو قصها بعد أن تتلاشى الأزهار للحفاظ على ترتيب النبات.

الآفات / الأمراض التي تصيب الخزامى

  • أمراض فطرية في المناخات الرطبة.
  • أو تعفن الجذور بسبب الماء الزائد (ابحث عن الأوراق الصفراء كعلامة على زيادة الري).

كيفية حصاد الخزامى

إذا كنت ترغب في حصاد اللافندر - فهو عشب رائع للتجفيف ..قم بتقطيع الخزامى في جرة بغطاء في مكان بارد ومظلم
  • حصاد اللافندر يتم عندما تتفتح ما يقرب من نصف براعم الزهور .. قم بالحصاد في ساعات الصباح حيث يكون زيت اللافندر العطري أكثر تركيزًا.
  • قص السيقان قبل أن تفتح الأزهار - واجمعها في حزم وثبتها بشرائط مطاطية.
  • قم بتجفيف حزم الخزامى بتعليقها في مكان محمي - من الناحية المثالية مكان بارد ومظلم حيث يوجد دوران جيد للهواء.
  • بعد بضعة أسابيع سوف تجف الأزهار تمامًا ويمكن هزها برفق من السيقان إلى جرة مغطاة .. أو ضعهم مباشرة في كيس للحفاظ على المناشف أو الملاءات أو الملابس رائحتها حلوة ولطرد العث - أو أن تجعل أكياس الخزاكى هدية جميلة لمن أحببت - أو أن تجعلها تحت وسادتك لقضاء ليلة مريحة.
إذا كنت تعاني من الأرق - فحاول إدخال الأكياس في وسادة حتى تساعدك الرائحة المهدئة على النوم المريح.

على الرغم من أن الخزامى صالح للأكل - إلا أنه قليل الاستخدام في الوصفات .. يتم تضمينه أحيانًا كأحد منكهات بعض الأطعمة - حيث يمكن تقطيع الأوراق وإضافتها باعتدال إلى بعض الصلصات أو استخدامها في بسكويت الغريبة - إذا كان لديك أي وصفات رائعة من اللافندر - فلا تتردد في مشاركتها في التعليقات أدناه.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا