مركز المساعدة
مساعدة سريعة

رائحة خشب الصندل sandalwood scent

خشب الصندل من المكونات الأكثر شيوعًا في العطور - يعطي للتوليفة العطرية عمقًا ودفئًا - ولقد كان على ملصقات العديد من المنتجات مثل كريمات الحلاقة ومستحضرات ما بعد الحلاقة والبلسم والعطور وحتى معطرات الجو المنزلية .. له رائحة مميزة يمكنك التعرف عليها على الفور - إنه خشب الصندل - لكن ما هي رائحته حقًا؟ هل هي أكثر من مجرد رائحة عطرة؟ في هذا الموضوع سنطلعك على كل ما تحتاج لمعرفته حول رائحة خشب الصندل.

يوفر العلاج بالروائح - المعروف أيضًا باسم العلاج بالزيوت الأساسية essential oil therapy - فوائد عديدة للشفاء والاسترخاء - وأحد روائح العلاج العطري المفضلة لدى العديد هي رائحة خشب الصندل .. خشب الصندل له تا.ريخ طويل في الثقافات القديمة لرائحته وفوائده الصحية - وهي بعض الأسباب التي تجعلنا نحب خشب الصندل أيضًا.

رائحة خشب الصندل من المكونات الأكثر شيوعًا في قاعدة العطور - والتي قد لا تصادفها في أماكن أخرى بشكل اعتيادي - خشب الصندل يحظى بشعبية في الروائح الذكورية - ولكنه يكتسب شعبية في المزيج الأنثوي أيضًا - فهو يعطي للتوليفة العطرية عمقًا ودفئًا - ولكن ما هي رائحته؟ .. قبل الإجابة عن هذا السؤال دعونا نلقي نظرة سريعة على ماهية خشب الصندل.

ما هو خشب الصندل ؟

خشب الصندل (بالإنجليزية Sandalwood) وهو نوع من الأخشاب يأتي من أشجار تسمى "سانتالوم Santalum album" (وهو الأسم النباتي لأشجار الصندل ) - وهي شجرة استوائية صغيرة تتبع العائلة Santalaceae .. وأشجار الصندل هي المصدر الطبيعي لزيت خشب الصندل ذي الرائحة المميزة - موطن شجرة خشب الصندل جنوب الهند وجنوب شرق آسيا - ويمكن العثور على أعلى جودة لخشب الصندل في الهند خاصة الذي يأتي من ولاية ميسور الهندية Mysore إن زيته يشتهر بأنه غني وكثيف .. ويتم استخراج زيت خشب الصندل من لحاء الشجرة بالتقطير بواسطة البخار.

يعتبر مقدسًا في بعض الأديان - وتولي بعض الثقافات أهمية كبيرة لصفاته العطرية والطبية - يقال أن اسم خشب الصندل مشتق من الكلمة السنسكريتية "تشاندانام chandanam" والتي تعني "خشب لحرق البخور" .. حقيقة أن هذا هو المعنى الذي يوضح كم من الوقت كان هذا هو الغرض الأساسي من خشب الصندل.

خشب الصندل يحتفظ برائحته لعقود - ويستخدم أيضًا في البناء - ولكن نظرًا لقلة الأشجار الكبيرة - لم يعد يُستخدم في الأعمال الخشبية كما كان من قبل.

إن القيمة العالية له تسببت في الاستغلال المفرط - ولا يزال خشب الصندل الهندي يفرض أسعارًا مرتفعة لزيته العطري نظرًا لمحتواه العالي من ألفا سانتالول (المكون الذي يعطي لخشب الصندل رائحته المميزة) ..  

ونظرًا للطلب المرتفع للغاية - هناك قيود على حصاد هذه الأشجار الآن. يمكن العثور على أنواع أخرى من خشب الصندل في كاليدونيا الجديدة وأستراليا وإندونيسيا - لكن هذه الأشجار لها رائحة أقسى (بها حدة).

وصف رائحة خشب الصندل

رائحة خشب الصندل توصف بأنها رائحة كريمية حلوة - ناعمة ودافئة دفعة واحدة .. قاعدة خشبية ناعمة تدوم طويلاً غالبًا ما تستخدم نوتة أساسية في العديد من العطور والكولونيا الشرقية والخشبية والفوجير وعائلة الشيبر.

إنها رائحة الخشب الثمين التي يمكن التعرف عليها على الفور بمجرد أن تعرف كيف تبدو رائحة خشب الصندل - وتأتي الرائحة الخشبية من احد مكوناته الرئيسية وهي مادة  السانتالول - ولكن هناك الكثير من اللمحات التي في هذه الرائحة الجميلة والخفيفة أكثر مما يعطيها الاسم.

فـغالبًا ما توصف رائحة الصندل بأنها خشبية دسمة وبوصف أخر خشبية كريمية (أو خشبية بلسمية / وقد تستشعرها أنت كرائحة خشبية حليبية) - فهي رائحة  ناعمة وفي الوقت نفسه ذات لمسة ترابية تلتقطها في نهاية عبير الرائحة (هذه اللمسة الترابية قد تزيد وتنقص في بعض الأنواع - قد توصف أيضاً بأنها دخانية / مسكية) .. إنها رائحة غنية وعجيبة !.

إن الشيء المدهش في خشب الصندل هو أنه على الرغم من أنه يحتوي على روائح ناعمة ورقيقة - إلا أنه يعمل بشكل رائع كحامل للروائح الأخرى .. عند مزج خشب الصندل مع روائح خشبية أو ترابية أخرى - فإنه يخلق رائحة راقية بعمق حقيقي - ويعمل خشب الصندل جيداَ بشكل خاص مع نوتة خشب الأرز وخشب الورد والباتشولي ونجيل الهند والفانيليا .. لذلك - إذا رأيت أيًا من هذه التوليفات العطرية معًا - فأنت تعلم أنك فائز !.

وقديماً أشتهر لدى العرب خلط مسك الغزال بزيت خشب الصندل - وتعد من الخلطات التقليدية للمسك (وهناك خلطة أخرى للمسك تكون بالورد) وإلى الآن يشتهر مزج خشب الصندل بالمسك وحتى أن المسك الأبيض (وهو المسك الصناعي) يدخل في تركيبه زيت خشب الصندل بكمية معينة - لتحصل في النهاية على أحد روائح المسك الأبيض المتنوعة.

إذا كنت تتذكر رائحة أقلام الرصاص الغالية حينما كنت تدرس في المدرسة - فهذه الرائحة الخشبية الناعمة التي تبدو لك كريمية - هي رائحة خشب الصندل - فهناك أنوع من أقلام الرصاص كانت (وربما لازالت) تصنع من أخشاب الصندل ذاتها.   
تم قطع العديد من أشجار خشب الصندل في الهند لإنتاج العطور والبخور - وغالبًا ما يتم حصادها بشكل غير قانوني - لأنها سلعة ثمينة - لدرجة أنها أصبحت مهددة بالانقراض .. ومع ذلك - فإن الأخبار السارة هي أن المزارع في أستراليا بدأت في العمل الآن - وتنتج زيت خشب الصندل عالي الجودة - لإغاثة العطرجية (وإراحة دعاة الحفاظ على البيئة) وفي الوقت نفسه - يتم الآن استخدام مجموعة واسعة من المكونات الاصطناعية الشبيهة بخشب الصندل بدلاً من هذا الخشب المعرض للخطر - لإعطاء هذه الرائحة الحليبية السلسة.

عطور تحتوي على خشب الصندل

فيما يلي استعراض لبعض أنوع العطور التي تحتوي على رائحة خشب الصندل مقسمة الى فئتين - عطور نسائية تحتوي على خشب الصندل وعطور رجالية تحتوي على خشب الصندل.

عطور خشب الصندل للنساء

عطر جود جيرل من كارولينا هيريرا

عطر GOOD GIRL BY CAROLINA HERRERA .. يتميز عطر Good Girl من دار كارولينا هيريرا بالأناقة - عطر سهل الارتداء - يحتوي على نوتة خشب الصندل في قلب العطر ويكملها اللوز والياسمين والقهوة وحبوب التونكا.

عطر قوتشي بامبو Bamboo by Gucci

عطر بامبو من دار قوتشي .. في قاعدة عطر بامبو يخلق خشب الصندل أساسًا دافئًا - ويحمل البرغموت الإيطالي في الجزء العلوي من الهرم العطري - مع نوتات زنابق كازابلانكا - والإيلنغ يلانغ وبراعم البرتقال الإضافية في قلب العطر.

عطور خشب الصندل للرجال

عطور رجالية تحتوي على نوتة خشب الصندل بشكل مميز ...

عطر ايسي مياكي فيوجن دي إيسي

عطر FUSION D'ISSEY BY ISSEY MIYAKE .. تستخدم هذه الرائحة المنعشة خشب الصندل لخلق لحن استوائي من خلاصة الليمون وماء جوز الهند ورجيق التين - بينما الباتشولي في قاعدة العطر يلعب دور في الخلفية وهو تثبيت هذه القطعة الفنية.

عطر بوس بوتليد نايت من هوجو

عطر BOSS BOTTLED NIGHT BY HUGO BOSS .. عطر بوس بوتليد نايت الأزرق عطر بسيط وأنيق يحتوي على نوتة خشب الصندل كقاعدة أساسية وينضم إليه خشب لورو أماريلو المسكي الجديد الغني والغريب ونوتة الياسمين - بينما أوراق البتولا المر والخزامى العطري في افتتاحية العطر - ونوتة البنفسج الرائعة بجانب الياسمين والهيل في وسط العطر.

فوائد صحية لرائحة خشب الصندل

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تحب العلاج برائحة خشب الصندل. إلى جانب تهدئة عقلك - من المعروف أن العلاج بالروائح مثل رائحة خشب الصندل له تأثيرات مهدئة مثالية لمن يعانون من الأرق .. وبسبب هذه الآثار المهدئة - يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الصداع والصداع النصفي.

إذا كنت ترغب في تجربة استخدام زيت خشب الصندل الأساسي بمفرده _ يمكنك إضافته إلى حوض الاستحمام الخاص بك للحصول على حمام باعث على الاسترخاء ورائحة غنية أو وضعه على جسمك كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا (فقط في حالة إذا كان طبيعي ومن مصدر موثوق به).

يتيح لك العلاج العطري بخشب الصندل الاستفادة من جميع فوائد زيت خشب الصندل الأساسي دون قلق .. على الرغم من أنه يمكن استخدام زيت خشب الصندل العطري على جميع أنواع البشرة المختلفة - إلا أنك قد تعاني من تهيج مع التطبيق المباشر لهذا الزيت على بشرتك.

يسمح لك العلاج بالروائح بالاستمتاع بتجربة الاسترخاء دون الاتصال المباشر بالزيت .. هناك الكثير من الموزعات الجميلة التي يمكنك استخدامها للعلاج بالروائح - مثل زجاجة معطر الجو العادية أو المبخرة التي تعمل بالحرارة لتسخين الزيت العطر ومن ثم انتشاره في الجو - أو جهاز اوتوماتيكي لتوزيع رذاذ العطر بالكهرباء - أو جهاز موزع روائح للعلاج العطري بالموجات فوق الصوتية  .. اختر الموزع المثالي الذي يلائم احتياجاتك لتتمتع بمزايا كلاهما - رائحة جميلة وعلاج نفسي ذهني.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا