مركز المساعدة
مساعدة سريعة

رائحة الباتشولي patchouli scent

يستخدم زيت الباتشولي المفعم برائحة عشبية متبلة بلمحات خشبية / ترابية رطبة - على نطاق واسع كعنصر أساسي أو كـ مثبت في صناعة العطور الحديثة.

في الواقع - ستندهش من أن الكثير من عطور اليوم الشهيرة والمحبوبة للغاية تحتوي على الباتشولي كـ نوتة عطرية أساسية.

اين يوجد نبات الباتشولي ؟


نبات الباتشولي Pogostemon cablin موطنه بلدان جنوب شرق آسيا الاستوائية ولكنه يزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق المدارية وشبه المدارية بما في ذلك مختلف الجزر الإندونيسية والهند والفلبين وماليزيا والصين وأمريكا الجنوبية- وهو نبات  قريب من النعناع والخزامى والمريمية.

يتم استخراج زيت الباتشولي العطري Patchouli oil عن طريق التقطير بالبخار من الأوراق الجافة لنبات الباتشولي - وهي عشبة معمرة دائمة الخضرة - ولها أوراق عطرية خفيفة وزهور بيضاء بلمسات واضحة من اللون البنفسجي - انها تنمو في البرية في كل من سومطرة وجافا على ارتفاعات عالية.
نبات الباتشولي

يستخرج زيت الباتشولي من الأوراق العطرية الخفيفة وزهور النبات .. يتم حصادهم باليد ويسمح للتخمير قبل استخراج الزيت بالبخار وتقطيره .. زيت الباتشولي سائل سميك - أصفر فاتح أو بني - وفيما يلي وصف لرائحة زيت الباتشولي.

ما هي رائحة الباتشولي ؟

وصف رائحة زيت الباتشولي باختصار : رائحة زيت الباتشولي توصف بأنها عشبية كافورية - ترابية /خشبية - مسكية - بها بعض الحلاوة.

رائحة الباتشولي رائحة قوية عشبية /طحلبية بلمحات كافورية باردة /منعشة - بخلفية من رائحة التربة الرطبة (وقد توصف الرائحة الترابية بأنها خشبية) - إنها رائحة مسكية التأثير - وبها بعض الحلاوة التي تضبط بشكل رباني توليفة الرائحة حتى لا تغرق في الرائحة الحادة /اللاذعة (التابلية).

الرائحة تبدو وكأنها التقطت من أرضية ترابية مبتلة بالماء في غابة أشجار - وهذه الأرضية مخلوطة بأعشاب وطحالب أدت إلى ملء المكان برائحة عجيبة قد تشعر انها عشبية ولكنها ليست فاتحة خضراء كالمعتاد إنما داكنة مسكية - ربما لأنها تحتوي على لمسة طحالب - وبها لمحات كافورية واضحة بقليل من الحلاوة (الكافور أشبه بالنعناع في ذلك الجانب من التأثير وهو البرودة وفتح الأنف والرئة بالهواء البارد) - بالكاد تلحظ رائحة الأخشاب أو رائحة التربة المبتلة من نفاذية الكافور العشبية - إنما للجانب الخشبي الترابي تأثير في جعل هذه التوليفة تبدو بهذه الرائحة.

ويمكن فهم ذلك التأثير عندما تجد نوتة الباتشولي في العطور ليست ببنفس الرائحة في كل مرة - وإنما قد يظهر فقط الجانب الترابي الخشبي ذو الأثر المسكي (المدخن) في بعض العطور - وإخفاء الجانب العشبي الكافوري - فإذا تم التخلص من الجانب الكافوري لرائحة الباتشولي ستحصل على رائحة خشبية أشبه بـ رائحة خشب الصندل - ومن المعروف ان الباتشولي يعطي تأثير البخور عند دمجه مع نوتة مثل العود (وهو يدخل في تصنيع أعواد البخور بكثرة لإعطاء هذا التأثير) - في حين يمكن تضخيم الجانب العشبي الكافوري في أنواع أخرى من العطور - مثل إضافة نوتة الكافور نفسها .. بإختصار - الباتشولي نوتة عطرية تلعب دور الجوكر في أغلب العطور !.

نسب مكونات رائحة الباتشولي

  •  رائحة خشبية Woody scent 77%  
  •  رائحة عشبية وطحلبية Herbal / Mossy scent 20% 
  •  رائحة ثلجية iceBerg scent 3% 
نظراً لرائحته الشديدة - حتى عند تخفيفه - تجد أن القليل من زيت الباتشولي تستمر رائحته لفترات طويلة - ولذلك يستخدم بشكل شائع كـ نوتة أساسية في العطور (انظر : نوتات قاعدة العطر الأكثر شعبية) - حيث يتم تقديره كمركب لتثبيت رائحة العطر (عنصر يطيل عمر مكونات العطور الأخرى / مثبت لرائحة العطر) .. وتتناغم نوتة الباتشولي جيداً في المؤلفات العطرية التي تحتوي على العديد من النوتات العطرية الشائعة الأخرى - بما في ذلك : نجيل الهند - خشب الصندل - اللبان - البرغموت - خشب الأرز - المر - الياسمين - الورد - والحمضيات .. كما أنه مكمل للنوتات السكرية (التي توصف رائحتها بالحلاوة) مثل نوتة الفانيليا والروائح الحلوة الأخرى في العطور - بالإضافة لدوره كـ لاعب جوكر في أغلب العطور كما ذكرنا في السطور السابقة.

على سبيل المثال : يجمع عطر أنجل تييري موغلر Thierry Mugler's Angel Perfume بين الباتشولي والفانيليا والكراميل والشوكولاتة لتشكيل رائحة هذا العطر المميزة.

الطرق المفضلة الأخرى والشائعة لاستخدام الباتشولي هي في شكل شمع - المعروفة بـ شموع الباتشولي patchouli candles - والتي تستخدم كـ فواحات على شاكلة أعواد البخور .. يمكنك أيضاً استخدام زيت البتشولي الممزوج بالزيوت الأساسية الأخرى لإنشاء مرطبات خاصة بك وزيوت التدليك وغير ذلك الكثير - حيث تستخدمرائحة الباتشولي في العديد من أنواع الصابون - انها رائحة لطيفة بشكل خاص مع الياسمين.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا