مركز المساعدة
مساعدة سريعة

وصف رائحة الامبروكسان

وصف رائحة الامبروكسان
وصف رائحة الأمبروكسان - نوتة عطرية شهيرة تستخدم في العطور والتي تحاكي لمحة من لمحات رائحة العنبر البحري (عنبر الحوت) وبطريقة صناعية .. في هذا الموضوع تعرف على الأمبروكسان ما هو واستخدامه كرائحة صناعية في العطور.

أمبروكسيد - المعروف على نطاق واسع بالاسم التجاري أمبروكسان Ambroxan أو أمبروكس هو تربينويد طبيعي وأحد المكونات الرئيسية المسؤولة عن إعطاء جزء مميز من رائحة العنبر الكلية - أي أن رائحته في حد ذاتها لا تمثل كل رائحة عنبر الحوت وإنما تمثل جزء أو لمحة أو نغمة من اللحن الكلي لرائحة العنبر - ولكنها لمحة رئيسية تتميز بها رائحة العنبر.

تاريخ الأمبروكسان

ينتج الأمبروكسان من أكسدة تلقائية للأمبرين - وقد تم اكتشافه في حوالي سنة 1949 - 1950م.

تم اكتشاف أمبروكسان حوالي عام 1949 و 1950 ولكن تاريخ الاستخدام الأول (المسجل) في عام 1976 .. تم تسجيل علامة تجارية أخرى تحت اسم Ambroxan ® في عام 2004 من قبل Kao Kabushiki Kaisha اليابانية (نعرفها باسم كيماويات KAO).

 ما هو امبروكسان؟

 أمبروكسان هو مركب ديتيربينويد diterpenoid ومركب كيميائي من فئة أكاسيد رباعي اللابدان - مشتق من sclareol المسؤول عن رائحة العنبر.

العنبر أو العنبر البحري /عنبر الحوت/العنبر الرمادي عبارة عن مادة شبه صلبة - شمعية - قابلة للاشتعال يقال أنها تنتج في الجهاز الهضمي لحيتان العنبر - ننصحك بقراءة المزيد من خلال هذا الموضوع الخاص : العنبر Ambergris »

 وهو مركب عضوي حلقي غير متجانس و diterpenoid - ويعتبر الأمبروكس من أكثر الروائح الحيوانية قيمة إلى جانب الزباد والمسك

يتم إنتاج الامبروكسان عن طريق تفاعل العنبر مع الأكسجين الجوي. يتكون الامبروكسان أيضًا بكميات صغيرة في المصادر التالية:
  • الزيت المطلق للتبغ (نيكوتيانا تاباكوم).
  • القصعين المتصلب أو المريمية المتصلب (سالفيا sclarea).
  • القريضة العنبرية أو القريضة اللاذَنية Cistus labdaniferus.
  • السرو الجنائزي (Cupressus sempervirens).
يتم تصنيع أمبروكسيد من "سكلاريول sclareol" وهو أحد مكونات الزيت الأساسي للمريمية - ويوجد المركب في الشروط القياسية على شكل صلب له لون الكهرمان وله رائحة طيبة.

 ويتحلل سكلاريول بشكل مؤكسد إلى لاكتون - والذي يتم هدرجته إلى الديول المقابل - ويتم تجفيف المركب الناتج لتكوين أمبروكسان - والامبروكسان الذي نحصل عليه يكون على شكل بلورات / رقائق بيضاء - حسب طريقة التنقية والتوليف.

 يستخدم الأمبروكسيد في صناعة العطور لصنع رائحة شبيهة بـ رائحة العنبر وكمثبّت .. ولكن رائحة العنبر البحري تحوي لمسات اضافية - ناتجة عن المكونات الأخرى الداخلة في تكوين العنبر وبالتالي في تكوين رائحة العنبر .. تلك المكونات الأخرى هي أيضاً التي ساهمت في جعل العنبر البحري يختلف من قطعة إلى أخرى في اللون وكذلك الرائحة.

لذلك من الخطأ (الشائع) تصور أن رائحة الامبروكسان هي نفسها رائحة العنبر .. وإنما هي جزء من رائحة العنبر.

ماهي رائحة الامبروكسان؟

حسناً بعد استعرضنا لماهية الامبروكسان وتاريخ اكتشافه ومما يتكون - حان الوقت لمعرفة رائحة الامبروكسان وذلك بوصفها وصف نحاول فيه تقريب الرائحة لذهنك .. فإذا بحثت عن وصف رائحة الامبروكسان على الانترنت سوف تجد غالبية المواقع تستخدم وصف عام لا يقرب لك الرائحة ولا يصفها بشكل دقيق - ولكن كما عودناكم في بيتي بيديا - سوف نقرب لحاسة الشم لديكم رائحة الأمبروكسان من خلال استخدام مخزون الروائح الشبيهة التي يمكن الاستدلال بها والتي تتكون لدينا بالخبرة اليومية.

في البداية يجب العلم أن الامبروكسان مثل بعض الروائح والنوتات العطرية التي يمكن أن تلتقطها الأنف بشكل مختلف من شخص لآخر وبالنسبة لنفس الشخص بين الحين والآخر .. وإذا بحثت عن وصف رائحة الامبروكسان على الانترنت سوف تجد غالبية المواقع تستخدم وصف عام لا يقرب لك الرائحة ولا يصفها بشكل دقيق.

نسب مكونات رائحة الامبروكسان

  • رائحة خشبية 10%
  • رائحة شهوانية مسكية 90%

وصف رائحة الأمبروكسان

الأمبروكسان رائحته مثل رائحة ذكورية شهوانية جذابة - وهي رغم ما تحمله من قوة وتميز - حيث تمثل الرائحة الذكورية أفضل تمثيل - إلا أنها رائحة ناعمة وبها لمسة انتعاش وكأنها رائحة أتت إليك زاحفة من فوق سطح بحر.

تنبعث من الامبروكسان رائحة تشبه رائحة داخل الساونا الجافة وما تحتويه من رائحة ذكورية كـ رائحة الجلد المتعرق نتيجة الساونا - ذو اللمسة الملحية الخفيفة - يمكن القول أن هناك لمحة رائحة "زفرة" كبديل عن قولنا بوجود رائحة جلد متعرق ملحي - ولكن لا تتوقع أن الرائحة ستصبح مقززة لك - بل ستندهش أنها جذابة لحد بعيد - فليس المقصود أنها رائحة عرق كريهة إنما رائحة ذكورية ينجذب لها الكثير وتوصف بالشهوانية (والأمر بالطبع يتوقف على ذائقتك العطرية - فقد نجد أشخاص لا تحب رائحة الورد).

يمكن وصف رائحة الامبروكسان أيضاً على أنها رائحة الصخور أو الاحجار الساخنة /المدخنة مع لمحة ملحية خفيفة .. ليست رائحة ساخنة بمعنى حارة كالتوابل وتسبب الشعور بالحرارة كما تفعل باقي الروائح المتبلة - وانما رائحة مدخنة تنبعث من الصخر نتيجة تلك السخونة  - ويمكن إحلال وصف رائحة خشبية محل رائحة مدخنة - بل وتم اعتبار الامبروكان نوتة عطرية ضمن الروائح الخشبية بسبب قرب رائحته من رائحة الأخشاب - ولكن بالطريقة التي وصفناها بالأعلى.

هل يمكن وصف رائحة الامبروكسان على أنها رائحة مسكية ذات لمحة ملحية؟
مع الكثير من الأشخاص - يمكن الشعور أن تلك الرائحة التي وصفناها بأنها رائحة تنبعث من الساونا الجافة المحملة برائحة جلد متعرق/ ذكورية - أنها تشبه تلك اللمحة الحيوانية في المسك - ولكن بها لمسة ملحية خفيفة أو ربما قد تستشعر لمحة من رائحة الياسمين ولكن خافتة .. ويكمن السر في هذا لكون رائحة الجلد المتعرق تتشابه مع لمحة مميزة توجد في رائحة المسك - والتي يصفها أغلب الناس -خاصة الغرب - باللمحة الحيوانية أو الرائحة الحيوانية - والأصح أنها لمحة شهوانية وليست حيوانية.

لذلك ربما يرى البعض أن الامبروكسان مسكي الرائحة وكذلك رائحة العنبر - لكون رائحته تتشابه مع أحد جوانب رائحة المسك المسمى خطأ بـ الرائحة الحيوانية .. والفرق هنا أن رائحة الامبروكسان تبدو ملحية - تذكرك قليلاً بالبحر - ولكن لن تستشعر اللمسة الملحية بوضوح إلا إذا شممت روائح أخرى بجانبها.

الجدير بالذكر أن نوتة الامبروكسان الداخلة في تركيب العطور أغلبها ليس مشتق من الكتلة الشمعية لعنبر الحوت - نظراً لندرة الحصول على عنبر الحوت ولارتفاع ثمن هذا العنبر ايضاً - ولجأت شركات انتاج الزيوت العطرية إلى الامبروكسان الصناعي (المُخلق في المعامل الكيميائية) مثله في ذلك مثل المسك الأبيض الصناعي.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا