مركز المساعدة
مساعدة سريعة

صابون التخسيس وإنقاص الوزن

المختصر المفيد في صابون التخسيس/ التنحيف الذي يباع في الصيدليات على أنه وسيلة في انقاص الوزن.

وسائل غير فعَّالة في عملية التخسيس

كالعادة - يتم صناعة كذبة / خرافة مغلفة بحقيقة علمية (قد لا تتعدى 1% والـ 99% الباقية  وهم !) - ثم يتم الترويج لها والهدف لا يُخفى على أحد وهو "الربح" بالنسبة لهذه الشركات - ولجلب الزوار والقراء للمواقع التي تروج لهذه الأوهام - وكل هذا استغلالاً لحاجة الناس .. فكما قال المثل الشعبي : "الغريق يتعلق بقشة" - فمرضى السمنة والأشخاص التي يؤرقها وزنها الزائد لدرجة الإكتئاب - يريدون اي شيء سحري - سريع - لكي يتخلصون من معاناتهم - بالتالي ينساقون وراء هذه البروباجندا.. وللحق - هم يعانون ونتفهم شعورهم بالضيق - لأن الوزن الزائد عن الوزن الطبيعي ليس فقط مشكلة شكلية ومشكلة في أداء الأنشطة البدنية اليومية - إنما السمنة سبب كامن للكثير من أمراض نمط الحياة مثل السكر وأمراض القلب والشرايين وغيرهم.

ولكن الحقيقة التي لا يجب أن تتهرب منها أكثر من ذلك - هي أنه لا يمكن أن تنجح في إنقاص وزنك أو علاج سمنتك بدون اتباع نظام رجيم غذائي - آمن وفعال - يحتوي على سعرات حرارية منخفضة - وأن تقوم بنشاط حركي يومي أو ممارسة تمارين رياضية بجانب الرجيم.

هل صابون التخسيس ينقص الوزن حقاً؟

تم إجراء بحوث - ومراقبة التجارب العملية للتأكد من صحتها وحتى الآن لم يتم إثبات أن استخدام "صابون التخسيس" سيساعد في تذويب الدهون الزائدة في الجسم - والدهون هي المسؤولة وحدها عن زيادة الوزن وحدوث السمنة - ما لم يكن الشخص ذو طبيعة عضلية مثلاً .. فـ وزنك من الممكن أن يزيد على الطبيعي - رغم أن نسبة دهون جسمك طبيعية - وهنا أنت لست سميناً - وإنما قد تكون شخص ذو عضلات ضخمة (من الرياضيين) - أو قد تكون زيادة في كمية الماء المتجمعة في جسمك كما يحدث في حالات ورم القدمين (الأديما) - وتجمع الماء في البطن (الاستسقاء) .. وهذا ما يعرف بالسمنة الورمية الكاذبة.

كل ما يفعله صابون التنحيف أنه أثناء الاستحمام به يفقد الجسم كمية من الماء (هذه هي الحقيقة العلمية التي لا تتعدى 1%) - فيخف الوزن وقتياً (وهذا هو الوهم) - ولكن سرعان ما يشعر الشخص بالعطش - فيشرب الماء بكثرة فيعود الوزن الأصلي من جديد - نفس الشيء يحدث عند استعمال حمامات البخار (للمزيد اقرأ : هل الساونا تساعد على التخسيس؟).

ولقد حذر كثير من الأطباء من استعمال صابون التخسيس هذا - وخاصة لمرضى القلب والدورة الدموية.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا