مركز المساعدة
مساعدة سريعة

ما معنى جواكر العطور؟

ما معنى جواكر العطور ؟ يعني ايه جوكر في عطر معين؟ .. مصطلح من المصطلحات الهامة التي يجب الإلمام بها في مجال صناعة عطور التركيب (عطور المحاكاة /العطور البديلة).

الجوكر في العطور أو جواكر العطور من المصطلحات الهامة في مجال تركيب العطور باستخدام زيت العطر والكحول - التي يجب الإلمام بها قبل البدء في تنفيذ مشروع عطور التركيب أو عطور المحاكاة البديلة للعطور الأصلية.

إذا كنت جديد في مجال تجارة وبيع العطور البديلة التي يتم تعبئتها في زجاجات خاصة (عطور المحاكاة /عطور التركيب) فـ على الأغلب ستتسائل ما معنى "جوكر عطر"؟ .. حسناً - في البداية يجب العلم بأن هناك العديد من الشركات المنتجة للزيوت العطرية ومنها خطوط إنتاج تختص بعمل زيوت عطور تحاكي رائحة العطور الأصلية - ليتمكن صانع عطور المحاكاة من خلطها مع الكحول وتحويلها إلى عطر قابل للارتداء بالبخاخ - وهي العملية التي تعرف لدى العامة بـ "عطور التركيب" - لكنها عملية ليست بالسهلة وتطلب دراسة وممارسة فهي حرفة من الحرف المحترمة والتي سوف نتكلم عنها في قسم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للأسر المنتجة إن شاء الله .. لكن ما يهمنا هنا هو "اختيار زيت العطر المناسب" من بين زيوت باقي الشركات - والذي بلا شك سيكون بديهياً هو ذلك زيت العطر الأقرب رائحة وجودة للعطر الأصلي! أليس كذلك؟

لكل عطر من العطور - توليفة من مكونات عطرية يطلق عليها "نوتات عطرية" تشكل معاً رائحة العطر الكلية المميزة له - يقوم بتصميمها "عطرجي" ما - كما تصمم أي لوحة فنية أو مقطوعة موسيقية .. تقوم شركات تصنيع زيوت العطور "قدر إمكانياتها الفنية أو قدر خطة التكاليف الموضوعة" بعمل نسخة تحاكي النسخة الأصلية التي صممها هذا العطرجي - وبسبب تفاوت الإمكانيات الفنية والتكاليف المتمثلة في حجم الاستثمار الموضوع لعمل هذه النسخة (وأسباب اخرى سنتكلم عنها) - نجد تفاوت في مدى تقارب العطر المنسوخ من العطر الأصلي بين شركات إنتاج الزيوت العطرية - فقد نجد شركة ما نجحت في صناعة زيت للعطر بنسبة تطابق فوق الـ 95% مع العطر الأصلي أما باقي الشركات ورغم كفاءتها وسمعتها فلم تتجاوز نسبة التطابق ال 90% .. ومن ناحية أخرى - نجد شركة من الشركات التي لم تنجح في تجاوز الـ 90% نجحت في جعل زيت العطر بـ أداء أعلى (قوة انتشار وثبات) على حساب ضعف الاتجاه - وأخرى كان زيتها العطري أعلى نقاء من منافسيها ولكن اتجاه العطر (درجة التشابه من حيث الرائحة وتدرج الرائحة) اقل من 90%.

الفكرة تكمن في اختيار الشركة التي نجحت في صناعة زيت للعطر متقارب جداً في الإتجاه وبنقاء جيد (لا تظهر به الرائحة الاصطناعية بشكل ملحوظ) ولا يشترط أن يكون الآداء اقوى من الأصلي بل يكفي أنه يماثل نفس الآداء .. إن نجاح شركة ما في إخراج زيت لعطر معين بهذه المواصفات - هذا يُعني أن الزيت العطري للعطر من تلك الشركة هو الجوكر لذلك العطر.

معلومة إضافية قد تهمك

  • عن رحلة تصنيع العطر الأصلي - في البداية تكون التوليفة العطرية بكمية صغيرة تكفي للعطرجي للحكم عليها قبل قرار التصنيع بكميات كبيرة - ثم يكون القرار إما بإرسالها لشركة من شركات تصنيع زيت العطور متخصصة أو يقوم العطرجي بتصنيعها من خلال معمله وشركته الخاصة (كما يحدث في تصنيع عطور النيش) - لذلك لا تندهش عندما تكتشف مع الوقت أن شركة من شركات تصنيع زيوت العطور هذه والتي تبيع منتجاتها لتجار عطور المحاكاة أو عطور التركيب - هي نفسها الشركة التي صنعت عطر من عطور الديزاينر ويباع بالأسواق بمئات الجنيهات!!
  • قد لا يكون التفاوت في درجات تقارب زيت العطر للعطر الأصلي بين شركات صناعة زيوت العطر راجع للإمكانيات الفنية والاقتصادية فحسب - بل قد يكون مقصود من قبل بعض الشركات كـ سياسة لعمل محاكاة بلمسة خفيفة قد تجعل من زيت العطر مميز عن الأصلي أو لتقوية الآداء بإضافة نوتات عطرية (تعمل كـ مثبتات) وهذا قد يغير الرائحة تغيير طفيف - وقد ينال أعجاب الكثير خاصة إذا كان الاختلاف يكمن في تحسين نوتة عطرية أو أثنتين - كانت تبدو ظاهرة لدرجة مزعجة أو لم تكن موفقة مع التوليفة حسب رأي غالبية مستخدمي العطر .. أو أن الشركة رأت أفضلية استبدال نوتة عطرية بأخرى لها تأثير مشابه وجعلت زيت العطر له خصوصية بدلاً من التطابق التام (كما هو الحال مع عطر عود بوكية الأصلي وعطر عود مود من لطافة) - أو لكون بعض النوتات العطرية الصناعية المملوكة من قبل الشركة والمستخدمة في زيت العطر تختلف على وجه الخصوص عن البدائل الصناعية أو الطبيعية المستخدمة في العطر الأصلي - أدى ذلك إلى قلة التطابق (وهذا ما كنا نقصده بـ الإمكانيات الفنية والاقتصادية) .. ولكن قد يكون لدى نفس الشركة درجات من نفس العطر - تلبية لطلبات السوق من حيث الأسعار تبعاً لمستوى الجودة - وكل ما في الأمر أن النسخة المتوفرة في بلدك بالأسواق المحلية هي الأقل جودة !! - أو لجميع ما سبق (السعر حسب الجودة والخصوصية وتحسين الآداء) .. وقد تقوم شركات بيوت أزياء شهيرة بعمل عطور خاصة بعلاماتها التجارية أعتماداً على زيوت هذه الشركات خاصة لو كان زيت العطر ليس مطابق تماماً وإنما له بعض الخصوصية.
  • اختيارك لجوكر العطر يكمن بالدرجة الأولى في درجة التطابق (الإتجاه) ثم يليه الجمالية بحيث تكون قلة التطابق تم تعويضها بعطر آخر مشابه وليس مختلف من حيث اللحن وبلمسة أخرى أعطت له جمالية خاصة .. والعامل الثالث في الاختيار هو الآداء لكنه عامل غير مهم مادام لديك زيت عطر مطابق إلى أفضل حد ممكن أو نسخة منه جميلة أخرى .. ويا حبذا لو كان الجوكر جامع للأثنين - الإتجاه والآداء !!.
 

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا