مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الرائحة البلسمية Balsamic Scent

رائحة البلسم (الرائحة البلسمية الراتنجية) Balsam / balsamic Scent .. رائحة البلسم من الروائح المستخدمة في العطور منذ القدم (أو في تركيب العطور القديمة) ومازالت حتى الآن تستخدم لخفتها أو لطافتها إذا جاز التعبير.

البلسم مصطلح يستخدم لوصف راتنج صمغي gummy resin (إفرازات عبارة عن عصارة صمغية / لزجة) الذي يتم الحصول عليه بجرح لحاء أشجار وشجيرات معينة وهي أشجار البلسم.

مكونات البلسم هي من الزيوت الأساسية المستمدة من هذا الراتنج العطري .. وتنجم الرائحة البلسمية عن استخدام هذه الراتنجات في تركيبة العطور وبعض أنواع البخور - باعتبارها توابل - والتوابل في العطور تعطي شعور بالحرارة - متدرجة من الدفء إلى رائحة حارة .. ولذلك تتميز العطور الشرقية على وجه الخصوص بالمكونات البلسمية - والتي تحاكي أجواء الشرق.

ليس اتجاه العود ومحاكاة رائحة أجواء الشرق وسحره شيئاً جديداً في صناعة العطور .. حيث تتميز الروائح الشرقية بثراء التوليفة العطرية (غنية بالمكونات العطرية) والفانيليا وفول التونكا والراتنجات - من العناصر التقليدية للعطور الشرق أوسطية والهندية. 

 نظراً لافتتان الغرب بـ أجواء الشرق وسحره وكل ما هو أجنبي للحياة الغربية الباردة - فقد نما في نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ذوق جديد في العطور متمثلاً في محاكاة أجواء الشرق - وبدأت موجة العطور الشرقية .. تلك الفئة العطرية التي تمثلها الآن بشكل جيد : جيرلان شاليمار Guerlain Shalimar -  دانا تابو Dana Tabu - إستي لودر يوث ديو Estée Lauder Youth Dew - إيف سان لوران أوبيوم Yves Saint Laurent Opium - سيرج لوتنز أمبر سلطان Serge Lutens Ambre Sultan - ولا يمكن تصور هذه العطور بدون النوتات البلسمية.

 في صناعة العطور - هناك العديد من فئات الروائح التي تتصف بالبلسمية - ولكن العطور التي تحتوي على مكونات بلسم مثل بلسم تولو - وبلسم بيرو - وراتنج البنزوين (لبان جاوي) Benzoin resin - المر- المر الحلو - لبان الدكر - مكونات  مميزة لأنها تحتوي على نوتة سينمائية قوية وغالباً ما تستخدم في العطور الشرقية لإعطاءها رائحة متبلة غنية ولطيفة تنسجم مع المكونات الشرقية الدافئة.

وصف الرائحة البلسمية ومكوناتها


الرائحة البلسمية رائحة غنية / ثقيلة - لزجة (قد تبدو دهنية) غالباً ما توصف بـ "رائحة عنبرية" واقرب ما تكون إلى الرائحة الكريمية - قد تكون حلوة (سكرية) - غير ضارة - تضفي طابعاً دافئاً ومهيباً.

نحن نحب الدفء والشعور بالدلال - غالبا ما يرتبط  هذا الشعور مع الخصائص الصحية / النفسية للبلسم كونه مهدئا - ويشعرك بالتصالح مع النفس - ان رائحة البلسم  رائحة لطيفة - شاحبة - عبقية.

تعود هذه الرائحة العبقية إلى اصل البلسم - والمقصود هنا المكونات العطرية للبلسم  مثل : راتنج البنزوين (اللبان الجاوي) - بلسم التولو tolu balsam - بلسم بيرو peru balsam - وهي أنواع من البلسم / الراتنج -  تدخل كمكونات في صناعة العطور (اقرأ عن البلسم وأنواعه : هنــا).

راتنج البنزوين (اللبان الجاوي) Benzoin Resin


الرائحة المستخرجة من الجاوي : بلسمية بودرية حلوة ينبعث منها رائحة تحاكي الفانيليا بلمحات خشبية - غنية / كثيفة.

يستخدم راتنج البنزوين (الجاوي) على نطاق واسع في صناعة العطور - خاصة في عطور الصابون (الصابون والشامبو وغسول الاستحمام) حيث يكون تأثيره المثبت (ثبات الرائحة) موضع تقدير كبير .. إنها رائحة قابلة للتطبيق في أي مستحضر للعناية والتزين بشكل عام - لكن لها تأثير واضح على إحباط توليفة الروائح في العطور التي تم دمجها فيها - يرتبط هذا التأثير ارتباطًا وثيقًا بالتأثير المثبت - ويتعززه الحلاوة الغنية والشعور البلسمي العميق من هذا الراتنج.

أنواع الجاوي :

  • جاوي سيام Siam Benzoin / الستايراكس Styrax : يحتوي  جاوي سيام على مركب الفانيلين (وهو مركب عضوي معروف بنكهته الحلوة البلسمية يشبه رائحة الفانيليا المعروفة ولكن بلمحة خشبية أو مدخنة) وأيضاً يحتوي على حمض السيناميك Cinnamic acid (حامض قرفي - يستخرج بشكل أساسي من زيت القرفة) - ولحمض السيناميك رائحة مشابهة لرائحة العسل - الغرض الاساسي من حمض السيناميك تصنيع إسترات المثيل والإثيل والبنزيل لغرض استخدامها في صناعة العطور.
  • جاوي سومطرة Sumatran Benzoin : يحتوي على حمض السيناميك + مركب الفانيلين.

النوتات البلسمية Balsamic Notes

فيما يلي المكونات الشائعة التي تتألف منها الرائحة البلسمية / الراتنجية  - ووصف رائحة كل مكون عطري :
  • بلسم تولو : رائحة بلسمية سكرية تحاكي رائحة القرفة بلمحات خشبية. 
  • بلسم بيرو : رائحة بلسمية راتنجية عنبرية سكرية تحاكي رائحة القرفة والفانيليا بلمحات خشبية.
  • لبان جاوي سيام :  رائحة بلسمية راتنجية بودرية سكرية تحاكي الفانيليا بلمحات خشبية.
  • لبان جاوي سومطرة : رائحة بلسمية تابلية (حارة) تحاكي رائحة القرفة -  سكرية تحاكي الفانيليا بلمحة خشبية.
  • المر Myrrh : رائجة خشبية بلسمية.
  • المر الحلو Sweet myrrh : رائحة خشبية بلسمية - عنبرية عتيقة - سكرية.
  • لبان / لبان الدكر Frankincense : رائحة راتنجية مدخنة (بخور) حارة فلفلية بلمحات رائحة الخشب القديم.
  • حبوب التونكا Tonka bean (تضفي على التوليفة رائحة سكرية).
  • فانيليا Vanilla : والمقصود هنا رائحة الفانيليا المنبعثة من حبوب الفانيليا أو مكون الفانيليا المعروف في العطور - وعند إضافة الفانيليا إلى مكونات البلسم السابقة فإنها تضفي على العطر رائحة سكرية أكثر بجانب رائحة الفانيليا المدخنة أو الخشبية لمركب الفانيلين vanillin الذي يستخرج من بلسم تولو أو بيرو أو راتنج البنزوين.

سواء كانت توليفة العطر تشمل راتنج البنزوين (الجاوي) أو بلسم التولو أو بلسم بيرو - فإن عطر يحتوي على الفانيليا الحلوة مع نكهة قرفة مميزة يضفي ثراءً جميلاً وثقلاً على توليفة العطر perfume accord.

 وتتشابه إلى حد كبير روائح البلسم مع رائحة الفايليا المعروفة  إلا أنها تكون أخف في البلسم مع لمسات عنبرية - وفي رائحة لبان جاوي (البنزوين) تشعر أن رائحة الفانيليا خشبية قليلاً أو مدخنة. .. الرائحة البلسمية اقرب ما تكون إلى الرائحة الكريمية (على الأرجح لديك صورة ذهنية عن الرائحة المنبعثة من الكريمات المرتبطة ولوشن الجسم وبلسم الشعر).

 الروائح البلسمية جميلة جدًا بمفردها - رغم أن استخدامها يتطلب بعض المهارات - علاوة على ذلك - يمكن للعطر الغني والثقيل برائحة البلسم أن يقمع تركيبة العطر (التوليفة العطرية) - مع وجود نوتات عطرية أخرى مختبئة تحت ثراء البلسم الكثيف.

ان أفضل طريقة لفهم رائحة البلسم هي شمها بنفسك .. إذا كنت لا تعرف رائحة البلسم بشكل دقيق - يمكنك التعرف على هذه الرائحة عن طريق تجربة عطر يحتوي على رائحة قوية للبلسم مثل عطر 24 قيراط بيور جولد من دار لطافة للعطور Lattafa Perfumes 24 Carat Pure Gold .. رشة واحدة منها وسوف تتعرف على الفور ما تعنيه رائحة بلسمية balsamic scent.

ملاحظات على الرائحة البلسمية كتصنيف للعطور

تستخدم الروائح البلسمية وخاصة البنزوين Benzoin في معظم النوتات العطرية العنبرية والفانيليا والنوتات الشرقية (العطور الشرقية) .. يحتوي راتنج البنزوين (لبان الجاوي) على عطر فانيلي واضح (يحتوي على الفانيلين - تماماً مثل حبوب الفانيليا) ولكن رائحة الفانيليا تكون مدخنة / خشبية - لذلك يستخدم عادة في البخور - ويمكن العثور على البنزوين أيضاً في جميع أنحاء عجلة العطور (تصنيف العطور) - من أول الموالح الحمضية إلى الخلطات الخشبية.


يمكن تجربة عطر باي جيفنشي Givenchy PI للرجال للتعرف على رائحة بلسم أو راتينج البنزوين (لبان الجاوى) الذي يشبه الفانيليا المدخنة - فهو عطر فانيلي فاكهي سكري من بدايته إلى نهايته. 


الكثير يحب بشكل خاص نكهة الفانيليا الرائعة في عطور Chanel Coromandel و Serge Lutens Vétiver Oriental - حيث تضفي إحساساً مذهلًا بالألوان المذهبة مع البخور.

يمكن أن يكون العطر الشرقي بلسميًا - وليس بالضرورة أن ينتمي العطر البلسمي إلى هذا النوع الشرقي - فـ على الرغم أن معظم العطور التي تستخدم رائحة البلسم شرقية - ولكن ليست كل عطور البلسم شرقية .. وبصفة عامة يمكن أن يكون لأي نوع من العطور صفات بلسمية.

يمكن أن تكون العطور الشرقية Oriental perfumes حارة - أو عنبرية - أو خشبية - أو بلسمية - أو حلوة .. إلخ - وهي فئات فرعية وفقًا للنوتة العطرية التي تتلاعب بمظهر رائحة العطر (أو الشمية).

فريق العمل