مركز المساعدة
مساعدة سريعة

اعراض الحمل الأكيدة والمحتملة - جدول طبي سليم 100%

قائمة بكل اعراض الحمل ودلالتها واوقات ظهورها - القوائم مصنفة حسب علامات الحمل المبكرة والمتوقعة والأكيدة

اعراض الحمل ودلالتها

اعراض الحمل المبكرة واعراض الدورة الشهرية  متشابهة إلى حد كبير - ولأن المرأة تعتمد على الأحساس في هذه الفترة المبكرة للحمل فقد يكون ما تشعر به المرأة هو اعراض ما قبل الحيض PMS والتي قد تحدث قبل مجيء الحيض بـ أيام قليلة - وهي نفس الفترة الباكرة لاعراض الحمل الاولى ! .. مثل التغيرات التي تحدث للثدي / الاجهاد / الغثيان / نغزات أسفل البطن / تغير المزاج والشهية للأكل - فهي أسباب تعود إلى التغيرات الهرمونية - ولأن الدورة الشهرية والحمل كلاهما يتطلب تغيرات هرمونية ( ويشمل ذلك أيضاً الاضطرابات الهرمونية ) لذلك نجد هذا التشابه في الأعراض ...

ولابد من التنويه - بأن كل امرأة تتأثر بالحمل على نحو قد يخالف غيرها من النساء .. فـ كما هو الحال مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية والتي تختلف من مرأة لأخرى - فقد تشعر مرأة بكل أو ببعض اعراض مجيء الدورة الشهرية أو لا تشعر بـ أي منها - أيضاً تختلف أعراض الحمل المبكرة من مرأة لأخرى .. فقد تشعر المرأة بكل أو ببعض اعراض الحمل الاولى أو لا تشعر بـ أي منها ! .. كما أن كل حمل ( لنفس المرأة ) قد يغاير الحمل الآخر.

وعلى نحو آخر - من الممكن أن تعاني من جميع أعراض وعلامات بداية الحمل دون أن تكوني حاملاً بالفعل - أو من الممكن أن تعاني من عدد قليل من هذه الأعراض فقط وتكوني حاملاً>

أعراض الحمل المختلفة ما هي إلا مجرد تنبيهات - ومن المهم أن تنتبهي إليها ولكن ليس بإمكانك الاعتماد عليها للتأكد من حقيقة الأمر .. لذلك - الاستدلال الأكيد في الفترة المبكرة للحمل يكون بعمل اختبارات الحمل ( اختبار البول / اختبار بالدم ) لقطع الشك باليقين.


ومن اجل التوضيح والفصل في الأقوال المتناقضة والشائعات كان لابد من وضع جدول نستعرض فيه علامات الحمل بشكل موضوعي بحسب رأي الطب ونتعرف من خلاله بـ علامات الحمل على ثلاث مراحل :
  1. علامات الحمل المبكرة : ـ أعراض الحمل الأولى أو اشارات على بداية حمل .. وهي علامات جائزة أو محتملة غير أكيدة بحد ذاتها على وجود حمل ولكن كلما ظهرت أعراض منها كلما كانت الدلالة أقوى نسبياً - بينما يظل الشك موجود لتشابهها بـ أعراض الدورة الشهرية - علاوة على احتمالية وجود اسباب أخرى . 
  2. علامات الحمل المتوقعة : وهي أعراض يتوقع ظهورها عادة مع الحمل ولكنها قد تعود لأسباب أخرى بخلاف الحمل - لذلك يجب اجراء الفحص الطبي ان وجدت.. 
  3. علامات حمل أكيدة : وهي دلائل وليست أعراض لأنها ترتقي في مستوى الاحساس إلى درجة اليقين - فيمكن رؤيتها / سماعها / الشعور بها يقيناً.
من خلال الجداول ايضاً نتحدث عن علامات الحمل بحسب ظهورها وقت الحمل من جهة ودلالاتها ( علامات مبكرة محتملة أم المتوقعة أم أكيدة ) والأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهورها من جهة أخرى.

جدول أعراض الحمل

اولاً : أعراض الحمل المبكرة ( المحتملة ) :

علامات حمل غير أكيدة (جائزة أو محتملة) ولا يعتمد عليها منفردة ( رغم تواتر حدوثها أثناء الحمل ) ولكن وجود أكثر من علامة حمل مبكرة يزيد من أحتمالية حدوث الحمل .. والجدول التالي يوضح علامات الحمل المحتملة ووقت ظهورها والأسباب الأخرى بخلاف الحمل التي قد تؤدي إلى ظهورها ...

اعراض الحمل وقت ظهور العلامة أسباب أخرى لظهورها
انقطاع الدورة الشهرية
(انقطاع الطمث)
بعد الإخصاب وعادة طوال فترة الحمل التعب والاجهاد الشديد - عاطفة قوية - مشاكل هرمونية
البدانة أو الضعف الشديد - عدم تناول حبوب منع الحمل - بسبب الرضاعة
الغثيان والتقيؤ (وحم) بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من الإخصاب قد يكون ميكروب في المعدة أو تسمم غذائي - توتر- تغير مفاجئ في مستوى الهرمونات قبل الحيض - اضطراب هرمون الغدة الدرقية - المرارة - القولون وأمراض أخرى
الشعور بتقلصات في البطن بعد 7 أيام من الاخصاب قد يكون السبب اقتراب موعد الحيض - انقباضات
تغير الشهية للأكل (وحم) خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يكون بسبب نقص في التغذية - شدة عاطفية أو توتر - اقتراب موعد الحيض ( الدورة)
صداع / إجهاد /توتر (وحم) من 2 - 8 أسابيع من الإخصاب قد يكون لأسباب نفسية - شدة عاطفية - اقتراب موعد الحيض
كثرة التبول بعد أسبوعين أو ثلاثة من الحمل (من الإخصاب) قد يكون بسبب تناول أدوية إدرار للبول أو مرض السكر
أو إنتان / التهاب المسالك البولية
تورم الثدي بعد الإخصاب ببضعة أيام قد يكون بسبب اقتراب موعد الحيض أو تناول حبوب منع الحمل
خطوط زرقاء على الثديين خلال الأشهر الأولى للحمل قد يكون بسبب تأثير من حمل سابق أو حدوث اضطراب هرموني
لون هالة الثدي المحيطة بالحلمة داكن خلال الأشهر الأولى للحمل قد يكون بسبب تأثير من حمل سابق أو حدوث اضطراب هرموني
ظهور خط داكن من السرة إلى العانة خلال الشهر الرابع أو الخامس للحمل قد يكون بسبب تأثير من حمل سابق أو حدوث خلل هرموني

BeityPedia جدول علامات الحمل حصري من بيتي بيديا 


وفيما يلي شرح مختصر لكل عرض من الاعراض الأولى للحمل مع الإشارة إلى تواتر حدوث هذا العرض عند الاخصاب والحمل
اعراض الوحم : أسبابها العضوية غير معروفة إلى الآن وإن كانت تعزى إلى التغيرات الهرمونية - وللمزيد من التفاصيل اقرأ عن : اعراض الوحم ... ونستعرض لكم علامات الوحم على النحو التالي :
    • التوتر/ القلق وقلة الصير / الاجهاد والتعب والميل إلى النوم :  هناك أسباب أخرى مرضية قد تسبب هذه الأعراض - إضافة لكونها أعراض مشهورة لقرب مجيئ الدورة الشهرية.

    • تغير الشهية للمأكولات : تبدلات عصبية وجسمانية معاً فـ تتبدل تصرفات المرأة فتكره مأكولات كانت تستسيغها وتحب مأكولات أخرى لم تكن لتحبها من قبل .. وهي علامة بارزة من جملة أعراض الوحم  - ولكن أي علامة من علامات الحمل المبكرة ليست أكيدة إذا جاءت منفردة - لذلك لا يعتمد على هذا العرض فقط كمؤشر على حدوث حمل - بل يتطلب وجود اكثر من علامة بجانبه.. أما عن حقيقة هذا العرض العلمية فهي تندرج تحت بند التبدلات النفسية والعصبية اما كـ انعكاس للتغيرات الهرمونية التي تحدث عند اقتراب موعد الحيض أو أن المرأة في هذا الوقت تمر بشدة نفسية / عاطفية .. أو قد يكون نقص في التغذية.

    • الغثيان والتقيؤ : إن الغثيان هو ثاني علامات الحمل المبكرة  وله دلالة جيدة على احتمالية حدوث حمل خاصة الغثيان الصباحي والذي يكون مصحوب أو غير مصحوب بقئ في أي وقت من اليوم ...ان ثلث النساء الحوامل لا يشعرن باي غثيان والثلث الثاني يشعرن به في الصباح وبشكل خفيف دون اي إقياء - اما الباقيات فـ الغثيان يسبب لهن قئ في الصباح واثناء الاكل وقبله وبعده واحياناً طول النهار مما يؤثر سلباً على تغذيتهن  مع حصول حرقة على رأس المعدة .. وبمعنى آخر - أكثر من نصف النساء في حالة حدوث الحمل - يعانين من الغثيان الصباحي ولكن منهن من يعانين من الغثيان بشكل خفيف وقد يكون غير مصحوب بـ اقياء ومنهن من يعانين بغثيان يسبب لهن القئ طوال النهار ..  ايضاً قد يكون القيئ والغثيان بسبب تغير مفاجئ في مستوى الهرمونات قبل الحيض ( اعراض ما قبل الدورة الشهرية ) ولكنها حالات نادرة عند اقتراب موعد الحيض خاصة مسئلة حدوث تقيؤ- فقد تشعر المرأة بأعراض الغثيان والدوخة فقط بدون تقيؤ ... لذلك فإن الغثيان وخاصة الغثيان الصباحي وحدوث التقيؤ معاً من أعراض الحمل المبكرة المحتملة التي يعتد بها في الدلالة على احتمالية وجود حمل . .. ويظهر هذا الغثيان والإقياء بعد اسبوعين من الإخصاب - ويستمر عادة إلى حوالي نهاية الشهر الثالث من الحمل ولا يتجاوز هذا الحد إلا فيما ندر .. وبخلاف ما سبق قد يكون الغثيان والتقيؤ بسبب ميكروب في المعدة أو تسمم غذائي أو توتر شديد - عدوى  وأسباب مرضية أخرى ..  إن الأسباب العضوية للغثيان والتقيؤ في حالة حدوث حمل غير واضحة تماما فمنهم من يعتبر ان الجنين جسم غريب ويسبب الاضطرابات في جسم امه فيحدث التقيؤ والغثيان - ومنهم من يرد سبب ذلك إلى الخلل الهرموني الذي يبدأ في أول الحمل - وهناك ايضا من اعتبر أن التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي عند المرأة هي السبب في ذلك .. والحقيقة ان الطب لازال عاجزاً عن تحديد السبب بوضوح.

  1. اعراض الحمل المتعلقة بتغيرات الثدي : تغيرات الحجم ولون الهالة المحيطة بالحلمة
    • انتفاخ الثدي : انتفاخ وتورم الثدي .. وقد يعود السبب إلى تأثير تناول حبوب منع الحمل أو ما يحدث قبل مجيء الحيض لكن الانتفاخ قد يكون بدرجة أوضح إذا كان هذا هو الحمل الأول فيصبح الثدي أكبر حجماً وأكثر ثقلاً مقارنة بتغيرات الثدي قبل الدورة ( لمزيد من المعلومات حول اعراض تغيرات الثدي ودلالتها على حدوث حمل اضغط هنا).
    • تغير لون الحلمة والهالة المحيطة بها وظهور حبوب : تصبح حلمة الثدي والدائرة المحيطة بها داكنة وتتوسع وهذا التوسع قد لا يرى بشكل ملحوظ في الفترة المبكرة من الحمل ولكنه يتمدد ويصبح أكثر اتساعاً كلما تقدم الحمل  مع ظهور حبوب صغيرة حول الحلمة .. وقد تعود أسباب هذه العلامة اما لخلل هرموني  - أو اقتراب موعد الحيض وذلك بالنسبة لظهور حبوب حول الحلمة خاصة - أو أنه بقايا من حمل سابق وبالتالي لا أهمية تذكر لها كعلامة على الحمل فلا نستطيع التمييز بمجرد الرؤية فقط.
    • الخطوط الزرقاء في الثدي : هذه العلامة لها دلالة على نجاح عملية اخصاب البويضة في حالة الحمل الأول - وليس لها قيمة في الأحمال التالية.. وهي عبارة عن خطوط زرقاء أو وردية تظهر تحت جلد الثدي .. وقد يعود السبب في ظهورها إلى تأثير هرمونات الحمل وهو ما يمثل بشرى سارة للمرأة التي ترغب في الحمل - حيث تؤدي هذه الهرمونات إلى توسع في الأوعية الدموية الطرفية فتنتفخ الأوردة وتظهر بوضوح في الأجسام متوسطة الوزن و أصحاب البشرة البيضاء .. أو قد يعود السبب في الظهور إلى خلل هرموني أو أثر من حمل سابق.

  2. اعراض الحمل بعد الاباضة بـ أيام : وخاصة بعد حدوث الإخصاب
    • تقلصات في البطن : الشعور بنغزات في أسفل البطن أو تقلصات .. وهي علامة على الحمل إذا حدثت خلال 7 - 10 ايام بعد إخصاب البويضة فتدل دلالة جيدة على حدوث الحمل وتعتبر من أولى علامات الحمل .. ويعود السبب إلى تأثير انغراس البويضة في بطانة الرحم أو ما يطلق عليه بـ " تعشيش البويضة الملقحة "  وتستغرق رحلة البويضة الملقحة من قناة فالوب هبوطاً إلى الرحم للتعشيش في احدى زواياه حوالي 7 - 9 أيام بعد الإخصاب مباشرة .. ولكن ما الدليل على أن التقلصات في البطن التي شعرت بها المرأة اثناء تلك الفترة المبكرة نتيجة زرع البويضة الملقحة في بطانة الرحم ؟ .. فقد يكون السبب اما غازات أو انقباضات في الأمعاء - مع العلم أن نغزات زرع البويضة من المفترض ان تشعر بها المرأة اسفل البطن في احدى الزوايا ولكن يصعب الجزم بأن الشعور أتى من تلك البؤرة تحديداً وقد يمتد تأثير النغزات لمساحة كبيرة من البطن .. بالتالي هي علامة غير أكيدة لو كانت منفردة.
    • نزول قطرات دم : اثناء عملية تعشيش البويضة في بطانة الرحم وكنتيجة لإنغراس البويضة قد يصحب ذلك نزول بعض الدم على هيئة بقع دم خفيفة بنية اللون أو زهرية من اثر الإنغراس .. ان بعض النساء قد تعاني من نزيف خفيف خلال الأشهر الأولى من الحمل والبعض الآخر قد يصاب بالنزيف أثناء زرع البويضة ( التعشيش ) في بطانة الرحم .. حدوث ذلك النزيف  قد يدعم علامة التقلصات في البطن جنباً إلى جنب  ويرجح أن السبب هو تعشيش البويضة .. ولكن نعود مرة أخرى ونتذكر أن في هذه الفترة قد نجد أعراض ما قبل الدورة الشهرية والتي تتشابه إلى حد كبير مع اعراض الحمل - فقد يكون السبب نزول بعض الدم كمقدمة لدورة شهرية جديدة خاصة إذا مر 10 أيام من بعد الإخصاب .

  3. تأخر الدورة الشهرية : مؤشر يدل على أن الحيض المرتقب قد ينقطع نهائياً نتيجة الحمل .. فهي من أشهر علامات الحمل وهذا ما تلاحظه أغلب النساء حين يحسبن أنهن حوامل خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عادة في السابق .. ولكن هذا الأمر لا يدل دلالة قطعية على حدوث الحمل ومازال رغم قوته في ترجيح كافة حدوث الحمل علامة محتملة غير أكيدة .. لأن طول الدورة الشهرية عند أكثرية النساء قد يقل أو يزيد بفترة من 3 - 7 أيام في نفس العام - وهي فترة ضمن المعدل الطبيعي لاختلاف طول الدورة لمرة او مرتين أو مرة كل ثلاثة اشهر في العام الواحد - فقد يحدث اضطراب هرموني نتيجة تعرض المرأة للضغط النفسي الشديد - صدمة نفسية - انفلونزا أو برد شديد - ارهاق وتعب .. وفي تلك الحالة تأخر الدورة أو اختلاف طولها يعتبر مقبول طبياً ولا توجد مشكلة تستدعي التدخل العلاجي .. وعند تأخر الدورة الشهرية أكثر من ذلك - 10 أيام مثلاً عن  الموعد المنتظم يزداد الشك بوجود  الحمل -  أما عندما تنقطع الدورة الشهرية الثانية فهناك ترجيح لوجود حمل - مع الأخذ في الأعتبار وجود أسباب أخرى -  فقد يكون انقطاع الحيض بسبب امراض عصبية أو نفسية أو بسبب اختلال في التوازن الهرموني أو الضعف العام - النقص في التغذية - الالتهابات الحادة و أسباب أخرى عديدة .. ويجب أن نعلم أن الحمل قد يحصل بدون حيض سابق عند الفتيات اللواتي يتزوجن في سن مبكرة - أي قبل حصول أي حيض - كما أن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن قد يحملن مع عدم حدوث حيض أثناء فترة الرضاعة وكذلك قد يحدث الحمل عند بعض النساء اللواتي يعتقدن بأنهن قد بلغن سن اليأس .. ولابد من لفت النظر إلى أن بعض النساء يحملن ويحضن رغم ذلك مرة أو مرتين بعد الحمل ( نزيف أشبه بالحيض يطلق عليه النزيف الاختراقي تسببه الهرمونات المسيطرة على الدورة الشهرية العادية) - إلا أن فترة النزيف الشبيه بالحيض ستكون قصيرة وكمية الدم قليلة.

ثانياً : علامات حمل متوقعة


وهو جدول علامات الحمل الغير اكيدة ولكن يتوقع حدوثها مع الحمل وتعطي احتمال اكبر على وجود حمل - كما تتطلب هذه الأعراض الفحص الطبي ان وجدت ..

علامة الحمل وقت ظهور العلامة أسباب أخرى لظهورها
تغير لون النسيج المهبلي ونسيج عنق الرحم إلى اللون القرمزي الضارب إلى الزرقه خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يكون بسبب اقتراب وقت الحيض
لين أو ارتخاء الرحم وعنق الرحم 2 - 8 أسابيع بعد الحمل وبعد ستة أشهر تقريباً قد يكون بسبب تأخر العادة الشهرية
تضخم الرحم والبطن 8 - 12 أسبوعاً بعد الإخصاب ورم - أورام ليفية رحمية
انقباضات دون ألم في فترة مبكرة من الحمل قد يكون بسبب انقباضات أو تقلصات الأمعاء
نبض محسوس في شريان الرحم في فترة مبكرة من الحمل أورام ليفية رحمية - ورم
إحساس بحركات الجنين من 12 - 22 أسبوعاً غازات - تقلصات معوية

BeityPedia جدول علامات الحمل حصري من بيتي بيديا 



ثالثاً : علامات الحمل الاكيدة


جدول علامات الحمل الاكيدة 100% أو علامات الحمل الإيجابية - وهي للتأكيد على العلامات المحتملة والمتوقعة - والتي يساعدك فيها الطبيب بالفحص الطبي لإثبات تلك العلامات
علامة الحمل وقت ظهور العلامة أسباب أخرى لظهورها
مشاهدة صورة الجنين في وقت مبكر من الحمل من الأسبوع السادس لا توجد
ضربات قلب الجنين من 7 - 20 أسبوع من بعد حدوث العمل لا توجد
إحساس الحامل بحركات الجنين بعد 16 أسبوع لا توجد

BeityPedia جدول علامات الحمل حصري من بيتي بيديا 

* وفقاً للجهاز المستخدم - يستطيع جهاز " دوبلر " رصد نبضات الجنين بعد فترة تتراوح بين 10 أسابيع إلى 12 أسبوعاً من الحمل.

قطع الشك باليقين بعمل تحليل لهرمون الحمل

وهو أول إشارة على حدوث الحمل ولكن لا يدخل ضمن الأعراض ولا يمكن قياسه بواسطة الاحساس - وهو قطعي الدلالة على حدوث الحمل وفضلنا ذكره في نقطة منفصلة في ختام المقالة:

هرمون الحمل HCG


أو المنشط المنسلي المشيميوالذي يفرزه الجسم خلال 7 - 9 أيام بعد اخصاب البويضة و تحديداً عقب تعشيش البويضة المخصبة في بطانة الرحم مباشرة وبكميات متضاعفة تزداد كل يوم .. ولكي نستدل على وجوده اما بعمل تحليل حمل عن طريق البول في دقائق معدودة يتم التقصي عن وجود هرمون الحمل في عينة البول وهنا يجب الانتظار بضعة ايام بعد تأخر الدورة الشهرية - بيد أن النتائج تكون أكثر دقة إن تم اجراء اختبار الحمل بالبول بعد تأخر الدورة بأسبوع أو أثنين يكون أفضل ( تتضاعف كمية هرمون الحمل وترتفع نسبته في البول كلما مرت أيام أكثر منذ زرع البويضة في بطانة الرحم وبالتالي تستطيع اداة اختبار الحمل المنزلي الكشف عنه ونطمأن لنتيجة التحليل ومصداقيتها ) ... أو عمل تحليل حمل عن طريق الدم - حيث تبلغ درجة دقته مائة بالمائة بعد أسبوع من حدوث الحمل ( باستثناء حالات الخطأ في نتائج المعامل ) حيث ان نسبة هرمون الحمل يمكن الكشف عنها بسهولة في الدم ولا نحتاج للانتظار أيام طويلة - كما لا يُستخدم سوى نقاط قليلة من الدم - وقد يفيد كذلك في تحديد تاريخ الحمل بقياس كمية هرمون HCG  في الدم بدقة - حيث إن معدلات هذا الهرمون تتغير بتقدم الحمل ويطلق على هذا النوع من اختبار الدم لبيان كمية هرمون الحمل b-HCG.

لمزيد من المعلومات حول تحليل الحمل المنزلي وموعد اجراء التحليل اضغط هنا  
لمزيد من المعلومات حول تشخيص أعراض الحمل واجراءات الفحص الطبي أعراض وتشخيص الحمل
لمزيد من التفاصيل حول الدورة الشهرية ومراحل البويضة وأيام التبويض اضغط هنا
اقرأ أيضاً عن  مضاعفات الحمل


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا