مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تحليل الحمل المنزلي

أسهل طريقة للتأكد من الحمل في البيت في خصوصية تامة - نعرفي على أنسب ميعاد اجراء تحليل الحمل المنزلي وكشف الحمل في وقت مبكر  بـ أدوات اختبار الحمل المنزلي.

أسهل وأسرع طريقة للتأكد من الحمل في البيت

أصبحت اختبارات الحمل المنزلية الآن أسهل استخداماً وأكثر دقة من أي وقت مضى

يتم حاليًا تسويق ما لا يقل عن 25 اختبار حمل منزلي مختلف في الولايات المتحدة وحدها - وتستخدم هذه الاختبارات الآن اختبار المناعة الحديثة.

 تدعي معظم هذه الاختبارات "دقة 99٪" أو بعض العبارات المشابهة الأخرى على العبوة .. معظم الاختبارات أيضا تعلن الآن أنه يمكن استخدامها "في وقت مبكر من يوم الدورة الشهرية المتأخرة أو المنتظرة" - بينما العديد من أدوات تحليل الحمل في المنزل تشير في الواقع إلى أنه يمكن استخدامها قبل 3- 4 أيام من وقت الدورة المنتظرة.

بالتالي أصبح بالإمكان الآن بواسطة أدوات تحليل الحمل المنزلي الحديثة كشف الحمل في وقت مبكر قبل ان تنتهي الدورة الشهرية الحالية ( توجد أنواع حالياً من اختبارت الحمل المنزلية قادرة على تقصي وجود كمية قليلة من هرمون الحمل ) - ورغم أن موعد اختبار الحمل المنزلي في هذه الحالة سوف يعتمد على نوع الجهاز المستخدم - إلا أن بصفة عامة ومن المستحسن الانتظار بضعة أيام بعد تأخر الدورة .

ما هو تحليل الحمل المنزلي ؟

ان اختبار الحمل المنزلي شأنه شأن تحليل البول الذي يُجرى عمله في المعمل - فإن اختبار الحمل المنزلي يشخص الحمل عن طريق تقصي وجود هرمون hCG في البول .. فمثل هه الاختبارات - تخبرك إن كنتِ حاملاً أم لا - في دقائق معدودة بأي عينة بول في أي وقت من اليوم - في فترة تقل عن 14 يوماً التالية للإخصاب ( للحمل ) وفي فترة مبكرة مثل اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية - بيد أن النتائج تكون أكثر دقة إن انتظرت بضعة أيام بعد تأخر الدورة الشهرية - فـ بعد تأخرها بأسبوع أو أثنين يكون أفضل.

كيف يعمل تحليل البول ومتى يتم إجراؤه؟

عندما تصبحين حاملاً ، ينتج جسمك زيادة مفاجئة في هرمون الحمل hCG - تحاليل الحمل المنزلية تكشف عن هذا الارتفاع لهرمون الحمل في البول.

هرمون الحمل

لفهم كيفية عمل تحليل الحمل فإنه من المفيد أن تعرف ما هو هرمون hCG وأساسيات التطور الجنيني المبكر ... هرمون الحمل  هو اختصار لـ Human Chorionic Gonadotropin أو "الموجه المنسلي المشيمي البشري " أو " المنشط المنسلي المشيمي "  وهو هرمون  ينتجه جسم المرأة ( يتم إنتاجه من قبل خلايا الأرومة الجنينية ) خلال الحمل بعد الإخصاب ( بعد زرع البويضة في جدار الرحم ) .. يتم إنتاجه في مرحلة مبكرة جداً من الحمل ويخدم عدة وظائف لدعم تطور نمو الجنين بما في ذلك تحفيز هرمون البروجيسترون  وإنتاج هرمون الاستروجين ...

بمجرد حدوث الإخصاب تبدأ البويضة المُلقحة  في الانقسام السريع المتتالي لتشكل في نهاية المطاف طبقة خارجية تسمى الأرومة الغاذية The trophoblast .. تبدأ الأرومة الغاذية في إفراز هرمون الحمل  خلال وقت مبكر من الحمل .. فـ بمجرد أن يبدأ جسمك بإنتاج هرمون الحمل وقتها يصبح في الإمكان تشخيص الحمل عن طريق التحليل.

لمزيد من المعلومات اقرئي : هرمون الحمل hCG »

كيف يعمل تحليل الحمل المنزلي ؟

سواء كان اختبار الحمل عن طريق الدم أو جهاز تحليل الحمل المنزلي المعتمد على البول - فإن الاختبارين يعملان في نفس الإتجاه وهو الكشف عن وجود هرمون الحمل - إلا أن نوعاً من أنواع تحليل الحمل بالدم يستطيع قراءة كمية هرمون الحمل hCG الفعلية في الدم بوحدة قياس تسمى بـ الوحدة الدولية (واختصارها هو IU)  من هرمون الحمل في الملليلتر الواحد mIU/ml.

أما عن كيفية الكشف عن هرمون الحمل وتحديداً في عينة البول - فـهناك العديد من الاختبارات التي أجريت في الماضي في المختبرات وأمكنها الكشف عن هرمون الحمل لأول مرة - والعديد من الأطباء استخدموا نفس هذه الاختبارات  كـ التي تستخدم في اجراء الاختبار المنزلي - هذه الاختبارات تعمل عن طريق استخدام مادة يتغير لونها لمرة واحدة فقط اذا اختلطت بهرمون الحمل.

ان تحليل الحمل بالبول يقوم بكشف هرمون الحمل إذا كان مستوى هرمون الحمل أكبر من أو يساوي مستوى حساسية جهاز الاختبار المستخدم .. مثال : عتبر تحليل الحمل إيجابي إذا كان مستوى هرمون الحمل عند 50 وحدة دولية أو أكثر بالنسبة لأداة اختبار حساسيتها عند 50 وحدة دولية.


ما هو الحال إذا كان مستوى الهرمون أقل ؟ قد تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي سلبية بالرغم من وجود حمل !!

هل تسرعنا بإجراء اختبار الحمل في وقت مبكر لا يتلائم مع حساسية أداة الاختبار؟
النقطة التالية سوف تجيبك عن ما هو وقت اجراء الاختبار وفقاً لحساسية الجهاز المستخدم

متى يتم إجراء تحليل الحمل المنزلي ؟ 

تستخدم اختبارات الحمل المنزلية بشكل شائع في الأسبوع التالي للفترة الشهرية المتاخرة (بعد اكتمال 4 اسابيع منذ آخر دورة)

تحليل الحمل بواسطة اشرطة وأدوات الاختبار للبول تكون أكثر موثوقية إذا أجريت ابتداءاً من اليوم الأول من الدورة الشهرية المتأخرة (الدورة الشهرية الضائعة أو الغائبة) - وذلك على الرغم من أن بعض الاختبارات يمكن استخدامها في وقت مبكر من 4 أيام قبل موعد الدورة الشهرية المتأخرة.

كلما كان جهاز الاختبار ذو حساسية أعلى لهرمون الحمل - كلما أمكن إجراء الاختبار في وقت مبكر عن الموعد المتوقع للدورة الشهرية التالية.

مدى حساسية أدوات اختبار الحمل المنزلي تحدد كم من الوقت بعد الإخصاب يمكن اننظاره قبل بدأ استخدام التحليل للكشف عن الحمل (مدى حساسية أغلب أدوات اختبار المنزلي بين 25 و100 وحدة دولية / مل). .. وتستخدم وحدات (ميو) أو mIU التي هي كميات تساوي 1/1000 من وحدة دولية في ملليلتر واحد -  لقياس كمية هرمون الحمل في العينة المختبرة ..

لذلك أداة اختبار الحمل مع حساسية 50-100 وحدة دولية / مل هي أداة أقل حساسية من تلك التي يمكن لها قياس ما لا يقل عن 25 وحدة دولية / مل ... وبمعنى آخر - أداة اختبار  25 mIU/ml ذات درجة أعلى من الحساسية ولديها القدرة على الكشف عن الحمل في وقت مبكر عن أداة أقل حساسية والتي تكتشف هرمون الحمل عند مستوى أعلى مثل 50 وحدة دولية / مل.

احدث أدوات اختبار الحمل المنزلي يمكنها الآن الكشف عن هرمون الحمل hCG عند مستويات منخفضة أفل من 50 وحدة دولية - لدقة تصل لـ 25 وحدة دولية - اي انها حساسة اكثر للكميات الصغيرة من هذا الهرمون بعكس ادوات اختبار الحمل الأقدم

دليل ماركات أدوات أختبار الحمل المنزلي

فيما يلي دليل بأشهر العلامات التجارية لأدوات اختبار الحمل المنزلي حسب درجة الحساسية

العلامة التجارية درجة الحساسية
اقل كمية من الهرمون يمكن كشفها
Answer Early Result
Pregnancy Test 
25 mIU
Confirm 1-Step 25 mIU
Equate 25 mIU
First Response Early Results Test 25 mIU
One Step Be Sure Pregnancy Test 25 mIU
Walgreen Digital 25 mIU
e.p.t. Home Pregnancy Test 40 mIU
e.p.t. Certainty Digital Test 40 mIU
Fact Plus Pregnancy Test 40 mIU
Clearblue Digital 50 mIU
Dollar Store Brand Pregnancy Test 50 mIU
Target Brand 50 mIU
WalMart Brand 50 mIU
Walgreens 100 mIU

بعض هذه العلامات التجارية متوفرة في مصر والدول العربية

ملحوظة : الحد الأدنى الذي نوصي به  في بيتي بيديا  لموعد إجراء اختبار الحمل هو قبل الموعد المتوقع لتأخر الدورة بـ 4 أيام -  في حالة استخدام الأدوات الحديثة لتحليل الحمل المنزلي - ومن المستحسن إجراء الاختبار بعد تأخر الدورة عن موعدها المتوقع ببضعة أيام  للتأكد والاطمئنان لنتيجة تحليل الحمل المنزلي.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

من المستحسن لكِ إجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر أو اختبار الحمل مع أول بول بعد الاستيقاظ - للحصول على أفضل النتائج - لأنه في هذه اللحظة يحتوي البول على أعلى كمية من هرمون الحمل مقارنة بالبيلات التالية اثناء اليوم .. وهذا يعني من جهة أخرى أنك تتلقى نتيجة أكثر دقة في هذا الوقت !

نصائح قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي

أثناء الإثارة التي تتملكك في هذه اللحظة لا تنسي :
  • قراءة إرشادات الاختبار كاملة قبل أن تشرعي في تنفيذها - حتى وإن كنتِ قد استخدمت اختبارات أخرى في الماضي - ثم أعيدي قراءتها للتأكد.
  • يكون بحوزتك مؤقت أو ساعة أو منبه - سهل القراءة - حتى تستطيعين تحديد وقت الاختبار بدقة.
  • التأكد من حاوية عينة البول ( كوب العينة ) أو قضيب العمق الخاص بأداة الاختبار وأية أدوات أخرى تتخدم مع الاختبار نظيفة حينما تبدئين - ولا تعيدي استخدام هذه الأدوات إن كنتِ تودين إعادة الاختبار ( باستثناء أدوات الاختبار الديجيتال - التي يمكن استخدامها أكثر من مرة - ولكن بعد تنظيف قضيب العمق).
  • إن كانت هناك فترة انتظار - ضعي العينة على سطح مستو -  وآمن من الوقوع - بعيداً عن الحرارة وفي مكان لا تفسد فيه.
  • قراءة الاختبار بعد فترة الانتظار - فـ عدم الانتظار الفترة الكافية الموصى بها أو حتى الانتظار طويلاً - من الممكن أن يؤثر على النتائج.
  • إن كانت العبوة التي اشتريتها تحتوي على اختبار ثان - أو إذا اشتريت اختباراً آخر - انتظري على الأقل بضعة أيام قبل أن تحاولي إعادة الاختبار.
  • تحققي من التعليمات للتأكد من إمكانية إجراء الاختبار في أي وقت من اليوم (من الأفضل عادة أن تجرى الاختبار أول شيء في الصباح لأن البول سيحتوي على أعلى تركيز للهرمونات في هذا الوقت). 
  • تجنبي شرب الكثير من السوائل مسبقًا - لأن ذلك يمكن أن يخفف من مستوى هرمون الحمل في البول.

قراءة نتيجة اختبار الحمل المنزلي


بعد وضع الجزء المخصص من أداة الاختبار في عينة البول ومرور الوقت اللازم - تظهر على شاشة الاختبار خطوط أو علامات  - يجب معرفة دلالة كل خط على النحو التالي :
  1. خط التحكم Control line  ونرمز له على الصورة السابقة بـ C : وهو الخط الدال على أن إجراء الاختبار تم بشكل صحيح - وهو الخط الذي يظهر أولاً قبل خط الاختبار.
  2. خط الاختبار Test line  ونرمز له على الصورة بـ T  : وهو خط فحص عينة البول للكشف عن هرمون الحمل - أي أنه خط النتيجة - ويظهر بعض مرور الوقت اللازم للفحص ( عادة 10 دقائق ولكن قد يختلف من أداة لأخرى ).
معظم أدوات الاختبار الحالية تستخدم نظام الخطوط في شاشة قراءة النتيجة - وبعض العلامات التجارية المصنعة لأدوات اختبار الحمل المنزلي تستخدم شاشتان منفصلتان - كل شاشة يظهر بها خط ولكن القاعدة واحدة .. وبعض العلامات التجارية تستخدم علامات بدلاً من الخطوط مثل علامة + وعلامة - .. والبعض الآخر من الأدوات بها شاشة ديجيتال قد تبتكر شكل دال على نتيجة الاختبار الايجابية وآخر للنتيجة السلبية  مثل الوجوه التعبيرية المبتسمة أو الحزينة .. اقرأ الارشادات الموجودة على عبوة الجهاز قبل الاستخدام بصفة عامة.

نتائج اختبار الحمل قد تكون واحدة من بين النتائج الثلاثة التالية :
هذه النتائج طبقاً للوقت اللازم المستغرق لفحص هرمون الحمل في عينة البول - لا قبله ولا بعده
  1. ظهور خط النتيجة T  واضح بجانب خط التحكم : دلالة أن نتيجة اختبار الحمل ايجابية أي يوجد حمل
  2. عدم ظهور خط النتيجة T : دلالة أن نتيجة اختبار الحمل سلبية - لا يوجد حمل
  3. ظهور خط الاختبار باهت (فاتح) : خط نتيجة الاختبار T  قد يكون باهت أو يكاد أن يظهر - في هذه الحالة يعتبر نتيجة ايجابية ضعيفة - وتعتبر في النهاية دلالة على وجود حمل .. والسبب وراء عدم وضوح الخط يعود لعدة حالات وهي :
    1. مع بعض السيدات قد يرتفع هرمون الحمل ببطء في الدم والبول.
    2. درجة حساسية أداة الاختبار منخفضة - أي ان الأداة مصممة لكي تقرأ كمية أعلى من الكمية الفعلية الموجودة في البول.
    3. تم إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جداً فـ رغم حساسية أداة الاختبار العالية إلا ان الكمية المبكرة لهرمون الحمل قليلة  ليتم الكشف عنها .. وهو يتتضاعف مع تقدم الحمل.
    4. عينة البول خفيفة - ربما السبب شرب سوائل كثير أو ان عينة البول لم تكن من بول الصباح أو بعد الاستيقاظ مباشرة أي انه سبقها بيلات عديدة ( لذلك ينصح بأخذ عينة من أول بول بعد الاستيقاظ وعدم شرب الكثير من السوائل قبلها).
سوف نلاحظ أن الأسباب السابقة لظهور الخط الباهت في نتيجة تحليل الحمل مرتبطة ببعضها البعض - وينصح بإجراء اختبار الحمل مرة ثانية بعد يومين للتأكد.

إذا لم تلتزمي بالوقت اللازم لعملية فحص عينة البول (وهو الوقت الموصى به في ارشادات الاختبار على العبوة ) - قد تحصلي على نتائج غير صادقة وهي اما :
  1. نتيجة سلبية رغم وجود حمل :  وهي عادة تحدث اذا لم نترك لأداة الاختبار الوقت الكافي الموصى به للفحص.
  2. نتيجة ايجابية  رغم عدم وجود حمل :  ظهور ما يشبه الخط باللون الرمادي الخافت أو شفافاً - يظهر بجانب خط التحكم ويمكن رؤيته أكثر في الضوء - يظنه البعض أنه خط النتيجة ولكنه في الحقيقة يسمى بـ " خط التبخر " evaporation line ويظهر هذا الخط بعد تجاوز المدة اللازمة لإجراء التحليل - حيث تجف العينة وتترك أثراً يشبه الخط.

نتائج تحليل الحمل المنزلي


بالرغم من الإلتزام بالشروط السابقة عند استخدام أدوات اختبار الحمل - إلا أنه قد تحصلين على نتائج تثير شكوكك - في هذه الحالة اتبعي القواعد التالية :
  • من المؤكد تقريباً أن نتيجة اختبار إيجابي (حامل) صحيحة - أما النتيجة السلبية (غير حامل) أقل موثوقية.
  • إذا كنت لا تزالي تعتقدين أنكٍ حامل بعد نتيجة سلبية ، فانتظري بضعة أيام وحاولي التحليل مرة أخرى.
  • إذا استمريتِ في الحصول على نتائج سلبية - لكنك قلقة بشأن تأخر الدورة الشهرية - تحدثٍ إلى طبيبك الخاص.

متى حدث الحمل؟


يبدأ جسمك بإنتاج هرمون الحمل بعد زرع البويضة الملقحة في بطانة الرحم - فإذا حصلتِ على نتيجة اختبار إيجابية في اليوم الأول من الدورة الشهرية الغائبة - فربما يكون الحمل حدث منذ أسبوعين تقريبًا.
  • يمكنك استخدام حاسبة موعد الولادة المتوقع لتحديد موعد ولادة طفلك : من هنا
  • قد تتمكن اختبارات أكثر حساسية من تأكيد أنك حامل منذ حوالي 8 أيام بعد الحمل.
  • بعض اختبارات الحمل يمكن أن تعطي تقديرا للوقت الذي قد مضى على حدوث الحمل على أساس مستوى هرمون الحمل في البول (تحليل حمل رقمي بالبول).

مميزات وعيوب تحليل الحمل المنزلي

مميزات تحليل الحمل المنزلي

من مميزات اختبار الحمل المنزلي أنه يوفر لكِ الخصوصية والنتيجة الفورية - وحيث أن تحليل الحمل المنزلي يقدم لكِ تشخيصاً في فترة مبكرة من الحمل - أي قبل أن تفكري على الأرجح في استشارة طبيب - فإنها بالتالي تمنحك الفرصة أن تبدئي في العناية بنفسك في غضون أيام من حدوث الحمل.

عيوب تحليل الحمل المنزلي

قيمت دراسة  7 اختبارات للحمل المنزلي ووجدت أنه على الرغم من المزاعم حول مدى دقة وحساسية الاختبار لإجراؤه في وقت مبكر - فإن كشف الحمل في يوم الدورة المتأخرة تراوح بين 16 و 95٪ - وبعض الأجهزة كانت معيبة (تم تعريفها على أنها أجهزة تفشل في إنتاج شريط في نافذة التحكم).

لمعلومات اكثر حول الدقة اقرئي عن : دقة نتائج اختبار الحمل المنزلي »

ايضاً من عيوب اختبار الحمل المنزلي هو أنه لو أظهر نتيجة سلبية خاطئة وكنتِ حاملاً بالفعل - فقد ترجئين زيارة طبيب متخصص ولا تتخذين الخطوات المناسبة للعناية بالحمل .. وحتى إن جاءت النتيجة إيجابية - فقد تؤجلين زيارة الطبيب لأنك تفترضين أن إجراء تشخيص هو السبب الوحيد من زيارتك لمتخصص في طب النساء والولادة في هذه المرحلة .

يجب فهم قيود هذه الاختبارات بحيث لا يتم الاستعجال في إجراء الاختبار في وقت مبكر للغاية وبالتالي الإحباط إن حصلتٍ على نتيجة تحليل سلبية أو تأخير اكتشاف الحمل بشكل كبير - حيث يسمح الكشف المبكر عن الحمل ببدء الرعاية السابقة للولادة - وتغييرات الدواء المحتملة - وتغيير نمط الحياة لتعزيز الحمل الصحي (النظام الغذائي المناسب - وتجنب الكحول والتدخين - وبعض الأدوية غير الآمنة خلال الحمل) -  أو الإنهاء المبكر للحمل إذا كان ذلك مطلوبًا.

فريق العمل