مركز المساعدة
مساعدة سريعة

هرمون الحمل hCG

كل ما تريد معرفته عن هرمون الحمل hCG - الغرض منه - مستويات هرمون الحمل القياسية - هل يجب فحص هرمون الحمل بشكل روتيني - معدل الزيادة في هرمون الحمل - أسباب انخفاض مستوى هرمون الحمل وأسباب ارتفاع مستواه - متى تعود مستويات هرمون الحمل إلى معدلاتها بعد فقدان الحمل.

ما هو هرمون الحمل hCG ؟


الهرمون المنشط المنسلي المشيمي البشري hCG والمعروف بـ "هرمون الحمل" هو هرمون تنتجه المشيمة الخاصة بالمرأة أثناء الحمل - فقط عندما تُزرع البويضة المُلقحة في بطانة الرحم - وهو مصنوع من الخلايا التي تكونت في المشيمة - والتي تغذي البويضة بعد أن يتم إخصابها وتعشش في بطانة الرحم.

ما هو الغرض من هرمون الحمل؟

غرض استمرار الحمل

الغرض من هرمون hcg هو إخبار جسمك بالاستمرار في إنتاج هرمون البروجسترون - والذي يمنع حدوث الحيض مرة ثانية - وبمعنى آخر - هرمون البروجيسترون يحمي بطانة الرحم ويحافظ على الحمل (هذه هي فكرة إعطاء مثبتات الحمل والتي تحتوي على هرمون  بروحيسترون صناعي).

غرض كشف الحمل وقياس تطوره

  • أولا : كشف وجود الحمل
إن الكشف عن هرمون الحمل في دمك أو عينة من بولك هي الطريقة المؤكدة التي تشخص أنك حامل في الفترة المبكرة من الحمل جداً.

 يمكن أن يكشف تحليل الحمل المنزلي عن هرمون الحمل hCG في البول إذا كانت مستوياتك عالية بما يكفي - بعد حوالي 12-14 يوماً من الحمل (وعلى الأرجح اختبار البول يتطلب الانتظار بضعة ايام بعد تأخر الدورة الشهرية لتكون النتائج صادقة أكثر).

أو إجراء تحليل الحمل بالدم  بعد 7 إلى 11 يومًا من الحمل والذي يعطي نتائج أكثر دقة (حيث لا يتضح هرمون الحمل في دم الأم والبول إلا بعد زرع البويضة الملقحة وتثبيت الأوعية الدموية التي تم إنشاؤها مع بطانة الرحم - وتستغرق البويضة الملقحة مدة زمنية تتراوح بين 7 إلى 10 أيام تقريباً للتحرك من قناة فالوب إلى جوف الرحم استعداداً للزرع في بطانة الرحم).

 وتحليل الحمل بالدم هو نوعان :
  1. تحليل hCG النوعي والذي يكشف عن وجود هرمون الحمل hCG في الدم ونتائجه اما سلبية أو إيجابية. 
  2. تحليل الحمل الرقمي (الكمي) b-hCG الذي يعطي قراءة رقمية (كمية هرمون الحمل) دقيقة - وهذه الكمية يشار إليها بـ " مستوى الهرمون".
لمزيد من المعلومات اقرئي عن :
تشخيص الحمل »
تحليل الحمل »

  • ثانياً : قياس تطور الحمل
يستخدم تحليل الحمل الرقمي (الكمي) b-hCG  ليس فقط للكشف عن الحمل وإنما لقياس تطوره في المرحلة المبكرة للحمل.

ليس بالضرورة مستوى هرمون الحمل هو فقط المهم - ولكن التغيير (معدل الزيادة) في المستوى هو الأهم في مسئلة الحكم على تطور الحمل.

إن قراءة واحدة لكمية hCG في الدم ليست معلومات كافية لمعظم تشخيصات الحمل - فـعندما يكون هناك سؤال يتعلق بصحة الحمل / شكوك - تعطي تحليلات متعددة لـ hCG بعد بضعة أيام تقييماً أكثر دقة للحالة.

فإذا كان مستوى هرمون الحمل أقل من الطبيعي - فقد يرغب طبيبك في إجراء تحليل حمل رقمي كل يومين إلى ثلاثة أيام للتأكد من زيادة هرمون الحمل ..  يتم إجراء قياسين في يومين منفصلين (عادة بينهم فاصل زمني 48 أو 72 ساعة) ثم قراءة كل نتيجة على حدى لمعرفة مستوى هرمون الحمل في كل قياس - ثم تحديد الزيادة أو الفارق بين المستوى في القياس الأول والثاني - الذي يشار إليه بـ "معدل الزيادة".

وغالبا ما يكون هناك اختلاف بين قياسات هرمون الحمل (في كل تحليل) مع زيادة سريعة في الأرقام - خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. - وفي الحمل الطبيعي - سوف تتضاعف مستويات هرمون الحمل hcg كل 72 ساعة عادة - وهذا دال على سلامة الحمل.

مستويات هرمون hCG  خلال فترة الحمل


يصل مستوى هرمون الحمل إلى ذروته في الأسابيع 10 - 12 الأولى من الحمل ثم ينخفض بسرعة إلى أن يبدأ ارتفاع آخر تدريجياً في الأسبوع 22 من الحمل - والذي يستمر حتى موعد الولادة - هذا هو السر على الأرجح - في أن أعراض الحمل يمكن أن تكون قوية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتخفف بعد هذا الوقت لكثير من النساء .

يعتبر معدل الارتفاع الأولي - الذي يتم قياسه من خلال تحليل حمل رقمي متسلسل لـ hCG - مهماً في مراقبة حالات الحمل المبكرة المعقدة التي لم يتم توثيقها بعد على أنها قابلة للحياة و / أو داخل الرحم.

قد يؤدي الفشل في تحقيق معدل الارتفاع المتوقع إلى حدوث إجهاض مبكر - نتيجة وجود مشكلة كامنة (مثل حالة حمل خارج الرحم) أدت إلى انخفاض مستويات هرمون الحمل (سوف نأتي على ذكرها لاحقاً).

ما هي المستويات القياسية لهرمون الحمل؟


إن الطريقة التي يتفاعل بها جسم المرأة مع الحمل فريدة تمامًا.

مستويات هرمون الحمل HCG القياسية تختلف بشكل كبير جداً من امرأة إلى أخرى - وذلك لأن مستويات هرمون الحمل تعتمد بالفعل على ما هو الطبيعي بالنسبة لكِ - وكيف يستجيب جسمك للحمل - وكذلك عدد الأجنة التي تحملها.
  • بصفة عامة يعتبر مستوى الـ hCG أقل من 5 وحدة دولية/ ملليلتر  نتيجة سلبية للحمل - وأي قيمة تزيد عن 25 وحدة دولية/ ملليلتر تعتبر نتيجة إيجابية للحمل.
  • يعتبر مستوى الـ hCG بين 6 و 24 وحدة دولية/ ملليلتر - منطقة رمادية (منطقة التباس) - ومن المحتمل أن تحتاجي إلى إعادة اختبار لمعرفة ما إذا كانت مستوياتك ترتفع لتأكيد الحمل.
يمكنك الاطلاع على جدول حول مستويات هرمون الحمل القياسية خلال أسابيع الحمل من هنا : مستويات هرمون الحمل القياسية »

تضاعف مستوى هرمون الحمل

الوقت الزمني لتضاعف هرمون الحمل


في 85٪ من حالات الحمل الطبيعية - سيتضاعف مستوى الـ hCG كل 48 إلى 72 ساعة.

في بداية الحمل - عادة ما تتضاعف مستويات هرمون الحمل hCG كل يومين إلى ثلاثة أيام - وكلما تقدمت المرأة في فترة الحمل ومع ارتفاع مستوى هرمون الحمل - يمكن أن يزيد الوقت المستغرق لمضاعفتة  لبصل إلى حوالي كل 96 ساعة.

معدل الزيادة في هرمون الحمل

من المثير للاهتمام - عندما تبدأ المستويات في الارتفاع - لا يتم توسعها بنفس المعدل - أما إذا بدأت المستويات بشكل أبطأ - فإن الزيادة ستحدث أسرع بكثير.

في بداية الحمل لا يوجد معدل زيادة محدد يمكن اعتباره " المعدل الطبيعي " لزيادة كمية هرمون الحمل في هذه الفترة المبكرة.

لا يزال من الممكن اعتبار الارتفاع بنسبة 35٪ على الأقل خلال 48 ساعة أمرًا طبيعياً.

 وأفادت سيبرت Seebert وآخرون في عام 2006 - وأكد مورس Morse هذا في عام 2012 أن ارتفاع ما لا يقل عن 35٪ كل 48 ساعة يعتبر الحد الأدنى من الارتفاع الذي يتفق مع حمل داخل الرحم قابل للحياة - لذلك سيكون من الخطأ أن نفترض دائما وجود حمل غير قابل للحياة حتى لو كان هناك ارتفاع في هرمون الحمل أقل من 50٪ خلال 48 ساعة خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل.

تخضع أوقات تضاعف كمية هرمون الحمل لتقلبات أثناء الحمل المبكر - لذلك يجب أن يأخذ تفسير هذه القيم في الاعتبار الفحوصات  السريرية.

هل يجب فحص مستوى هرمون الحمل بشكل روتيني؟


ليس من الشائع أن يقوم الأطباء بفحص مستويات هرمون الحمل لكل حامل بشكل روتيني ما لم تظهر علامات على وجود مشكلة محتملة أثناء الحمل.

قد يقوم طبيبك أومقدم الرعاية الصحية بإعادة فحص مستوياتك من هرمون الحمل إذا :
  • حدث  نزيف
  • كنتِ تعاني من تشنّجات حادة.
  • تعرضتِ لإجهاض سابقاَ.

ماذا يمكن أن يعني مستوى هرمون الحمل منخفض؟

يمكن أن يشير المستوى المنخفض لهرمون الحمل إلى عدد من الأشياء ( تذكري - يجب إعادة فحصه في غضون 48-72 ساعة لمعرفة كيف يتغير المستوى).

يمكن أن يشير مستوى هرمون الحمل المنخفض إلى :

  • خطأ في تقدير تاريخ الحمل.
  • إجهاض محتمل.
  • بويضة فاسدة أو منتفخة.
  • الحمل خارج الرحم ectopic pregnancy.
ليس بالضرورة أن يكون مستوى هرمون الحمل المنخفض سببًا للقلق- والعديد من النساء قد حصلن على حمل صحي وأطفال رضع مع انخفاض مستويات هرمون الحمل لديهن .. معظم النساء ليس لديهن أي سبب لمعرفة ما هي مستويات هرمون الحمل على وجه التحديد.
لمزيد من التفاصيل اقرئي عن : أسباب انخفاض مستويات هرمون الحمل »

العديد من الدراسات أظهرت أنه لا يوجد نمطًا واحدًا من هرمون الحمل - للحمل غير الطبيعي - في فترة حمل المبكرة .. لذلك يجب توخي الحذر عند تفسير كميات هرمون الحمل hCG المتسلسلة عند تقييم الحمل المبكر.

ماذا يمكن أن يعني مستوى هرمون الحمل العالي؟

يمكن أن يعني المستوى العالي من هرمون الحمل أيضًا عددًا من الأشياء (والأمر الذي يجب معه أيضاً إعادة فحصه في غضون 48-72 ساعة لتقييم التغييرات في المستوى).

يمكن أن يشير مستوى هرمون الحمل المرتفع إلى :

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى غير طبيعي أو ارتفاع متسارع لهرمون الحمل إلى إجراء فحوصات بشأن إمكانية الحمل احويصلي العنقودي molar pregnancy  - أو حدوث حالة حمل متعددة - أو تشوهات الكروموسومات.

مستويات هرمون الحمل بعد فقدان الحمل

يمكن لمعظم النساء أن يتوقعن أن تعود مستوياتهن إلى المدى الطبيعي لغير الحامل بحوالي 4 إلى 6 أسابيع بعد حدوث فقدان الحمل.

وهذا يمكن أن يختلف بحسب كيفية حدوث خسارة الحمل (مثل : الإجهاض التلقائي - أو عقب إجراء عملية توسيع وكشط للرحم - الإجهاض - الولادة الطبيعية) وبحسب مدى ارتفاع مستويات هرمون الحمل في وقت الخسارة.

وسيستمر مقدمو الرعاية الصحية عادة في تحليل مستويات هرمون الحمل بعد فقدان الحمل لضمان عودته إلى < 5.0 وحدة دولية/ ملليلتر واحد.

هل يمكن لأي شيء أن يتداخل مع مستويات هرمون الحمل؟

إذا حصلت على نتيجة اختبار حمل إيجابية - فأنت على الأرجح حامل.

نتائج تحليل حمل إيجابية خاطئة هي نادرة للغاية - ومع ذلك - هناك بعض الشروط التي قد تسبب نتائج إيجابية خاطئة - مثل:
  • أنواع معينة من السرطان.
  • الإجهاض المبكر.
  • قد تتداخل بعض الأجسام المضادة أيضًا مع نتائج الاختبار.
  • قد تتداخل الأدوية التي تحتوي على هرمون hCG مع مستويات هرمون الحمل الطبيعية في الجسم أثناء الحمل أيضًا (غالبًا ما تستخدم هذه الأدوية في علاجات الخصوبة - ويجب على طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية - تقديم المشورة لك حول كيفية تأثيرها على الاختبار).

جميع الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية - مسكنات الألم - وسائل منع الحمل أو غيرها من الأدوية الهرمونية يجب ألا يكون لها أي تأثير على اختبار يقيس هرمون الحمل.

حقائق عند قياس هرمون الحمل

أهم الحقائق التي يجب معرفتها عند قياس مستويات هرمون الحمل hCG
  • يتم قياس هرمون hCG بوحدات الملي الدولية في المليلتر الواحد (mIU / mL).
  • يجب أن تكون الموجات فوق الصوتية عبر المهبل قادرة على إظهار كيس الحمل على الأقل بمجرد وصول مستويات هرمون الحمل بين 1000 - 2000 وحدة دولية / مل.
  • لأن مستويات هرمون الحمل يمكن أن تختلف كثيرا إذا كان تاريخ الإخصاب المحسوب خاطئا - لا يجب إجراء تشخيص حمل بواسطة نتائج الموجات فوق الصوتية حتى يصل مستوى هرمون الجمل hCG إلى ما لا يقل عن 2000 mIU / mL.
  • وعلى العكس تماماً - لا يجب استخدام مستويات هرمون الحمل لتأريخ الحمل لأن هذه الأرقام يمكن أن تختلف على نطاق واسع.

فريق العمل