مركز المساعدة
مساعدة سريعة

أسباب انخفاض مستوى هرمون الحمل

أسباب انخفاض مستوى هرمون الحمل - وهل انخفاض مستويات هرمون الحمل يكون دائماً سبباً للقلق.

إذا كانت مستويات هرمون الحمل hCG الخاصة بكِ أقل من الطبيعي - فليس بالضرورة أن يكون سببًا للقلق- والعديد من النساء قد حصلن على حمل صحي وأطفال رضع مع انخفاض مستويات هرمون الحمل لديهن .. معظم النساء ليس لديهن أي سبب لمعرفة ما هي مستويات هرمون الحمل على وجه التحديد.

ومع ذلك - في بعض الأحيان يمكن أن يكون سبب انخفاض مستويات هرمون الحمل  بسبب مشكلة كامنة .. وفي هذه الحالة يمكن أن يشير المستوى المنخفض لهرمون الحمل إلى عدد من الأشياء ( تذكري - يجب إعادة فحصه في غضون 48-72 ساعة لمعرفة كيف يتغير المستوى).


مشاكل تؤدي لانخفاض مستوى هرمون الحمل

خطأ في تقدير عمر الحمل

عادة - يتم احتساب عمر الحمل  منذ تاريخ آخر دورة شهرية حدث خلالها الحمل .. هذا الخطأ يمكن أن يحدث بسهولة - وخاصة إذا كان لديك تاريخ من دورات شهرية غير منتظمة أو أنك غير متأكدة من التواريخ الخاصة بك.

عند اكتشاف مستويات منخفضة من هرمون الحمل hCG - فغالبًا ما يكون الحمل الذي كان يُعتقد أنه بين 6 و 12 أسبوعًا ليس بهذا البعد. 

يمكن استخدام فحص الأشعة فوق الصوتية واختبارات hCG الأخرى لحساب عمر الحمل بشكل صحيح - عادة ما تكون هذه هي الخطوة الأولى عندما يتم الكشف عن مستويات hCG منخفضة.


إجهاض محتمل

الإجهاض الذي يحدث قبل الأسبوع العشرين من الحمل .. في بعض الأحيان - يمكن أن يشير انخفاض مستويات هرمون الحمل إلى تعرضك للإجهاض أو حدوثه.

 إذا فشل الحمل في تطوير المشيمة - فقد تكون المستويات طبيعية في البداية ولكنها تفشل في الارتفاع. العلامات الشائعة على أنك تعاني من إجهاض محتمل هي :
  • نزيف مهبلي.
  • المغص.
  • تمر الأنسجة أو الجلطات.
  • توقف أعراض الحمل.
  • تصريف مخاط أبيض / وردي.

البويضة الفاسدة

هذا عندما يتم إخصاب بويضة وتعلق على جدار رحمك (زرع) - ولكن لا تستمر في التطور لأنها فاسدة أو فسدت.. هنا عندما يتطور كيس الحمل - يمكن إطلاق هرمون الحمل hCG  لكن المستوى لا يرتفع لأن البويضة لا تتطور.

هذا يحدث في وقت مبكر جدا من الحمل - ومعظم النساء لن يعرفن حتى أنه حدث - عادة ما تظن المرأة أنها أعراض مجيئ الدورة الشهرية المعتادة .. ومع ذلك ، إذا كنتِ تحاول الحمل - فيمكنك إجراء اختبار الحمل المبكرعالي الحساسية  الذي يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف هرمون الحمل hCG.
لمزيد من المعلومات اقرئي : اختبار الحمل المنزلي


الحمل خارج الرحم

موضوع رئيسي : الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy هو عندما تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب وتستمر في التطور ..  إنها حالة خطيرة ومهددة للحياة - لأنها قد تتسبب في تمزق قناة فالوب ونزيفها بشكل مفرط. 

مستويات هرمون الحمل المنخفضة يمكن أن تساعد في الإشارة إلى وجود حمل خارج الرحم .. وفي البداية يمكن أن تكون أعراض الحمل خارج الرحم مشابهة لأعراض الحمل الطبيعي - ولكن مع تقدمها - يمكنك الشعور ما يلي :
  • ألم في البطن أو الحوض يتفاقم مع الإجهاد أو الحركة (يمكن أن يحدث هذا بقوة على جانب واحد في البداية ثم ينتشر).
  • نزيف مهبلي كثيف.
  • ألم الكتف الناجم عن النزيف الداخلي (يؤدي النزف إلى تفاقم الحجاب الحاجز ويظهر كألم عند طرف الكتف)
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم أثناء فحص الحوض.
  • الدوخة أو الإغماء بسبب النزيف الداخلي.
  • أعراض الصدمة.

كيف يتم علاج المستوى المنخفض لهرمون الحمل؟

لسوء الحظ - لا يوجد شيء يمكن القيام به لعلاج انخفاض مستويات هرمون الحمل - على الرغم من أن المستويات المنخفضة وحدها بدون وجود مشكلة كامنة كما سبق وأوضحنا - ليست دائماً مدعاة للقلق.

فإذا كان انخفاض مستويات هرمون الحمل لديكِ ناتجاً عن الإجهاض - فمن المحتمل أنك قد تحتاجين إلى علاج إذا تُركت أي بقايا أنسجة حمل داخل رحمك .. إذا لم يكن هناك نسيج - فلن تحتاجي إلى أي علاج على الإطلاق - أما إذا كان هناك - فهناك ثلاثة خيارات للعلاج متاحة أمامك :
  • يمكنك الانتظار حتى تمر الأنسجة بشكل طبيعي.
  • يمكنك تناول الدواء لمساعدتك على تمرير الأنسجة.
  • هل يمكن أن يتم إزالته جراحيا.

سوف يناقش طبيبك معك أفضل طريقة مناسبة لحالتك.

أما بالنسبة لمشكلة الحمل خارج الرحم - فـ علاجاته تتشابه - يتم إعطاء الأدوية لمنع استمرار الحمل في النمو .. وإذا كانت الجراحة مطلوبة - فمن المعياري أن يقوم الأطباء بإزالة قناة فالوب المصابة بالإضافة إلى الحمل.

نظرة شاملة

مستويات hCG المنخفضة وحدها ليست بالضرورة سبباً للقلق - فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستويات هرمون الحمل .. كما أن الحدود الطبيعة لمستويات هرمون الحمل تتفاوت بشكل كبير بين النساء. 

سيتمكن طبيبك من مراقبة مستويات هرمون الحمل لديك إذا كان لديك مخاوف .. وحتى لو بقيت منخفضة - لا يوجد شيء يمكنك القيام به - كما أن انخفاض هرمون الحمل hCG ليس ناتجاً عن أي شيء قمتِ به.

وإذا كانت مستويات هرمون الحمل hCG المنخفضة لديك ناتجة عن فقدان الحمل -  فإن هذا لا يعني بالضرورة أنك لن تتمكني من الحمل في المستقبل.

و إذا فقدتِ قناة فالوب بسبب الحمل خارج الرحم - يجب ألا تتغير خصوبتك بشكل كبير طالما أن الأنبوب الآخر يعمل .. وحتى لو لم تكن الأمور كذلك - يمكن للتكنولوجيات الإنجابية مثل الإخصاب في المختبر أن تساعد في الوصول إلى الحمل الناجح.


فريق العمل