مركز المساعدة
مساعدة سريعة

بلسم Balsam

ما هو البسلم Balsam / استخدامات البلسم

ما هو البلسم ؟


البلسم عبارة عن عصارة راتنجية (صمغية) لزجة وعطرية - يتم الحصول عليه عن طريق الحرق أو إلحاق جروح على شكل حرف V على لحاء جذوع أشجار وشجيرات معينة والتي يطلق عليها شجرة البلسم - وكلمة بلسم بالعربية تعود إلى الأسم اللاتيني balsamum الذي أطلق على صمغ شجرة البلسم وهي شجرة نبات الميروكسيلون البلسمي Myroxylon balsamum والتي يستخرج منها أنواع من البلسم حسب مكان أو موطن الشجرة وسوف نتكلم عن مصادر وأنواع البلسم في السطور اللاحقة.

والسبب في تشكل هذه الإفرازات على لحاء الشجرة - هو رد فعل من الشجرة لعلاج الآفات التي تصيبها (علاج ذاتي).. فعندما تحدث هذه العدوى تنضج عصارة زيتية عطرية شبيهة بالراتنجات - لمقاومة تلك الآفات .. ويتم جمع عصارة البلسم بواسطة الأشخاص وبيعها للاستفادة منها في عدة مجالات - مثل صناعة العطور - ويتم تقطير الزيت العطري من البلسم.

مكونات البلسم


البلسم عبارة عن مخاليط راتنجية التي تحتوي على حمض سيناميك و / أو البنزويك أو استراتهم

البلسم هو محلول من الراتنجات النباتية في المذيبات الخاصة بالنبات (الزيوت الأساسية) - يمكن أن تشتمل هذه الراتنجات على أحماض راتنجية (حمض سيناميك و / أو حمض البنزويك)  أو إسترات هذه الأحماض (مثل : بنزوات البنزيل)  أو كحوليات (كحول السيناميك) وألدهيدات (مثل الفانيلين) .. في البداية تكون الإفرازات عبارة عن سائل شديد اللزوجة وغالبًا ما يحتوي على جزيئات راتنجية متبلورة (كريستالية) - وبمرور الوقت - ونتيجة لتأثيرات أخرى - تفقد هذه الإفرازات مكوناتها السائلة وتتحول إلى مادة صلبة تشبه الأحجار الكريمة (عن طريق الأكسدة).


مصادر البلسم وأنواعه

  •  بلسم التولو Tolu Balsam : من أشجار الميروكسيلون البلسمية التي تنمو في امريكا (كلومبيا و فنزويلا).
  • بلسم البيرو Balsam of Peru : من أشجار الميروكسيلون البلسمية التي تنمو في وسط وجنوب امريكا (بيرو والسلفادور).
  • البلسم الراتنجي المستخرج من أشجار Styrax : مثل راتينج البنزوين Benzoin resin - هو بلسم راتنجي (وقد يسمى بـ الراتينَج الصمغي أو لبان جاوي أو بخور جاوي أو جاوي البنزوين ) المستمد من لحاء العديد من أنواع الأشجار من جنس ستايراكس Styrax (أو إصطرك باللغة العربية) .. نبات رائع ورائحته زكيه ويوجد نوعان من الجاوي الأول يعرف باسم جاوي سومطرة ويستحصل عليه من نبات stryax benzoin والنوع الآخر جاوي سيام ويحصل عليه من نبات Styrax tonkinensi  .. ويتم الحصول على بخور الجاوي من جذوع هذه الأشجار التي يصل ارتفاعها حوالي 20 مترا حيث تخدش بفيسان حادة فيخرج منها سائل يتجمد بعد خروجه من الجذع ويجمع على هيئة كتل.

يستخدم بلسم البيرو في الطعام والشراب من أجل النكهة - وفي تصنيع العطور وأدوات النظافة من أجل رائحته البلسمية .. وفي الأدوية والمواد الصيدلانية لخصائصه المفيدة في تصنيع العلاج.

في عام 1841 ميلادياً - عزل هنري إتيان سانت كلير Henri Étienne Sainte-Claire التولوين عن طريق التقطير الجاف لبلسم التولو .. وكان يستخدم راتنج أو صمغ بلسم التولو هذا في الطب التقليدي من قبل شعب أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية .. تم تسمية هذا البلسم باسم Tolú نسبة للسكان الأصليين الذين سكنوا منطقة من الأراضي صمن حدود كولومبيا حالياً - وتحديداً في الأراضي المنخفضة لكولومبيا الشمالية.

لا يزال يستخدم راتنج أو بلسم تولو في بعض صيغ شراب السعال -  ومع ذلك - فإن استخدامه الرئيسي في العصر الحديث هو في صناعة العطور - حيث يتم تقديره لرائحته الدافئة والناضجة والحارة إلى حد ما .. كما أنه يستخدم كعلاج طبيعي للطفح الجلدي (ومن المفارقات - أنه سبب معروف من التهاب الجلد التماسي - وهو شكل من أشكال الحساسية الجلدية).

بدأ استخدام بلسم Tolu في صناعة عطور النيش (العطور الفخمة) - لا سيما من قِبل Ormonde Jayne Perfumery - التي أطلقت عطرها الشرقي Tolu في عام 2002 - وأيضًا في عام 2010 من قبل Esteban - التي أطلقت Baume Tolu.

يحتوي البنزوين (الجاوي) على عطر فانيلي واضح (الفانيلين تمامًا مثل حبوب الفانيليا) بالإضافة إلى تلميح من القرفة كما أنه يحتوي على حمض البنزويك .. إن رائحة البنزوين واحدة من أكثر الروائح تنوعًا بين أنواع البلسمات الأخرى - ويستخدم في العطور خاصة وبعض أنواع البخور.

استخدامات البلسم بصفة عامة 


يتم استخدام البلسم في العطور وبعض أنواع البخور - باعتباره توابل - وفي مجال الطب أيضاً.

  • يستخدم البلسم كـ منكّهات في الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي المنكَّه  - والنبيذ والبيرة والمشروبات الكحولية - والمشروبات الغازية بما في ذلك الكولا والعصير والحمضيات وقشر فواكه الحمضيات ومربى البرتقال والطماطم والمنتجات المحتوية على الطماطم ، الأطعمة المكسيكية والإيطالية مع الصلصات الحمراء - الصلصة - البهارات (على سبيل المثال : القرنفل - فلفل جامايكا - القرفة - جوزة الطيب - الفلفل الحلو - الكاري - اليانسون - الزنجبيل) - صلصة الفلفل الحار - صلصة الشواء - الصلصة - المخللات - الخضار المخلل - الشوكولاته والفانيليا والسلع المخبوزة والحلويات والآيس كريم والعلكة والحلوى.
  • يستخدم البلسم كـ مكون من مكونات رائحة العديد من : العطور مثل البرفانات والكولونيات ومزيلات العرق (اقرأ عن : الرائحة البلسمية الراتنجية) - وأدوات النظافة كرائحة ومطهر مثل : الصابون والشامبو وبلسم الشعر ومستحضرات ما بعد الحلاقة - مستحضرات التجميل وأحمر الشفاه - كريمات ومراهم - ومساحيق الأطفال - واقيات الشمس.
  • البلسم في المنتجات الطبية : مثل تحاميل البواسير - دواء السعال / وفي تركيبة اقراص مص للحلق (قرص استحلاب) - مراهم طفح الحفاض - مراهم الفم والشفاه - صبغة البنزوين - غسول الكالامين ، الضمادات الجراحية - الأسمنت السني (الترميم المؤقت للاسنان) - الخليط المستخدم من قبل أطباء الأسنان لحشو الأسنان.
  • الخواص البصرية للبلسم  كغراء .. بسبب شفافية البلسم البيروفي المطهر ومؤشر الانكسار عند 1.597 يستخدم في تصنيع العديد من النظارات.



فريق العمل