مركز المساعدة
مساعدة سريعة

أهم العناصر الغذائية لشعر قوي وصحي

يتناول هذا الموضوع أهم العناصر الغذائية لتقوية الشعر وعلاج ضعف نمو الشعر / تقصف الشعر / تساقط الشعر - إعادة نمو الشعر وتقويته من جذوره حتى أطرافه باسلوب فعال يضمن لك شعر صحي يدوم طويلاً.

العلاج الداخلي لضعف نمو الشعر أو تقصفه 

يتبنى هذا الموضوع مبدأ علاج المشكلة من الداخل .. أي فيما يتعلق بمشكلة ضعف الشعر وتقصفه أو تساقطة سوف يكون الاهتمام بما نتناوله بدلاً من مجرد وضع كريمات لتساقط أو تقصف الشعر أو استخدام مصل أو شامبو أو بلسم على الشعر - فهذا وإن أظهر نتائج جيدة لك - فهي مؤقتة ولن تدوم مادامت المشكلة الداخلية قائمة (الأسباب الكامنة وراء ضعف نمو الشعر او تقصف / تساقط الشعر) - وإذا كان الشعر ميت فـ بكل بساطة لن ترى نتيجة لهذه المستحضرات !!

وتجدر الإشارة إلى أن هناك أسباب لا تتعلق بمشاكل داخلية في جسمك - قد تؤدي إلى جفاف وتقصف أو تساقط الشعر - وهي أسباب تتعلق بالسلوك عند تعاملك مع شعرك مثل :
  • استخدام أدوات التصفيف والتجفيف الحراري بشكل يومي أو متكرر (السشوار /مكواة الشعر).
  • الإفراط في استخدام المواد الكيميائية المصنعة للشعر (مثل : مستحضرات وكريمات فرد الشعر /صبغات الشعر التي تحتوي على مواد ضارة أو الإفراط في استخدامها /كريمات ومواد التصفيف) .. هذا بخلاف تعرضك بشكل مستمر لمواد كيميائية لها ضرر غير مباشر أو مباشر على فتلة الشعر (مثل تعرضك لمواد كيميائية في بيئة عملك).
  • عادة تمشيط الشعر وبقوة وهو مبلل - وبالمثل إذا كان الشعر جاف بدون ترطيب ودائما تقوم بتمشيطه وهو جاف وبقوة.
  • استخدام غير سليم لربطات الشعر - سواء عند تركيبها أو فكها.
إذا كنت تتبنى هذه السلوكيات فـ على الأغلب لن تحتاج إلى أي تدخلات علاجية - أو قد تكون لوقت قصير جداً - إنما الأهم هو التوقف أو تجنب هذه الأمور .. ولا تكتفي بذلك إنما تابع قراءة هذا الموضوع لتكتمل خطة العناية بشعرك والوقاية من حدوث تقصف للشعر أو ضعف في نمو الشعر أو تساقطه في المستقبل - وإليك أهم العناصر الغذائية لشعر جميل وصحي - وهم أساس خطة العلاج من الداخل ..

العناصر الغذائية الرئيسية لشعر قوي وصحي

  • الزنك Zinc : الزنك أحد المعادن النادرة اللازمة للجسم عموماً ليس فقط للشعر .. الزنك يساعد على نمو الشعر - فهو يساعد على إفراز الإنزيمات التي تحسن نمو البروتين (تحديداً الكولاجين - أحد أشكال البروتين) - لذلك إذا كنت مصاباً بنقص في الزنك ستعاني من تساقط الشعر.
  • البيوتين Biotin : البيوتين يقوي الشعر ويزيد كثافته - فهو أحد أنواع فيتامين B التي تساعد على نمو البروتين اللازم لبناء الشعر - فهو يساعد على تمثيل البروتين ونموه .. هناك منتجات كثيرة تحتوي على البيوتين - يمكن تناولها لإعادة إنماء الشعر - المشكلة أن تناول البيوتين وحده دون فيتامينات B الأخرى - يسبب نقصاً في فيتامينات B ! .. لا بأس بتناول البيوتين ولكن الأفضل هو الحرص على تناول مجموعة فيتامين ب B الأخرى معه (من الأفضل ألا تكون مكملات صناعية).
  • فيتامين B6 : فيتامين ب6 مفيد ليس فقط للشعر وإنما للبشرة والأظافر والعضلات - فهو يساعد في البروتين - انه شرارة الاشتعال لتنشيط أو تحفيز كل شيء على العمل جيداً لاسيما فيما يخص البروتين - فمن يعانون نقصاً في فيتامين ب6 يعانون بمشاكل في البروتين والكولاجين عموماً - ولأن الشعر يحتوي على الكولاجين - فمن الأفضل تناول فيتامين ب6.
  • النحاس Copper : يعد معدن النحاس من العناصر النادرة الأخرى المشاركة في تكوين البروتين وله إجراءات محددة لمنع تساقط الشعر - فإذا كان هناك نقص في النحاس - سيحدث تقصف في أطراف الشعر والذي يدفع الناس إلى قص أطراف الشعر بينما هذا التقصف مؤشر على وجود خلل داخل الجسم مثل نقص النحاس - فهو عنصر مهم في إعادة نمو الشعر.

المعادن النادرة عموماً : تتبع المعادن النادرة بشكل عام - فهي تلك المعادن اللازمة بكميات صغيرة لتكوين الإنزيمات المشاركة في الآلاف من التفاعلات الكيميائية الحيوية.. وهناك 94 معدن نادر نحتاج إليها بكميات صغيرة وهي ترتبط بالإنزيمات والبروتين لإعادة بنائها في الجسم مثل : الأربطة والأوتار والشعر والأظافر وغيرها.
 
  • السيليكا Silica : هو معدن أخر يشارك في جعل شعرك وأظافرك قوية للغاية .. هذا المعدن مهم لتقوية الشعر حتى لا يتقصف (كذلك الأظافر- لذلك راقب اظافرك إذا لاحظت تقصف شعرك) - فإذا كان الشعر هش فهذا يعني أنك تحتاج إلى السيليكا - وهناك مكملات تحتوي على السيليكا مخصصة لهذا الغرض.
  • الكولاجين Collagen : هناك حاجة أيضًا إلى الكولاجين كمادة خام لنمو الشعر .. أنت بحاجة إلى الكولاجين لأن الشعر مكون من نوع بروتين أسمه "كولاجين".
من مشاكل تساقط الشعر ظهور الثعلبة (وهي عبارة عن بقع فارغة نتيجة تساقط الشعر) أو مشاكل التساقط عموما مثل مشاكل الصلع الذكوري الوراثي أو مشكلة تراجع الشعر من الجزء العلوي - وهي جميعاً مشاكل التي سببها ارتفاع مستويات الأندروجين Androgen - وفي هذه الحالة - مهما كانت كمية العناصر الغذائية التي تتناولها - فلن تستعيد شعرك !! .. لأن مستويات الأندروجين مرتفعة عندك - بل عليك تناول شيء يثبط الإنزيمات التي تسبب التحول الهرموني إلى الأندروجين.

في هذه الحالة ننصح بتناول جذور القراص الكبير وهو نبات يشتهر باسم نبات القراص (أو الشائك) وأسم القراص الكبير بالإنجليزية Urtica dioica .. يعتبر القراص الكبير عنصر غذائي مهم للشعر - وللمساعدة على وقف الإفراز المفرط للأندروجين - ويحتوي نبات القراص الكبير على العناصر الغذائية الهامة التي ذكرناها مثل الزنك والنحاس والسيليكا بالإضافة إلى البوتاسيوم والكبريت - كما يحتوي على فيتامين B بالإضافة إلى فيتامين A و C .. تتوفر جذور القراص الكبير في مصر والعديد من الدول العربية (وينتشر في بلاد الشام) إما قي صورة طبيعية (العشبة) أو زيت (زيت القراص الكبير) أو كبسولات القراص الكبير


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا