مركز المساعدة
مساعدة سريعة

برنامج حساب نسبة الدهون في الجسم

حاسبة نسبة دهون الجسم للحصول على جسم مثالي قم بتحديد ما يحتويه الجسم حالياً من نسبة دهون ثم تحديد نسبة الدهون المثالية المستهدفة

عن حاسبة نسبة الدهون في الجسم

هذه الحاسبة تعطي نتيجة تقديرية بناء على معادلات حسابية عالمية - ويجب القيام بخطوات معينة قبل البدء في استخدام حاسبة الدهون - سوف نتكلم عنها في السطور القادمة بعد التعرف على ماهي "نسبة الدهون في الجسم" وما هي "نسبة الدهون المثالية".

نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم هي إجمالى وزن الدهون في الجسم (الدهون الكلية) مقسومًا على إجمالي الوزن - وتستخدم نسبة الدهون في الجسم لقياس مستوى البدانة - بناءا على نسبة الدهون المثالية (الطبيعية).

الدهون الكلية عبارة عن دهون اساسية ودهون مخزنة .. الدهون الأساسية هي كمية الدهون التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة - وتحتاج النساء نسبة دهون أعلى من الرجال - حيث أن الدهون الأساسية يجب ان تكون 2٪ إلى 5٪ في الرجال - و 10٪ إلى 13٪ في النساء .. أما الدهون المخزنة فهي تلك الدهون التي تتراكم في الأنسجة الدهنية - بعضها يحمي الأعضاء الداخلية في الصدر والبطن

والدهون الكلية في الجسم عبارة عن الدهون الأساسية بالإضافة إلى الدهون المخزنة - وما نقوم بحسابه بواسطة هذا البرنامج هو نسبة الدهون الكلية في جسمك.

يقول العديد من الخبراء أن فياس نسبة الدهون في الجسم هي أفضل وسيلة لقياس مستوى اللياقه البدنية لأنه هو المعيار الوحيد الذي يتضمن تكوين صحيح للجسم - فإذا كانت نسبة الدهون في الرجال أكثر من 25٪ وفي النساء 31٪ أو اكثر - يعتبر ذلك زيادة في الوزن أو سمنة.

نسبة الدهون المثالية في الجسم

للحصول على جسم مثالي يجب تحديد ما يحتويه الجسم حالياً من نسبة دهون ثم تحديد نسبة الدهون المثالية المستهدفة .. فإذا كانت نسبة الدهون الحالية في جسمك أعلى من نسبة الدهون المثالية هنا يجب القيام بنظام غذائي لحرق الدهون الزائدة (لمزيد من المعلومات تصفح قسم : الرجيم) - مع أهمية التركيز على حرق دهون الجسم فقط و الحفاظ على الكتلة العضلية - حيث أن الوزن لوحده ليس مؤشر كافي على رشاقتك او قوتك البدنية طالما لست مشارك في ألعاب ومسابقات رياضية تستلزم تصنيفك تحت فئة من فئات الأوزان المختلفة.

وتختلف نسبة الدهون المثالية عند الرجال والنساء تبعاً لاختلاف هيئة الجسم في كل نوع ...

نسبة الدهون المثالية في المرأة :

  • جسم متوسط : من 15% إلى 30%
  • جسم سمين : أكثر من 30%

نسبة الدهون المثالية في الرجل :

  • جسم متوسط : من 8% إلى 20%
  • جسم سمين : أكثر من 20%

طريقة قياس نسبة الدهون في الجسم


قبل استخدام حاسبة نسبة الدهون يجب في البداية أخذ بعض القياسات في الجسم كبيانات نضعها في الحاسبة.

أولاً - قياسات الجسم :

 أبسط وأسهل الطرق لحساب نسبة الدهون الجسم عن طريق استخدام شريط القياس “المزورة ” التي يستخدمها الطرزي لقياس مقاسات أجزاء الجسم المختلفة - والمزورة أو متر القياس موجود في كل الصيدليات.

  • الخطوة الأساسية هي : معرفة وزن الجسم + قياس الطول + قياس الرقبة سواء للرجل أو المرأة - ثم القياسات التالية : 
  • الرجل : يتم قياس الوسط عند صرة البطن بالظبط - بالسنتيمتر.
  • المرأة : يتم قياس الوسط عند الصرة (اصغر مقاس) و مقاس الورك (اكبر مقاس للمؤخرة) بالسنتيمتر.

ثانياً - تجهيز البيانات لإدخالها في الحاسبة :

قم بتدوين أرقام القياسات في ورقة لحفظها - ويفضل تسجيل تاريخ القياس لمعرفة التغيرات التي طرأت على قياسات جسمك في الفترة المقبلة إذا اتبعت نظام غذائي معين ... والآن حان وقت إخال القياسات في حاسبة نسبة دهون الجسم ...

حاسبة نسبة دهون الجسم :

نوع الجنس مرأة رجل
وزن الجسم كجم
طول الجسم سم
المقاسات :
الرقبة سم
الوسط سم
المؤخرة سم
نسبة الدهون 0 %
وزن الدهون 0 كجم
وزن الكتلة اللادهنية 0 كجم
فئة الدهون Acceptable


كما يمكن تقدير الدهون في الجسم عن طريق مؤشر كتلة الجسم BMI كطريقة أخرى لقياس الدهون في الجسم سواء كانت زائدة (بدانة) أو مثالية أو أقل من الطبيعي (نحافة) - ومؤشر كتلة الجسم هو وزن أي شخص بالكيلو جرام مقسومًا على مربع الطول بالمتر - ولدينا برنامج سهل ويحتوي على صور لمحاكاة شكل جسمك بعد إجراء القياس .. لتجربة البرنامج اضغط هنا.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا