مركز المساعدة
مساعدة سريعة

المرحلة الأصفرية luteal phase

من خلال حساب طول المرحلة الأصفرية يمكن تحدد يوم التبويض في الدورة الشهرية إذا تم خصم مدة المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية - حصلنا على يوم الإباضة

المرحلة الأصفرية أو الطور الاصفري أو المرحلة الجسفرونية وقد تسمى أيضاً المرحلة اللوتية Luteal Phase - تقع في  المرحلة الثانية للدورة الشهرية و التي تأتي بعد مرحلة الإباضة ( المرحلة الثانية للدورة عبارة : مرحلة الجريبي Follicular phase والتي تنتهي بـ الإباضة ثم تبدأ المرحلة الجسفرونية)...المرحلة الاصفرية او الجسفرونية تبدأ بتكوين الجسم الأصفر بفعل هرمون البروجسترون ( الجسفرون)  وتنتهي إما بالحمل أو بتحلل الجسم الأصفر ..

الهرمون المسبب لهذه المرحلة هو هرمون البروجسترون progesterone  وقد يسمى بـ الجسفرون - الذي يكون مرتفعاً في هذه المرحلة أكثر من المراحل الأخرى من الدورة .. فبعد حدوث الإباضة تسبب هرمونات الغدة النخامية وهي LH و FSH في تحول الأجزاء الباقية من الجريب إلى جسم أصفر -  يستمر الجسم الأصفر في النمو بعض الوقت بعد الإباضة وينتج كمية مهمة من الهرمونات أهمها هو هرمون البروجسترون  وبكمية أقل نسبياً هرمون الاستروجين ...

المرحلة الاصفرية
نلاحظ ارتفاع ملحوظ بعد يوم الإباضة في هرمون الجسفرون ( البروجسترون )

هنا يلعب هرمون البروجسترون ( الجسفرون ) الدور الهام في تجهيز بطانة الرحم لإستقبال و تعشيش البويضة المُلقحة - كما يسبب اثر فرعي ايضاً وهو رفع درجة حرارة جسم المرأة ( تعتبر وسيلة هامة لمعرفة أيام الإباضة و الخصوبة ) ...

بعد ذلك يبدأ الجسم الأصفر في المحافظة على نفسه من خلال تثبيط هرمون LH و هرمون FSH - وإذا لم يحدث تلقيح للبويضة ومع استمرار انخفاض هذه الهرمونات يبدأ ضمور الجسم الأصفر ثم نهاية هذا الجسم والذي يتبعه هبوط في مستويات الأستروجين والبروجسترون وهذا الهبوط في تلك الهرمونات بدوره يكتب نهاية الجسم الأصفر والمرحلة الأصفرية ككل وبالتالي نهاية الدورة الشهرية وايضاً  يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون FSH ( هرمون منبه الجريبات ) مرة أخرى والذي يبدأ في تحفيز جريبات جديدة للدورة القادمة - وهكذا دواليك ...

يعني بإختصار هي حلقة مستمرة الدوران من ارتفاع هرمونات وانخفاض هرمونات أخرى كتأثير متبادل بينهم -  كلاً منها يلعب دور في مرحلة معينة - وما يهمنا هنا هو هرمون البروجسترون ومرحلة الجسم الأصفر التي سنتكلم عن أهم خصائصها وعلاقتها بتحديد يوم الإباضة - في السطور القادمة ...

بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي الذكري ومن ثم تعشيش البويضة الملقحة في جدار الرحم والتي تأخذ من 7 إلى 10 أيام بعد الإباضة - فإن جسم المرأة سيفرز هرمون الحمل الشهير  HCG  والذي سيعمل على تأمين الجسم الأصفر ضد الضمور و سيواصل الجسم الأصفر إنتاج هرمون البروجسترون ويحافظ على نفسه ولن يضمر ( وستلاحظ المرأة وقتها ارتفاع مستقر أو ثابت في درجة الحرارة ) وذلك من 8 غلى 12 أسبوع و من ثم تستلم المشيمة هذه المهمة.

في حالة البويضة غير المُلقحة - فإن توقف إفراز الجسم الأصفر في المبيض لهرمون الأستيروجين و هرمون البروجيستيرون في نهاية الطور الأصفري للمبيض ينتج عنه تقلص شديد في شرايين بِطانَة الرحم Endometrial Arterioles مما يسبب موت للخلايا في الطبقة السطحية من بطانة الرحم ( نتيجة نقص أو توقف جريان الدم لها) مما يؤدي إلى ذرفها و نزول دم الحيض ..تقلص الشرايين يكون نتيجة لإنتاج مواد تسمى البروستاغلاندين Prostaglandins تسبب زيادة في تقلصات الرحم أثناء الحيض مما قد يُسبب عسر الطمث Dysmenorrhoea (وهي الآلام التي تشتكي منها بعض النساء أثناء نزول دم الحيض).

حساب يوم الإباضة

من خلال حساب طول المرحلة الأصفرية  لدى المرأة يمكن تحدد يوم التبويض في الدورة الشهرية - كـ أهم نقطة تهم المرأة في هذا الموضوع - فهي  تلي لحظة انطلاق البويضة مباشرة - لذلك اذا تم خصم مدة المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية - حصلنا بذلك على يوم الإباضة ..


مثال على حساب يوم الإباضة بناءاً على طول المرحلة الأصفرية : 
  • دورة شهرية مدتها 28 يوم و المرحلة الاصفرية 14 يوم
 28 - 14 = 14  .. اذن اليوم الـ 15 من بداية الدورة الشهرية هو يوم الإباضة المتوقع
( تم عد 14 يوم من نهاية الدورة إلى بدايتها - بالتالي يكون اليوم الـ 15 من بداية الدورة  هو رقم 14 إذا تم العد من نهاية الدورة ).

  • دورة شهرية مدتها 35 يوم و الطور الأصفري 16 يوم
 35 - 16 =  19 .. اذن اليوم الـ 20 هو يوم الإباضة ( اليوم الـ 20 من بداية الدورة هو رقم 16 إذا تم العد من نهاية الدورة ).

إن إجراء الحسابات على أساس طول المرحلة الأصفرية - أي من تاريخ الطمث التالي - هو أصح وأدق من إجرائه على أساس الطمث الأخير ( الحالي ) - ذلك لأنه متى حدثت الإباضة وانطلقت هذه البويضة من المبيض فإن المرحلة الأصفرية بدأت  وبالتالي فإن الطمث التالي سيقع بعد طول هذه المرحلة تماماً - بغض النظر عن طول الدورة الشهرية أو قصرها.

طول المرحلة الأصفرية

  • يختلف طول المرحلة الأصفرية من مرأة إلى أخرى - لكن يبقى ثابتاً لدى نفس المرأة من دورة إلى أخرى.
  • وجود مرحلة أصفرية طبيعية أمر ضروري لخصوبتك.
يبلغ طول المرحلة الأصفرية في المتوسط حوالي 14 يوماً  ... ويعتبر طول المرحلة الأصفرية طول عادي أو طبيعي إذا كان يتراوح بين الـ 12 يوم إلى 16 يوماً - ومن النادر جداً حدوث حمل في مرحلة أقل من 12 يوم ..

إن المرحلة الأولى للدورة الشهرية والتي تسمى بـ المرحلة الجريبية يمكن أن تستمر عادة من 7 إلى 21 يوماً ..  فمثلاً إذا كانت الدورة الشهرية أطول من 28 يوم - فإن مرحلة الجريبي تكون هي الأطول والمتسببة في طول الدورة بينما يكون الطور الأصفري ( المرحلة الأصفرية ) مدته دائماً ثابتة ..

والمرحلة الاصفرية ـيجب أن تستمر لمدة لا تقل عن 12 يوماً - لضمان أن البويضة الملقحة لديها ما يكفي من الوقت للزرع في بطانة الرحم .. لذلك - المرأة التي لديها طول مرحلة اصفرية طبيعية أمر ضروري لخصوبتها - ومرحلة أصفرية اقل من 12 يوماً ليست طبيعية - وهي حالة تترافق مع العجز في إنتاج هرمون البروجسترون  والتي تعرف أيضاً باسم " نقص المرحلة الأصفرية " - فـعندما يصعب على المبيض انتاج كمية كافية من هرمون البروجسترون بعد الإباضة - يسبب هذا خلل في تطور الجسم الأصفر ولن يكون الرحم حينها قادراً على إستقبال البويضة الملقحة ومن ثم تطور الحمل.

حساب طول المرحلة الأصفرية

يمكن معرفة طول المرحلة الأصفرية بطريقتين :

من خلال قياس درجة حرارة الجسم

في الوضع الطبيعي ( العادي ) ثم قياس درجة حرارة الجسم بعد 10 أيام من بداية الدورة الشهرية وتسجيل التغيرات في درجة الحرار في جدول .. لمدة دورتين شهريتين لتأكيد الملاحظات ...

لدينا مقالة مُفصلة عن طريقة تحديد يوم الإباضة من خلال ملاحظة التغيرات في درجة حرارة الجسم في يوم التبويض عن درجة حرارة الجسم في الايام العادية .. اقرأ : طريقة قياس حرارة الجسم لمعرفة أيام التبويض.

إجراء اختبار للهرمونات

عن طريق اجراء اختبار للهرمونات في الدم hormone-specific blood tests - بالذهاب لطبيب مختص وطلب تحاليل هذه الهرمونات

اذا لم تستطيعي استخدام أياً من الطريقتين - فـ يمكنك اعتبار مدة المرحلة الأصفرية 14 يوماً - كـ فترة معيارية تتكرر مع نساء كثيرات في دورتهن الشهرية.




-------------------------------------
هرمون الحمل HCG  اختصار لـ Human Chorionic Gonadotrophin  والذي تفرزه الأَرومَات الغاذِيَة ( الأَدِيْمُ الغَاذي) Trophoblast وهي مجموعة خلايا تثبت المضغة ( بويضة ملقحة بعد انقسامها على نفسها ) في جدار الرحم وتمدها بالغذاء - حيث تقوم الأرومة الغاذية بتحطيم خلايا الطبقة الرحمية ( بطانة الرحم ) بتشكيل تجمعات دموية - منبهة بذلك نمو اوعية شعيرية جديدة تمهيداً لنمو المشيمة.

كما يتم اكتشاف الحمل بناءا على كشف هرمون HCG في الدم أو في البول مثل اختبار الحمل المنزلي - كيفية اجراء تحليل الحمل المنزلي اضغط هنا
--------------------------------------


خدمة جديدة : يمكنك الآن حساب أيام التبويض أون لاين - مباشرة من خلال شات الدعم الفني
يقوم ممثل الدعم المختص بحساب أيام الخصوبة لدورتك الشهرية الحالية نيابة عنكِ
فقط ما عليك إلا الضغط على صندوق شات الدعم وبدء الحديث مع ممثل الدعم
لمستخدمي الهواتف النقالة في تصفح بيتي بيديا - بمجرد ظهور صندوق دردشة الدعم - اضغط عليه

صورة توضح شكل صندوق دردشة الدعم الفني على اجهزة الموبايل

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا