مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الولادة المبكرة

الولادة قبل الأوان
Premature birth


محتوى المقالة :

الولادة المبكرة للطفل هي ولادة قبل الأوان Premature birth وقبل اكتمال فترة الحمل الطبيعية ( 40 أسبوع ) وبالتالي قبل اكتمال نمو الطفل في رحم أمه .. وتحدث الولادة المبكرة قبل أن يمر 37 أسبوعاً على الحمل ( يحسب عمر الحمل منذ حدوث أخر حيض لدى المرأة الحامل ) .. من المعروف أن مدة الحمل الطبيعي لدى المرأة هي 266 يوم يضاف إليهم 14 يوم وهي عدد الأيام التي استغرقتها البويضة منذ أخر حيض للنضوج قبل الإباضة وتخصيبها وحدوث الحمل - إذن فإن مدة الحمل الطبيعي لدى المرأة هي 280 يوم أي ما يساوي 40 أسبوع وقد تصل إلى 42 أسبوع في بعض الحالات  - وإذا زادت مدة الحمل عن 42 أسبوع تعتبر ولادة متأخرة.

ما هي أسباب الولادة المبكرة

إن اسباب الولادة المبكرة كثيرة وهي تشكل مؤثرات قد تكون عوامل مساعدة تساهم في حدوث الولادة المبكرة واهمها :
  1. تسمم الحمل.

  2. وجود تشوهات أساسية في تكوين الرحم

  3. ارتفاع ضغط الدم.

  4. بعض الأمراض المعدية مثل الحمى وما شابه.

  5. التهابات قوية في المهبل.

  6. الأمراض التناسلية.

  7. ضعف في عضلات عنق الرحم مما يؤدي إلى تمدده وتوسعه قبل الأوان وبالتالي قد يسبب الولادة المبكرة.

  8. الضربات القوية على البطن والاصطدامات مثل اصطدامات حوادث السير - السقطات التي تتعرض لها الحامل .. كلها أو بعضها قد يساهم في تفجير الكيس الأمنيوسي وبداية الطلق والولادة المبكرة.

  9. الأمراض الزهرية.

  10. انفصال المشيمة عن الرحم لسبب من الأسباب.

  11. ركوب سيارة متهالكة في طرقات وعرة وغير متسقيمة مما يساعد على حث المرأة على الولادة المبكرة قبل الأوان.

  12. وجود أكياس في المبيض أو أورام ليفية تعيق نمو الجنين

  13. العمليات الجراحية الطارئة التي تجرى للحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل - مثل الزائدة الدودية - استئصال المرارة - عمليات متنوعة في العظام ( على أثر سقوط أو حادث سير ) .. وبشكل عام كل العمليات التي تتطلب تحذيراً عاماً وتلك العمليات التي تقع في أمكنة مجاورة تماماً للأجهزة التي لها علاقة مباشرة بنمو الجنين.

  14. التعب والإرهاق بسبب السير الطويل المفروض أو الوظيفة القاسية أو القيام بأعمال صعبة تتطلب بذل مجهود كبير كالعمل في بعض الأعمال الزراعية - أعمال التنظيف المنزلي القاسية .. بعضها أو كلها قد تساهم في الولادة المبكرة.

  15. عمر المرأة الحامل اكبر من 35 سنة.

  16. عمر الفتاة الحامل اقل من 18 سنة.
كما أن هناك أسباب أخرى للكن لا تزال مجهولة حتى الآن وتُجرى الدراسات المتواصلة لكشف جميع الأسباب - تمهيداً لتدراكها - حتى تأتي الولادة طبيعية وفي وقتها المعين.
إن جميع الأسباب التي ذُكرت لا تعني وجوب حصول الولادة المبكرة - إنما قد تساهم في حدوثها.

ما هي أعراض الولادة المبكرة ؟

 انفجار الكيس الأمنيوسي الذي يسبح فيه الجنين ثم اندفاع الماء إلى الخارج وبداية عملية الطلق .. ولا تستغرق عملية الولادة المبكرة سوى بضع ساعات - ذلك أن الطفل الصغير الحجم - أسرع بلا شك - من الطفل الكبير الحجم ( المكتمل )  وذلك في اجتياز المجاري المهبلية

المقدمات التي قد تشير إلى انفجار الكيس الأمنيوسي وعملية الطلق هذه عبارة عن مجموعة اعراض وعلامات على حدوث ولادة مبكرة  وهي الشعور بآلام قد تظهر في أسفل الظهر وتقلصات في أسفل البطن وهذا ما يعرف بالمخاض الحقيقي الذي تتزايد فيه التقلصات وهي عادة تحدث لأكثر من 5 مرات في الساعة الواحدة ويكون مصحوبا بتوسع في عنق الرحم وانسحابه - عكس ما يحدث مع المخاض الكاذب , وتعد هذه هي أعراض الولادة المبكرة شرط ان تحدث هذه التقلصات والتشنجات قبل انتهاء 37 أسبوعاً من الحمل .. ثم بعد ذلك وكـ تبعات للموقف - يحدث ضغط على منطقة الحوض وخروج سائل من المهبل - وحدوث نزيف  المهبل.



وهذا ما يوجب الاستلقاء على الظهر - واستدعاء الطبيب - الذي سيصف الأدوية المسكنة والمهدئة لعضلة الرحم - لعل الطلق يتوقف ولكن غالباً ما تبوء هذه المعالجة بالفشل الذريع  - فتحصل الولادة بالرغم من ذلك - ويكون المولود ضعيفاً صغير الحجم - قصير الطول - رقيق الجلد - لين العظام - ضعيف الصوت - قليل التنفس - بطئ الحركات ... وبكل أسف





أما غذاؤه فيتم بواسطة المصل - لأنه لا يستطيع مص الحلمة - وحرارته لا تستقر على رقم - لذا من الأفضل وضعه في الحاضنة الكهربائية  ( الحضَّانة ) التي تعطيه الحرارة المناسبة




وتجدر الإشارة إلى انه كلما اقترب المولود في الولادة المبكرة - من الوزن الطبيعي للوليد  وهو ثلاثة آلاف ومئتا غرام - كلما كان حظه في الحياة أكبر وكله بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

تجنب الولادة المبكرة

يمكن تجنب الولادة المبكرة في بعض الحالات ومنها : عندما تحدث التقلصات الرحمية للمرأة الحامل والتي يصحبها أوجاع خفيفة تتزايد تدريجياً -  هنا عليها أن تستلقي فوراً على ظهرها وتتصل بطبيبها المعالج - ويجب أن تمتنع عن القيام باي عمل حتى لو كان سهلا بسيطاً - وأن تأخذ تحميلة ( لبوس ) مسكنة في الشرج

وعند حضور الطبيب أو زيارته بالعيادة فإنه سيصف أدوية مناسبة وينصح في الغالب بدخول المستشفى لأن المتابعة المباشرة المستمرة ستكون متوفرة فيراقب عن كثب كل ما يتعلق بالولادة مستخدماً في ذلك الأجهزة الطبية المتطورة بالمستشفى.

يمكن أن يصف الطبيب  أدوية من أجل إرخاء عضلات الرحم وتهدئة التقلصات وبالتالي إزالتها - ولكن لا يمكن تناول هذه الأدوية إلا مع المصل - وتحت رقابة شديدة من قبل الطبيب الذي سيتتبع التطورات خطوة بخطوة.

وبصفة عامة ينصح الخبراء المرأة الحامل بأخذ الحيطة والحذر من بعض الأمور مثل تجنب أن تنتقل إليها اي عدوى مرضية  حتى لو كانت بسيطة مثل الرشح  - وذلك بقدر الإمكان .. كما يُنصح بتجنب العمل لساعات طويلة خصوصاً الأعمال التي تتطلب من المرأة الحامل أن تقف على قدميها أثناء تأدية تلك الأعمال .

البعد عن استنشاق غاز أو أكسيد الكربون مثل تدخين السجائر وما ينتج عن احتراقها من خروج أول أكسيد الكربون .. أيضاً تجنب الضربات القوية على البطن والاصطدامات مثل اصطدامات حوادث السير أو العنف المنزلي .. وبشكل عام الابتعاد عن كل المؤثرات التي تساهم في حدوث الولادة المبكرة والتي ذكرناها منذ قليل .. فهذا يساعد على تجنب الولادة المبكرة.

 كما ينصح الخبراء  المرأة الحامل - وللطبيب المعالج الرأي - بتناول عناصر زيت السمك وما إذا كان يتوجب عليها أخذ حقنة بروجيسترون 17 alpha-hydroxyprogesterone caproate.

إن نسبة الولادات المبكرة لا تتعدى العشرة بالمائة من الولادات الطبيعية - ولكن نسبة كبيرة من هؤلاء لا يُكتب لهم النجاح في الوصول إلى الحياة  - خاصة إذا كان وزنهم  ينقص كثيراً عن المعدل الطبيعي - لذلك - لا بد من إجراء هذه العمليات في المستشفى وأن يبقى  الجنين تحت المراقبة الطبية المباشرة غلى أن يصبح بإمكانه مغادرة المستشفى  - مع طمأنة الأهل بأنه قد أصبح طبيعياً : " ولكن عليكم تنفيذ هذه التعليمات والاتصال بنا فور حصول اي طارئ غير اعتيادي " ... وهذا هو ما يقوله الطبيب للأهل


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا