مركز المساعدة
مساعدة سريعة

النزيف في منتصف أو نهاية الحمل

الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بنزيف خطير في الاشهر الثلاثة الثانية والثالثة من الحمل

[ فترة حدوثه : من الأسبوع 13 من بداية الحمل ]

إن النزيف الخفيف أو البقع الدموية في الأشهر الثلاثة الثانية أو الثالثة من الحمل لا يكون بوجه عام مدعاة للقلق - فهو عادة ما يكون ناتجاً عن رضح بعنق الرحم شديد الحساسية أثناء فحص داخلي ( مهبلي ) أو الجماع أو لأسباب غير معروفة ببساطة .. ولكن في بعض الأحيان يكون النزيف مؤشراً - أنه هناك حاجة فورية للرعاية الطبية - وحيث ان طبيبك وحده هو من يستطيع أن يحدد السبب - فلابد أن تبلغيه إن عانيتي من أي نزيف - وعلى الفور إن كان النزيف غزيراً أو تصاحبه آلام - وفي نفس اليوم إن كان عبارة عن مجرد بقع ولا يصاحبه أية أعراض أخرى ..

والفحص بالأشعة فوق الصوتية ( سونار ) يمكنه أن يحدد في الغالب إن كانت هناك مشكلة أم لا .. والأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بنزيف خطير في الاشهر الثلاثة الثانية والثالثة من الحمل تشمل :

مشيمة منزاحة أو ساقطة للاسفل

ويكون النزيف في العادة أحمر براقاً وغير مؤلم وهو يبدأ في الغالب تلقائياً بالرغم من أن السعال أو العصر ( الحزق ) عند التبرز أو الجماع قد يستثيره - وهو قد يكون خفيفاً أو غزيراً- ووهو يتوقف عادة فقط ليحدث مرة أخرى في وقت لاحق من الحمل.

انفصال المشيمة المبكر

قد يكون النزيف خفيفاً مثل دورة شهرية خفيفة - أو غزيراً كـدورة شهرية غزيرة أو حتى أكثر غزارة وفقاً لدرجة الانفصال .. والتصريف قد يحتوي على تجلطات أو لا - و حدة التقلصات والألم وحساسية البطن المصاحبة - سوف تعتمد كذلك على درجة الانفصال .. وفي حالة انفصال شديد قد تعاني المرأة الحامل أعراض صدمة نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الدم.

الإجهاض المتأخر

عند احتمال حدوث الإجهاض قد يكون النزيف وردياً أو بنياً في البداية - وحينما يكون النزيف غزيراً ويصاحبه ألم - قد يكون الإجهاض وشيكاً.

لميزد من التفاصيل اقرأ : الإجهاض المتأخر
أيضاً قد يهمك قراءة :  : أعراض الإجهاض المحتملة

المخاض المبكر

يعتبر المخاض مبكراً حينما يبدأ بعد الأسبوع 20 - 22 ( في الشهر السادس للحمل ) ولكن قبل الأسبوع السابع والثلاثين - وتصريف مخاطي دموي يصاحبه انقباضات قد يكون مؤشراً على وجود مخاض مبكر.

فريق العمل