مركز المساعدة
مساعدة سريعة

صحتك قبل الحمل

تأكدي من أن حالتك الصحية تخضع لسيطرة طبية جيدة - تعرفي على تاريخ عائلتك الوراثي -  قبل أن تحملي للحصول على حمل سليم وصحي ولتحسين نتائج الولادة.

غالبًا ما يتضمن الاستعداد للحمل التفكير حول :
  • صحتك الطبية العامة.
  • صحتك النفسية وأنظمة الدعم.
  • التاريخ الصحي لعائلتك.
  • صحتك الإنجابية.
  • العمل مع مقدم الرعاية الصحية لتطوير خطة قبل وأثناء الحمل.

الفحص الطبي قبل الحمل


قبل أن تصبح المرأة حاملاً - يجب مناقشة تاريخها الطبي مع الطبيب - مع التركيز على ما يلي :

الأمراض المزمنة والحمل

يجب مراقبة الحالات الطبية المزمنة مثل داء السكري (مرض السكر) - أمراض الغدة الدرقية - أمراض الكلى - أمراض القلب .. للتحكم فيها بشكل جيد قبل الحمل للحصول على فرص أكبر للحمل الصحي.

إجراء التحاليل الطبية قبل الحمل

يمكن للفحص قبل الحمل أن يساعدك على التأكد من صحتك قدر الإمكان قبل الحمل.

إجراء التحاليل للنساء لتحديد ما إذا كن مصابات بفيروس العوز المناعي البشري HIV أو فيروس التهاب الكبد B - قد تكوني أنتِ أو شريكك مصابا بالعدوى المنقولة جنسياً (STI) ولا تعرفي ذلك - الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​والسيلان قد لا يكون لديهم أعراض .. يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ضرراً دائماً لقدرتك على إنجاب الأطفال عن طريق التسبب في العدوى في قناة فالوب - والمشاكل الصحية لك ولطفلك الذي لم يولد بعد. الحصول على اختبار لأمراض المنقولة جنسيا والسعي للعلاج إذا لزم الأمر - بحيث يمكن أن يساعد العلاج المناسب أثناء الحمل أو عند الولادة في منع انتقال العدوى إلى الجنين.

تاريخ التحصين والاستجابة المناعية لالحماق (الجدري المائي chickenpox) والحصبة الألمانية German measles : لتقييم وضع المرأة في الحصانة من هذه الإصابات - حيث أن هذه العدوى يمكن لها أن تسبب ضررا للجنين النامي .. يمكن تحديد ذلك من خلال فحص الدم - وإذا لم تكن المرأة محصنة ضد هذه العدوى - يمكن إعطاء اللقاحات قبل محاولة الحمل ( بعد تلقي لقاح جدري الماء - يجب على المرأة الانتظار 30 يوما قبل محاولة الحمل - كما ينبغي اتخاذ الاحتياطات ضد الإصابة بعدوى أخرى معينة) .. راجعي طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من تحديث التحصينات الخاصة بكِ - هذا يمكن أن يمنع الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة أو صحة الطفل المتنامي أثناء الحمل .. ( لا يمكن إعطاء بعض التطعيمات بينما تكون المرأة حامل).

الأمراض الوراثية والحمل

الأزواج الذين لديهم تاريخ من الأمراض الورائية - لديهم أطفال آخرين يعانون من أمراض وراثية - أو لديهم تاريخ عائلي لبعض الحالات المرضية - قد يختارون الخضوع للاستشارة الوراثية قبل الحمل .. يمكن أن يساعدك الطبيب في تحديد ما إذا كانت الاستشارة الوراثية مناسبة لكِ.

نمط حياة صحي لحماية خصوبتك


الخصوبة تعني قدرتك على إنجاب طفل .. يمكن أن تساعدك النصائح التالية على عيش نمط حياة صحي - والذي يمكن أن يساعد أيضًا في حماية خصوبتك :

تناولي نظام غذائي متوازن

نوعية الغذاء بما يحتويه من عناصر ومركبات لها أثر على الحمل .. أثر التغذية على الخصوبة والتناسل يحس به الإنسان والحيوان - وقد وجد أن أي نقص في أحد العناصر الغذائية سواء كان ذلك في أحد الفيتامينات أو العناصر المعدنية أو البروتين يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوب فيها.
تعرفي على أثر التغذية على الخصوبة والحمل »

مكملات حمض الفوليك

إذا كنتِ امرأة - تناولي الفيتامينات اليومية مع 0.4 ملغ (400 ميكروغرام) من حمض الفوليك .. بما أن العديد من حالات الحمل غير مخططة - من المفيد أن تأخذ النساء حمض الفوليك يومياً.
تعرفي على أهمية حمض الفوليك عند التخطيط للحمل والجرعة الموصى بها »

الحفاظ على وزن صحي قبل وأثناء الحمل

يمكن أن يؤثر نقص الوزن أو زيادة الوزن على:
  • صحتك.
  • خصوبتك.
  • وجود حمل صحي.
  • صحة أطفالك في المستقبل.
تحدثي إلى طبيب نساء وتوليد أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة المزيد عن الوزن الصحي.
مقياس لتقييم وزن جسمك بالنسبة للطول »

ممارسة التمارين

تعلمي ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام وخفّض الوقت الذي تقضينه في الجلوس .. يمكن أن تساعدك التمرينات الخفيفة على :
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الحد من التوتر.
  • الحصول على حمل أكثر راحة.

التدخين / شرب الكحول / تعاطي المخدرات

إن التوقف عن التدخين يحسن بشكل كبير من فرص الحمل الصحي - وعلى النساء اللواتي يرغبن في الحمل ويخططن له - الامتناع عن شرب الكحول - ومعالجة مشاكل تعاطي المواد المخدرة قبل التخطيط للحمل.
  • الإقلاع عن التدخين والحفاظ على منزلك والسيارة خالية من التدخين .. يمكن أن يؤثر التدخين على خصوبتك وصحة طفلك.
  • توصي إرشادات المشروبات الكحولية منخفضة المخاطر في كندا النساء بشرب ما لا يزيد عن مشروبين كحوليين في اليوم - ولا يشرب الرجال أكثر من ثلاث مشروبات كحولية في اليوم.- ومع ذلك - لا يوجد مستوى آمن من استخدام الكحول أثناء الحمل - يمكن أن يؤثر الكحول على صحة طفلك المتنامي .. إن الخيار الأكثر أمانا للمرأة الحامل أو عند التخطيط للحمل هو عدم شرب الكحول على الإطلاق.
  • يجب تجنب أو التوقف عن تعاطي المخدرات - يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على خصوبتك وصحة الطفل المتنامي أثناء الحمل.

تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تدخن أو تشرب الكحول أو تستخدم عقاقير مخدرة.

الأدوية والوصفات الطبيبة / العشبية

عند الحاجة تناولي فقط الأدوية الآمنة للاستخدام أثناء الحمل

إذا كنتِ تتناولين أدوية تستلزم وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية أو منتجات عشبية - فتحدثي إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ للتأكد من أنها آمنة للاستخدام إذا أصبحتِ حاملاً.

الصحة العقلية والنفسية

اعتني بصحتك العقلية ( الذهنية ) - الاتزان العقلي والبعد عن العصبية  لها أثر بالغ على طفلك المتنامي .. إذا كنت أنت/ أنتِ أو عائلتك قد اختبرت أو تعاني من مشاكل في الصحة العقلية - فتحدث/ تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن أين تجد الدعم.
  • خذي وقتًا للاسترخاء - مستويات عالية من التوتر يمكن أن تؤثر على خصوبتك - وهناك العديد من الطرق التي تساعدك على الحد من التوتر في حياتك - على سبيل المثال - يمكنك تجربة الخيارات التالية :
  • الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة.
  • التواصل مع العائلة والأصدقاء للحصول على الدعم.
  • العلاقة الصحية هي العلاقة القائمة على الاحترام والثقة والدعم - هذا مهم لصحتك بشكل عام - إذا كنتِ لا تشعري بالأمان في علاقتك مع زوجك أو العائلة (علاقة مسيئة/ عنف) - ابحثي عن الدعم الإجتماعي / القانوني / النفسي.

المواد السامة / الكيميائية الضارة وخطورتها على الحمل

حافظ على منزلك في مأمن من المواد الكيميائية الضارة والمواد السامة - كن على دراية  بنوع المواد ونسبة التعرض لها في مكان العمل - فـهناك مواد في المنزل وفي العمل يمكن أن :
  • تؤثر على صحتك.
  • تؤثر على خصوبتك.
  • تسبب آثار طويلة الأجل على صحة الطفل.

مشاكل الأسنان أثناء الحمل

راجعي طبيب أسنانك بانتظام - قد تؤثر مشاكل الأسنان واللثة على صحتك وحملك.

إذا كنتِ تعاني من حالة مرضية - فتحدثي إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية قبل الحمل - للتأكد من أن حالتك تخضع لسيطرة طبية جيدة قبل أن تحملي لتحسين نتائج الولادة.

إذا كنتِ تخططين لتأجيل الجمل

إذا كانت العلاقة الجنسية في حالة نشاط بينك وبين زوجك - ولا تخططين للحمل - فراجعي طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ - لترشيح وسيلة منع الحمل الأفضل لكِ.

تحدثي إلىطبيبك أو  مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنتِ ترغبين في تأخير إنجاب الأطفال حتى وقت لاحق في حياتك - مع الأخذ في الاعتبار أن بالنسبة لكثير من النساء والرجال في سن 35 - يصبح الحمل أكثر صعوبة - النساء اللواتي يبلغن من العمر 35 سنة فأكثر قد يصبن بحمل أو ولادة أكثر صعوبة - قد يكون لديهن أيضا مخاطر صحية أكبر أثناء الحمل .. قد يولد الطفل أيضا مع مشاكل صحية - كما تنخفض جودة الحيوانات المنوية عند الرجل في منتصف الثلاثينات ومشاكله الصحية قد تزيد أيضا .. وعلى الرغم من وجود علاجات للخصوبة متاحة للمساعدة في الحمل - مثل الحقن المجهري والتلقيح الصناعي - إلا أن نجاح هذه العمليات ينخفض ​​أيضًا مع التقدم في السن.


فريق العمل