مركز المساعدة
مساعدة سريعة

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني أو الأكزيما الدهنية هو مرض جلدي شائع يشبه الصدفية أو الأكزيما أو تفاعلات الحساسية - تعرف على اسباب وطرق علاج التهاب الجلد الدهني.

يمكن أن يكون هذا الطفح الجلدي الأحمر على فروة رأسك الذي يصاحبه القشور مع الشعور بالحكة - هو التهاب الجلد الدهني .. إنه مرض جلدي شائع يشبه الصدفية أو الأكزيما أو تفاعلات الحساسية .. وعادة تظهر على الجسم في مواضع تكثر فيها الغدد الدهنية - أعلى الظهر وأحياناً الأنف - وعادة فروة الرأس.

التهاب الجلد الدهني Seborrheic Dermatitis يعرف بـ الأكزيما الدهنية أو النملة الدهنية ويعرف أيضًا بالتهاب الجلد المثي - وهو واحد من أكثر الحالات المرضية لفروة الرأس شيوعاً.

أسباب التهاب الجلد الدهني

نحن لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب التهاب الجلد الدهني - يبدو أنها مجموعة من الأشياء - بما في ذلك :
  • البشرة الدهنية : ولكثرة إفرازها للدهون وتراكمها  ومع وجود خلايا الجلد الميت على البشرة وفروة الرأس - وفي حال لم يتم غسل الجلد وفروة الرأس بشكل مثالي منتظم - فان الوضع سيصبح أسوأ ما يؤدي الى القشرة والحكة الشديدة وتزيد فرصة حدوث التهاب الجلد الدهني.
  • الضغط العصبى
  • الاستعداد الشخصي أو الجينات الوراثية
  • فطر يعيش عادة على الجلد
  • بعض الحالات الطبية والأدوية قد تسبب التهاب الجلد : مثل استخـدام الصـابـون أو الشـامبـو الذي يحتـوى على مـواد مهيجـة للجلـد قد يؤدى إلى زيادة نشـاط الغـدد الدهنيـة الموجـودة بفروة الرأس (وقد يكون هذا النشـاط الزائـد من غير سبب).
  • عـوامـل تسـاعـد على زيادة توارد الدم للغدد الدهنية وزيادة نشاطها في إفراز الدهون - مثل الإفراط في تنـاول الأطعمة الحارة و البهـارات و التـوابـل و الشيكـولاتــة و المشـروبـات السـاخنة جـدا.
  • يؤدى تمشيـط الشعــر بعنـف و حــك فروة الـرأس بالمشط إلى زيـادة القشـور و فرصــة حـدوث التهـاب دهني بفـروة الرأس.
  • زيادة إفراز العرق الناتج عن ارتداء القبعات الضيقة وأغطية الرأس تزيد من إفرازات العرق في جلدة الرأس مما يزيد من ظهور مشكلة دهنية والتهابات.
  • الطقس البارد - الجاف
التهاب الجلد الدهني لا يأتي من الحساسية أو عدم النظافة - وهناك اختلاف بين تراكم الدهون والزيوت على الجلد لقلة الغسيل المنتظم والصحيح - وبين مفهوم عدم نظافة الجسم من الأوساخ.

المواليد والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30-60 هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني - على الرغم ان التهاب الجلد الدهني يأتي للجنسين - إلا انه أكثر شيوعا في الرجال عن النساء - والأشخاص ذوي البشرة الدهنية يمكن أن تؤدي هذه الحالات الطبية أيضًا إلى زيادة فرص الإصابة بحب الشباب Acne - الصدفية Psoriasis - الوردية Rosacea.

أعراض التهاب الجلد الدهني


غطاء المهد أو قرف اللبن

القشرة وقبعة المهد cradle cap هي أسماء شائعة لالتهاب الجلد الدهني عند الأطفال .. والأطفال الذين يبلغون من العمر 3 أشهر والأصغر سنا عندما يصابون بـ غطاء المهد (قرف اللبن) تكون الأعراض عبارة عن : قشور يغلب عليها اللون الأصفر أو بني على فروة رأسهم -عادةً ما تختفي قبل بلوغهم سنة من العمر - على الرغم من إمكانية عودتها في سن البلوغ.

الإصابة بالاتهاب في الحاجبين
قد تصاب بالتهاب الجلد الدهني على وجهك - خصوصًا حول أنفك - أو في حاجبيك - أو على جفنك أو خلف أذنيك .. يمكن أن تظهر على جسمك أيضًا :
  • في الجزء الأوسط من الصدر
  • حول السرة
  • على الأرداف
  • في طيات الجلد تحت الذراعين والساقين
  • في الفخذ
  • تحت الثديين
بالنسبة  للرضع - قد يكون تشخيص التهاب الجلد الدهني خطأ لوجود طفح جلدي بسبب الحفاضات.

يمكن للبشرة أن تسبب حكة أو تحرق أو تبدو حمراء - يصاحب ذلك ظهور قشور - يمكن أن تكون القشور بيضاء أو صفراء وتبدو رطبة أو زيتية .. ولأنه يمكن أن يبدو مثل حالات الجلد الأخرى - يجب عليك مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

سيسأل طبيب الأمراض الجلدية عن تاريخك الطبي وينظر إلى بشرتك - قد تحتاج إلى اختبارات أخرى إذا اعتقد الطبيب أنها مرتبطة بحالة طبية أخرى.

يحتمل أن يتمكن طبيبك من تحديد ما إذا كنت تعاني التهاب الجلد الدهني من خلال فحص الجلد وكشط خلايا جلدية للفحص (خزعة) - لاستبعاد أي حالات جلدية شبيهة بالتهاب الجلد المثّي - بما في ذلك :
الصدفية


الصدفية Psoriasis : ينتج عن هذا الاضطراب ظهور قشرة وجلد أحمر مُغطى برقائق قشرة الرأس - إذا كنت مصاب بالصدفية - عادة ما ستعاني المزيد من القشور - وستكون باللون الأبيض الفضي (قشر السمك).



التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis : ويعرف بالأكزيما التأتبية - يتسبب هذا التفاعل الجلدي في ظهور حكة - أو جلد ملتهب وقد تخرج أحياناً سوائل من المنطقة الملتهبة يظهر هذا الالتهاب الجلدي خلف الركبتين أو في ثنايا المرفقين أوعلى مقدمة الرقبة - وهي حالة مرضية تصيب الجلد كثيرًا ما تعاود الظهور مرة تانية.


السعفة المبرقشة

السعفة المبرقشة Tinea Versicolor : تكثر أماكن السعفة المبرقشة في الصدر والظهر والبطن ويليها العضدين والفخذين - ولكنها لا يكون عادةً باللون الأحمر - كما الحال في بقع التهاب الجلد الدهني - إذ قد تكون باللون البني او محمرة قليلاً أو وردية اللون.



العُد الوردي

العُد الوردي Rosacea : ويسمى أيضاً الوردية و وردية الوجه هو مرض جلدي مزمن يتميز باحمرار الوجه (عادة ما تحدث تلك الحالة على الوجه ) و تواجد أوعية دموية متمددة صغيرة و سطحية على جلد الوجه و بثور و انتفاخ.

علاج التهاب الجلد الدهني


في بعض الأحيان التهاب الجلد الدهني سوف يختفي من تلقاء نفسه .. وفي كثير من الأحيان - يصبح التهاب الجلد الدهني مشكلة لمدى الحياة - منتكسة - أي تظهر وتختفي - ويمكن أن يستمر لسنوات في كل مرة يظهر فيها الالتهاب .. ولكن الجيد في الأمر أنه يمكنك التحكم في ذلك عادة مع العناية الجيدة بالبشرة وفروة الرأس - من خلال اتباع طرق في السيطرة على الأعراض وللوقاية من عودتها.

تعد الشامبوهات الدوائية والكريمات ومستحضرات الترطيب الطبية العلاجات الرئيسية والمبدئية لالتهاب الجلد المثّي .. في الغالب سيوصي طبيبك بتجربة شامبوهات ضد القشرة التي توصف من دون وصفة طبية - مبدئياً وقبل التفكير في علاجات تتطلب وصفة طبية.

شامبو ضد القشرة dandruff shampoo

يمكن للبالغين المصابين بالتهاب الجلد الدهني على فروة الرأس استخدام شامبو ضد القشرة مثل : شامبو جلايتون - شامبو هيربال جلو - شامبو سَِلسَن - شامبو هيد آند شولدر - شامبو كلير.

عند اختيارك أحد الأنواع السابقة من الشامبو - استخدمه يوميًا أو يوم بعد يوم - حتى يبدأ زوال ما تعانيه من علامات وأعراض التهاب الجلد الدهني - ثم استخدمه مرة إلى ثلاث مرات كل أسبوع عند اللزوم.

للرضع المصابين بـ غطاء المهد cradle cap أو " قرف اللبن "- يمكن استخدام شامبو الأطفال (الغير دوائي) مرة يوميا بالماء الدافئ - إذا لم يساعد ذلك - تحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك عن الشامبو الطبي قبل تجربة أي نوع منهم (يمكن لشامبو القشرة أن يهيج فروة رأس طفلك) .. ولتنعيم النتوءات ذات القشرة السميكة أولاً - قم بفرك القليل من زيت معدني أو زيت الزيتون على المنطقة واتركها لبضع ساعات ثم تفريش المنطقة برفق بفرشاة شعر للأطفال ( ناعمة) للمساعدة على التقشير.

إذا كانت الاصابة بالتهاب الجلد الدهني تحت شارب أو لحية - فاغسل شعر الوجه بالشامبو بانتظام .. قد يتفاقم التهاب الجلد المثّي تحت الشوارب واللحى - وللحد من الالتهاب ومحاولة السيطرة عليه يمكن استخدم شامبو يحتوي كيتوكونازول بتركيز 1 % يوميًا حتى تتحسن الحالة - ثم استخدام نفس الشامبو ولكن مرة  واحدة في الأسبوع ( ربما قد تخفف الحلاقة أعراضك).

بالنسبة للاصابات التي على الأجزاء الأخرى من الوجه والجسم - حافظ على نظافة المناطق المصابة .. اغسل بالماء والصابون كل يوم (تفادى الصابون الخشن واستخدم مرطبًا - أو استخدم أحد أنواع الصابون المضاد للفطريات الذي سوف نتكلم عنه لاحقاً) ..  قد يوقف ضوء الشمس نمو الكائنات الحية الدقيقة ( الخمائر أو الفطريات )  التي تلهب البشرة - لذا فإن التواجد في الهواء الطلق والتمارين الرياضية في الهواء الطلق يمكن أن يساعد في التخلص من الطفح الجلدي ( تأكد دائما من استخدام واقي من الشمس).

إذا لم تجدي الشامبوهات ضد القشرة نفعاً - فتحدث مع طبيبك عن تجربة العلاجات الطبية الأقوى.

تشمل العلاجات الأخرى لالتهاب الجلد الدهني ما يلي:

  • أدوية مضادة للفطريات : شامبوهات أو كريمات
  • صابون.
  • مستحلبات الكورتيكوستيرويد.
  • منتجات الكبريت.
هناك أنواع من الشامبوهات أقوى أو أوسع مجالاً من مجرد ضد القشرة - وهي الشامبوهات المضادة للفطريات والقشرة .. والشامبوهات الدوائية بصفة عامة تحتوي على أحد هذه المكونات الأساسية :
  • قطران الفحم Coal tar : يحجم التكاثر المفرط لخلايا البشرة - بإنقاص تشكل ونشاط الإنقسام الذي عادة يدفع بالجلد لإلقاء الخلايا الميتة من طبقته العليا وبالتالي القشور البيضاء (يمكن للشامبو الذي يحتوي القطران أن يغير لون الشعر الطبيعي - لذلك قد ترغب في استخدام منتجات أخرى من الشامبو). 
  • الكيتوكونازول Ketoconazole : مضاد للفطريات وهو مثالي في حال لم تكن تعرف أي نوع من الفطريات تعاني منها وهو عادة العلاج الفعال حين تفشل كل العلاجات الاخرى.
  • حمض الساليسيليك Salicylic acid : يستخلص طبيعاً من بعض النباتات وهو مضاد للإلتهاب وعادة يستخدم على نطاق واسع للتخلص من القشرة.
  • كبريتيد السلينيوم Selenium sulfide : دوره هو إبطاء معدل طرح الجلد للخلايا الميتة كما انه مثالي لمن يعانون من القشرة الفطرية.
  • الزنك بيريثيوني Zinc pyrithione : يملك القدرة على كبح الفطريات ومنع إنقسام الخلايا وأيضاً يقتل البكتيريا وهو مثالي لمن يعانون من القشرة الفطرية وقشرة الشعر الدهني.
 تأكد من ترك الشامبو على شعرك للمدة الموصى بها كاملةً - يسمح ذلك لمكوناته بأداء عملها .. يمكن فرك هذه الأنواع من الشامبو بعناية على الوجه، والأذنين والصدر ثم غسلهم بالماء تمامًا .. وإن كان أحد أنواع الشامبو فعالًا لفترة ثم بدا أنه يفقد فاعليته - فجرب نوع آخر بالتبادل.

أمثلة على شامبوهات مضادة للفطريات وقشرة الشعر :

نيزورال - كيتورال - نيزابكس (بجرعة يوم بعد يوم ولمدة أسبوعين)

أمثلة على الكريمات المضادة للفطريات والقشرة :

تروسيد - لوكاستين - لاميزيل - ليزورال.

أمثلة على مضادات للفطريات فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم :

فانجيكان - فلوكورال.

أمثلة على صابون لعلاج التهاب الجلد الدهني :

صابونة تحتوى على الساليسالات أو صابونة مضادة للفطريات مثل فانجيكير - فانجيسولت (يغسل بها الشعر مرتين فى اليوم لمدة أسبوعين).

جرب أولًا كريم الكورتيكوستيرويد على المناطق المصابة (على أن تبقيه بعيدًا عن العينين) - إن لم تتجسن الحالة - جرب الكريم المضاد للفطريات الذي يحتوي على كيتوكونازول.

في كثير من الأحيان تأتي أفضل النتائج من نمط الحياة الصحي مع الأدوية العلاجية - جنباً إلى جنب.

يمكن أن يكون استخدام أي كريم مضاد للفطريات أو مضاد للحكة من تلك الكريمات المتاحة دون وصفة طبية مفيدًا - وعند إصابة  فروة الرأس بالتهاب الجلد - قد يخفف استخدام شامبو مضاد للفطريات متاح دون وصفة طبية من حدة الأعراض.

تواصل مع طبيبك أو طبيب الأطفال إذا كنت تستخدم علاجًا بخلاف الشامبو - حيث قد تكون هناك آثار جانبية - خاصة إذا كنت تستخدمه لفترة أطول أو أكثر مما هو موصوف.

إذا كان التهاب الجلد الدهني لا يتحسن - أو إذا أصبحت المنطقة مؤلمة أو حمراء أو منتفخة أو تبدأ في نزيف القيح ( صديد ) - راجع طبيبك.

إذا كانت الاصابة بفروة الرأس - تفادى ارتداء القبعات الضيقة - وبالنسبة للنساء اللواتي يضعن أغطية الرأس (مثل الحجاب) من الأفضل أن تكون أغطية قطنية ناعمة الملمس - كذلك بالنسبة للملابس إذا كانت الإصابة على الأجزاء الأخرى من الجسم - يساعد ذلك في الحفاظ على تدوير الهواء حول جلدك ويقلل التهيج.

تفادي مستحضرات الشعر - بخاخات الشعر - الجيل .. وغير ذلك من مستحضرات الشعر بينما تعالج تلك الحالة.

أيضاً تفادى مستحضرات الجلد والشعر التي تحتوي على الكحول - فيمكنها أن تسبب احتدام المرض.

المعلومات الدوائية  الواردة بالموضوع لا تغني عن زيارة الطبيب أوالصيدلاني - ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.


فريق العمل