مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الكمية اليومية من الزنك الموصى بها حسب العمر

الجرعة أو المقدار اليومي الموصى به (RDA) من الزنك حسب العمر والجنس والحد الأعلى اليومي (UL) من مدخول الزنك - بالملليجرام

تعتمد الاحتياجات اليومية الموصى بها (RDA) للزنك على العمر والجنس وعوامل أخرى .. بما أن مؤشر الحساسية للحالة التغذوية للزنك ليس متاحًا بسهولة - فإن الكمية الغذائية الموصى بها (RDA) من الزنك - من قبل مجلس إدارة الغذاء والتغذية الأمريكي - تمثل المدخول اليومي الذي يحتمل أن يمنع النقص في الزنك - في جميع الأفراد في فئة عمرية ونوع محدد .. والجدول التالي المقدم من بيتي بيديا يوضح الكمية الغذائية اليومية الموصى بها (RDA) من الزنك حسب العمر والجنس - وايضاً الحد الأعلى اليومي (UL) من مدخول الزنك - بالملليغرام ...

جدول الاحتياجات اليومية الموصى بها من الزنك والحد الأعلى المسموح به


الفئة العمرية القيمة اليومية الموصى بها RDA الحد الأعلى المسموح به UL
طفل رضيع 0-6 اشهر 2 ملجم/يوم (AI) __
طفل رضيع 7-12 شهر 3 ملجم/يوم 3 ملجم/يوم
طفل 1- 3 سنوات 3 ملجم/يوم 7 ملجم/يوم
طفل 4-8 سنوات 5 ملجم/يوم 12 ملجم/يوم
طفل 9-13 سنة 8 ملجم/يوم 23 ملجم/يوم
ذكر 14-18 سنة 11 ملجم/يوم 34 ملجم/يوم
أنثى 14-18 سنة 9 ملجم/يوم 34 ملجم/يوم
أنثى حامل 14-18 سنة 12 ملجم/يوم 34 ملجم/يوم
أنثى مرضعة 14-18 سنة 13 ملجم/يوم 34 ملجم/يوم
ذكر 19 سنة فأكثر 11 ملجم/يوم 40 ملجم/يوم
أنثى 19 سنة فأكثر 8 ملجم/يوم 40 ملجم/يوم
أنثى حامل 19 سنة فأكثر 11 ملجم/يوم 40 ملجم/يوم
أنثى مرضعة 19 سنة فأكثر 12 ملجم/يوم 40 ملجم/يوم

قد تكون احتياجات الزنك الغذائية أكبر بنسبة 50٪ بالنسبة للنباتيين الصارمين الذين تعتبر مصادرهم الغذائية الرئيسية هي الحبوب والبقوليات - لأن المستويات العالية من حمض الفايتك ‘phytic acid’ في هذه الأطعمة تقلل من امتصاص الزنك.

إرشادات لفهم الأرقام بالجدول السابق

  • ملليجرام mg : اختصاره بالعربي ملجم أو ملغم أو ملغ (1000 ملليجرام = 1 جرام)
  • القيمة الغذائية الموصى بها (RDA) : وهي مقدار المدخول اليومي المسموح به Recommended Dietary Allowances من عنصر غذائي ما - والذي يعتبر كافياً لتأمين حاجة حوالي (97-98%) من الأشخاص الأصحاء - يمكن استخدام هذا الرقم كهدف يومي للأفراد عند تناول مغذي ما - ويتم حسابه بالاعتماد على معدّل الحاجة التقريبي EAR.
  • المدخول الكافي AI : هي الكمية الكافية Adequate Intake من عنصر غذائي ما - يتم استخدامها عندما يتعذر الحصول على معدّل الحاجة التقريبي EAR وبالتالي تعذر تقدير الكمية الموصى بها RDA .. ويتم تعيين هذه الكمية أو المقدار الكافي AI بالاعتماد على احصائيات من واقع تجارب بكميات تناولها مجموعة من الأشخاص الأصحاء لهذا المغذي ومن ثم اختيار الكمية التي تناولها اليومي كان كافياً لتعزيز الصحة .. إذا وجت بجانب المقدار اليومي اختصار AI فهذا معناه المقدار الكافي عندما يتعذر إيجاد المقدار الموصى به.
  • الحد الأقصى المقبول Upper Intake Level (المستوى الأعلى المسموح به UL ) : هو اعلى كمية يومية من عنصر عذائي ما - والتي يفترض عدم تسبيبها تأثيرات سلبية ومخاطر على الصحة لجميع الأفراد.

للحصول على نظرة عامة مفصلة عن الاحتياجات اليومية الموصى بها (RDAs) من الفيتامينات والمعادن


فريق العمل