مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تجميد الخبز Freezing Bread

الخبز المجمد هو وسيلة مريحة للاستمتاع بطعم الخبز الطازج - يمكنك جعله جاهزًا للاستخدام  في دقائق بعد التخزين في الفريزر

كثير من ربات البيوت تقوم بتخزين الخبز في الفريزر- للاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة - ولكن قد يثاور بعضهم الشك والقلق بشأن تاثير تجميد العيش وتسخينه مرة أخرى على الصحية - هل يسبب مشاكل صحية أم لا.

تاثير الخبز المجمد في الفريزر

هل فعلا تجميد العيش او الخبز في الفريزر صحي ؟ أم أن تجميد الخبز يسبب مرض السرطان وما علاقة الخبز او العيش المجمد بمركبات الديوكسين التي تسبب السرطان ؟

ما يثار حول طريقة تخزين العيش/ الخبز في الفريزر والأخطار التي تسببها تلك الطريقة - مثل الإصابة بمرض السرطان - لا يعدو كونه محض إشاعة .. تعتمد الإشاعة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع التي تُلبس الحق بالباطل في المسائل العلمية - على فكرة تكون مادة الديوكسين نتيجة التجميد - ولكونها مادة سامة - بالتالي التعرض لخطر الإصابة بالسرطان ... ودائماً ما تكون عناوين هذه الإشاعات مثيرة للإنتباه - على شاكلة : احذر ! .. الدواء فيه سم قاتل !!

الديوكسين أو الديوكسينات Dioxins هي مجموعة من المواد الكيميائية الخطرة التي لها قدرة عالية على إحداث التسمم - وقد بيّنت التجارب أن تلك المواد تؤثر في عدد من الأعضاء والأجهزة بالجسم - وبإمكان الديوكسينات - بعد دخولها جسم الإنسان - الاستحكام مدة طويلة بسبب استقرارها الكيميائي وسهولة امتصاصها من قبل النسيج الدهني.

ظروف تكون الديوكسينات - الحرارة العالية - وليس التجمد والذي يتطلب هبوط درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر المئوي

ليس ضاراً بصحتك أن تأكل الخبز الذي تم تجميده .. الخبز المجمد لا يتغير المحتوى الغذائي له أو مقدار الطاقة - لذلك لا توجد سلبيات - والفائدة من التجميد تكمن في إمكانية حفظ الخبز بدون ضرر والمحافظة على طعمه بعد إعادة التسخين.

إن الخبز يجب أن يتواجد في مكانين فقط:

  • على الكاونتر ( رخامة الطبخ) إذا أردت أكله في نفس يوم شراؤه ( سواء داخل حافظة الخبز أو في أكياس بلاستيك).
  • في الفريزر إذا أردت تناول هذا الخبز في وقت لاحق.

إذا كنت ترغب في شراء كمية كبيرة من الخبز وتبحث على طريقة آمنة لتخزينه - امض قدمًا - واستخدم طريقة تجميد الخبز في الفريزر.

الطريقة الصحيحة لتجميد الخبز في الفريزر ( تفريز العيش):

المراحل التي سوف يمر بها الخبز :  من الفرن - إلى رف التبريد - ثم إلى الفريزر.
  • ضع الخبز داخل كيس يتحمل درجات التجمد وليس الكيس العادي - ثم ضعه في الفريزر. 
  • عند تخزين الخبز في الفريزر لفترة طويلة من الزمن ( أكثر من شهر): لف الخبز الخاص بك في كيس بلاستيكي يتحمل درجات التجيد وورق القصدير ( ورق الفويل foil) - يمكنك بهذه الطريقة تجميد الخبز لمدة تصل إلى 3-4 أشهر على الاقصى (مدة أطول من ذلك ستؤدي إلى حرق الثلاجة).

عند إعادة تسخين الخبز المجمد :

  • إذا كنت تستخدم خبز التوست - قم بتقطيع ما تحتاجه فقط - ثم ضعه في الميكروويف لمدة 30 إلى 60 ثانية حتى يتم إزالة االتجمد إلى حد ما (ولا تتركه أكثر من ذلك) ثم استكمل التسخين في الفرن أو المحمصة ( التوستر).
  • بالنسبة للخبز البلدي - فقط ضعه على قطعة صاج فوق شعلة البوتجاز - مع تقليب الخبز على الوجهين باستمرار إلى حين عودة الخبز إلى حالته المعتادة - طري ودافئ.
  • يمكن تدفئة خبز الفينو بالبخار أو بجعله يتعرض للحرارة بشكل غير مباشر - إذا كنت لا تمتلك ميكروويف - من الممكن وضعه قريب من اي إناء على النار مثلاً - ليستمد الحرارة من الشعلة دون أن يتعرض لها بشكل مباشر مثل الخبز البلدي .. أو يمكنك تسخين أي خبز ناعم أو لين  مثل الفينو - بصفة عامة - من خلال لف الخبز بورق فويل ثم وضعه في الفرن .. أما الخبز السميك أو القشري - قم برشه بقطرات ماء أولاً ثم لفه جزئياً بورق الفويل - تاركاً 50% منه مكشوفاً في الفرن.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا