مركز المساعدة
مساعدة سريعة

علاقة الغدة الدرقية بالدورة الشهرية

إذا كنتِ تلاحظين اختلاف في الدورة الشهرية عن الوضع الطبيعي مثل الحيض الغزير الثقيل أو قلة الحيض أو انقطاع الدورة  فقد يكون أحد احتمالات اضطراب الدورة هو اختلال وظائف الغدة الدرقية .. اقرئي هذا الموضوع بعناية.

تلعب الغدة الدرقية  دوراً مهماً في صحتك الإنجابية - حيث تؤثر بشكل مباشر على المبايض وتتفاعل بشكل غير مباشر مع الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (بروتين يربط الهرمونات الجنسية ).

 بالنظر إلى هذه العلاقة بين الغدة الدرقية والخصوبة - قد يؤدي اختلال وظائف الغدة الدرقية إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية - على الرغم من أن مشاكل الدورة الشهرية تميل إلى أن تكون أكثر شيوعا في المصابين بمرض الغدة الدرقية الحاد مقابل أولئك الذين لديهم مرض الغدة الدرقية الخفيف أو المعتدل.

إذا كنت تعاني من أعراض غير عادية أثناء الدورة الشهرية - فمن المفيد مناقشة احتمال حدوث مشكلة في الغدة الدرقية مع طبيبك.

ما هي الغدة الدرقية ؟

  • موضوع رئيسي : الغدة الدرقية
الغدة الدرقية thyroid هي غدة صغيرة من الغدد الصماء على شكل فراشة تقع عند قاعدة مقدمة عنقك - تفرز هرمون رئيسي وهو هرمون الثيروكسين T4 الذي يتحو إلى T3 وهو الهرمون النشط والفعال على خلايا الجسم.

مشاكل الدورة الشهرية المتعلقة بـ خلل الغدة الدرقية

مشاكل الدورة الشهرية المتعلقة بقصور الغدة الدرقية

  • موضوع خاص : قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية hypothyroidism أو كسل الغدة الدرقية ( خمول الغدة الدرقية) هو اضطراب من اضطرابات الغدة الدرقية  - حيث يكون  إنتاج هرمون الغدة الدرقية غير كافي (اقل من الطبيعي).

هناك عدد من الحالات غير الطبيعية للدورة الشهرية مرتبطة بقصور الغدة الدرقية - والتي تتراوح من نزيف الحيض الثقيل والمتكرر ثم بعدها يحدث ندرة الحيض (قلة الحيض) وحتى غياب الحيض (انقطاع الدورة).

الحيض الغزير الثقيل (فرط الطمث)

وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد - يتم تحديد نزيف الحيض الثقيل بواسطة واحدة أو أكثر من العلامات التالية:
  • نزيف حيض يستمر أكثر من المدة الطبيعية للحيض (أكثر من 7 أيام).
  • نزيف يشبع فوطة صحية واحدة أو أكثر كل ساعة لعدة ساعات متتالية.
  • تحتاج إلى ارتداء أكثر من فوطة صحية في وقت واحد للسيطرة على تدفق الحيض.
  • تحتاج إلى تغيير عدد من الفوط الصحية خلال الليل.
  • تدفق الطمث مع تجلطات دموية كبيرة - تشبه قطع الكبدة.

يجب الأخذ في الاعتبار - أنه في حين أن قصور الغدة الدرقية هو أحد الأسباب المحتملة لنزيف الحيض الثقيل - إلا أن هناك العديد من التشخيصات المحتملة الأخرى - مثل : الأورام الليفية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS والآثار الجانبية للأدوية وسرطان الرحم والعدوى  .. وغيرها.

من المستحسن رؤية أخصائي أمراض نساء إذا كنت تعاني من نزيف الحيض المفرط (أو ما يسمى بـ فرط الطمث hypermenorrhea) .. إجراء اختبارات مثل فحص الحوض - والموجات فوق الصوتية عبر المهبل - وفحص هرمون منبه الدرقية TSH عن طريق الدم - هذه الفحوصات يمكن أن تساعد طبيبك في التشخيص.

ندرة الحيض و انقطاع الدورة

على الجانب الآخر من المشكلات المرتبطة بقصور الغدة الدرقية - قد تحدث حالة ندرة الطمث oligomenorrhea (تأتي العادة أو الحيض على فترات متباعدة تزيد غن المدى الطبيعي للدورة - أكثر من 35 يوماً) و/أو حالة غياب الحيض (انقطاع الدورة amenorrhea) .. وندرة حدوث الحيض هي الحالة الأكثر شيوعاً - وغالباً ما يحدث ندرة الحيض بعد دورات الحيض الغزير.

يمكن أن يحدث انقطاع الدورة أو ندرة الطمث نتيجة زيادة الهرمون المحفز لهرمون منبه الغدة الدرقية ( هرمون TRH) عند النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية .. وهو الهرمون الذي ينتجه الوطاء (تحت المهاد) لتحفيز الغدة النخامية لإرسال هرمونها TSH -  هرمون الغدة النخامية يقوم بدوره بتحفيز الغدة الدرقية لإنتاج هرمونها (اقرأ: الغدة الدرقية لمزيد من التفاصيل عن نظام التغذية بين الغدد الصماء)..

 تؤدي مستويات TRH العالية إلى إطلاق هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية ( الغدة النخامية عضو بحجم حبة البازلاء يقع في قاعدة الدماغ) .. يتداخل البرولاكتين مع إنتاج هرمون الاستروجين من المبايض - مما يتسبب في ندرة حدوث الحيض وغياب الدورة تماماً - وكذلك الأعراض المحتملة الأخرى لهذه الحالة مثل : العقم - وإفراز حليبي غير طبيعي من الثدي (ثر اللبن galactorrhea) - وأعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل.

انخفاض الخصوبة

  • موضوع خاص : علاقة الغدة الدرقية بالخصوبة
لأن نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يحول دون حدوث الإباضة - فإن الإصابة بقصور الغدة الدرقية يمكن أن تسبب عدم حدوث الحمل -علاوة على ذلك - فإن النساء الحوامل المصابات بقصور الغدة الدرقية لديهن خطر متزايد للإجهاض المبكر (خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل).

إن علاج قصور الغدة الدرقية بالأدوية التي تحتوي على بدائل هرمون الغدة الدرقية الطبيعي ( مثل عقار ليفوثيروكسين) -  قد يصحح العقم ويقلل من خطر فقد الحمل - ومع ذلك - فإن بعض النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية ما زلن يتعرضن لدورات طمثية غير طبيعية ، على الرغم من تناول أدوية الغدة الدرقية.


مشاكل الدورة الشهرية المتعلقة بفرط نشاط الغدة الدرقية

  • موضوع خاص : فرط نشاط الغدة الدرقية
يسمى اضطراب الغدة الدرقية الناتج عن زيادة نشاط بـ فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism - والذي يعني وجود فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية في الدم (تسمم درقي thyrotoxicosis).

قلة الطمث (قلة كمية الحيض/ حيض خفيف) hypomenorrhea أو تعدد الطمث polymenorrhea (تقارب حدوث الحيض على فترات أقل من 21 يوماً) هي أكثر الحالات شيوعاً التي تظهر مع حالة فرط نشاط الغدة الدرقية - وذلك لأن الزيادة في هرمون الغدة الدرقية تسبب بشكل غير مباشر زيادة في الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية SHBG - والذي يمكن أن يمنع الإباضة.

كما هو الحال مع قصور الغدة الدرقية - فإن الغدة الدرقية في حالة فرط نشاطها - والتي تؤدي إلى ندرة حدوث الدورة أو تأخر الدورة  - سوف تقلل من الخصوبة .. بالإضافة إلى ذلك - يزيد الإنتاج المفرط لهرمون الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل من خطر حدوث الإجهاض.

يمكن أن يساعد العلاج بعقار مضاد الدرقية antithyroid drug (مثل الميثيمازول Methimazole أو البروبيل ثيوراسيل بروبيل ثيوراسيل Propylthiouracil) في منع هذه الحالة .. خيار آخر هو العلاج باليود المشع RAI الذي يٌقلص تضخم الغدة الدرقية ومرض جريفز ولكن هذا العلاج غير آمن أثناء الحمل - ولا يمكن استخدامه إلا قبل الحمل أو بعده.


على ضوء العلاقة بين الحيض والغدة الدرقية


في حين أن حدوث اختلاف في دورتك الشهرية عن السابق أو عن الدورة الشهرية الطبيعية بصفة عامة - قد يكون أول دليل على اضطراب الغدة الدرقية - احرصي على زيارة طبيبك لكي يلقي نظرة متفحصة - لأن هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى لحدوث هذه الاختلافات كـ وجود حمل - على سبيل المثال - يجب استبعاده أولاً وقبل كل شيء في حالة انقطاع الدورة.

ضعي في اعتبارك أنه كلما كان مرض الغدة الدرقية لديك أكثر شدة - كلما زاد احتمال تعرضك لحدوث اضطرابات الدورة الشهرية .. وبعبارة أخرى - فإن وجود دورات شهرية طبيعية بالتأكيد لا يستبعد مشكلة الغدة الدرقية  - والعكس صحيح - الحيض غير الطبيعي هو فكرة محتملة لحالة الغدة الدرقية الكامنة - وليس مؤشراً مؤكداً لها.

.

فريق العمل