مركز المساعدة
مساعدة سريعة

خشب الصندل sandalwood

خشب الصندل هو أحد أكثر المكونات العطرية شيوعًا في "العلاج بالروائح aromatherapy" - حيث يستخرج من خشب الصندل زيت الصندل والذي يُعرف بكونه أحد أكثر الزيوت الأساسية ثباتًا وتثبيتًا - وله عدد من الفوائد عند استخدامه موضعياً. 

ترجع هذه الخصائص في جزء كبير منها إلى تركيزات غنية من كحول سيسكيتيربين - وخاصة ألفا وبيتا سانتالول .. لم يتم الكشف عن وجود مركبات السانتالول بكميات قابلة للقياس في أي زيوت أساسية أخرى - ولكنها تشكل مجتمعة ما يقرب من 70 في المائة من التركيب الكيميائي لخشب الصندل.

ما هو خشب الصندل؟

خشب الصندل (بالإنجليزية Sandalwood) هو نوع من الأخشاب يأتي من أشجار أسمها النباتي هو "سانتالوم Santalum album" - وهي شجرة استوائية صغيرة تتبع العائلة Santalaceae .. ويشتهر خشب الصندل بالزيت العطري المميز طيب الرائحة  المستخرج بالتقطير - المسمى بـ زيت خشب الصندل أو زيت السنتال أو زيت خشب الصندل الأبيض.

أشجار خشب الصندل
أشجار خشب الصندل
موطن شجرة خشب الصندل جنوب الهند وجنوب شرق آسيا - وينمو خشب الصندل بصفة عامة في جميع أنحاء العالم في مناطق مثل نيبال وجزر المحيط الهادئ وسريلانكا وأستراليا والهند .. وأحياناً يطلق الأسم Sandalwood Mysore على خشب صندل شرق الهند (والمعروف أيضاً بأسم خشب الصندل الأبيض) والأسم amyris balsamifera على خشب صندل غرب الهند الذي ينتشر في غابات جامايكا وهايتي.

تنمو هذه الشجرة الاستوائية الصغيرة حتى ارتفاع 20 مترًا بالخشب الأحمر ومجموعة متنوعة من الألوان الداكنة من اللحاء (البني الداكن والأحمر والرمادي الداكن أو الأصفر) - وتحتفظ أخشاب الصندل برائحتها لعقود (يمكنك شراء سبحة مصنوعة من خشب الصندل وسترى بنفسك مدى استمرار رائحتها!) - ويستخدم خشب الصندل أيضًا في البناء - ولكن نظرًا لقلة الأشجار الكبيرة - لم يعد يُستخدم في الأعمال الخشبية كما كان من قبل.


قطع من خشب الصندل وزيته
ويمكن العثور على أعلى جودة لزيت خشب الصندل في الهند - ويتم استخراجه من لحاء شجرة سانتالوم.

زيت خشب الصندل

زيت الصندل والذي يُعرف بكونه أحد أكثر الزيوت الأساسية ثباتًا وتثبيتًا - كما له عدد من الفوائد عند استخدامه موضعياً للعلاج - وترجع هذه الخصائص في جزء كبير منها إلى تركيزات غنية من كحول سيسكيتيربين - وخاصة ألفا وبيتا سانتالول - ولم يتم الكشف عن وجود مركبات السانتالول بكميات قابلة للقياس في أي زيوت أساسية أخرى ولكنها تشكل مجتمعة ما يقرب من 70 في المائة من التركيب الكيميائي لخشب الصندل.
زيت خشب الصندل
زيت خشب الصندل
كلاً من ألفا وبيتا سانتالول يساهمان في التأثير المهدئ المشهور لمستحضرات خشب الصندل في الطب الشرقي.

يتم استخراج زيت خشب الصندل بصفة عامة بالتقطير عن طريق البخار - وعادة يقطر جزع شجرة الصندل غرب الهند - بأكمله - للحصول على مشتقات عطرية - أما خشب صندل شرق الهند فيتم إزالة اللحاء عنه وطبقة الخشب اللين الخارجية قبل عملية التقطير لاستخراج الزيت العطري - وتقطر الجذور أيضاً - وعادة يجرش الخشب قبل تقطيره بالبخار للحصول على زيت عطري أصفر اللون خشبي الرائحة ووزنه النوعي عند درجة 20 درجة مئوية هو 0,976 ومعامل انكساره عند النفس الدرجة 1,5090 ودرجة تحويله للضوء -15 إلى 27 درجة وقيمة الاستر في حدود عشرة ونسبة الكحولات به أقل من 80%  - ودرجة ذوبانه في كحول ايثايل تركيز 70% هي 3:1-5 .. وتختلف الثوابت عن ذلك قليلاً في تقطير خشب صندل استراليا.
زيت خشب الصندل الهندي
زيت خشب الصندل الهندي
يختلف محتوى الزيت اختلافًا كبيرًا في أنواع خشب الصندل المختلفة - الأمر الذي يجعل شكل الرائحة أيضًا يتغير بشكل كبير بين زيوت الأنواع المختلفة.. ومكونات الزيت العطري لخشب الصندل في شرق الهند هي : مركب "سانتالول Santalol" الذي يحتوي على α-Santalol (يشار إليه أيضاً باسم ألفا سانتالول alpha-santalol) وبيتا سانتالول b-Santalol .. ويتم توفير تلك الرائحة الحلوة والخشبية التي يتميز بها خشب الصندل والتي تعزز المزاج من خلال التركيز الغني لألفا وبيتا سانتالول (انظر موضوع : رائحة خشب الصندل).

تشير الأبحاث السريرية البشرية إلى أنه عند استخدام زيت خشب الصندل للعلاج بالرائحة - قد يساعد alpha-santalol في رفع الحالة المزاجية - وقد يساعد نثر زيت خشب الصندل في تهدئة مشاعر القلق وتعزيز النوم الهادئ ليلاً.

ويشكل مركب سانتالول (ألفا وبيتا) حوالي 70% كمتوسط تقريبي من تكوين زيت الصندل - وهو الذي يكسب زيت خشب الصندل رائحته المميزة - بالإضافة إلى أحتواء زيت الصندل على أثار من مواد وهي الفينولات واللاكتونات والتربينات .. بالتالي إذا تكلمنا عن خصائص زيت خشب الصندل وفوائده العطرية والعلاجية - فنحن نتكلم عن خصائص مركب السانتالول.

ومركب السانتالول عبارة عن كحولات سسكوبرتبين وبيزابولين - وتم فحص خصائص مكونات زيت خشب الصندل من خلال البحث العلمي الحديث - وقد أظهرت الدراسات التي عزلت مركبات santalol أن العديد من الخصائص السائدة التي يتمتع بها زيت خشب الصندل من المحتمل أن تتأثر بشدة بتلك السيسكيتيربينات المعقدة والبطيئة الأيض

وعلى الرغم من أن السانتالول لم يكن معزولًا حتى القرن العشرين - إلا أن خصائصه قد استخدمت لآلاف السنين حيث تم استخدام الأنواع المختلفة من خشب الصندل على نطاق واسع في أراضيهم الأصلية منذ العصور القديمة - ويحظى بتقدير عالمي لفوائده الصحية .. وكان خشب الصندل يعتبر مقدسًا في بعض الأديان - وتولي بعض الثقافات أهمية كبيرة لصفاته العطرية والطبية - يقال أن اسم خشب الصندل مشتق من الكلمة السنسكريتية "تشاندانام chandanam" والتي تعني "خشب لحرق البخور" .. حقيقة أن هذا هو المعنى الذي يوضح كم من الوقت كان هذا هو الغرض الأساسي من خشب الصندل.

إن القيمة العالية لخشب الصندل نظراً لخصائصة العطرية والعلاجية وبعض الاستخدامات الأخرى له - تسببت في الاستغلال المفرط - ولا يزال خشب الصندل الهندي يفرض أسعارًا مرتفعة لزيته العطري نظرًا لمحتواه العالي من ألفا سانتالول.  

ونظرًا للطلب المرتفع للغاية - هناك قيود على حصاد هذه الأشجار الآن .. يمكن العثور على أنواع أخرى من خشب الصندل في كاليدونيا الجديدة وأستراليا وإندونيسيا - لكن هذه الأشجار لها رائحة أقسى (بها حدة).

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا