مركز المساعدة
مساعدة سريعة

اقتصاد منزلي

الموضوع الرئيسي عن قسم الاقتصاد المنزلي والموضوعات التي يتناولها .. وقد صنعت كل هذه الموضوعات في إطار يخدم اقتصاديات الاسرة.

إن علم الاقتصاد المنزلي (اقتصاد الأسرة /الاقتصاد الأسري) يبنى دائماً على اساس الحاجات الفعلية للأسرة والمجتمع - فهو يعمل على رفع مستوى الاسرة وتقوية الروابط بين أفرادها - وبالتالي خدمة المجتمع الذي نعيش فيه عن طريق تعليم الأفراد وإعدادهم لتحمل المسؤوليات الاجتماعية والاقتصادية للاسرة.

الاقتصاد المنـزلي شيء ضروري لمواجهة أعباء الحياة نتيجة زيادة أسعار السلع المختلفة والخدمات الأمر الذي يتطلب الانتفاع بالموارد المتاحة إلى أقصى حد ممكن وبطريقة سليمة.

وهناك حاجة لتعلم الإقتصاد المنزلي الآن أكثر من ذي قبل - لأن الحياة في المجتمع المدني الحديث أصبحت الآن أكثر تعقيدًا وتداخلًا - من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية - حيث ودَّع الإنسان الحياة الميسرة التي كانت تتسم بالوفرة في جميع النواحي المادية (القوة الشرائية) وحتى العلاقات الإجتماعية - حيث أصبحت الامكانات المادية الآن محدودة مقارنة بحجم المتطلبات الاستهلاكية - كما دخل الإنسان في علاقات متشابكة أكثر .. كما اتسمت العقود الأخيرة من القرن الماضي وبدايات هذا القرن بتطورات تنموية سريعة ومتعددة شملت جوانب الحياة المختلفة وكان لها الأثر البارز على الحياة اليومية للأفراد والمجتمعات من مثل: وفرة الإنتاج وسرعة التوزيع وزيادة الدخل وتقدم وسائل الاتصال والاعتماد على فعالية برامج الإعلان. 

في ظل هذا كان لزامًا علينا في بيتي بيديا ومن خلال فريق عملها الذي يضم المهتمين والباحثين والمثقفين - التنبيه على تلك الآثار والأخطار وتقديم المشورة والرأي والنصيحة.

ففي بيتي بيديا قدمنا لك العملية الإدارية بكل خطواتها حتى تستطعين المساهمة في تحمل المسئوليات وتحقيق ما تسعى إليه الأسرة من أهداف في ضوء الامكانات المحدودة المتاحة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية المعاصرة - ويتضمن هذا على سبيل المثال : طرق حفظ الأطعمة إلى جانب دراستك لبعض الأجهزة المنزلية وأيضاً الترشيد الاستهلاكي في جميع الأعمال والمتطلبات المنزلية.


وكذلك ستتعرفين على بعض أنواع الملابس ومواصفاتها وبعض أسس التفصيل - وبعض المعلومات والأعمال النافعة التي يؤديها الفرد أو يتعاون في أدائها فيشعر بالفخر لأنه حقق لنفسه واسرته السعادة - وقد قمنا بتوفير الاسلوب العلمي عند اتخاذ القرارات لكي يحصل الفرد على أفضل النتائج في أي عمل يقوم به - ومن بين هذه الموضوعات التي راعينا فيها الأساس العلمي ايضاً : أسس الخياطة بما تتضمنه من مهارات في التجميع سواء يدويا أو باستخدام الماكينة - وكذلك المساهمة في المنزل وايضاً بعض المهارات والمعلومات اللازمة لطرق طهي بعض المأكولات.

ويمدك موقع بيتي بيديا أيضاً ببعض الخبرات والمعلومات والمهارات التي تنفعك في حياتك الحالية والمستقبلية - فسوف تجدين موضوعات تعرفك بطرق زخرفة الملابس ثم الطرق الصحيحة لاختيار الغذا الجيد والمشاكل التي تنتج عن سوء التغذية وأيضاً بدائل الأطعمة المتاحة لك المفيدة صحياً بالإضافة إلى كيفية رعاية المريض حتى يتماثل للشفاء بإذن الله.  

مما لا شك فيه أن الأسرة التي تهتم بتخطيط أسلوب حياتها سواء في إمكانياتها المادية (الموارد المالية) أو البشرية سوف تحقق أهدافها وتبلغ ما تصبو إليه من رغبات.
إن تخطيط اسلوب الحياة الجيد يبدأ بوضع ميزانية الأسرة (ميزانية للدخل المالي للأسرة) وتحديد طريقة التصرف في هذا الدخل على أكمل وجه دون تبذير أو إسراف - من خلال وضع بنود ميزانية الدخل - بنود تحدد مصادر الدخل وبنود تعبر عن أوجه الصرف أو الإنفاق - ويتم إعطاء كل بند من بنود الإنفاق حقه كاملًا مع مراعاة إمكانات الأسرة (في ضوء بنود الدخل) واتباع نظام الإنفاق السليم من حيث عدم زيادة مقدار المنفق على الدخل وتوزيع الدخل قدر الإمكان على أبواب الإنفاق المختلفة.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا