مركز المساعدة
مساعدة سريعة

دور دهون الطعام في حدوث السمنة

قد يهمك معرفة ما دور دهون الطعام العالية - من سمن وزيوت في إحداث السمنة؟.

نوعية الطعام لها دور مهم في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة - فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات (السكريات والنشويات) والدهون لها سعرات حرارية عالية - ولها القابلية للتخزين بسرعة على هيئة دهون داخل جسمك.

بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على الدهون مثل السمن والزيوت - بعد تناولك لها يتم هضم الدهون التي بها وتتحول إلى أحماض دهنية - وهي كما ذكرنا مصدر من مصادر الطاقة (السعر الحراري /الكالوري) - ولكن لا يتم الاستفادة (السحب منها) إلا بعد استهلاك جميع الجلوكوز الموجود بالدم والمختزن بالكبد والعضلات على هيئة نشا (من أين أتى الجلوكوز؟ من السكريات والنشويات التي يتم هضمها تتحول إلى سكر الجلكوز - وهي مصدر للطاقة سريع ولكن مؤقت - بعكس الدهون).

وهذه الدهون إذا لم يتم الإستفادة منها (تكسيرها) يتم تخزينها في صورة أحماض ثلاثية بداخل الخلية الدهنية .. أي أن تناول الدهون الجديدة - في صورة طعام يحتوي على دهون - مع بقاء الشخص على نفس نشاطه البدني اليومي - يؤدي إلى منع استهلاك الدهون المختزنة.

وكلما كان الشخص اقل حركة (أقل نشاط) - فهذا قد يزيد من ترسيب دهون جديدة إلى المخازن ! .. وبالتالي حدوث السمنة مع مرور الوقت .. من هذا المنطلق - إذا كان وزنك الحالي يختلف عن الوزن الطبيعي بالنسبة لطولك - وأردت معرفة مقدار السعرات الحرارية التي يجب أن لا تزيد مقدار معين حتى لا تترسب في صورة دهون جديدة - استخدم حاسبة بيتي بيديا : حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن أو المحافظة عليه »

ببساطة شديدة - أهم سبب لزيادة الوزن وحدوث السمنة هو أن الشخص يتناول كميات كبيرة من الطعام ذات سعرات حرارية عالية (ذات طاقة عالية كـ الدهون والسكريات) .. تذكر أن : جراماً واحداً من الدهون يمد الجسم بمقدار 9 سعرات حرارية - وهي طاقة عالية مقارنة بالطاقة التي تمدها الكربوهيدرات للجسم وكذلك مقارنة بالبروتينات.

وتناول كميات كبيرة من الدهون والسكريات (سعرات حرارية عالية) أكبر بكثير من احتياجات هذا الشخص اليومية (أي أكبر من حجم نشاطه اليومي) يوم بعد يوم وشهر بعد شهر وسنة بعد سنة - تتراكم هذه الدهون في مخازن الدهون ويصاب هذا المسكين بالسمنة !!

لذلك - يُعد الخمول والكسل /قلة الحركة - عامل مساعد - والسبب الثاني الرئيسي في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة .. يمكنك الآن حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية حسب نوع نشاطك من خلال : حاسبة السعرات الحرارية حسب النشاط »
النهاية

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا