مركز المساعدة
مساعدة سريعة

ماسك العسل والليمون لتفتيح البشرة

ماسك العسل والليمون لتفتيح سريع للوجه والبشرة واعطاء البشرة نضارة وحيوية - يعمل الليمون والعسل على تنقية البشرة وإزالة حب الشباب والبثور.

فوائد العسل والليمون للوجه والبشرة عموماً

أقنعة الليمون والعسل لتفتيح الوجه هي أقنعة غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ج - فكلاهما عامل تنظيف جيد للبشرة وبالتالي يمكن مزجهما مباشرة وتطبيقهما على البشرة للحصول على بشرة صافية ومع الاستمرار تؤدي هذة الأقنعة إلى تفتيح البشرة وإزالة التصبغات الداكنة.

فوائد استخدام العسل للبشرة

العسل غني عن التعريف بقيمته الغذائية والعلاجية سواء في علاج الأمراض الداخلية أو المشاكل السطحية كمشاكل الجلد .. فهو معروف بفوائده للبشرة منذ آلاف السنين - والأهم من تاريخه لدى الناس أنه تم ذكره بغير لفظ العسل في القرآن الكريم وأن فيه شفاء للناس - فـفي الآية 69 من سورة النحل قال الله تعالى أسمه :" يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ" - وقد جاء ذكر بعض فوائد العسل في بعض الأحاديث وأنه من الأودية النافعة بإذن الله. 

وهذا الموضوع يختص بذكر ما يتمتع به العسل من المميزات التي تجعله المكون الأمثل لجمال الوجه ومنها:
  • العسل مطهر للبشرة: العسل يعتبر مضاد للجراثيم فعال حيث يمكنه أن يقتل عدداً من أنواع البكتيريا المختلفة التي تسبب البثور لذلك فإن استخدام العسل على الوجه قد يساعد بشكل فعال في تقليل انتشار الحبوب (أنواع عديدة من مستحضرات علاج حبوب الوجه تحتوي على العسل أو مركباته النشطة).
  • العسل مضاد للأكسدة: يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تجعله مضاد للأكسدة والالتهابات عند وضعه على الجلد مما يساعد في تقليل احمرار الجلد وتهيجه.
  • العسل مقشر طبيعي للبشرة: يحتوي العسل على إنزيمات طبيعية تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة - بالتالي العسل خياراً طبيعياً مثالياً لتقشير البشرة.

فوائد استخدام الليمون للوجه

يحتوي الليمون على أحماض الفاكهة الطبيعية التي يمكن أن تسبب لدغة أو تهيج أو تحرق البشرة لذلك يعد من المواد الطبيعية التي يجب استخدامها بحذر بالغ للحصول على فوائده المتعددة ومنها: 
  • الليمون مضادة أكسدة قوي: فهو يحتوي على فيتامين C الغني عن التعريف في أهميته للجسم كأحد ركائز مناعة الجسم - وبالتالي الليمون يمكن أن يساعد في تقليل تلف الجلد والشيخوخة المبكرة.
  • الليمون جيد للبشرة الدهنية: يمكن لعصير الليمون تنظيم إنتاج البشرة للدهون ويقلل الالتهاب.
  • الليمون مطهر طبيعي: لدى الليمون خصائص مضادة للفطريات - بما في ذلك القدرة على قتل سلالات فطر المبيضات على الجلد.
  • الليمون يساعد على تفتيح البشرة: يحتوي الليمون على أحماض لها القدرة على تفتيح درجة لون البشرة بشكل طبيعي والتخلص من البقع والاسمرار نتيجة عوامل الزمن وأشعة الشمس - وهو فعال في ذلك بشكل ملحوظ - وهناك مزاعم بأن لليمون قدرة على التخفيف من ندبات حب الشباب.

ينصح الخبراء بتطبيق كميات قليلة من الليمون على الوجه في فترة المساء بعيداً عن الشمس:
يجب استخدام ماسك الليمون على الوجه ليلاً وعدم التعرض به للشمس - لتحاشي حدوث حساسية لأشعة الشمس أو ما يعرف باسم التهاب الجلد الفطري وهو نوع من تفاعل الجلد يحدث عندما تتعرض الحمضيات على بشرتكِ لأشعة الشمس.

الآثار الجانبية لليمون

  • الليمون شديد الحمضية ويمكن أن يتسبب تطبيقه على البشرة في تهيج الجلد وهو التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لاستخدام الليمون على الوجه .. لذلك يجب إجراء اختبار على مساحة صغيرة من البشرة.
  • يجب أن تبتعد البشرة المصابة بالحروق والالتهابات عن استخدام الليمون كقناع للبشرة.
  • نظراً لكونه شديد الحموضة  فقد يتسبب الليمون في الجفاف والتقشر والاحمرار.

ماسك العسل والليمون

مكونات ماسك العسل والليمون

  • 1 ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي.
  • 1 ملعقة صغيرة من الليمون.

طريقة عمل وتطبيق ماسك العسل والليمون

  • نمزج ملعقة العسل وملعقة الليمون في وعاء صغير أو برطمان - ونخلطهما جيداً - ثم نضع القناع على وجه نظيف.
  • نترك الماسك إلى أن يجف تماماً - ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً.

ويُفضل تكرار القناع 3 مرات أسبوعياً.


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا