مركز المساعدة
مساعدة سريعة

عيد الأم mother's day

متى عيد الأم - متى عيد الأم في مصر وسوريا والعراق والجزائر وباقي الدول العربية - تاريخ الاحتفال بعيد الأم.

متى عيد الأم؟

يتم الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم لتكريم الأمهات والأمومة كـ يوم عطلة يختلف توقيته من بلد لأخرى - وفي مصر وباقي البلدان العربية يتم الاحتفال بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام وهو نفس اليوم الذي يوافق بداية فصل الربيع.

نشأة فكرة عيد الأم 

فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالأمومة فكرة تعود جذورها للثقافة الامريكية (كالعادة !) وقد تبنتها العديد من الثقافات الأخرى - بما في ذلك تلك الموجودة في الشرق.

نشأت فكرة يوم عيد الأم في أوائل القرن العشرين كرد فعل على إهمال الأمهات في المجتمعات الغربية -  عندما أدرك المفكرون الغربيون والأوروبيون أن الأطفال كانوا يتجاهلون أمهاتهم ولا يعتنون بهم بشكل كامل - بينما تحظى الأم بمكانتها الطبيعية المرموقة في نفوس العرب عامة والمسلمين خاصة وذلك طوال حياتها وبعد مامتها !! .. ظهر الاحتفال بقصد إظهار تأثير الأمهات على المجتمع وكان أول احتفال بعيد الأم في عام 1908 في أمريكا من قبل آنا جارفيس - التي قامت بحملة من أجل الاعتراف بهذا العيد التكريمي في الولايات المتحدة.

احتفلت الناشطة الأمريكية "آنا جارفيس" بذكرى والدتها في عام 1908 وبدأت في حملتها للاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة. الاحتفال بعيد الأم ليس موحدًا في جميع أنحاء العالم، على الرغم من الاحتفال به في الغالب في شهر مارس.

وأول من جلب فكرة عيد الأم للعالم العربي كان الصحافي المصري الراحل علي أمين (مؤسس جريدة أخبار اليوم) مع أخيه مصطفى أمين .. حيث تقول رواية أنه : حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه ظروف حياتها بعد أن ترمَّلت وأولادها صغار - ولم تتزوج من بعدها - وكرّست كل حياتها من أجل أولادها هؤلاء .. ظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة - وتزوجوا - واستقلوا بحياتهم - لكنهم انصرفوا عنها تماماً .. فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل والتذكير بفضلها .. وحدث رد فعل إيجابي على هذه الفكرة بأن انهالت الخطابات عليهما تشجيعاً لهما - واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد - ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط.

 إلا أن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد - وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم - وهو أول أيام فصل الربيع - وفي اختيار ذلك اليوم دلالة - ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

عيد الأم يوم عالمي يختلف توقيته من بلد لبلد

اليوم - يتم الاحتفال به في أيام مختلفة في مختلف البلدان - فـ على الرغم من كون عيد اليوم هو احتفال عالمي إلا أن هذا الاحتفال ليس موحدًا في تاريخ محدد في جميع أنحاء العالم.. فـفي النرويج يتم الاحتفال به في 2 فبراير ؛ في الأرجنتين في 3 أكتوبر ؛ وفي جنوب إفريقيا في الأول من مايو .. بينما في الولايات المتحدة وألمانيا يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثاني من شهر مايو - وتحتفل إندونيسيا به في 22 ديسمبر.

وقد تم تبني عيد الأم في العديد من المدن والثقافات حول العالم مع تقليد تقديم الهدايا أو البطاقات وقد يصل الأمر إلى النصب التذكارية للأمهات والجدات - حيث يعود جذور أسلوب تكريم الأم في هذا اليوم إلى الثقافة الأمريكية أيضاً - حيث أصبح تقديم زهور القرنفل والهدايا ممارسة شائعة هناك .. وعادة ما يتم الاحتفال به من خلال تقديم الهدايا وصنع البطاقات والإيماءات تكريما للتأثير الكبير للأمهات في حياتنا.

على الرغم من الاعتراف والاحتفال بعيد الأم على نطاق واسع - إلا أن بعض الناس ينتقدون عيد الأم على أنه ملفق من قبل المصالح التجارية - ومع ذلك - يعتبر عيد الأم بالنسبة لمعظم الناس فرصة للتعبير عن الحب والرعاية والامتنان تجاه أمهاتهم وجداتهم.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا