مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الشاي الأسود Black tea

تعرف على الشاي الأسود وأصله وما هي فوائد شرب الشاي الأسود المتنوعة 

ما هو الشاي الأسود؟

الشاي الأسود (ويعرف أيضا بـ الشاي الأحمر) هو الشاي الذي يتم إنتاجه من أوراق وسيقان نبتة الشاي كاميليا الصينية Camellia sinensis .. كان يُستهلك بشكل شائع شاياً أخضرًا وأصفرًا - ولكن الشاي الأسود أصبح الاختيار الأكثر شعبية.

لإنتاج الشاي الأسود - يتم تخمير وتجفيف أوراق وسيقان الشاي بدرجات متفاوتة من النضج - حيث يتعرض لعملية أكسدة لفترة أطول من باقي أنواع الشاي .. يحتوي الشاي الأسود غير المحلى والخالي من الإضافات على كميات ضئيلة من السعرات الحرارية والبروتينات والصوديوم والدهون - وعادة ما يحتوي الشاي الأسود على أعلى مستويات من الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى - كما يتميز الشاي الأسود بنكهة وعطر قويين ومريرين أكثر من الشاي الأخضر.

عادة يتم تناول الشاي الأسود "سادة" سواء محلى بالسكر أو بدون سكر - وبعض الناس يضيفون الحليب للشاي الأحمر لتمتع بطعم رائع يضاهي طعم القهوة باللبن وما شابه.

عادة ما يحتوي الشاي الأسود على أعلى مستويات من الكافيين مقارنة بأنواع الشاي الأخرى. •  أتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة. على سبيل المثال، الشاي الأسود هو مصدر جيد للمغذيات والمركبات النباتية التي يمكن أن تساعد في تحسين صحتك العامة.

فوائد الشاي الأسود

باختصار : الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي يمكن أن تفيد صحتك - ويمكن أن يساعد الشاي الأسود في تعزيز فقدان الوزن وصحة القلب والدماغ.

الشاي الأسود له العديد من الفوائد الصحية:
  • الشاي الاسود يحتوي على مضادات الأكسدة - حيث يحتوي الشاي الاحمر على مركبات تسمى "بوليفينول" التي قد تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الخلايا من خلال خفض معدل أكسدة هذه الخلايا والوقاية من السرطان ومن الزهايمر والوقاية من السكتات الدماغية - كما يمكن أن تزيد من حساسية الأنسولين مما يساعد في تخفيض مستويات السكر في الدم.
  • الشاي الاسود يقوي المناعة ويحارب العدوى.
  • يمكن أن يساعد الشاي الاسود في تعزيز صحة القلب وخفض ضغط الدم - حيث أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأسود يمكنه خفض ضغط الدم بنسبة 4-5 نقاط مئوية.
  • الشاي الاسود يحتوي على الكافيين الذي يعطي للدماغ دفعة من الطاقة.
  • أظهرت الدراسات أن الشاي الاحمر قد يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة عند كبار السن.
  • يمكن أن يساعد الشاي الأسود في فقدان الوزن /التنحيف أو التخسيس - وكثير من الناس تعلم أن شرب الشاي الاسود يؤدي إلى فقدان الوزن والتخسيس على عكس ما هو متصور من البعض أن الشاي الأسود يزيد الوزن - حيث أن الشاي الأسود يزيد من عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم ويحفز حرق الدهون المخزنة التي تسبب السمنة.
إذاً - الشاي الأسود له العديد من الفوائد بما في ذلك دعم صحة القلب وإدارة مستويات السكر في الدم وفقدان الوزن - وللاستفادة من فوائد الشاي الأسود - يجب تناول الشاي الأسود بدون سكر أو حليب - ولا تتجاوز 3-4 أكواب في اليوم .. تذكر - الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات بصفة عامة - دائما ما يأتي بنتيجة عكسية أو سلبية تضر بصحتك.

أنواع الشاي الأسود الجيدة

هناك بعض الانواع الجيدة من الشاي الاسود نوصى بها في بيتي بيديا:
  • الشاي الأسواني: يعتبر الشاي الاسواني واحد من افضل انواع الشاي الاسود .. لديه نكهة قوية مميزة وغني بمضادات الاكسدة.
  • الشاي الأسترالي: يتميز بنكهة قوية وغني بالفلافونويدات التي تفيد صحة القلب وتقليل أعراض الشيخوخة.
  • الشاي الخليجي (شاي الكرك أو "الماسالا شاي"): وهو شاي هندي الأصل ويكثر شربه في الخليج ويعتبر من الانواع الرائجة هناك حيث يتميز بنكهة شرقية مميزة ويحتوي على مستويات عالية من الكافيين.
  • الشاي الكيني: يعتبر الشاي الكيني أفضل أنواع الشاي الأسود بسبب طعمه الحاد ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة.
  • الشاي السريلانكي: يحتوي الشاي السريلانكي على نسبة عالية من المواد الكيميائية المفيدة مثل الأحماض الأمينية وفلافونويدات قد تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب.

تشمل توصيات بيتي بيديا أيضًا بعض العلامات التجارية الشهيرة في صناعة الشاي مثل :-
  • شاي هارودز.
  • شاي تويننجز.
  • شاي ليبتون. 
.يمكنك النظر في اختيار إحدى هذه العلامات التجارية الجيدة من الشاي الأسود - واسمتع بمذاق الشاي الأسود الفاخر وفوائده الصحية


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا