مركز المساعدة
مساعدة سريعة

حفظ الأغذية بالتبريد في الثلاجة بطريقة صحيحة

موضوع يتناول طريقة حفظ الاطعمة والمواد الغذائية بالتبريد - احدى طرق حفظ الأغذية - أنواع الأطعمة التي يمكن حفظها في الثلاجة بالتبريد العادي - الطريقة السليمة في حفظ الأطعمة الطازجة والأطعمة المطبوخة جيداً لأطول فترة ممكنة.

إن حفظ الطعام بالتبريد في الثلاجة (التبريد العادي) يضمن إلى حد كبير جودته وسلامته لأطول فترة ممكنة - ولكن تخزين وحفظ الأطعمة في الثلاجة لا يحدث بشكل عشوائي - فلكل نوع طعام أسلوب في الحفظ والتخزين - فهو يعتمد على قواعد محددة لحماية مأكولاتك من الفساد فضلا عن وقاية أفراد أسرتك من خطر التسمم الغذائي.

 

ما المقصود بالحفظ بالتبريد؟

الحفظ بالتبريد - ويقصد به التبريد العادي وليس التجميد - أي خفض درجة حرارة الاطعمة والمواد الغذائية المراد حفظها إلى الدرجة التي تُوقف نشاط البكتريا والأحياء الدقيقة التي تتواجد عليها وتكون عادة ما بين الصفر والـ 7 درجة مئوية .. والحفظ بالتبريد يستخدم فقط لحفظ الاطعمة لوقت قصير.


الحفظ بالتبريد وقبل التحدث عن وسيلة الحفظ بالثلاجة - اول طريقة استعملها الإنسان للحفظ بالتبريد هي وضع الطعام محاط بالثلج ثم استعمل مخلوطاً من مجروش الثلج مع ملح الطعام.

ما أنواع الأطعمة التي تحفظ بالتبريد؟

الأطعمة الطازجة

طريقة حفظ الاطعمة الطازجة بالتبريد في دولاب الثلاجة : استعين بالمعلومات الموجودة بالكتيب المرفق مع الثلاجة لمعرفة أنسب الأماكن لوضع الأطعمة المختلفة داخلها وهي كما يلي :-

  • الخضراوات: تغسل الخضر جيداً وتنزع الأجزاء التالفة منها وتوضع في مصفاة للتخلص من الماء الزائد - ثم تلف بورق أبيض نظيف ( ولا ننصح باستخدام ورق الجرائد لاحتواءها على الوان الطباعة الضارة ) ثم توضع في أكياس من البلاستيك ( الأكياس متاحة بسعر الجملة عبارة عن لفة من الأكياس بمقاسات مختلفة ) وتوضع داخل الأدراخ الخاصة بذلك - أو على الرف الأخير فوق الأدراج مباشرة.
  • اللحوم والطيور النيئة: المراد حفظها لمدة قصيرة دون تجميد - توضع اسفل الفريزر بعد وضعها في أكياس من البلاستيك.
  • السمك: يوضع في اكياس بلاستيك وذلك لمنع تسرب رائحته لباقي محتويات الثلاجة - ويوضع أسفل الفريزر .. ولا يحفظ السمك الطازج بالتبريد في الثلاجة (أسفل الفريزر) أكثر من اربع وعشرين ساعة.
  • البيض: يحفظ البيض - بدون غسل - في مكانه الخاص بالتلاجة .. وهو غالبا علبة بلاستيك في اعلى رف مثبت بـ باب الثلاجة.
  • الجبن: تحفظ الجبن بأنواعها المختلفة في علب بلاستيك مغطاة - مع تغطية الجزء المفتوح من علبة الجبنة التي تباع معلبة (جبن معلبات) أو تفريغ محتوياهتا في أوان من الزجاج أو الصاج المطلي.

يجب تغطية الاطعمة التي توضع بالثلاجة للمحافظة على طعمها وسلامتها وكذلك لمنع تسرب روائحها التي قد تؤثر على رائحة كل ما يوجد في الثلاجة وحتى لا تجف.

الأطعمة المطبوخة

لكي تحصلي على أحسن النتائج في حفظ الأطعمة المطهوة بالتبريد يجب عليك تفريغها من إناء الطهي في أواني الصاج أو الزجاج وتركها لتبرد مع تغطيتها عند وضعها في الثلاجة.



من الضروري حفظ الأطعمة المطبوخة في الثلاجة للمساعدة في وقف نمو البكتيريا ما يمنع فساد الطعام - وحتى تستطيع الرجوع إليها وقت الحاجة خاصة مع ضيق وقت الأم العاملة منهن.

وإذا كنت متردد في الأختيار من بين العلب البلاستيك أو الأكياس البلاستيك - فالافضل وأقل ضررًا هي الأكياس وليس العلب لأن العلب يوجد بها نسبة تصيب الأكل وتحدث ضرر في جزيئاته خاصة لو كان الحفظ سيتم لفترات طويلة في الفريزر وليس التبريد العادي - لأن البلاستيك في الفريزر يعمل ترسيب وليس تجميد ويقوم بترسيب لبعض المواد الكيماوية يمكنها إفساد الأكل أو أن يتكون من خلاله مواد كميائية ضارة منه .. إذا كنت تريد استخدام العلب البلاستيك فيمكنك شراء علب ثلاجة من البلاستيك عالي الجودة - أما عن الأفضل والأكثر أماناً في حفظ الأطعمة المطبوخة هي العلب الاستانلس الخالصة لأن الاستانلس لا يتفاعل مع أي نوع أكل حتى وأن كان مطبوخًا.

لماذا قد يضاف الملح عند الحفظ بالتبريد؟

ان هذا المخلوط يعطي درجة تبريد أكثر انخفاضاً من الثلج بمفرده - كما أنه أبطأ إنصهاراً - أما الآن فيتم التبريد باستخدام الثلاجات الكهربائية وهي محور موضوعنا الذي سنتكلم عنها بالتفصيل قدر المستطاع
نقدم لك بعض النقاط التي تعينك على حفظ المأكولات بالثلاجة بطريقة صحيحة
قبل سرد الشرح - اذا اردت معرفة معلومات عن الثلاجة الكهربائية وكيفية الاعتناء بها - اضغط هنا

ارشادات تخزين الأطعمة بالثلاجة

  1. راعي ترتيب الأطعمة على أرفف الثلاجة بحيث يسهل عليك الحصول على المطلوب بسهولة.
  2. المربات والمخللات لا تحتاج الى وضعها بالثلاجة إلا اذا كنت تريدين حفظها لمدة طويلة.
  3. المعلبات تحفظ بعد فتحها في الثلاجة مع تفريغ محتوياهتا في أوان من الزجاج أو الصاج المطلي.

يعتبر حفظ الأطعمة من الطرق التي تساعد على ترشيد الاستهلاك الأسري .. في حالة الحفظ الاطعمة بالثلاجة لوقت طويل يجب استخدام اسلوب الحفظ بالتجميد وليس التبريد العادي.

لمعرفة طرق حفظ الطعام والمواد الغذائية اضغط هنا

طريقة الحفظ بالتعقيم - اضغط هنا

جدول حفظ الفواكه والارشادات الهامة لسلامة التعقيم
.

فريق العمل