مركز المساعدة
مساعدة سريعة

yasmin pills حبوب ياسمين لمنع الحمل

Yasmin contraceptive pill
موضوع شامل عن حبوب ياسمين - تركيب حبوب ياسمين - استخدامات حبوب ياسمين - وطريقة تناول حبوب ياسمين خلال اسابيع الدورة وفي حالة نسيان حبوب منع الحمل وفي الحالات الطارئة مع حدوث جماع - الأثار الجانبية - الايجابيات والسلبيات.

محتوى المقالة :
الشركة المصنعة
كيف تقوم حبوب ياسمين بمنع الحمل
حبوب ياسمين : التركيب وعدد الأقراص
فيما تستخدم حبوب ياسمين
طريقة استخدام حبوب ياسمين
وقف استخدام حبوب ياسمين
ايجابيات وسلبيات حبوب ياسمين
الأثار الجانبية لحبوب ياسمين
تأثير حبوب ياسمين على الخصوبة وتأخر الحمل
موانع استعمال حبوب ياسمين
ملاحظات هامة

في الأسواق أنواع عديدة من حبوب منع الحمل منها حبوب منع الحمل الامريكية و حبوب منع الحمل الالمانية, الهولندية, الإنجليزية الفرنسية ... وقد تفننت الشركات العالمية في زخرفة العلب - وتجميل ألوانها وتصغير حجمها وتسهيل استعمالها - بحيث تحملها المرأة في جيبها أو في حقيبتها - دون أي إزعاج .. ولكن دوماً يبقى قرار استخدام نوع معين من حبوب منع الحمل يتمحور حول عنصرين مهمين وهما " فعالية حبوب منع الحمل" و "الأمان".

لمزيد من المعلومات حول ماهية حبوب منع الحمل وأنواعها اقرأ : حبوب منع الحمل Contraceptive pills

في بيتي بيديا نقدم لك مقالة حيادية حول نوع من أنواع حبوب منع الحمل وهو " حبوب ياسمين yasmin pills" من حيث التركيب وطريقة استخدام حبوب ياسمين - الأثار الجانبية - كما تتضمن ايضاً الايجابيات والسلبيات وقرار استخدامها يبقى رهن ملائمة هذه الحبوب لجسمك وحالته الصحية - فمثلما نجد بعض السيدات يرتحن تماما عليها قد نجد البعض الآخر يشتكين من بعض الأعراض - لذلك يجب استشارة طبيب أولاً لاختيار ما هو مناسب لك.

حبوب ياسمين هي وسيلة وسائل منع الحمل عن طريق الفم - تُعرف باسم "حبوب منع الحمل الهرمونية".


الشركة المصنعة لحبوب ياسمين

  • اسم الشركة المصنعة باللغة العربية : شيرنغ.
  • اسم الشركة المصنعة باللغة الإنجليزية : Schering AG.

كيف تقوم حبوب ياسمين بمنع الحمل

  • وقف التبويض : من خلال تثبيط إطلاق البويضة من المبيض - عن طريق إيقاف نضجها.
  • تغيير اتساق مخاط عنق الرحم - مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.

حبوب منع الحمل ياسمين : تركيب القرص / عدد الأقراص بالعلبة

  1. تركيب حبوب ياسمين لمنع الحمل : حبوب ياسمين هي احدى أنواع حبوب منع حمل ثنائية الهرمون ( أو المركبة ) (combined oral contraceptive pills (COCS فهي عبارة عن مشتقات اثنين من الهرمونات هما الاستروجين (أيثنيل أستراديول) و البروجيسترون - هذه المشتقات مشابهة للهرمونات الطبيعية التي يفرزها الجسم إلى حد كبير مما يقلل من الآثار الجانبية لحبوب ياسمين ويساعد على انتظام الدورة الشهرية ويفيد في تقليل الألم المصاحب للدورة - إضافة لتقليل زيادة الوزن المصاحب لها ويقلل من التغيرات في المزاج وهي من أعراض الدورة الشهرية المشهورة والتي عادة ما تصيب المرأة.
  2. يحتوي قرص ياسمين على : 30 ميكروجرام من أيثنيل أستراديول و 3 ملجرام من دروسبيرينون.
  3. تحتوي عبوة حبوب منع الحمل ياسمين على : إما شريط مكون من 21 قرصاً فقط - تحتوي هذه الأقراص على المواد الفعالة (الهرمونات) - وتسمى هذه الأقراص بـ الأقراص الفعالة أو الحبوب النشطة active tablet .. أو شريط مكون من 28 قرصاً - يحتوي هذا الشريط على 21 قرص فعال + 7 أقراص تذكير reminder pill (بدون هرمونات) والتي تستخدم في نهاية الفترة.

فيما تُستخدم حبوب ياسمين

  • الاستخدام الأساسي لحبوب ياسمين هو لمنع الحمل.

بالإضافة لذلك قد تستخدم في العلاج للحالات التالية:
  • تخفيف أعراض مثل الانتفاخ أو التورم أو زيادة الوزن المرتبطة بالاحتفاظ بالسوائل.
  • المساعدة في علاج غزارة الطمث وتنظيم الدورة وجعلها أخف وزناً - مما قد يؤدي إلى انخفاض في فقر الدم (نقص الحديد).
  • بعض الحالات مثل مرض التهاب الحوض - أكياس المبيض - والحمل خارج الرحم - والتكيس الليفي في الثدي وسرطان الرحم  والمبيض - تكون أقل شيوعاً في النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل.

مثل جميع وسائل منع الحمل عن طريق الفم - يهدف ياسمين لمنع الحمل - ولكنها لا تحمي من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (الإيدز) وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا.

طريقة استخدام حبوب ياسمين :

الارشادات العامة لاستخدام حبوب ياسمين

  • إذا كنتِ تستخدمين عبوة ياسمين 28 حبة : ابدئي بالحبوب النشطة الصفراء الفاتحة - وأول حبة نشطة هي أول حبة في الصف بجانب بداية السهم المرسوم على الشريط .. أما حبوب التذكير فهي الحبوب البيضاء وستجدينها في نهاية الشريط يتم تناولها حين الانتهاء من الحبوب النشطة.
صورة لشكل عبوة ياسمين 28 حبة والفرق بين الحبوب النشطة والتذكيرية
عبوة ياسمين 21 حبة

  •  تؤخذ حبة واحدة نشطة مرة واحدة يوميا لمدة 21 يوماً على التوالي - في توقيت منتظم .. وإذا كنتِ تستخدمين العبوة التي تحتوي على 28 قرصاً - فيتم اخذ حبة تذكير مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام على التوالي وذلك بعد تناول آخر حبة نشطة (ما لم يوصي طبيبك بخلاف ذلك).
  •  إذا كنتِ تستخدمين عبوة ياسمين تحتوي على 21 قرصاً فقط - فلا تأخذي أي أقراص لمدة 7 أيام بعد تناول آخر حبة نشطة (ما لم يوصي طبيبك بخلاف ذلك).
  • تأتي الدورة الشهرية عادةً خلال 3 أيام بعد أخذ آخر قرص نشط في الدورة.
  • بعد تناول آخر حبة تذكير في العلبة أو رحيل 7 أيام دون أخذ قرص نشط - ابدئي شريط جديد في اليوم التالي سواء أتت دورتك الشهرية أم لا.
ما سبق كان الارشادات العامة عند استخدام حبوب الياسمين - وفيما يلي تفاصيل الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب ياسمين والارشادات الخاصة عند نسيان حبة أو أكثر من حبوب منع الحمل ياسمين - وذلك كالتالي :

استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدمين فيها حبوب منع الحمل أو لم تستخدمي موانع حمل هرمونية الشهر الماضي - ولم تقومي بالتبديل من شكل آخر من أشكال تحديد النسل الهرموني (حبوب منع الحمل الأخرى) - فاخذ أول قرص من عبوة ياسمين يكون في اليوم الأول من الدورة الشهرية (أول يوم من نزيف الحيض) - أو في أول يوم أحد يتبع بداية الدورة الشهرية أو في اليوم الذي يطابق يوم الأسبوع الذي بدأت فيه دورتك (على سبيل المثال : بدأ الحيض يوم الاثنين - خذي الحبة النشطة المشار إليها MON في الشريط) - هذا سوف يساعدك على جدولة وتذكر مواعيد تناول حبوب الياسمين ولكن لا يعني بالضرورة اتباع هذا الترتيب.
  •  إذا بدأت الدورة الشهرية يوم الأحد - ابدئي في تناول حبوب الياسمين في ذلك اليوم.
  • في الدورة الأولى فقط (مع أول استخدام) - وفي حالة لو بدأتِ أول حبة بعد أيام من الدورة (مثلاً أول يوم أحد يتبع الدورة) استخدمي وسيلة إضافية من وسائل منع الحمل غير الهرمونية (مثل الواقي الذكري ومبيدات الحيوانات المنوية) للأيام السبعة الأولى لمنع الحمل حتى يتوفر للدواء وقت كافٍ للعمل.

يمكنك أيضاً أن تبدئي في الأيام 2-5 من الدورة الشهرية - ولكن في هذه الحالة تأكدي أيضاً من استخدام احتياطات إضافية لمنع الحمل للأيام السبعة الأولى من أخذ حبوب ياسمين - أي حتى يتم تناول سبعة أقراص نشطة على التوالي.

  • إذا بدأتِ استخدام حبوب منع الحمل ياسمين في اليوم الأول من دورتك - فلن تحتاجي إلى استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية في الأسبوع الأول.

سينصحك طبيبك بموعد البدء بحبوب منع الحمل ياسمين إذا قررتِ استخدامها  بعد الولادة - أو إذا تعرضتِ للإجهاض.

الاستخدام السابق لوسائل منع الحمل الفموية المركبة

  1. ابدئي بتناول حبوب ياسمين في اليوم التالي لأخذ آخر قرص نشط من شريط حبوب منع الحمل السابق - وقد لا يحدث الحيض حتى نهاية أول شريط من ياسمين.

  2. يتم تناول حبوب ياسمين يوميا في موعد منتظم (في نفس الميعاد كل يوم) إلى أن تنتهي علبة الحبوب (21 حبة نشطة) ثم التوقف إلى أن تأتي الدورة الجديدة (أو انتظار مرور 7 أيام قبل معاودة تناول الحبوب من الشريط الجديد أو تناول 7 أقراص تذكير (البيضاء) إذا كانت العبوة 28 حبة - يتم تناول أول حبة تذكير في اليوم التالي لتناول آخر حبة نشطة وهكذا كل يوم حبة تذكير لحين انتهاء 7 أيام ).

  3. عندما تأتي الدورة الشهرية  يتم البدء بالشريط الجديد في أول يوم من الدورة بغض النظر عن وجود الحيض.

  4. عند عدم نزول دم الدورة : اذا انتهت المرأة من تناول جميع الحبوب النشطة (21 قرص) وبعد عدة ايام لم يظهر الدم من جديد ( المفترض أن يظهر خلال ثلاثة ايام ) فعليها أن تتناول حبوب منع الحمل من الشريط الجديد ابتداء من اليوم الثامن منذ تناول آخر حبة نشطة وذلك كما لو كان الدم موجوداً - أي البدء بعلبة جديدة بعد 8 أيام من إنهاء العلبة الأولى حتى لو لم تحدث الدورة .. وليس معنى ذلك أنها حامل - أما إذا لم يظهر الطمث في المرة الثانية على التوالي - فـ يجب عندئذ مراجعة الطبيب لاستبعاد الحمل قبل مواصلة استخدام حبوب منع الحمل .. وإذا كنتِ تستخدمين العبوة ذات الـ 28 قرص - فما عليكِ سوى البدء بأول حبة من العبوة الجديدة مباشرة في اليوم التاني لآخر حبة تذكير (حبوب التذكير عددهم 7 حبات يتم تناولهم بعد الانتهاء من الـ 21 حبة نشطة - يتم استخدامهم لتذكيرك بتناول حبوب منع الحمل يومياً وبالتالي عند انتهاءهم يتم تناول الشريط الجديد مباشرة في الميعاد الصحيح - مثل الميقات - وهي حبوب غير فعالة / غير نشطة).

تناولي حبة واحدة يومياً في نفس الوقت تقريباً كل يوم (نفس الساعة) هذا سوف يساعدك على تذكر وقت تناوله - ويجب أن تأخذي حبوب ياسمين كل يوم بغض النظر عن عدد مرات ممارسة الجنس.

عند نسيان تناول حبوب ياسمين في مواعيدها


دائماً الرجوع إلى المعلومات الواردة بعبوة المنتج هو التصرف الأمثل للحصول على المشورة الصحيحة بشأن الجرعات الفائتة - وقد تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية (مثل الواقي الذكري ومبيدات الحيوانات المنوية) للحماية من الحمل بالخطأ في حالة الجرعات الفائتة أو المنسية.
اسألي طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهمين التعليمات الواردة بالعبوة - وفيما يلي ارشادات يمكنك الاستعانة بها إذا لم تتوفر سبل المساعدة السابقة : 
  1. إذا كانت الحبة المنسية أحد الحبوب غير النشطة (حبوب التذكير ذات اللون الأبيض) والتي توجد في العبوة 28 قرص- فلا يلزم اتخاذ أي إجراء ولا يوجد تغيير في الحماية ضد الحمل .. فقط قومي برميها بعيداً واحرصي على أخذ حبة تذكير واحدة يومياً حتى يصبح الشريط فارغ.

  2. عند نسيان حبة واحدة نشطة من حبوب منع الحمل : لكي تكون حبوب ياسمين أكثر فاعلية - يجب أخذ الأقراص النشطة (الصفراء الفاتحة) دون انقطاع لمدة 7 أيام - خاصة الأسبوع الأول .. إذا كنتِ قد تناولتي أقراصاً نشطة  لمدة لا تقل عن 7 أيام دون انقطاع ونسيتِ تناول حبة نشطة واحدة  - تناولي الحبة المنسية بمجرد تذكرها - بشرط أن لا تتجاوز المدة منذ فقدها وحتى تناولها 12 ساعة - ثم قومي استكمال باقي الحبوب في مواعيدها كالمعتاد .. وفي هذه الحالة لن تحتاجي إلى استخدام احتياطات إضافية للحماية من الحمل مثل الواقي الذكري.

  3. عند نسيان أكثر من حبة من حبوب منع الحمل أو إذا تذكرتِ الحبة المنسية بعد مضي أكثر من 12 ساعة - فإن ما يجب فعله يختلف حسب الأسبوع الذي تتواجدين فيه من الدورة - والقاعدة الأكثر أهمية هي أن "سبعة أيام من أخذ الأقراص النشطة ضرورية للحماية من الحمل" .. خذي الحبة المنسية حالما تتذكرين - حتى لو كان هذا يعني أن تأخذي قرصين مرة واحدة - وإذا كان :
  1. نسيان تناول حبوب منع الحمل حدث خلال الأسبوع الأول
    • تابعي تناول الأقراص كالمعتاد للأيام السبعة التالية - واستخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة لا تقل عن 7 أيام عند الرغبة في ممارسة الجماع.
    • إذا كنتِ قد مارستِ الجماع الجنسي في الأيام السبعة السابقة للحبة المنسية - فهناك احتمال أن تصبحي حاملاً - يرجى مراجعة طبيبك على الفور - والبروتوكول المتبع في هذا الموقف هو تناول حبوب منع حمل طارئة خلال 72 ساعة (3 أيام) وهذا هو الأفضل - أو 5 أيام بحد أقصى منذ الجماع الذي حدث - فكلما أبكرت المرأة في تناول الجرعة الطارئة من حبوب منع الحمل كلما زادت فاعلية الحبوب في منع الحمل - وتستخدم الحبوب الطارئة عند الضرورة لتدارك هذا الموقف - وهي حبوب مخصصة لذلك والتي تسمى "الخطة ب" عبارة عن حبة واحدة بالشريط .. ويمكن للمرأة التي تستخدم في الأساس حبوب الياسمين أو حبوب ثنائية الهرمون الأخرى أن تتناول جرعات مخصصة من نفس نوع الحبوب التي تستخدمها - كـ بديل حبوب منع الحمل الطارئة - ولكنها ستكون ضعيفة مقارنة بالحبوب الطارئة - إلا أن الحبوب الطارئة لا تتوفر في بعض البلدان لذلك لا يوجد سوى هذا الحل .. والطريقة الصحيحة لتناول حبوب منع الحمل العادية من نفس العلبة التي تستخدمينها كبديل للطارئة بأن تؤخذ بمقدار حبتين دفعة واحدة ثم بفاصل زمني 12 ساعة تؤخذ 2 حبة دفعة واحدة كـجرعة ثانية ثم نتوقف عن استخدامها .. وإذا كان الوقت أو الفاصل الزمني بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية 24 ساعة وليس 12 ساعة - هنا يستحسن تناول جرعة ثالثة (2 حبة) لزيادة فاعلية الحبوب في منع الحمل - ومن ثم نتوقف عن تناول حبوب منع الحمل - أي لا تستكمل باقي العلبة - وتنتظر المرأة نزول دم الدورة ثم تبدأ بتناول الحبوب من العبوة الجديدة كالمعتاد - ويجب العلم بأن هذه الطريقة غير مضمونة في كل الحالات.

  2. نسيان تناول حبوب منع الحمل حدث في الأسبوع الثاني : تابعي تناول الحبوب كالمعتاد - إذا كنتِ قد تناولت أقراصك بشكل صحيح في الأيام الـ 7 السابقة (لم تفوتي أي حبة) - فلا يلزم استخدام وسائل منع الحمل إضافية للحماية من الحمل عند ممارسة الجماع ... يوصى فقط باستخدام وسائل منع الحمل الإضافية إذا لم تتناولي أقراصك بشكل صحيح في الأيام الـ 7 السابقة - فلا تنسي هذه القاعدة الهامة .. وإذا حدث جماع في هذا الأسبوع اتبعي نفس الخطوات الخاصة بحدوث جماع في الاسبوع الأول.

  3. نسيان حبوب منع الحمل حدث في الاسبوع الثالث : استمري في أخذ الحبوب حسب ترتيبها الطبيعي في الشريط حتى تنتهي من الصف الثالث من الشريط (أي لا تتناولين حبوب التذكير البيضاء إذا كنتِ تستخدمين العبوة 28 حبة) - أو الانتهاء من تناول باقي 21 حبة إذا كنتِ تستخدمين عبوة 21 قرص - ثم ابدئي شريط جديد من ياسمين في الصف الأول - مباشرة ودون توقف - وهذا يعني انقطاع الحيض (دورة فائته) .. ولا يلزم أي شكل آخر من أشكال منع الحمل إذا كنتِ تناولتي أقراصك بشكل صحيح لمدة سبعة أيام قبل الحبة المنسية.

إذا فقدتي 2 أو أكثر من حبوب منع الحمل - فقد ينقطع الحيض (انقطاع الدورة) - وإذا انقطعت الدورة مدة شهرين على التوالي - اتصلي بطبيبك لأنكِ قد تكونين حامل.

إذا كنتِ تعاني من القيء أو الإسهال في غضون 3-4 ساعات من تناول قرص نشط - فقد تكونين حصلتي على الجرعة غير الصحيحة - هنا ينطبق عليكِ نفس حالة الحبة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلبي الرعاية الطبية الطارئة من خلال الاتصال برقم الطوارئ المحلي (النجدة) أو اتصلي بمركز السموم على الخط الساخن الخاص بدولتك لتحصلي على المساعدة - والجرعة الزائدة قد تسبب الغثيان أو النزيف المهبلي.

وقف استخدام حبوب ياسمين

  • يمكنك التوقف عن تناول حبوب ياسمين في أي وقت.
  • إذا كنتِ تفكرين في الحمل - فمن المستحسن أن تبدئي في تناول مكملات الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك
  • من الأفضل أن تبدئي في تناول أقراص حمض الفوليك قبل أن تتوقفي عن تناول ياسمين ولا تتوقفي حتى ينصح طبيبك بذلك. 

اسألي طبيبك أو الصيدلي عن المكملات الغذائية المناسبة - كلاهما آمن ويوصى بتناول حمض الفوليك أثناء الحمل.

ايجابيات وسلبيات حبوب ياسمين

مميزات حبوب ياسمين

  1. تساعد على منع الحمل بطريقة مضمونة : إذا تناولت المرأة الحبوب بالطريقة الصحيحة فتأثيرها سيكون فعالا في منع الحمل واحتمالات الفشل نادرة.
  2. تساعد على تصفية البشرة من حب الشباب والشعر الزائد.
  3. لا تؤثّر على خصوبة المرأة بعد ايقاف تناولها -إن لم تكن المرأة تعاني من مشاكل قبل البدء بتناولها.
  4. يمكن استعمالها لمدة عام كامل بدون خوف.
  5. لا يترتب على استخدامها زيادة في الوزن.

سلبيات حبوب ياسمين

  1. قد يترتب على استخدامها نقص في الوزن.
  2. قد يتأخر حدوث الحمل بعد ايقاف حبوب ياسمين لفترة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر (حالات نادرة).
  3. قد تشعر المرأة بالإكتئاب (حالات نادرة).

ملاحظات حول فعالية حبوب منع الحمل

عندما تم تناول حبوب منع الحمل من قبل النساء تحت الملاحظة الدقيقة في التجارب السريرية - كانت نسبة فعالية الحبوب ثنائية الهرمون في منع الحمل أكثر من 99 ٪ - ومع ذلك - في الحياة الحقيقية حبوب منع الحمل تكون نسبة فعاليتها حوالي 92 ٪ - وذلك لأنه قد يتم تناولها بطريقة غير منتظمة ودقيقة  أو تناولها مع الأدوية التي قد تتداخل مع فعاليتها - أو قد لا يتم امتصاصها بسبب القيء والإسهال.

الأثار الجانبية لحبوب ياسمين


لا يوجد دواء مثالي بدون أعراض جانبية - أي كما أن لها فوائد فإن لها مساوئ ولكن مساوئها تعتبر قليلة جدا مقارنة بفوائدها .. ويجب على المرأة إستشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي نوع من موانع الحمل - فهو يعلم ما النوع المناسب لك ولجسمك وبدون تجربة الحبوب لا يمكن معرفة استجابة جسمك عليها - وعليك بتجربتها أولاً تحت اشراف طبي للحكم عليها.
وهناك أعراض قد تشعر بها المرأة عند استخدام حبوب ياسمين وهي أعراض بسيطة عادة قد تحدث في الفترة الأولى من استخدام حبوب منع الحمل بصفة عامة والتي ستزول مع استمرار الاستخدام ... مثل :
  1. الشعور بالدوار
  2. الميل للقئ
  3. آلام بالثدي
  4. صداع خفيف
  5. بعض التغيرات المزاجية
ليس كل من يستعمل حبوب ياسمين يشعر بها فهي تختلف من مرأة لأخري كما أن معظم هذه الأعراض تختفي مع استمرار الأستعمال و هي في معظمها غير ضارة بصحة المرأة.

تأثير حبوب ياسمين على الخصوبة وتأخر الحمل


حسب الدراسات الطبية فإن حبوب منع الحمل بصفة عامة لا تؤثر على خصوبة المرأة كما لا تسبب تأخر الحمل في معظم الحالات وإنما في حالات قليلة جداً قد يتأخر الحمل لبضعة أشهر تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر ولا تتجاوزها .. ذلك إن لم يكن لدى المرأة أي مشاكل سابقة لإستخدام حبوب منع الحمل.

الحالات التي يُمنع فيها استعمال حبوب ياسمين


    يُمنع استعمال حبوب منع الحمل بصفة عامة في الحالات الأتية:
  1. للمرأة التي تزيد عن 35 عاماً
  2. الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم / عنق الرحم أو المهبل
  3. إصابة بجلطة دموية أو بإنسدادات شريانية
  4. إصابة بالصرع 
  5. الصداع النصفي
  6. تنفخ في شرايين الساقين
  7. ضغط في شرايين الدم
  8. إذا كنتِ قد أصبتِ بنوبة قلبية أو جلطة / جلطة دموية / إنسدادات شريانية / يرقان ناتجة عن الحمل أو حبوب منع الحمل
  9. أمراض الكبد النشطة (وإذا كنت تتناول بعض أدوية التهاب الكبد C)
  10. أمراض الكلى
  11. إصابة بأمراض نفسية أو عصبية
  12. عند وجود حمل
  13. أثناء الرضاعة ( إلا أذا تم استخدام حبوب منع الحمل احادية الهرمون الآمنة في فترة الرضاعة )
  14. زيادة في دهنيات الدم
  15. إصابة بمرض السكري
  16. مشاكل الدورة الدموية (خاصةً مع مرض السكري)
  17. إصابة الرحم بالتليف
  18. ضعف في النظر
  19. من غير المستحسن تناول حبوب منع الحمل من قبل المراهقات والقاصرات
  20. اضطراب الغدة الكظرية
  21. نزيف مهبلي غير مشخص
  22. إذا كنتِ ستخضعين لعملية جراحية كبيرة
  23. إذا كنتِ تدخنين

ملاحظات هامة

  • خذي حبوب ياسمين بالضبط كما هو محدد من قبل طبيبك. 
  • اتبعي جميع الإرشادات على ملصق العبوة الخاصة بك. 
  • لا تأخذي حبوب ياسمين بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.
  • تؤخذ حبوب منع الحمل الأولى في اليوم الأول من دورتك أو في يوم الأحد الأول بعد بدء الدورة الشهرية - قد تحتاجين إلى استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية (مثل الواقي الذكري مع مبيد النطاف) عند البدء في استخدام هذا الدواء لأول مرة.
  • لا تستخدمي حبوب ياسمين إذا كنتِ حاملاً أو إذا كنت قد أنجبت طفلاً مؤخرًا (خلال فترة الرضاعة) - حبوب ياسمين لا ينصح باستخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية - حيث أن هرمون الإستروجين قد يقلل من كمية الحليب .. أما الأشكال المفضلة من حبوب منع الحمل هي الأحادية الهرمون التي تحتوي على بروجستيرون فقط.
  • أخذ حبوب ياسمين يمكن أن يزيد من خطر جلطات الدم والسكتة الدماغية أو الأزمة القلبية.
  • التدخين يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر جلطات الدم أو السكتة الدماغية أو الأزمات القلبية - يجب أن لا تأخذ ياسمين إذا كنتِ تدخنين ويزيد عمرك عن 35 سنة.
  • عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين.
  • يجب عمل فحوصات جسدية منتظمة شاملة تشمل الفحوصات المخبرية والطبية (مثل مستوى دم البوتاسيوم وضغط الدم وفحص الثدي وفحص الحوض ومسحة عنق الرحم) لمراقبة تقدمك والتحقق من الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل ..اتبعي تعليمات طبيبك لفحص ثدييك - والإبلاغ عن أي كتل بالثدي على الفور.
  • إذا كنتِ بحاجة إلى إجراء عملية جراحية كبيرة أو كنتِ ستستريحين في الفراش لفترة طويلة - فقد تحتاجي إلى التوقف عن استخدام حبوب الياسمين لفترة قصيرة - كما يجب أن يعلم أي طبيب أو جراح يعالجك أنكِ تستخدمين حبوب ياسمين.
  • تخزين حبوب ياسمين يكون في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

 استشيري طبيبك للمزيد من التفاصيل حول كيفية استخدام حبوب ياسمين بشكل صحيح..

فريق العمل