مركز المساعدة
مساعدة سريعة

مستويات هرمون الحمل القياسية

جدول حول الحدود القياسية لمستويات هرمون الحمل في كل اسبوع من عمر الحمل LMP ( الفترة منذ آخر دورة شهرية حدث خلالها الحمل).

ما هو هرمون الحمل؟ 


هرمون الحمل ( أو الهرمون المنشط المنسلي المشيمي البشري hCG) يتم إنتاجه أثناء الحمل -عندما تُزرع البويضة المُلقحة في بطانة الرحم.

جدول الحدود الطبيعية لمستويات هرمون الحمل

هل نسبة هرمون الحمل 0.1 طبيعية ؟ في الجدول التالي انظري إلى حدود كمية هرمون الحمل القياسية حسب عمر الحمل - إن كانت النسبة التي في تحليل تقع ضمن الحد القياسي لنفس فترة حملك إذن هي نسبة طبيعية.
  • يعطيك الجدول أدناه إرشادات حول النطاق العريض الطبيعي لمستويات هرمون الحمل في كل اسبوع من عمر الحمل LMP ( الفترة منذ آخر دورة شهرية حدث خلالها الحمل).
  • يتم قياس مستويات هرمون الحمل بالوحدات الدولية من الهرمون لكل مليلتر من الدم (mIU / mL).
اسابيع الحمل حدود كمية هرمون الحمل القياسية
الأسبوع الثالث 5 - 50 mIU/mL
الأسبوع الرابع 5 - 426 mIU/mL
الأسبوع الخامس 18 - 7,340 mIU/mL
الأسبوع السادس 1,080 - 56,500 mIU/mL
الأسابيع 7 - 8 7,650 - 229,000 mIU/mL
الأسابيع من 9 إلى 12 25,700 - 288,000 mIU/mL
الأسابيع من 13 إلى 16 13,300 - 254,000 mIU/mL
الأسابيع من 17 إلى 24 4,060 - 165,400 mIU/mL
الأسابيع من 25 إلى 40 3,640 - 117,000 mIU/mL

* هذه الأرقام مجرد دليل - يمكن لمستوى هرمون حمل لكل امرأة أن يرتقي بشكل مختلف.

بصفة عامة يعتبر مستوى هرمون حمل hCG أقل من 5 وحدة دولية/ ملليلتر نتيجة سلبية للحمل - وأي قيمة تزيد عن 25 وحدة دولية/ ملليلتر تعتبر نتيجة إيجابية للحمل.

لكن ليس بالضرورة المستوى هو فقط المهم - وإنما التغيير (معدل الزيادة) في مستوى هرمون الحمل هو الأهم في مسئلة الحكم على تطور الحمل.

في بداية الحمل - عادة ما تتضاعف مستويات هرمون الحمل hCG كل يومين إلى ثلاثة أيام .. ومن المثير للاهتمام - عندما تبدأ القياسات في الارتفاع - لا يتم توسعها بنفس المعدل - أما إذا بدأت المستويات بشكل أبطأ - فإن الزيادة ستحدث أسرع بكثير.

في بداية الحمل لا يوجد معدل زيادة محدد يمكن اعتباره " المعدل الطبيعي " لزيادة كمية هرمون الحمل في هذه الفترة المبكرة وأفادت سيبرت Seebert وآخرون في عام 2006 - وأكد مورس Morse هذا في عام 2012 أن ارتفاع ما لا يقل عن 35٪ أكثر من 48 ساعة يعتبر الحد الأدنى من الارتفاع الذي يتفق مع حمل داخل الرحم قابل للحياة - لذلك سيكون من الخطأ أن نفترض دائما وجود حمل غير قابل للحياة حتى لو كان هناك ارتفاع في هرمون الحمل أقل من 50٪ خلال 48 ساعة - خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل (لا يزال من الممكن اعتبار الارتفاع بنسبة 35٪ على الأقل خلال 48 ساعة أمرًا طبيعيًا).

إن إجراء قياس واحد لمستوى هرمون الحمل hCG الخاص بك غير مفيد لإعطاء دلالة دقيقة

إذا كانت مستويات هرمون الحمل أقل من المستوى الطبيعي - فقد يرغب طبيبك في إجراء فحص دم ( تحليل حمل رقمي) كل يومين إلى ثلاثة أيام للتأكد من زيادة هرمون الحمل .. يجب أن تؤخذ سلسلة من اختبارات الدم لفحص هرمون الحمل لبضعة أيام منفصلة وإجراء قراءات مقارنة.

غالبا ما يكون هناك اختلاف بين قياسات هرمون الحمل (في كل تحليل) مع زيادة سريعة في الأرقام - خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

قد يفيدك قراءة الموضوع الرئيسي عن : هرمون الحمل hCG »
إذا كان مستوى هرمون الحمل أقل من الطبيعي اقرئي عن : أسباب انخفاض مستوى هرمون الحمل »

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا