مركز المساعدة
مساعدة سريعة

التعليب لحفظ الطعام و المواد الغذائية

موضوع رئيسي عن حفظ الأغذية بالتعليب (تعليب الأغذية) - تعرف على طريقة التعليب لحفظ الأطعمة - الطرق المختلفة للحفظ بالتعليب.


ما هو تعليب الغذاء؟

التعليب هو حفظ الاغذية في أوان محكمة الغلق بعد تعقيم المحتويات عن طريق رفع درجة الحرارة بدرجة كبيرة لقتل الاحياء الدقيقة بها لمنع فسادها والحفظ بتلك الطريقة يغني عن استخدام المواد الحافظة الكيماوية.

أساس حفظ الطعام و المواد الغذائية هو التعليب - أو بمعنى أخر - الوضعية التي يكون فيها الطعام محفوظ هي أن يكون مُعلب.
 

من هو مخترع التعليب؟ ما هو تاريخ التعليب؟

قد تطورت عمليات التعليب منذ استخدامها في القرن 18 وبالتحديد في عام 1709 عندما بدا نيوكلز أبيرت الخباز الفرنسي أول عمليات حفظ الغذاء عن طريق التعليب - وبعد أن طلب منه نابليون غذاء محفوظ ليرسله الى جيوشه المحاربه.

فبدأ في استخدام زجاجات مسدودة بإحكام بعد تعقيمها في المياه الساخنة لمدة 4 ساعات أو أكثر - ومعرفته بطريقة التجربة والخطأ أن بعض الطعام لا يتلف لعدة سنوات بعد تجهيزه.

وتطورت التجهيزات وتطورت الطرق المختلفة وطرق رفع درجة الحرارة بسرعة وانتشرت عمليات التعليب على مستوى تجاري مع انتشار العلب الصفيح وحاجة الحروب للأغذية المحفوظة - ثم ظهور الاوتوكلاف المسخن بالبخار وتطورت بعد ذلك العلب بعزلها من الداخل بمواد حافظة ومناسبة لنوع الاغذية المحفوظة.

أصبح التجهيز الحديث للتعليب يمتاز بسهولة استخدامه ويعطي الأمان والثقة في المادة المعبأة سواء كان التعليب للحفظ في المنزل أو للتجارة - مع توفير الأدوات المتخصصة للتعليب والتي تعطي الأمان والسرعة في الإعداد للكميات المحدودة أو على نطاق واسع.

طرق حفظ الأغذية بالتعليب

وطرق الحفظ داخل المعلبات أو البرطمانات تتم بعدة طرق ( طرق الحفظ والتعليب ) هي :

حفظ الأغذية بالتعقيم

حفظ الأطعمة بالتعقيم (موضوع خاص)
لمزيد من المعلومات اقرأ الموضوعات الفرعية لهذا القسم :

حفظ الأطعمة بإضافة المواد الحافظة

  • حفظ الأغذية بإضافة السكر.
  • حفظ بعض الأغذية بالملح والخل.
  • حفظ الأغذية بالمواد الكيماوية.

حفظ الأغذية بالتجفيف

  • تجفيف الأغذية بالشمس.
  • تجفيف الأغذية بالحرارة (و هو ما يطلق عليه التجفيف الصناعي).

وسنتولى في بيتي بيديا شرح لتلك الطرق المختلفة للتعليب مع شرح لبعض الاطباق الشهية والمنتجة عن طريق المعلبات الجاهزة والتي يمكنك اضافتها الى خزين البيت.

فريق العمل