مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تحويل معيار جرعة الدواء أو السائل من سم الى مللي والعكس

حاسبة لتحويل معيار جرعة دواء الشرب أو أي سائل من سم إلى مللي أو العكس - بكل سهولة وسرعة
convert cubic centimeter [cm^3] to milliliter [mL], or vice versa.

من : سنتيمتر
إلى : مللي
 

سوف تلاحظ من البرنامج السابق أن أي رقم سوف تكتبه في خانة السنتيمتر سيكون هو نفسه الناتج في خانة المللي .. مثال : 5 مل كم سم ؟ الإجابة : 5 مللي يساوي 5 سم

معيار دواء الشرب أو السائل

الفرق بين الملي والسنتي .. باختصار : في السوائل وحدة القياس هي السنتيمتر مكعب وما يقابلها هو المللي - فمثلا 5 مل يساوي 5 سم (5 سنتيمتر مكعب).

معيار دواء الشرب هو نفسه المعيار المستخدم عموما لقياس أي سائل - وعندما تكون جرعة الدواء موصوفة بالسنتيمتر أو مللي فلا فرق بينهم لان رياضياً 1 ملليلتر هو نفسه 1 سنتيمتر مكعب (الذي يرمز له على السرنجة أو المكيال بـ cc) - وغالباً الطبيب أو الصيدلي يقوم بتحديد جرعة دواء الشرب بـالـسنتيمتر أو سنتي ويكتب اختصاره " سم " في الروشتة - بدون التوضيح انه سنتيمتر مكعب - وليس سنتيمتر فقط الذي هو وحدة قياس الطول وليس حجم السوائل - ( مثلا يكتب الطبيب : جرعة 5 سم من الدواء ثلاث مرات في اليوم - فهو يقصد 5 سم مكعب ولكن اختصارا يكتبها 5 سم) وأحياناً يتم وصف جرعة الدواء بالـ مللي بدلا من سم - وفي كلتا الحالتين الكثير من الناس لا تعلم الفرق بينهم وكيفية معايرة الجرعة وطريقة التحويل من سم إلى مللي (أي من سنتيمتر مكعب cc  إلى مل ml) .. وفي السطور التالية مزيد من التوضيح.

أولاً السوائل تقاس بالـ " لتر" والوحدة الأصغر التي يمكن معايرتها في السوائل هي الملليلتر (ml) - وهو المعيار الذي نطلق عليه مجازاً بالخطأ مللي (فقط بدون اضافة لتر) - وحدة القياس الملليلتر نجدها مرقمة بالرمز ml على مكيال دواء الشرب مثل دواء الكحة مثلاً - أو نجدها على السرنجة ( الحقنة ) - أو البيبرونة  (زجاجة الرضعة).

ثانياً - هناك خلط بين ال "سم" واختصاره (cm) وهو وحدة قياس الطول والذي يتم قياسه بالمسطرة ولا يصلح اطلاقاً لقياس السوائل - فـعندما يقول الطبيب أو الصيدلي ان جرعة الدواء  بال "سم" فهو يقصد السنتيمتر المكعب واختصاره (cc) أو رياضياً يكتب (cm^3 ) وهو اختصار لكلمة cubic centimeter ومعناها السنتيمتر المكعب ويصلح لقياس السوائل

ويمكن تحويل المعيار من الملليلتر ml إلى سم مكعب cc بسهولة تامة حيث ان كل 1 مللي ( ملليلتر) = 1 سم ( سم مكعب )
1 mL = 1 cc 

إذا كان معيار الدواء 5 سم (والمقصود هو سنتيمتر مكعب) وأردنا إعطاؤه للطفل - فقط قم بمعايرة مقدار 5 ml باستخدام السرنجة أو أي مكيال مرقم بالملليلتر mL ( أو قم بمعايرة مقدار 5 cc باستخدام السرنجة أو المكيال)


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا