مركز المساعدة
مساعدة سريعة

طريقة تحضير رضعة اللبن الصناعي

شرح بالتفصيل سيساعدك على تعلم كيفية تحضير رضعة اللبن الصناعي making up infant formula وكذلك العناية بزجاجة الرضاعة والمعدات الأخرى التي يحتاجها الطفل في إطعامه.

بغض النظر عن عدد الأطفال لديك أو أن هذا هو طفلك الأول - فـ أنتِ تحتاجين إلى تعلم كيفية تحضير رضعة لبن الأطفال المجفف ( لبن الاطفال الصناعي baby’s milk formula ) بطريقة صحيحة  إضافة إلى ذلك الوجبات المكملة التي يجب إعطاؤها لطفلك - للتأكد من أن طفلك يحصل على جميع العناصر الغذائية المناسبة التي يحتاج إليها حسب المرحلة العمرية.

لمزيد من المعلومات اقرئي : تغذية الطفل شهر بشهر والوجبات المكملة »

ونحن هنا بصدد التحدث عن طريقة تحضير رضعة حليب الأطفال الاصطناعي وكيفية معايرة المقدار المناسب من الحليب الاطفال المجفف في الرضعة الواحدة - ويختلف هذا المقدار من حليب الرضاعة الصناعي بأختلاف عمر الطفل الرضيع  .. وبداية يجب على كل من الوالدين وأفراد العائلة المكلفين بالعناية بطفلك الخضوع لدورة سريعة حول كيفية صنع وجبة حليب الأطفال حالما يصل الطفل بالسلامة.

تركيبة حليب طفلك


هناك مجموعة متنوعة من حليب الأطفال - مثل حليب الصويا للأطفال وحليب البقر المُعدّل - كما قد يوجد اختلافات في النوع الواحد من الحليب ويمكن أن يكون ذلك وفقًا لعمر الطفل وقدرته على التحمل - كما هو معروف مثلاً  بالنسبة لقدرة تحمل الطفل لحليب البقر - والحساسية لحليب البقر - وأي احتياجات طبية خاصة بالنسبة للطفل  ..

هل نوع حليب الأطفال الصناعي الذي أستخدمه يناسب طفلي؟

جميع الصيغ (بودرة الألبان الصناعية) المصنوعة من حليب الأبقار متشابهة جدًا - لذا لا يكون الأطفال عادةً  بحال أفضل مع ماركة واحدة بدلاً من أخرى .. إذا كنتِ ترغبين في تغيير العلامة التجارية ( ماركة الحليب الصناعي ) - فتذكري أن تقومي بالتحقق من عدد المغارف ( المكيال البلاستيك ) الخاصة بمسحوق العبوة الجديدة وما هو مقدار المياه المطلوب لمقدار معين من تلك المغرفة - ولا تستعملي مغارف الماركة الأولى القديمة.

للمزيد حول الماركات اذهبي إلى : منتجات حليب الأطفال »
  • بعض الأطفال قد يكونون غير مستقرين لبضعة أيام إذا تغيرت تركيبة حليب الأطفال بسبب تغيير الماركة -  كما قد تبدو العلامة التجارية الثانية ذات بريق أو رائحة التركيبة مختلفة بعض الشيء - وهذا لا يعني شيئاً.
  • تغيير نوع حليب الأطفال الصناعي بسبب طفح جلدي صغير - أو لأن طفلك يبدو غير مستقر - هذا لا يساعد - إنما تحدثي مع طبيبك عن هذه المشاكل بدلا من محاولة تجربة تركيبات مختلفة من حليب الأطفال الصناعي.
  • كما لا يوجد طفلين متشابهين - وبالتالي قد يكون الحليب الذي قد استخدمته لأول مولود لك مختلفًا تمامًا عن الذي تستخدمه لطفلتك الجديد.

أشياء يجب تذكرها 

عند استخدام حليب الاطفال الصناعي :

  • تم تصميم تركيبة الحليب خصيصاً لتلبية احتياجات الطفل الغذائية ونمط حليب الثدي الذي لا يزال أفضل غذاء للطفل -  لذلك يجب أن تتابعي عن كثب ما يوصي به الطبيب والتعليمات الخاصة بكيفية تحضير حليب الأطفال - هناك اعتبارات مختلفة مثل وزن الطفل وعمره وأي ظروف طبية.
  • التزمي بكمية المياه المستخدمة لكل أونصة ( أوقية )  من حليب الأطفال .. تذكري أن الكثير من الماء يجعل تركيبة حليب الأطفال أكثر سيولة  وهذا قد يؤثر على كمية المغذيات والسعرات الحرارية التي يتناولها طفلك بالإضافة لجعل براز طفلك ليناً والإصابة بالإسهال .. في حين أن كمية كبيرة من لبن الاطفال المجفف أو كمية قليلة من الماء يمكن أن تجعل الطفل مصاباً بالإمساك وتضع ضغطاً على جهازه الهضمي الحساس في ذلك الوقت .. لذلك عليكِ اتباع إرشادات تحضير الرضعة وأيضاً اتباع تعليمات الطبيب وعدم إجراء أي تغييرات إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.
  • حليب الرضاعة الصناعي يمكن أن يتسبب في الحساسية وعدم تحمل الأطفال الذين يعانون من حساسية الجهاز الهضمي لحليب البقر - لذلك من المهم للغاية مراقبة استجابة طفلك للحليب الصناعي المعتمد على لبن الأبقار وذلك لبضعة أيام - وهذا يعني شراء علبة واحدة من اللبن الصناعي أو علبة صغيرة (400 جرام) قبل شراء علبة كبيرة.
  • قد تحتوي في بعض الأحيان علب حليب الأطفال المجفف على البكتيريا مثل كرونوباكتر ساكازاكي (المعروفة سابقاً باسم الجراثيم المعوية من نوع ساكازاكي) حتى عندما تكون العلبة مغلقة بإحكام - ونادراً تحتوي على بكتيريا السالمونيلا  - لكن على الرغم من ندرة هذه البكتيريا إلا أن الإصابة بها ممكن أن تكون مهددة للحياة .. وللحد من خطر الإصابة يجب تحضير كل وجبة حسب احتياجات طفلك  باستخدام  مقدار خاص لهذه الوجبة من الماء المغلي عند درجة حرارة 70 درجة مئوية على الأقل - سيقتل الماء عند هذه الدرجة أية بكتيريا ضارة يمكن أن تكون موجودة .. ولا تعيدي استخدام الماء المتبقي في الوجبة التالية.

عند استخدام الماء مع حليب الأطفال المجفف :

  • لا تستعملي مياه الصنبور الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفلور أو أي أنواع أخرى من المياه التي يمكن أن يصعب على الطفل تناولها ( يعتمد ذلك على طبيعة ماء الصنبور في منطقتك وصحة طفلك - فإذا كانت مياه الصنبور الخاصة بك مفلورة أو تحتوي على فلوريد طبيعي كبير (0.7 ميلليغرام / لتر أو أعلى) فكري في استخدام مصدر مياه بديل منخفض الفلورايد) - بصفة عامة ستحتاج إلى توصية من مقدم الرعاية الصحية لطفلك - خاصة إذا كان طفلك يعاني من أي مخاوف صحية.

    توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بعدم استخدام الماء الذي يحتوي على مستويات عالية من الفلوريد عند خلط تركيبة حليب الأطفال المجففة أو المركزة .. الكثير من الفلوريد يعرض طفلك لخطر التسمم بالفلور - وهي حالة تتطور بينما تتشكل الأسنان في اللثة - إنه ليس مرضاً -  ولكنه يمكن أن يؤدي إلى خطوط بيضاء باهتة أو بقع بيضاء دائمة في مناطق على الأسنان.

     كما أن استخدام  مياه الصنبور الساخنة في إعداد الرضعة أو حتى الطبخ بصفة عامة يسبب مخاطر على الصحة لارتفاع نسبة الرصاص بعد غلي ماء الصنبور - إذ نصت وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية على أن : " استخدام مياه الصنبور في الطبخ أو الشرب أو إعداد رضعات الأطفال يجب أن تكون للماء البارد - إذ قد يحتوي الماء الساخن على نسبة مرتفعة من الرصاص".
فلاتر المياه المستخدمة في المنازل لتنقية مياه الصنبور غير مضمونة ولا تستخدمها مع الأطفل الرضّع من باب الحرص.
  •  استخدم المياه المعبأة في زجاجات بدلاً من ذلك حتى يتسنى لطفلك أن يتحملها بسهولة - كما أنها ستكون خالية من الملوثات والكائنات الدقيقة الضارة أيضًا .. المياه المعبأة في زجاجات  منخفضة الفلورايد هي المسماه بالنقية - منزوعة الأيونات - منزوعة المعادن - مقطرة .. معظم محلات البقالة تبيع هذه الأنواع من المياه قليلة الفلورايد .. وهنا أنواع مخصصة والتي يكتب على عبواتها "لاستخدامه مع تركيبة حليب الأطفال المجففة".
  • يجب أن يكون الماء - عند تحضير الرضعة - في درجة حرارة مثالية خاصة للأطفال الذين يفضلون الحليب الدافئ بدلا من الرضعات الباردة أو الفاترة وسوف نقوم بشرح هذه الخطوة ضمن خطوات تحضير رضعة الطفل.
  • يجب أن تكون المياه أيضاً في المقدار الصحيح - وللتأكد من وضع الكمية المناسبة من الماء في تركيبة حليب الأطفال - ضع الماء داخل الزجاجة أولاً قبل وضع مسحوق الحليب.

عند استخدام زجاجة الرضاعة (البيبرونة) :

  • تعقيم زجاجات الرضاعة .. يجب قبل استخدام زجاجة الرضاعة  للمرة الأولى تعقيمها أولاً لإزالة أي بيكتيريا عالقة بها .. يتم التعقيم عن طريق غمر جميع الزجاجات والملحقات النظيفة في وعاء مليء بالماء. اترك الماء ليغلي لمدة دقيقة على الأقل ثم اتركه ليبرد - مع تغطية الوعاء عند الغليان - يمكنك أيضا استخدام معقم لتنظيف الزجاجات الخاصة بك - أو يمكنك استخدام المايكرويف مثلاً إذ يُعد جهازًا سهل الاستخدام.

  • اشتري أون لاين مايكرويف معقم أدوات طفلك من شركة فيليبس افينت - معقم المايكرويف هذا لتنظيف لهايات طفلك و الزجاجات و مضخات الحليب و غيرها .. على سوق دوت كوم  - بالسعودية - تصلك حتى باب البيت ويمكنك الدفع عند الاستلام.

  • بعد تعقيم الزجاجة للمرة الأولى لن تعود في حاجة إلى تعقيمها كل مرة مع الحرص على غسلها جيداً فقط  بالماء الساخن والصابون أو يمكن وضعها في غسالة الأطباق.

  • اشتري أون لاين مجموعة زجاجات رضاعة من شركة فيليبس افينت - موديل كلاسيك بلس للاطفال حديثين الولادة - سعر اقتصادي - هذه المجموعة الاساسية هي كل ما تحتاج اليه لتبدء في تغذية طفلك .. على سوق دوت كوم  - بالسعودية - تصلك حتى باب البيت ويمكنك الدفع عند الاستلام.

خطوات تحضير رضعة لبن الأطفال المجفف

  • اغسل يديك تماماً.. افرك جميع أسطح يديك بما في ذلك أظافرك والمساحات الموجودة بين الأصابع للتأكد من نظافتك وجاهزيتك لإعداد حليب الأطفال لطفلك - اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون - لأنك سوف تلمس الزجاجة والحلمة والغطاء  بالإضافة إلى المغرفة الخاصة بعلبة الحليب ( المكيال ) - لذلك عليك أن تكون نظيفًا.
  • تأكد من أن جميع الأدوات بما في ذلك زجاجة الرضاعة والحلمات وغطاء الحلمة والمغارف كلها نظيفة ومعقمة قبل استخدامها - يجب أيضاً أن تكون مجففة  قبل الاستخدام .. وإليك خطوات تنظيف أدوات الرضاعة بالتفصيل كما يلي :
    • اغسل زجاجات الرضاعة بـ فرشاة مخصصة لتنظيف الزجاجة بشكل جيد جداً وفرشاة صغيرة لتنظيف الحلمة والغطاء تماماً - واستخدام المياه الدافئة وصابون غسل الصحون أو يمكنك ببساطة وضعها في غسالة الصحون .. فقط تأكد من جفافها تماماً قبل الاستخدام.
    • يجب تنظيف الحلمات تماماً خاصةً الحافة العلوية (مكان المص) .. اقلب الحلمة واجعل قاعدتها السفلية هي التي فوق  ثم ملئها بالماء ومن ثم السماح للماء بالتنقيط من جهة حافة الحلمة ( جهة المص التي يرضع منها طفلك ) .. يمكنك أيضاً استخدام فرشاة مخصصة لهذا الغرض.
    • يجب تنظيف قبعة الحلمة والأغطية بفرشاة خاصة .. وتأكد من أنها نظيفة وجافة قبل استخدامها.
    • أنت لا تحتاج عموما لتعقيم الزجاجات والملحقات مرارا وتكرارا كما سبق وأوضحنا - افعل هذا فقط عندما تستخدم الزجاجة لأول مرة.
    • السماح للزجاجات والاكسسوارات الخاصة بك لتجف .. ولعمل ذلك - يمكنك الاحتفاظ بها داخل الثلاجة بمجرد جفافها أو في حاوية مغطاة بحيث يمكن أن تكون خالية من الغبار والأوساخ.
    •  تنظيف وتطهير السطح الذي تنوي استخدامه لتحضير الرضعة عليه (سطح التحضير).
  • بمجرد أن تصبح جميع المعدات جاهزة وعلبة حليب الرضاعة والماء جاهزان أيضاً - يمكنك الآن تحضير رضعة طفلك على النحو التالي :
    • ضع الزجاجة على السطح النظيف ( سطح التحضير).
    • ضع الحلمة وحلقة التثبيت والغطاء على سطح التحضير وتجنب وضع حافة الحلمة (مكان المص) للاسفل على سطح العمل - اجعلها موضوعة على قاعدتها.
    • ملء غلاية بما لا يقل عن 1 لتر من الماء المعقم (لا تستخدم ماء سبق غليه من قبل).
    • غلي الماء - ثم تركه لمدة زمنية تسمح بهبوط درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية كـحد أدنى ( لا تتجاوز 30 دقيقة ).
    • افتح العبوة واحصل على مغرفة الحليب ( المكيال / ملعقة بلاستيك ) ..  تقريبا كل نوع حليب أطفال  يأتي مع مغرفة خاصة به - هناك أيضا تعليمات حول كيفية استخدام هذه المغرفة ومكتوبة على العبوة الحاوية من الخارج - يجب قراءة هذه التعليمات إن وجدت قبل إعداد رضعة الحليب الصناعي.
    • ضع دائماً الماء في الزجاجة أولاً عندما يكون لا يزال ساخناً - قبل إضافة حليب الأطفال المجفف .. املأ الزجاجة بمقدار الماء المناسب لكمية الرضعة. 
    •  انظر إلى العلامات المرقمة على جانب الزجاجة لمعرفة المستوى المناسب من الماء - ومن اجل ذلك  يتم معايرة  معظم زجاجات الرضاعة باستخدام مقياس الأوقية وأختصاره على الزجاجة OZ - وقد تشتمل الزجاجة على مقياسين يتم الإشارة إليهم بعلامات متدرجة على جانب الزجاجة وهما الأوقية ( الأونصة ) والملليلتر واختصاره ml ... والواحد أوقية يساوي 29 ملليلتر تقريباً  وعادة ما تكون الكمية المعتادة من الحليب 2 أوقية للأطفال حديثي الولادة في الرضعة الواحدة أي ما يعادل 60 مللي تقريباً - و 4 أونصات ( أوقية )  للأطفال الرضع بعمر أسابيع قليلة - و 6 أوقية للأطفال الأكبر سنًا .. اتبع إرشادات بيتي بيديا الخاصة بكمية رضعة الطفل حسب العمر وعدد الرضعات لكل يوم  كما يجب اتباع توصيات طبيب طفلك.

    لمزيد من المعلومات اقرئي : تغذية الطفل شهر بشهر والوجبات المكملة » 

    • بعد ضبط مستوى الماء في زجاجة الرضعة باستخدام العلامات على جانب الزجاجة - تبقى لك في هذه الخطوة معرفة مقدار الحليب الجاف اللازم لهذا المستوى  .. وكقاعدة عامة استخدم المغرفة ( المكيال ) للحصول على كمية مناسبة من الحليب المجفف الذي تحتاجه - ثم ازل الزائد بملعقة نظيفة أو بحافة السكين أو أطراف أصابعك النظيفة .. تأكد من استخدام المكيال البلاستيكي الذي تم تضمينه مع علبة حليب الأطفال المجفف الذي تستخدمه فقط.
    • ضع محتويات المكيال داخل الزجاجة - احرص على عدم تسريب تركيبة المسحوق أثناء نقل محتويات المغرفة إلى الزجاجة .. وعند ملء المغرفة بمسحوق الحليب - قم بكشط الكمية الزائدة فوق مستوى المغرفة بالسكين - لكي تتبقى كمية من المسحوق مساوية لحجم المغرفة تماماً.
    • أما عن تحديد عدد المغارف لكل أوقية من الماء يتم وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة لذلك يجب قراءة الإرشادات على العبوة - وعند الانتهاء من وضع العدد المطلوب من المغارف في الزجاجة.
    •  ضع قاعدة الحلمة على الزجاجة بحيث تكون حوافها مساوية لحواف فتحة الزجاجة - ثم ثبت حلقة التثبيت على الزجاجة - قم بتغطية الزجاجة بالقبعة والغطاء - ثم رج الزجاجة صعودا وهبوطا حتى تنحل بودرة حليب الرضاعة تماماً في الماء الساخن الذي وضعته من قبل ... تختلف تركيبة الحليب في تناسقها وقدرتها على الحل كما يختلف ذوبان نفس التركيبة في الماء الفاتر عن الماء الساخن - فـ عادة - لبن الرضاعة المعتمد على الصويا يأخذ بعض الوقت ليذوب في الماء الفاتر أو درجة حرارة الغرفة ولكن سوف يذوب بسرعة في الماء الدافئ.
  • اختبر درجة حرارة الحليب قبل إعطاء الزجاجة لطفلك .. يمكنك القيام بذلك عن طريق السماح لجزء صغير من حليب الرضعة بالسقوط على ظهر يدك أو الوجه الداخلي لمعصمك - حيث ينبغي أن يكون دافئاً وليس حاراً .. يجب أن يكون حليب الرضاعة مناسب للشرب وليس بارد جداً وليس ساخن جداً.
  • إذا كانت التركيبة شديدة الحرارة - اتركها تبرد قبل إعطائها للطفل - ويمكن تبريدها عن طريق وضع النصف السفلي من الزجاجة تحت الماء البارد الجاري وتأكد من أن المياه لا تلمس الغطاء الذي يغطي الحلمة - ثم  اختبر درجة حرارة الحليب مرة أخرى بنفس الطريقة قبل إعطائه لطفلك.
  • إذا قمت بإعداد وجبة حليب الرضاعة في وقت مبكر عن ما هو متوقع أو انشغلت بطفلك لتغيير الحفاظة وتنظيف جسمه - فقط اترك زجاجة حليب الرضاعة ساخنة كما هي ولا تقم بتدفئتها حالما تنتهي من رعاية طفلك - وعندما يحين موعد الرضاعة قم باختبار حرارة الحليب كما سبق. 

طرق لتسخين الحليب البارد:

  • استخدم حمام الماء الساخن .. ضع الماء الساخن في وعاء ثم ضع زجاجة الحليب البارد واتركها لمدة 10 دقائق على الأقل - ثم رج الخليط مرارًا وتكرارًا لتسخين كل اللبن وليس الحليب فقط في قاع الزجاجة.
  • أو استخدام المياه الجارية الدافئة .. إذا كان لديك ماء ساخن يمتد من الصنبور - يمكنك ترك الماء يركض فوق زجاجة حليب الرضعة - هذه الطريقة مثالية إذا كنت تريد أن تدفئ حليب الرضاعة البارد في لحظات.
  • أو استخدم جسمك .. إذا كنت لا تزال تعتني بطفلك وقمت بإعداد حليبه في وقت أبكر مما هو متوقع - يمكنك وضع زجاجة الحليب في جيبك أو داخل سترتك إلى أن ينتهي طفلك من الاستحمام وتغيير حفاضاته وما إلى ذلك - وسوف يصبح الحليب دافئ بمجرد الانتهاء من ذك!
  • لا تضع الحليب أبداً في الميكروويف لتدفئته أو في الفرن .. سيؤدي ذلك فقط إلى تسخين الحليب بسرعة - مما يتسبب في درجات حرارة غير متساوية على زجاجة الرضعة - قد يؤدي ذلك أيضًا إلى حرق فم طفلك إذا لم تكن حذراً .. إذا كنت تعاني من ضيق الوقت أو تتنقلون كثيراً - يمكنك استخدام جهاز تسخين حليب الأطفال مخصص لذلك الغرض ويقوم بتسخين الحليب بشكل متساوي.
        اشتري أون لاين جهاز تسخين زجاجة الرضاعة من شركة فيليبس افينت - يمكن لجهاز فيليبس افينت هذا ان يقوم بتسخين كمية كبيرة من الحليب بسرعة وبشكل متساوي في غضون دقائق .. على سوق دوت كوم  - بالسعودية - تصلك حتى باب البيت ويمكنك الدفع عند الاستلام.

        ما يجب فعله بحليب الرضعة الصناعي غير المستخدم الذي سبق تحضيره؟ 

        في بعض الأحيان قد يتوقف الطفل عن الرضاعة وقد لا يرغب في تناول المزيد من الحليب - هنا يجب التخلص من هذا الحليب بعد مرور ساعة على تركه من قبل طفلك .. لا يُسخن ابداً حليب الرضاعة الصناعي الذي سبق تحضيره ومر عليه ساعة على تركه - حتى حليب الثدي. 

        بعد انتهاء وجبة طفلك من تناول حليب الرضاعة الصناعية - لا تدع الحليب المتبقي أياً كانت كميته أن يتحول إلى حامض داخل الزجاجة لأنه من الصعب جدا إزالته - إذا حدث ذلك - قم بتنظيف الزجاجة مع جميع الملحقات بالماء الدافئ والصابون ( العودة للخطوة رقم 2 .. وهكذا مع كل رضعة ).

        هل يمكنني جعل رضعة الحليب مركزة أو أقل تركيزاً؟

        لا.. لا يمكن تعديل كثافة الحليب - وعدد المغارف (الملاعق) ومقدار المياه المشار إليهم على الملصق الخاص بعبوة الحليب الصناعي المجفف هو الأنسب لطفلك إذا استخدم تركيبة هذه العبوة. .. في بعض الأحيان - إذا كان طفلك يعاني من سبب طبي خاص - قد يخبرك طبيبك أو اختصاصي التغذية باستخدام عدد مختلف من المغارف لكل مستوى من الماء.

        فريق العمل