مركز المساعدة
مساعدة سريعة

تحليل مخزون المبيض AMH

موضوع شامل عن تحليل مخزون المبيض AMH وجدول مستويات تحليل AMH والمستوى الطبيعي لهذا التحليل حسب العمر - العوامل التي تؤثر على مستوى تحليل مخزون البويضات AMH  وكيفية زيادة فرص الحمل إذا كان مستوى تحليل AMH منخفض.

إذا كنتِ تواجهين مشاكل في الخصوبة أو تتلقين علاجاً للعقم - فإن تحليل AMH (تحليل هرمون مضاد لمولر) سوف يعطيكِ إجابة على بضعة أسئلة مهمة - دعينا نخبرك المزيد عنها في هذا الموضوع.

ما هو هرمون مضاد مولر AMH؟

  • الهرمون المضاد لمولر هو هرمون تنتجه خلايا حبيبية من بصيلات متنامية  (البويضات خلال المراحل المبكرة من نموها) في المبايض .. بالتالي - وبشكل غير مباشر - يحدد هذا الهرمون احتياطي المبيض من البويضات وبمعنى آخر فإنه يحدد كمية الجريبات (عدد البويضات) وليس نوعية البويضات في المبيض.
  •  يمكن استخدامه أيضًا كعلامة على الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض PCOS.
  • يرتبط الهرمون المضاد لمولر AMH ارتباطاً وثيقاً بخصوبة المرأة .. الخصوبة ذات الأهمية البالغة لأولئك الذين يحاولون الحمل.
  • قد تم استخدام AMH كـ تحليل أو مقياس لاحتياطي مخزون المبيض منذ عام 2002 - احتياطي مخزون المبيض من البويضات هو أيضا مؤشر قوي لنتائج علاج تأخر الحمل.

هل تنوي إجراء فحوصات للعقم؟ إذا كان الأمر كذلك - فستضطرين على الأرجح إلى التحقق من مستويات AMH عن طريق إجراء تحليل AMH أو ما يعرف بتحليل مخزون المبيض AMH.

ما هو تحليل مخزون المبيض AMH؟


إن تحليل مخزون المبيض AMH (بالإنجليزية : Anti-Müllerian Hormone Test) هو اختبار دم مخبري بسيط للغاية يقيس مستويات الهرمون .. يتطلب 3 مل من الدم ولأن مستويات AMH لا تتغير خلال الدورة الشهرية (من بداية الحيض وحتى الحيض الجديد) لذا يمكن إجراء تحليل AMH في أي يوم.

ترتبط نتائج تحليل AMH  بمخزون البويضات في المبيض لدى المرأة - لذا يقال على هذا التحليل غالباً "تحليل مخزون المبيض" أو "تحليل مخزون البويضات" لأنه يستخدم في قياس احتياطي المبيض من البويضات بشكل غير مباشر.

عادةً ما تحصلي على التقارير في غضون ساعتين إلى بضعة أيام حسب البلد أو المستشفى الذي يجري فيه الاختبار.

إذا لم تقدم المستشفى المحلية والعيادات الخاصة هذا الاختبار - فربما يتعين عليك السفر إلى مدينة أخرى أو إلى عيادة أخرى لإجراء الاختبار - إذا كان عليك القيام بذلك.

ضعي في اعتبارك أنه لا يتعين عليكِ الخضوع لأي علاج خاص أو اتباع نظام غذائي خاص من أجل الاستعداد للاختبار - ومع ذلك - إذا كنتِ ترغبين في جدولة علاجات العقم الأخرى - فتأكدي من تنسيق مواعيدك مع العلاجات الأخرى ذات الصلة بأيام الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تتلقىن علاجا للعقم - فإن تحليل AMH سوف يعطيك إجابة على بضعة أسئلة مهمة:
  • ما هو مخزون المبيض؟
  • هل لديكِ ما يكفي من البويضات لعمليات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب الناجحة ؟ وكيف سوف تستجيب المبايض للتنشيط؟
  • هل يجب عليكِ التفكير في تجميد البويضات أو التخطيط للحمل عاجلاً؟

مستويات تحليل AMH


في النساء الأصحاء - تزداد مستويات هرمون مخزون المبيض AMH في البداية حتى سن البلوغ - ثم تنخفض ببطء مع تقدم العمر حتى تصبح غير قابلة للكشف .. يحدث ذلك قبل حوالي 5 سنوات من انقطاع الطمث عندما يتم استنزاف مجموعة هائلة من بصيلات المبيض النامية.

جدول نتائج تحليل مخزون المبيض AMH

فيما يلي جدول لتفسير مستويات تحليل AMH - والتي ستقع نتيجة تحليل AMH الخاص بكِ ضمن احدى هذه المستويات - لكن لا تحاولين إجراء أي استنتاجات بشأن نتائح تحليل AMH بنفسك - فاتركيها للطبيب .. مستويات AMH بالجدول التالي هي فقط نطاقات مرجعية لا تغني عن استشارة الطبيب.


مستويات AMH التفسير
أكبر من 4.0 نانوجرام / مل مرتفع
(غالبًا ما يكون مؤشراً لمتلازمة تكيس المبايض)
أكبر من 1.0 نانوجرام / مل
وأقل من 4.0 نانوجرام / مل
مستوى طبيعي
بين 0.7 و 0.9 نانوجرام / مل مستوى طبيعي منخفض
بين 0.3 و 0.6 نانوجرام / مل مستوى منخفض
أقل من 0.3 نانوجرام / مل منخفض جداً

ماذا تعني نتائج تحليل AMH ؟ اقرئي المزيد من هنــا 

يجب ايضاً أخذ عمر المرأة في الحسبان عند الحكم النهائي على نتائج تحليل AMH وبالتالي الحكم على درجة الخصوبة .. وفيما يلي جدول يبين المستوى الطبيعي لتحليل مخزون البويضات حسب العمر.

العمـر مستوى AMH الطبيعي (نانوجرام / مل)
25 سنة 5.4
30 سنة 3.5
35 سنة 2.3
40 سنة 1.3
أكبر من 43 سنة 0.07

العوامل التي تؤثر على مستويات AMH

هناك العديد من العوامل التي قد تساهم في انخفاض معدل AMH - هؤلاء بعض منهم:
  • عمر المرأة : مستوى AMH ينخفض بشكل طبيعي كلما كبرت المرأة في السن - فهناك رابط بين خصوبتك وعمرك ، حيث يبدأ AMH في الانخفاض بعد سن 35 - لمزيد من التفاصيل اقرئي : خصوبة المرأة والعمر »
  • تاريخ الاضطرابات الهرمونية والحالات الطبية المتعلقة بالجهاز التناسلي قد يؤثر أيضاً على مستويات AMH - على سبيل المثال - عادة ما يكون لدى النساء المصابات بـ تكيس المبايض PCOS مستويات أعلى من AMH.
  • النساء اللاتي لديهن تاريخ من عملية جراحية في المبيض بسبب بطانة الرحم أو كيس المبيض أو التواء المبيض ، الحمل خارج الرحم - هؤلاء لديهن مخاطر أعلى في انخفاض مستوى AMH.
  • الإجهاد هو واحد من أكبر التأثيرات السلبية على نتائج AMH .. النساء اللائي يعشن تحت ضغط دائم وضغط عقلي غالباً ما يجدن صعوبة في الحمل - حتى تقل مستويات التوتر لديهم.
  • من المعروف أن نقص الفيتامينات - خاصة فيتامين د (vitamin D) - له علاقة بقضايا الخصوبة ومستويات AMH.

كيف تزيدي من فرص الحمل إذا كان مستوى AMH منخفضاً؟


انخفاض AMH يعني في الأساس أن لديكِ احتياطياً منخفضاً من مخزون البويضات في المبيض - لكن هذا لا يعني أنكِ غير قادرة على الحمل بشكل طبيعي.

لسوء الحظ لا توجد طرق لزيادة مستويات AMH - ومع ذلك - إذا كنتِ تحاولين الحمل فعليكِ فعل كل ما في وسعك لتعزيز فرصك في أن تصبحي حاملاً وأماً في المستقبل.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تكون مفيدة في تعزيز الخصوبة :

مكملات فيتامين د

أظهرت الدراسات أن النساء المصابات بنقص فيتامين د  Vitamin D ( فيتامين د غير الكافي)  أكثر عرضة لانخفاض مستوى مخزون البويضات AMH ..  ما هي خياراتك لزيادة مستويات فيتامين د؟ هذا متروك لكِ - ولكن بصفة عامة يمكنك زيادة مستويات الفيتامينات الخاصة بك إما بتناول مكملات أو من خلال اتباع نظام غذائي طبيعي .. ولا يزال يتعين عليكِ إجراء اختبار دم لقياس مستويات فيتامين (د).

مكملات أرجينين L

مكملات الأرجينين L-arginine معروفة بتحسين وظيفة المبيض- ولإحداث تغيير في أداء المبيض - يجب أن تؤخذ جرعة من 4 إلى 5 ملليجرام من هذا المكمل.

تدليك البطن

زيادة الدورة الدموية على المبايض مهمة لزيادة عمل المبيض - وتدليك البطن (مساج) يمكن أن يساعد في ذلك.

يمكن أن تعطيكِ حاسبات الدورة الشهرية وأيام التبويض - أدلة حول الوقت المناسب لمقابلة الحيوانات المنوية والبيض (وقت الجماع للحمل) ... حاسبة أيام الإباضة من بيتي بيديا هي أداة شائعة الاستخدام توفر بيانات دقيقة عن أيام الخصوبة : من هنــا.

الحد من التوتر

بما أنكِ تحاولين الحمل - يجب أن تحصلي على أكبر قدر ممكن من الراحة - الراحة النفسية بنفس القدر بل أهم من الراحة البدنية .. إن السماح لنفسك بمزيد من الاسترخاء والعناية بنفسك - بحصولك على السلام الداخلي (في البلدان الاجنبية لديهم تقنية اليوجا لفعل ذلك) - بالقيام بكل ما تستطيعين القيام به للتخلص من التوتر - سيزيد ذلك من فرصك في الحمل.

خلاصة ما سبق


إن معرفة مستويات AMH (مستويات الهرمون المضاد لمولر) مع نتائج الفحوصات والتحاليل الأخرى سوف يتيح لك العثور على أفضل نوع من علاج العقم أو مشاكل الخصوبة التي لديكِ .. إنها تتيح لطبيبك تصميم خطة علاج تحصلين من خلالها على أفضل النتائج.

يمنحك هذا فرصاً أفضل لحدوث الحمل بشكل أسرع من المعتاد.

فريق العمل