مركز المساعدة
مساعدة سريعة

ماذا تعني نتائج تحليل AMH ؟

موضوع يستعرض مستويات تحليل AMH المرجعية ودلالتها على مخزون المبيض لديكِ - المستوى الطبيعي لتحليل AMH حسب العمر.

ترتبط نتائج تحليل مخزون المبيض AMH (وقد يسمى بـ تحليل الهرمون المضاد لمولر) بمخزون البويضات في المبيض لدى المرأة - لذا يقال على هذا التحليل غالباً "تحليل مخزون المبيض" أو "تحليل مخزون البويضات" لأنه يستخدم في قياس احتياطي المبيض من البويضات بشكل غير مباشر.

فيما يلي مستويات تحليل مخزون المبيض AMH المرجعية وتفسيرها :
  • مستوى AMH الذي يزيد عن 3.0 نانوجرام / مل (أو يزيد عن 4.0 نانو جرام / مل في بعض المختبرات أو البلدان) : يعني أن لديك بصيلات مبيض كثيرة جدًا (بويضات المبيض) .. عادة - هو مؤشر لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض PCOS) - وقد يعرضك هذا لخطر الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض OHSS - إذا كنتِ تخططين للذهاب إلى علاج العقم بالوسائل الاصطناعية المساعدة ART (الحفظ بالبرودة / الحقن المجهري / أطفال الأنابيب).
  • مستوى AMH بين 3 و 0.7 نانوجرام / مل : يعني أن مخزون المبيض لديك طبيعي وهناك أسباب أخرى للعقم .. إذا كانت مستويات AMH طبيعية ولم تسجلي خلالها نجاحاً في الحمل - فقد تحتاجين إلى مزيد من الفحص - بالإضافة إلى أنك ستحتاجين إلى تحسين صحتك بشكل عام من خلال التغذية والتمارين الرياضية والمزيد من الاسترخاء.
  • يشير مستوى AMH في أي مكان بين 0 و 0.6 نانوجرام / مل : إلى أن لديك مخزون مبيض منخفض .. هذا لا يعني أنه ليس لديك أي فرصة للحمل بشكل طبيعي ولكن هذا يعني أنه يجب عليك التفكير في محاولة الحمل عاجلاً أو قد تحتاجين إلى تحفيز هرمون (الذي يطلق عليه تنشيط المبايض) أو أطفال الأنابيب IVF - أي أن هذا لا يعني أنه ليس لديك أي فرصة للحمل بشكل طبيعي .. مستويات AMH المنخفضة تعني أيضاً احتمال تعرضك لانقطاع الطمث سابقاً.

يجب ايضاً أخذ عمر المرأة في الحسبان عند الحكم النهائي على نتائج تحليل مخزون البويضات AMH وبالتالي الحكم على درجة الخصوبة .. وفيما يلي جدول يبين المستوى الطبيعي لتحليل مخزون البويضات حسب العمر (اقرئي المزيد عن : خصوبة المرأة والعمر)

العمـر مستوى AMH الطبيعي (نانوجرام / مل)
25 سنة 5.4
30 سنة 3.5
35 سنة 2.3
40 سنة 1.3
أكبر من 43 سنة 0.07

هذا النطاق المرجعي قد يختلف اختلاف طفيف من مختبر إلى أخر أو من بلد لآخر

إذا كنتِ تحاولين الحمل - ولم يحدث الحمل إلى الآن - ولا توجد أي مشاكل في عدد الحيوانات المنوية لدى زوجك - فإن الطبيب الذي يكتشف أن مستوى AMH لديكِ طبيعي سوف ينصح بخطة علاج لإزالة العوامل الصحية الأخرى التي قد تؤثر سلباً على الحمل.

إذا تمكنتِ أنتِ وزوجكِ من الناحية النظرية من الحمل - سينتقل طبيبك بعد ذلك لتقديم المشورة للعلاج وتغيير نمط الحياة لتحسين فرصك في الحمل .. وسوف تفيدك الموضوعات المقدمة من بيتي بيديا في هذا الشأن في قسم : التخطيط للحمل »

فريق العمل