مركز المساعدة
مساعدة سريعة

الهرم العطري للعطور fragrance pyramid

هرم العطر أو الهرم العطري هو البناء الذي يتكون من طبقات العطر الثلاثة - لكل طبقة وظيفة وخصائص معينة جعلت منهم مرتبين ترتيب هرمي الشكل عند تطبيق العطر.

يشير هرم العطر في العطور إلى الطيف العطري المنبعث من العطر بعد رشه - وينقسم الطيف العطري إلى 3 مستويات - تسمى طبقات العطر - وهي التي تشكل الهرم العطري : افتتاحية الطيف - قلب أو وسط الطيف - وقاعدة الطيف.

هذه الطبقات الثلاثة للعطر تشكلت بهذا التدرج اعتماداً على درجات تركيز واستمرارية مكونات الروائح في الطيف العطري.

يمكن الإشارة إلى الطيف العطري بـ "نغمة العطر" - حيث يتشابه المؤلَّف العطري بالمؤلَّف الموسيقي كـ مجاز وصفي يقرب لنا كيف يصنع العطر .. فـ كل طبقة من نغمات العطر الثلاثة يحتوي على مفتاح موسيقي يطلق عليه "نوتة" - والنوتة العطرية هي المكون العطري الداخل في توليفة العطر ( مثال : نوتة الفانيلا - نوتة الخوخ - نوتة الورد - .. الخ) - والنغمات الثلاثة تعطي لنا في النهاية اللحن الموسيقي المتمثل في الطيف العطري النهائي.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة الموضوع الرئيسي : النوتات العطري للعطر

شكل توضيحي لـ هرم العطر

قمة الهرم (افتتاحية العطر)

قمة الهرم هي طبقة نوتات العطر العليا Top Notes - وهي المكونات الأقل ثباتاً في العطر وتمثل افتتاحية العطر - أو بمعنى آخر - قمة الهرم العطري هي الروائح الأولى من العطر التي تلتقطها أنفك بعد رش العطر  .. إنها نوتات عطرية أكثر تقلباً وتتبخر أسرع من نوتات الطبقة الوسطى وطبقة القاعدة.

الوسط (قلب العطر)

انها الطبقة الوسطى في الهرم العطري والتي تحتوي على نوتات العطر الوسطى middle Notes - وهي المكونات متوسطة الثبات وتمثل قلب العطر أو روح العطر.

قاعدة الهرم (قاعدة العطر)

طبقة القاعدة تحتوي على نوتات العطر الأساسية (نوتات قاعدة العطر) Base notes - قد يشار إليها باسم " أساس العطر" - تنبعث منها  رائحة العطر الأساسية .. نوتات قاعدة العطر هي معظم النوتات الدائمة - فهي المكونات العطرية الثقيلة التي تتبخر بمعدل أبطأ - وأثقل النوتات العطرية هي الأطول عمراً دائماً - وطالما تشتم لفترة طويلة بالتالي هي تلك المكونات أو النوتات التي تحدد طابع العطور أو شخصيتها (بمشاركة بعض النوتات الوسطى المتبقية).


فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا