مركز المساعدة
مساعدة سريعة

رائحة المسك Musk Scent

موضوع لوصف رائحة المسك .. الرائحة المسكية في العطور في الوقت الحاضر تشير إلى فئة واسعة من الروائح التي تم إنشاؤها صناعياً - إنها روائح شمعية - سكرية - بودرية تشبه رائحة مساحيق غسيل الملابس - معدنية - حيوانية (فراء الحيوانات الاستوائية).

المسك المستخدم في العطور في كثير من الأحيان ليس مسكاً طبيعياً - والمسك الصناعي المعروف بـ "المسك الأبيض" له عدة أنواع أو اختلافات من حيث الرائحة - وصدق أو لا تصدق  أنه لا يمكن لمجموعة كبيرة من الناس أن يشموه حقاً !!.

وبناءً على نوع المسك الذي تفضله - ستشعر إما بأجواء مريحة ناعمة ورقيقة أو بتلك الأجواء المثيرة - وهذا النوع الأخير سأصرخ إلى الأبد مديحاً له !.


ما هو المسك ؟

  • موضوع رئيسي : المسك
المسك Musk هو أحد مكونات العطور (أحد النوتات العطرية) الشائعة والهامة - والمسك التقليدي هو ذلك "المسك الحيواني" المستخلص طبيعياً من غدد شرجية anal gland في بعض الحيوانات أهمها المسك المستخرج من الغدة الشرجية لأنواع من الغزلان تسمى بـ غزلان المسك - ومن غزال المسك الذكر تحديداً .. ونوع آخر اسمه مسك الزباد المستخرج من قط الزباد الذي يفرز مادة بنية كريهة الرائحة أيضاً عن طريق غدد العجان.

يتم جمع هذه المادة وتجف في مسحوق غارقة في الإيثانول (لشهور أو سنوات) مما يثير رائحة أكثر متعة بكثير! يحمل هذا المسك رائحة خفيفة - بودرية - صوفية / فراء تفوح منه رائحة العرق قليلاً وتعد واحدة من أغلى المواد الخام في العالم .. وهناك مسك طبيعي آخر - من غدد مماثلة  ذات روائح مشابهة - لدى بعض الحيوانات الأخرى - هذا بالإضافة إلى المسك النباتي (للمزيد اقرأ عن : المسك).

هناك العشرات من أنواع المسك - ولكن لدينا أربعة أشكال من المسك الصناعي musk aroma-chemicals الذي يطلق عليه "المسك الأبيض White Musk" وهي الأنواع الأكثر شيوعاً المستخدمة في العطور الآن.

وصف رائحة المسك

  • تصنيف رائحة المسك : رائحة مسكية Musky Scent  - من عائلة الروائح الشرقية Oriental Family.
  • وصف روائح المسك إجمالاً : رائحة شمعية - سكرية - بودرية تشبه رائحة مساحيق غسيل الملابس - معدنية - حيوانية (فراء الحيوانات الاستوائية).
بعكس التوقعات - تعتبر رائحة المسك النقي كريهة للغاية !! .. ولكن عند حله مع سوائل أخرى تظهر لنا رائحة طيبة ذكية كانت مخبأة.

وصف رائحة المسك الطبيعي

وصف رائحة المسك النقي 

أي في شكله النقي بدون اي معالجة كيميائية / التخفيف - فإن الإفراز المجفف من المسك يقال أن رائحته حادة ومثيرة للاشمئزاز - دهنية - حيوانية (فراء الحيوانات الاستوائية) مع لمحات من رائحة الأمونيا (والأمونيا تشبه رائحة البول / أو رائحة حويصلة حيوان القندس والتي يستخرج منها مسك أيضاً "مسك القندس") !! .. ومع ذلك - عند التخفيف بعد نبرة الأمونيا الأولية - تظهر لمحة رائحة جلدية حلوة أكثر دفئاً وصفت بأنها "بلسم - شوكولاتة - دهنية / زيتية - ترابية - مسحوقية (بودرية) - جافة - وعرق".

وصف رائحة المسك الطبيعي

يتم استبدال مصطلح "المسك النقي المعالج كيميائياً"  بمصطلح "المسك الطبيعي" - وهو المسك الطبيعي في صورة قابلة للشم أو في الصورة المقبولة كرائحة.

تسمح صبغة المسك الضعيفة (الشكل المخفف من المسك) باستكشاف الرائحة الذكية المخبأة في المسك النقي - حيث تظهر مجموعة غنية من اللمحات الإضافية بعد تخفيف المسك النقي وعندما تتلاشى الرائحة الحيوانية الحادة المنفرة (رائحة فراء الحيوانات الاستوائية) - ويظهر شيء جذاب وحيوي مع بقاء لمحات حيوانية في خلفية الرائحة الكلية المميزة للمسك - وبخطوة إضافية يمكن التخلص من هذه اللمحة الحيوانية كما سنعرفه في السطور التالية .. أو يمكن الاحتفاظ بهذه اللمحة الحيوانية المثيرة لتعطي للرائحة الكلية رائحة تشبه العرق مثيرة / أو تشبه رائحة الحويصلة التي يفرزها القندس ذات الرائحة المثيرة  - رائحة محمصة أو قد يسميها البعض دخانية.

أو قد يتم استبدال الشيء الحاد المنفر (الرائحة الحيوانية / الدخانية) برائحة حلوة - في خطوة إضافية للمسك - رائحة حلوة تشبه الجلد والبلسم - رائحة شعر طفل وليد أو رائحة الغسيل الجاف في أشعة الشمس في الريف - رائحة شوكولاتية - رائحة أرضية أو ترابية - بودرية - جافة أو دهنية - خشبية - رطبة وعرقية ..

باختصار - المسك الطبيعي هو مسك مخلوط بسوائل أخرى لتخفيفه ولعزل الرائحة الكريهة التي كانت تسيطر على الرائحة الذكية الأخرى الدفينة - والتي لا تخلو أيضاً من لمحة الرائحة الحيوانية ولكن غير حادة ومنفرة بالدرجة التي كانت عليها - بل تشتم رائحة ذكية / مثيرة .. وقد يتم التخلص من الرائحة الحيوانية إلى اقصى حد بإضافة عناصر أخرى مثل خشب الصندل (وهي الخلطة الشائعة عند العرب قديماً) أو الورود في خليط المسك - لنحصل في النهاية على رائحة طيبة للمسك قد تكون ناعمة / رقيقة / أو كرائحة النظافة.

وصف رائحة المسك الصناعي

الرائحة المسكية في العطور في الوقت الحاضر تشير إلى فئة واسعة من الروائح التي تم إنشاؤها صناعياً.

لحسن الحظ أصبحنا جميعاً أكثر وعياً بالمنتجات الحيوانية في مستحضرات التجميل - لذا في الوقت الحاضر - ومنذ فترة طويلة - يحظر بشدة استخدام المسك الطبيعي أو أي شيء حيواني مما يعني أن معظم العطور اليوم نباتية (نعم!) .. ولعدم الرغبة في فقدان هذه الرائحة الجميلة - تم إنشاء إصدارات اصطناعية باستخدام الجزيء المسؤول عن رائحة المسك وهو "مسكون" Muscone - وعرفت هذه الإصدارات الصناعية من المسك بـ "المسك الأبيض White Musk" - إلا أنه في الحقيقة يتراوح لونه من الشفاف إلى الأصفر الشفاف والأبيض الثلجي والأبيض المائل للصفرة - حسب التركيبة - فهو باختصار عبارة عن توليفة من مادة المسكون ومواد أخرى لتكسبه الروائح المتنوعة كالزهرية / الخشبية / المتبلة / السكرية - وله مسميات عديدة تجارياً وخاصة في الأسواق العربية حسب التوليفة أيضاً مثل : المسك الأبيض - المسك الثلجي - مسك الطهارة .. وهي مجرد مسميات تجارية - أما في مجال العطور فالمسميات تتعلق بالتركيبة الكيميائية ذاتها ومعلومة لدى العطرجي أما المستخدم العادي لا يعلم عادة سوى أنها نوتة المسك وفقط.

إن نوتة المسك الحديثة  في العطور - قد تكون أيضاً مزيج من أنواع المسك الصناعي  وأغلب أنواع المسك الأبيض الصناعي عبارة عن تجريد شبه تام إلى تام من لمحة الرائحة الحيوانية الموجودة في المسك الطبيعي الأصلي - حيث في هذه الأيام تشير رائحة المسك عادة إلى رائحة مساحيق دافئة وحلوة وحسية ( تشبه رائحته رائحة الملابس المغسولة أو الملاءات النظيفة  إلى حد كبير) مع لمحات من رائحة الجلد الطبيعية (البشرة) أو رائحة شعر الطفل الرضيع - وقد يكون من الصعب التفريق بين هذه الأنواع من المسك الأبيض بالنسبة للأنف غير المدرب - لأنه سيكون له رائحة نظيفة للغاية بلمحات زهرية لا تثير حاسة الشم عادة - بينما هناك بعض الأنواع الأخرى للمسك الصناعي يكون دافئ ومثير (لمحات صناعية من رائحة المسك الطبيعي الحيواني).

الخلاصة - توجد عشرات الأنواع من المسك الأبيض الصناعي ولكن هناك 4 منهم الأكثر استخداماً في العطور - وفيما يلي وصف رائحة كل نوع منهم :

مسك غالاكسوليد Galaxolide

مسك اصطناعي ذو رائحة مسك بلمحات خشبية زهرية (رائحة تشبه رائحة الزهور مع قليل من رائحة التوابل) حلوة ونظيفة - تشبه رائحة ملاءات السرير النظيفة .. يُستخدم مسك جالاكسوليد في  الصابون - المنظفات - الشامبو- اللوشن - بالإضافة إلى استخدامه في العطور ..  إنه أحد أنواع المسك الصناعي التي يستخدمها مصنعو العطور والكولون لإضافة رائحة المسك إلى منتجاتهم - يوجد في الغالب مخفف في مذيب ويكون مثل السائل - تم تصنيع غالاكسوليد لأول مرة في عام 1965 - واستخدم في أواخر الستينيات في بعض منعمات الملابس والمنظفات.

توليفة رائحة مسك جالاكسوليد : التركيبة تحتوي على ..

  • مسك 95% (عبارة عن مركب المسكون muscone مركب عضوي يعتبر المكون الأساسي لرائحة المسك)
  • لينالول linalool 5% (مادة لها رائحة الزهور مع قليل من رائحة التوابل - موجودة بتركيز كبير في الكزبرة وهي مشاركة بشكل فعال في تكوين رائحة الكزبرة)

الجدير بالذكر أنه تم الإبلاغ عن العثور على الجالاكسوليد في دراسات الرصد البيولوجي البشري وتم تقييم وجوده في الأنسجة البشرية بواسطة عدة هيئات علمية .. على سبيل المثال - تم اكتشاف آثار الجلاكسوليد في 97٪ من عينات لبن الأم لدى الأمهات من ولاية ماساتشوستس في دراسة أجريت عام 2004.

مسك هبانوليد (المسك المدخن) Habanolide

على غرار مسك جالاكسوليد ولكن مع أناقة إضافية - أقوى ومع مسحة شمعية ومعدنية / باردة قليلاً (تحاكي رائحة مكواة ساخنة تدور فوق قميص تم تنظيفه حديثاً) حيث تشتم رائحة معدنية /باردة وتغلف رائحة المسك ذو اللمحات الزهرية - رائحة تبدو مدخنة أو محمصة.

هو مسك قوي للغاية - فهو يجمع بين قوة وصلابة رائحة المسك الطبيعي مع متعة وأناقة رائحة المسك الصناعي - أنه ممتاز في جميع المستحضرات التي تتطلب رائحة ذكية مثل : غسول الجسم (جيد) والشامبو (جيد) والصابون (جيد جدًا) ومسحوق تنظيف الملابس(جيد جدًا) -  مبيض (ضعيف).

توليفة رائحة مسك هبانوليد : التركيبة تحتوي على ..

مسك
أعشاب
فانيليا
أخشاب
لينالول
زهرة السوسن
خضروات (مزيج من روائح الخضروات الصالحة للأكل مثل الخيار والطماطم ..الخ)
حمضيات
ice-Berg (تحاكي رائحة الجبل الجليدي أو قطعة الجليد المتجمدة على سطح الماء - إنها تركيبة عبارة عن مزيج من المواد كيميائية تحتوي على المنثول الطازج الرائع من نبات الكافور (الأوكالبتوس العشبي الخشبي) - مثل النوتات الموجودة في رائحة النعناع الطازج المعروفة).

مسك أمبريتوليد Ambrettolide

رائحته تحاكي بشكل دقيق رائحة زيت حب المسك الطبيعي الغني برائحة المسك ولمسات من رائحة العنبر مع حلاوة بفضل اللمحات الزهرية /الفاكهية الواضحة (تشبه إلى حد ما رائحة التوت) - وقد يشعر البعض أن الرائحة ذات طابع صابوني.

زيت حب المسك الطبيعي ambrette-seed (هو ذلك المسك النباتي الذي له درجة انتشار استثنائية وشخصية رائعة للغاية) تتلمس في رائحته ملامح رائحة زهرية - رائحة دافئة.

 مسك أمبريتوليد كبير الحجم على مستوى التركيب الجزيئي لذلك يتبخر ببطء ورائحته طويلة الأمد وبالتالي الاستفادة منه ليس فقط كرائحة وإنما في استثمار خصائصه كمثبت رائع للعطور - حتى ان الإفراط من تركيزه في العطور يقمع النوتات العليا للعطر.

برازيلات الإيثيلين Ethylene Brassylate

أحلى قليلا مع تلميحات من رائحة الفانيليا ورائحة الأخشاب والتوابل .. عظيم لتكثيف النوتات العطرية السكرية ونوتات الزهور.

تم إنشاء أول نسخة من المسك الصناعي في الأساس لتكرار رائحة المسك الحيواني - ثم توالت النسخ المشتقة من تلك الرائحة بعد ذلك وتم إنشاء روائح أنعم وأنظف (بدون رائحة الفراء الحيواني) وبلمحات سكرية.

ملخص وصف رائحة المسك :
  • المسك الحيواني الطبيعي : الرائحة بها لمحات حيوانية واضحة (الفراء أو الصوف) .. بمعنى آخر -  رائحة المسك تكون بدائية وحيوانية - ستذكرك بقرش الماعز الذي استمر موسماً كاملاً دون الاستحمام.
  • المسك الأبيض الصناعي : روائح متنوعة .. رائحة ناعمة مثل جلد الطفل - ستذكرك بالرائحة البودرية (المساحيق / بودرة التلك) / رائحة نظيفة ستذكرك بالملاءة النظيفة - البعض الآخر له رائحة رقيقة بلمحات تحاكي رائحة المسك الحيواني الطبيعي .. الرائحة أحياناً مع اللمسات السكرية أو بدون.

 العامل المشترك بين روائح المسك المتنوعة - هو احساسك بأنها رائحة "حية" - أما الاختلاف هو أنها أحياناً حلوة - وأحياناً دافئة - وأحياناً جنسية.

خصائص رائحة المسك


عطور المسك هي جزيئات ذات رائحة رقيقة لكنها محسوسة للغاية وضرورية لأي تركيبة عطر - حتى في أصغر الكميات.

يتبخر المكون العطري للمسك ببطء - لذلك تستمر رائحة المسك لفترة طويلة - وهذا يجعلها "نوتة عطرية أساسية" في صناعة العطور (في البناء الهرمي للعطر هناك ما يسمى بـ النوتات العليا للعطر والتي تتبخر بسرعة - ونوتات قلب العطر التي تتبخر ببطء أكثر - والنوتات الأساسية أو نوتات قاعدة العطر مثل نوتة المسك وهي نوتات طويلة الأمد تبقى لساعات - وتتبخر الكثير من العطور غير المكتملة بكامل البناء العطري في غضون دقائق قليلة) .. فهو يعمل على توازن المكونات العطرية الأساسية التي تعطي عمق للعطر والدفء - أي أن المسك يجمع كل شيء معاً ويضمن أن العطر الذي تم إنشائه طويل الأمد.

يعتقد معظم الناس أن المسك رائحة كثيفة وقوية للغاية يمكن مقارنتها بالنوتات العطرية الثقيلة والداكنة مثل الجلود والأخشاب - لكن المسك المستخدم في العطور - في الحقيقة - هو عكس ذلك تماماً .. حيث يستخدم منه تركيزات صغيرة في العطور - وتتمتع رائحة المسك بلمحات من الحلاوة (سكرية).

 بعض الناس لديهم فقد في حاسة الشم (أنوسميا أو الخشام) - جزئياً أو لروائح معينة - فلا يميزون بعض روائح المسك - ولكن هذا يمكن أن يكون مضللاً - فغالباً لن تتمكن من شم رائحة المسك مباشرة من عبوته وبتركيزاته العالية (عادة يكتب تحذير على العبوة بأنه يجب تخفيفه بشدة قبل الاستخدام) - فهذا ليس معناه أن لديك قصور في حاسة الشم ! .. إنما يمكنك تمييز الروائح عندما يكون مخفف أو ضمن تركيبة عطر - خاصة إذا كان لديك أنف مدرّب.

وهناك فرق بين فقد القدرة على شم روائح معينة - خاصة لو كانت صناعية - وبين نقص خبرة الشخص في تمييزالفروقات بين  مكونات عطرية بينهم أوجه تشابه كبيرة - مثل أنواع روائح المسك - التي يكون من الصعب تمييزها لدى أنف غير مدرّب - لأن جميعها سوف تكون لها رائحة خفية /أو رقيقة ونظيفة جداً بطبيعتها بإستثناء تلك التي تحاكي المسك الحيواني.

أفضل طريقة لتجربة رائحة المسك هي تجربة عطر يحتوي على نوتة مسك جيد - مثل :
  • عطر Narciso Rodriguez For Her - من عائلة "sexy".
  • عطر مسك ابيض White Musk من The Body Shop في فئة "clean-innocent".

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا