مركز المساعدة
مساعدة سريعة

رائحة المسك Musk Scent

موضوع لوصف رائحة المسك .. الرائحة المسكية في العطور في الوقت الحاضر تشير إلى فئة واسعة من الروائح التي تم إنشاؤها صناعياً - إنها روائح شمعية - سكرية - بودرية تشبه رائحة مساحيق غسيل الملابس - معدنية - حيوانية (فراء الحيوانات الاستوائية).

ما هو المسك ؟

  • موضوع رئيسي : المسك
المسك Musk هو أحد مكونات العطور (أحد النوتات العطرية) الشائعة والهامة - والمسك التقليدي هو ذلك المسك الحيواني - المستخلص طبيعياً من غدد شرجية anal gland في بعض الحيوانات أهمها المسك المستخرج من الغدة الشرجية لأنواع من الغزلان تسمى بـ غزلان المسك - من غزال المسك الذكر تحديداً .. ونوع آخر اسمه مسك الزباد المستخرج من قط الزباد الذي يفرز مادة بنية كريهة الرائحة عن طريق غدد العجان - تجمع مرة واحدة وتجف في مسحوق غارقة في الإيثانول (لشهور أو سنوات) مما يثير رائحة أكثر متعة بكثير! يحمل هذا المسك رائحة خفيفة - بودرية - صوفية / فراء تفوح منه رائحة العرق قليلاً وتعد واحدة من أغلى المواد الخام في العالم .. وهناك مسك طبيعي آخر - من غدد مماثلة  ذات روائح مشابهة - لدى بعض الحيوانات الأخرى - هذا بالإضافة إلى المسك النباتي (للمزيد اقرأ عن : المسك).

هناك العشرات من أنواع المسك - ولكن لدينا أربعة أشكال من المسك الصناعي musk aroma-chemicals الذي يطلق عليه "المسك الأبيض White Musk" وهي الأنواع الأكثر شيوعاً المستخدمة في العطور الآن.

وصف رائحة المسك

  • تصنيف رائحة المسك : رائحة مسكية Musky Scent  - من عائلة الروائح الشرقية Oriental Family.
  • وصف روائح المسك إجمالاً : رائحة شمعية - سكرية - بودرية تشبه رائحة مساحيق غسيل الملابس - معدنية - حيوانية (فراء الحيوانات الاستوائية).
الرائحة المسكية في العطور في الوقت الحاضر تشير إلى فئة واسعة من الروائح التي تم إنشاؤها صناعياً (لقد تم حظر استخدام المسك الحيواني الطبيعي في العطور ومستحضرات التجميل).

إن نوتة المسك في العطور - هي عادة مزيج من أنواع المسك الصناعي - التي يكون بعضها دافئ ومثير (لمحات صناعية من رائحة المسك الحيواني) - والبعض الآخر أنظف وأحلى تشبه رائحتة رائحة الملابس المغسولة أو الملاءات النظيفة  إلى حد كبير.

تم إنشاء أول نسخة من المسك الصناعي في الأساس لتكرار رائحة المسك الحيواني - ثم توالت النسخ المشتقة من تلك الرائحة بعد ذلك وتم إنشاء روائح أنعم وأنظف (بدون رائحة الفراء الحيواني) وبلمحات سكرية .. العامل المشترك بين روائح المسك المتنوعة - هو احساسك بأنها رائحة "حية" - أما الاختلاف هو أنها أحياناً حلوة - وأحياناً دافئة - وأحياناً جنسية.
  • المسك الحيواني الطبيعي : الرائحة بها لمحات حيوانية واضحة (الفراء أو الصوف) .. بمعنى آخر -  رائحة المسك تكون بدائية وحيوانية - ستذكرك بقرش الماعز الذي استمر موسماً كاملاً دون الاستحمام.
  • المسك الأبيض الصناعي : روائح متنوعة .. رائحة ناعمة مثل جلد الطفل - ستذكرك بالرائحة البودرية (المساحيق / بودرة التلك) / رائحة نظيفة ستذكرك بالملاءة النظيفة - البعض الآخر له رائحة رقيقة بلمحات تحاكي رائحة المسك الحيواني الطبيعي .. الرائحة أحياناً مع اللمسات السكرية أو بدون.
تم إنشاء أول نسخة من المسك الصناعي في الأساس لتكرار رائحة المسك الحيواني - ثم توالت النسخ المشتقة من تلك الرائحة بعد ذلك وتم إنشاء روائح أنعم وأنظف (بدون رائحة الفراء الحيواني) وبلمحات سكرية.

أنواع رائحة المسك الأبيض الصناعي ووصفها

مسك غالاكسوليد Galaxolide

مسك اصطناعي ذو رائحة خشبية زهرية حلوة ونظيفة (تشبه ملاءات السرير النظيفة) يُستخدم في العطور ..  إنه أحد مكونات المسك التي يستخدمها مصنعو العطور والكولون لإضافة رائحة المسك إلى منتجاتهم - يوجد في الغالب مخفف في مذيب ويكون مثل السائل - تم تصنيع غالاكسوليد لأول مرة في عام 1965 - واستخدم في أواخر الستينيات في بعض منعمات الملابس والمنظفات.

الجدير بالذكر أنه تم الإبلاغ عن العثور على الجالاكسوليد في دراسات الرصد البيولوجي البشري وتم تقييم وجوده في الأنسجة البشرية بواسطة عدة هيئات علمية .. على سبيل المثال - تم اكتشاف آثار الجلاكسوليد في 97٪ من عينات لبن الأم لدى الأمهات من ولاية ماساتشوستس في دراسة أجريت عام 2004.

مسك هبانوليد Habanolide

على غرار مسك جالاكسوليد ولكن مع أناقة إضافية - أقوى ومع مسحة شمعية ومعدنية قليلاً (تحاكي رائحة مكواة ساخنة تدور فوق قميص تم تنظيفه حديثاً).

هو مسك قوي للغاية - فهو يجمع بين قوة وصلابة رائحة المسك الطبيعي مع متعة وأناقة رائحة المسك الصناعي - أنه ممتاز في جميع المستحضرات التي تتطلب رائحة ذكية.

مسك أمبريتوليد Ambrettolide

رائحته غنية مليئة بالطاقة - فاكهية - رائحته تحاكي بشكل دقيق رائحة زيت حب المسك الطبيعي ambrette-seed (هو ذلك المسك النباتي الذي له درجة انتشار استثنائية وشخصية رائعة للغاية) تتلمس في رائحته ملامح رائحة زهرية - رائحة دافئة.

 كبير الحجم على مستوى التركيب الجزيئي لذلك يتبخر ببطء ورائحته طويلة الأمد وبالتالي الاستفادة منه ليس فقط كرائحة وإنما في استثمار خصائصه كمثبت رائع للعطور - حتى ان الإفراط من تركيزه في العطور يقمع النوتات العليا للعطر.

برازيلات الإيثيلين Ethylene Brassylate

أحلى قليلا مع تلميحات من رائحة الفانيليا ورائحة الأخشاب والتوابل .. عظيم لتكثيف النوتات العطرية السكرية ونوتات الزهور.

خصائص رائحة المسك


عطور المسك هي جزيئات ذات رائحة رقيقة لكنها محسوسة للغاية وضرورية لأي تركيبة عطر - حتى في أصغر الكميات.

يتبخر المكون العطري للمسك ببطء - لذلك تستمر رائحة المسك لفترة طويلة - وهذا يجعلها "نوتة عطرية أساسية" في صناعة العطور (في البناء الهرمي للعطر هناك ما يسمى بـ النوتات العليا للعطر والتي تتبخر بسرعة - ونوتات قلب العطر التي تتبخر ببطء أكثر - والنوتات الأساسية أو نوتات قاعدة العطر مثل نوتة المسك وهي نوتات طويلة الأمد تبقى لساعات - وتتبخر الكثير من العطور غير المكتملة بكامل البناء العطري في غضون دقائق قليلة) .. فهو يعمل على توازن المكونات العطرية الأساسية التي تعطي عمق للعطر والدفء - أي أن المسك يجمع كل شيء معاً ويضمن أن العطر الذي تم إنشائه طويل الأمد.

يعتقد معظم الناس أن المسك رائحة كثيفة وقوية للغاية يمكن مقارنتها بالنوتات العطرية الثقيلة والداكنة مثل الجلود والأخشاب - لكن المسك المستخدم في العطور - في الحقيقة - هو عكس ذلك تماماً .. حيث يستخدم منه تركيزات صغيرة في العطور - وتتمتع رائحة المسك بلمحات من الحلاوة (سكرية).

 بعض الناس لديهم فقد في حاسة الشم (أنوسميا أو الخشام) - جزئياً أو لروائح معينة - فلا يميزون بعض روائح المسك - ولكن هذا يمكن أن يكون مضللاً - فغالباً لن تتمكن من شم رائحة المسك مباشرة من عبوته وبتركيزاته العالية (عادة يكتب تحذير على العبوة بأنه يجب تخفيفه بشدة قبل الاستخدام) - فهذا ليس معناه أن لديك قصور في حاسة الشم ! .. إنما يمكنك تمييز الروائح عندما يكون مخفف أو ضمن تركيبة عطر - خاصة إذا كان لديك أنف مدرّب.

وهناك فرق بين فقد القدرة على شم روائح معينة - خاصة لو كانت صناعية - وبين نقص خبرة الشخص في تمييزالفروقات بين  مكونات عطرية بينهم أوجه تشابه كبيرة - مثل أنواع روائح المسك - التي يكون من الصعب تمييزها لدى أنف غير مدرّب - لأن جميعها سوف تكون لها رائحة خفية /أو رقيقة ونظيفة جداً بطبيعتها بإستثناء تلك التي تحاكي المسك الحيواني.

أفضل طريقة لتجربة رائحة المسك هي تجربة عطر يحتوي على نوتة مسك جيد - مثل :
  • عطر Narciso Rodriguez For Her - من عائلة "sexy".
  • عطر مسك ابيض White Musk من The Body Shop في فئة "clean-innocent".

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا