مركز المساعدة
مساعدة سريعة

رائحة بودرية Powdery scent

الرائحة البودرية powdery scent (وأحيانا يطلق عليها لفظ رائحة كريمية) هي تلك الرائحة التي تترك تأثيرًا جافًا ونشويًا لدى حاسة الشم لديك.

يتم اكساب الكثير من العطور رائحة بودرية - وهذه العطور كانت شائعة منذ عقود بسبب كون الرائحة البودرية مريحة وناعمة وتعطي شعور بالعناية والحنان والدفء - النضوج - الأناقة.

ما معنى عطور لها رائحة بودرية؟


عندما نقول أن العطر "بودري" أو "كريمي" يعني ذلك أنه تنبعث منه رائحة البودرة قليلاً - أي سوف تستحضر في ذهنك روائح المساحيق التي استخدمتها من قبل - التي يمكن أن تكون بودرة أطفال أو بودرة مكياج وكريمات الوجه - تلك الرائحة الجافة التي تستشعرها بأنفك وتصنفها حاسة الشم لديك تحت هذا التصنيف "الرائحة الجافة أو النشوية".

كانت الروائح البودرية اتجاهاً رئيسيا خلال السنوات القليلة الماضية - وكانت العطور الأكثر مبيعًا على نطاق واسع مثل Cashmere Mist (1994) و Kenzo Flower (2000) قد مهدت الطريق لهذه النوعية من الرائحة في المدرسة الحديثة لصناعة العطور.

يقول جانفي داميرون ناندان Jahnvi Dameron Nandan مصمم العطور ومؤسس مكتبة العطور (وهي مجموعة لتصنيف الروائح) : "هذه العطور هي حقًا استحضار للعصر الذي كانت فيه المساحيق مهمة ليس فقط لتبريد البشرة ولكن أيضًا في مستحضرات التجميل .. في تلك السنوات - العطور البودرية كانت ثقيلة للغاية - ومن الأمثلة على ذلك شاليمار من جورلين Guerlain’s Shalimar - وهو جاف لدرجة أن رائحته دخانية - وهو عطر غني بالمكونات العطرية  - حيث يحتوي على نوتات عديدة من البهارات - لذلك هو بالتأكيد أحد العطور التي يمكن ارتداؤها من قبل الرجال والنساء - لكنها بالتأكيد ليست للجميع (لن تعجب الجميع).

والسبب في انبعاث هذه الرائحة من بودرة المكياج وبودرة الوجه للرجال أيضاً - و بودرة التلك (بودرة الأطفال) وبعض كريمات الوجه - هي تلك  التوليفة من مكونات عطرية معينة التي اضيفت لهذه المساحيق وأصبحت السمة المميزة للرائحة البودرية .. وعند شم هذه الرائحة في بعض العطور - نستحضر الصورة الذهنية لهذه المساحيق ورائحتها.

ما هي مكونات الرائحة البودرية؟


هناك بعض المكونات العطرية (النوتات العطرية) التي تجعل العطور أو المساحيق بهذه الرائحة .. إن التأثير البودري ناتجًا عن مكونات أساسية وهي : البنفسج - السوسن (زهرة السوسن / ساق السوسن) - الفانيليا ( وقد تكون الفانيليا مع الأخشاب) - لمحات من المسك.

وعلى الرغم أن كل مكون عطري من التوليفة البودرية - ينتمي في حد ذاته إلى تصنيف رائحة أخر :

  • رائحة الفانيليا : تنتمي إلى الرائحة البلسمية / الراتنجية - والتي ينتمي إليها أيضاً الكهرمان أو العنبر.
  • السوسن والبنفسج : ينتمي إلى الرائحة الزهرية.
  • الأخشاب : ينتمي إلى الرائحة الخشبية.
  • المسك : هو تصنيف في حد ذاته ( فهو عطر متكامل).

إلا أن التوليفة جعلت من روائح هذه المكونات العطرية - طيف عطري جديد وأصبح سمة مميزة لرائحة المساحيق وأنجبت هذه التوليفة تصنيف "الرائحة البودرية".

أنواع الرائحة البودرية


عادة - يتم تصنيف العطور البودرية في مجموعتين : 
  • بودرة الوجه makeup powder.
  • بودرة التلك talcum powder (الموصوفة أيضًا باسم "بودرة الأطفال").
تتميز مكونات بودرة الوجه بشعور أكثر تطوراً ونضوجاً - وغالبًا ما تكون أقل حلاوة وترتبط أكثر بالعطور - في حين أن بودرة التلك أكثر بساطة - وعادةً ما تستخدم في التوليفة الشهيرة من بودرة جونسون للرضع التي تحتوي على : ليمون - لافندر- فانيلا.

 هذا التمييز بين أنواع الرائحة البودرية يصنع اختلاف جوهري في المشاعر المنبثقة من تلك الروائح :
  • تثير مجموعة بودرة الأطفال شعورًا نظيفًا منعشًا وهادئًا وآمنًا لأن الكثيرين من الأطفال قد يشعرون بالحنين إلى حد كبير.
  • في حين أن نوع بودرة الوجه يرتبط في الأذهان برائحة المرأة : تلك الرائحة التي اعتدنا على اقتفاء أثرها في وسادة المرأة أو منشفة الوجه الخاصة بها .. فتلك الطقوس الخاصة والحسية المتمثلة في تجفيف بشرتها في كل مكان - ربما تمزج بين هذه المادة العطرة والغبار مع بعض روائح جسدها الخاصة وفي نفس الوقت تنعيم بشرتها اللمسة.

وهذه أمثلة على أنواع الرائحة البودرية:
  • عطر Prada Infusion d'Iris (رائحة بودرة المكياج)
  • عطر Kenzo Flower by Kenzo Le Parfum (بودرة الأطفال)

كما أن عطر لينستانت دي جورلين النسائي Guerlain L'Instant de Guerlain هو مثال جيد على العطور ذات الرائحة البودرية

على الرغم من أن العطور البودرية هي جزء من تصنيف "العطور الجافة" -  إلا أنها أنجبت فئة أخرى من العطور - وهي العطور "الشهية gourmands" التي تحظى بشعبية كبيرة هذه الأيام - وقد تسمى أيضاً بالعطور اللذيذة الحلوة - والتي تذكرك بأطباق الحلوى أو المشروبات الحلوة - فهي روائح تثير رغبة شرب العطر وليس ارتداؤه !!.

معظم العطور الشهية مبنية على مكونات مثل : الشوكولاتة - العسل - القهوة - السكر وغيرها من روائح المكونات التي تستخدم في الأكل - وأيضاً على مكونات بودرية مثل الفانيليا (من أشهر المكونات التي تدخل في العطور ذات الرائحة السكرية sweety) وجذر السوسن (ساق نبات السوسن)  ومسحوق المسك ..  ولكن بينما تكون العطور الشهية ذات رائحة حلوة (سكرية) - فإن الرائحة البودرية ليست سكرية أبدًا.

في عام 2015 - أصبح أوليفير بولج Olivier Polge الأنف العطري الجديد (عطار) لـ دار العطور شانيل (العلامة التجارية الشهيرة في عالم صناعة العطور) - وقد  تولى أوليفير بولج منصب والده جاك بولج - الذي ابتكر العديد من عطور شانيل - بما في ذلك عطر Coco و Égoïste و Allure و Bleu.

كان العطر الأول الذي صممه أوليفير بولج جزءًا من مجموعة لي إكسكلوسيفس دي شانيل - تم تسمية هذا العطر بـ "ميسيا Misia" .. مع هذا العطر - أراد أوليفير إعادة خلق جو الكواليس في الباليه - الريش واللؤلؤ والترتر وأحمر الشفاه. للقيام بذلك - استخدم الفانيليا والسوسن وجذر السوسن والبنفسج ونوعين من الورود والبنزوين (أحد الراتنجات) وفول التونكا .. لقد تم استخدام البنفسج والسوسن والورد بشكل شائع لرائحة أحمر الشفاه في السابق - لذلك كانوا الخيار الطبيعي لعطر مثل Misia.

عندما تقوم برش عطر ميسيا - ستشتم على الفور الجودة الشمعية للشفاه .. ليست جذابة للغاية في النفحة الأولى - ولكن بعد ساعة يتحول العطر .. إنها كريمة ولكنها جافة - ومزخرفة بالأزهار - وتمسك بالجلد وتترك وراءها سحابة غير عادية من الرائحة - إنه مثال مبدع على رائحة البودرة المعاصرة.

الرائحة البودرية : تبدو كـ سحابة هوائية غائمة (كثيفة) جافة يتخللها رائحة غبار بودري الذي اعتادنا على شمه أو كمثل رائحة نشا خفيف - وعندما تحيط هذه السحابة بحاسة الشم لديك - تشعر بالنعومة والدفء وأحساس بالنضوج .. إنها أنيقة للغاية - ودائما فاتنة بعض الشيء - بعض الناس يعتبرون العطور ذات الرائحة البودرية مثالية للأمسيات.

فريق العمل